المحرر موضوع: واشنطن تكشف عن مخطط إيراني لاغتيال جون بولتون  (زيارة 536 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31575
    • مشاهدة الملف الشخصي
واشنطن تكشف عن مخطط إيراني لاغتيال جون بولتون
وزارة العدل الأميركية تتهم قائدا في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق في عهد ترامب وأنه عرض بداية على أشخاص في أميركا 300 ألف دولار ثم مليون دولار لاغتيال بولتون. 
MEO

بولتون كان من دعاة توجيه ضربة عسكرية لإيران
 المخطط الإيراني لاغتيال بولتون كان للانتقام لمقتل قاسم سليماني
 الحرس الثوري الإيراني مدرج على القائمة الأميركية للتنظيمات الإرهابية

واشنطن - أكدت وزارة العدل الأميركية الأربعاء كشف مخطط إيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون، موجهة الاتهام إلى أحد أفراد الحرس الثوري.

وكان جون بولتون من فريق الرئيس جورج دبليو بوش مطلع القرن الحالي حيث عمل بشكل خاص سفيرا لبلاده لدى الأمم لمتحدة ويردد بفخر أنه من صانعي اجتياح العراق عام 2003. وحين ضمه الرئيس الجمهوري (السابق) دونالد ترامب لفريقه للأمن القومي وكان من أكثر الشخصيات التي تدعو لتوجيه ضربة لإيران.

وقالت وزارة العدل في بيان إن شهرام بورصافي (45 عاما) المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون، السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة، انتقاما على الأرجح لاغتيال الولايات المتحدة القيادي الكبير في الحرس وقائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في يناير/كانون الثاني 2020.

وكشف الشخص الذي كان يفترض أن ينفذ عملية اغتيال بولتون المؤامرة للسلطات التي لم تكشف هويته.

وأضاف البيان أنه بين أكتوبر/تشرين الأول 2021 وأبريل/نيسان 2022، اتّصل شهرام بورصافي بهذا المصدر باستخدام منصة لتبادل الرسائل المشفرة وأعطاه تعليمات لتحديد مكان بولتون وتصويره ثم قتله. وبعد ذلك، أمره بفتح حساب بعملة رقمية، ثم أعطاه عنوان مستشار دونالد ترامب السابق وطلب منه تنفيذ الخطة قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني.

شهرام بورصافي متهم بالتخطيط لاغتيال جون بولتون
وكان سليماني، مهندس إستراتيجية إيران في الشرق الأوسط، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني وقُتل في 3 يناير/كانون الثاني 2020 بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.

وقتل في الهجوم على موكبه أيضا أبومهدي المهندس رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي الذي يضم ميليشيات شيعية موالية لإيران.

لكن بعد مرور تاريخ الذكرى السنوية لمقتل سليماني، واصل شهرام بورصافي الضغط على المصدر السري لقتل بولتون ووعده بعقد آخر بقيمة مليون دولار إذا نجحت العملية.

ونشر مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) مذكرة تفتيش بحق بورصافي مع صور اثنتان منها تظهره وهو يرتدي زي الحرس الثوري.

وأوضحت وزارة العدل الأميركية أن "المصدر السري أشار مرارا إلى أن بورصافي مرتبط بفيلق القدس خلال أحاديثهما. ولم ينكر بورصافي ذلك مطلقا".

وفي حال توقيفه، وهو أمر غير مرجح إذ يبدو أنه في إيران، يواجه شهرام بورصافي عقوبة بالسجن تصل إلى 25 عاما في الولايات المتحدة.

ويأتي الكشف عن مخطط الاغتيال فيما أنهت واشنطن وطهران جولة سادسة من المفاوضات النووية في فيينا في انتظار موافقة إيران على نص نهائي غير قابل لاعادة التفاوض كان قد عرضه الاتحاد الأوروبي الذي يتوسط في المباحثات غير المباشرة لإحياء الاتفاق النووي.

وتعثرت المفاوضات منذ مارس/اذار الماضي بسبب إضافة إيران مطالب جديدة لا علاقة لها بالاتفاق النووي وعلى رأسها مطلب شطب الحرس اللثوري الإيراني من القائمة الأميركية للإرهاب.

وفيما تمسكت طهران بهذا المطلب أعلنت واشنطن أنه لا يمكن القبول بأي مطالب اضافية خارج عن سياق الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مايو/ايار 2018 وأعاد بموجب ذلك فرض عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية.

ويسعى خلفه الرئيس الديمقراطي لإحياء الاتفاق النووي لكن بعد جولات تفاوض بوساطة من الدول المشاركة في الاتفاق، لا يبدو حتى الآن ما يشير إلى إنهاء الأزمة.

وتتهم الولايات المتحدة ودول خليجية الحرس الثوري بقيادة نشاطات تخريبية ومزعزعة للاستقرار في المنطقة، مؤكدة استحالة رفعه من القائمة الأميركية للتنظيمات الإرهابية.

وقال مسؤول أميركي اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن الاتهامات الموجهة لعضو في الحرس الثوري الإسلامي بتهمة التخطيط لقتل المسؤول السابق في البيت الأبيض جون بولتون يجب أن تؤثر على الدبلوماسية النووية مع إيران.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "من وجهة نظرنا، ينبغي ألا يحدث ذلك"، مشيرا إلى أن وزارة العدل وجهت اتهامات لشهرام بورصافي بشكل مستقل عن الدبلوماسية الأميركية مع إيران.