العلوم و التكنلوجيا > منتدى الارشاد والتوجية الصحي

مراحل الحقن المجهري

(1/1)

Aya Mostafa:
تعتبر عملية الحقن المجهري من أهم واحدث الاساليب والتقنيات التي يحتاجها الزوجين لإنجاب أطفال وعلاج حالات العقم ، وإليكم جميع تفاصيل ومراحل الحقن المجهري :

عملية الحقن المجهري بالتفصيل
يمكننا استخدام مراحل الحقن المجهري بتدعيم خطوة الإخطاب داخل المختبر ,وذلك من خلال حقن وتخصيب البويضة بحيوان منوي واحد . وبعدها يتم أخذ البويضة المخصبة في قناة فالوب أو رحم الزوجة ، وقبل ذلك يوجد بعض المراحل الأخرى تعبر بها عملية الحقن المجهري . وهذه المراحل كالآتي :

تحفيز الإباضة
تبدأ أول مرحلة بتجهيز الإباضة من خلال تقديم وإعطاء هرمونات تساعد علي تحفيز المبيض, ليطور عدد من البويضات وتكون الغونادوتروبين (Gonadotropin) وهرمون منبه للجريب (Follicle-stimulating hormone). ويحدث بعدها مراقبة دقيقة مستمرة لأسبوعين قبل جمع البويضات.
وبعد أول أسبوع يبدأ الطبيب المختص. بالتحقق من مستوي هرمون الإستروجين (Estrogen) في الدم ، ويراقب بلوغ ونضج البويضات في الجريبات باستخدام الموجات فوق الصوتية.
وفي الأسبوع الثاني يبدأ الطبيب المختص بتغيير جرعة الدواء, معتمدا علي النتائج الصادرة من الموجات فوق الصوتية و فحص الدم ، وفي حين اكتمال وتطور الجريبات. يُجري حقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (Human chorionic gonadotropin) ليدعم ويساعد البويضات علي التطور .

استخراج البويضات
بعد نضج البويضات يتم جمعها بعد 34 : 36 ساعة من خلال الاستعانة بتنظير البطن, أو من خلال سحبها من عبر المهبل وذلك بالاستعانة بإبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية . وبعدها توضع في حاضنة في مختبر الأجنة وتكون تحت ظروف دقيقة وصحيحه.

جمع الحيوانات المنوية
تجمع الحيوانات المنوية من خلال الاستمناء ، ويمكن جمعها بطريقة جراحية من الخصية عبر شق صغير . وذلك إذا استحال جمعهم بطريقة الاستمناء ، أو عند وجود انسداد يصعب من قذف الحيوانات المنوية .أو ظهور مشكلة تعيق تطور الحيوانات المنوية.
وقبل البدء في مراحل عملية الحقن المجهري, ينصح الطبيب المختص بإجراء اختبار جيني .حتي نتمكن من استكشاف المشاكل الوراثية للزوج الذي يعاني من مشاكل ,في السائل المنوي مثل قلة عدد الحيوانات المنوية او عدم وجودها.

حقن الحيوانات المنوية
في هذه المرحلة نبدأ بتجهيز عينة السائل المنوي, من خلال عملية الطرد المركزي (Centrifuging) أو تدوير خلايا الحيوانات المنوية في وسط خاص. والغاية من هذا هو عزل الحيوانات المنوية, الحية عن الحيوانات المنوية الميتة.
وبعدها يقبض عالم الأجنة واحد من الحيوانات المنوية الحية, في إبرة زجاجية ويتم حقنه بطريقة مباشرة .في البويضة ظن وبعدها يتم فص تخصيب البويضات للتأكد من تخصيب البويضة.

نقل البويضة المخصبة
وفي هذه المرحلة بعد الحضانة ، بعد 3 : 5 أيام من نمو وتطور البويضة المخصبة يختار الطبيب .واحدة أو اكثر ويضعها داخل الرحم من خلال الاستعانة بأنبوب لين و رفيع يدخل من خلال عنق الرحم.

أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري
يوجد بعض الأسباب التي تعرقل عملية الاخصاب وفي هذه الحالات يتم اللجوء الي عملية الحقن المجهري .. وهذه الأسباب كالآتي:
حالات العقم لدي الرجال ، مثل : قلة عدد الحيوانات المنوية. أو عدم وجودها (فقد النطاف)، حركة الحيوانات المنوية الضعيفة وقلة جودتها ، استحالة اقتحام ودخول الحيوانات المنوية. الطبقة التي توجد خارج البويضة.
الحجم السميك غير التقليدي للطبقة الخارجية ,للبويضة الذي يتعذر الحيوان المنوي اختراقه.
صعوبة خروج الحيوانات المنوية من الجهاز التناسلي للزوج بسبب وجود انسداد.
تأثير الحقن المجهري على نمو الطفل
يوجد احتمال للإصابة ببعض التشوهات والعيوب الخلقية بالحمل المجهري مقارنة بالحمل الطبيعي ، وهي تحصل بنسبة 1% في الأطفال .. مثل:
المَبال التحتاني (Hypospadias).
متلازمة بكويث ويدمان (Beckwith-Wiedemann syndrome).
متلازمة أنجلمان (Angelman syndrome).
حدوث تشوهات للكروموسومات الجنسية.
يمكن أن يعاني الأطفال الذكور الذي تم حملهم ,بواسطة الحقن المجهري بالعقم مثل آباؤهم . وهذا يكون بسبب المشاكل الوراثية التي تسبب العقم في الأصل.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة