العلوم و التكنلوجيا > منتدى الارشاد والتوجية الصحي

الوزن الزائد والحقن المجهري

(1/1)

Aya Mostafa:
تعاني الكثير من السيدات حول العالم من مشكلة الوزن الزائد ، وهي من أغلب المشاكل الشائعة والتي تسبب قلق وتساؤلات كثيرة عن تأثير الوزن الزائد .علي عملية الحقن المجهري وهل ينجح الحقن المجهري مع الوزن المفرط أم يؤدي إلي فشل العملية ؟ ، وأنسب وزن لعملية الحقن المجهري؟ ، وتأثير العلاج المستخدم في العملية يسبب زيادة في الوزن؟
إليكي إجابات هذه الأسئلة ، وسوف نتعرف أيضا علي أسباب فشل عملية الحقن المجهري :

ما هو الحقن المجهري للحمل
الحقن المجهري واختصاره(ICSI) تفصيلا لـ, (Intracytoplasmic sperm injection) : وهو أشهر التقنيات الحديثة وأحد أنواع عمليات التلقيح الصناعي خارج الجسم في المعمل.
نحتاج هذه التقنية لنستطيع علاج الذكور المصابة بمرض العقم ، فبعد التأكد من عدم نجاح عملية الإخصاب. نلجأ الي تقنية الحقن المجهري

لإجراء عملية الحقن المجهري يجب جمع ما يقارب من 8 الي 15 بويضة من الزوجة ، وكذلك يجب جمع الحيوانات المنوية من خلال الزوج . وبعدها يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة ، ويتم ذلك بواسطة إبرة رقيقه وقطرها رفيع تعرف بـ “الماصة المجهرية”.
واخرا يتم نقل البويضة المخصبة لتوضع داخل رحم الزوجة ، ويكون بعد التأكد من نجاح عملية الحقن المجهري.

هل ينجح الحقن المجهري مع زيادة الوزن؟
تؤثر مشكلة الوزن الزائد علي حياة كثير من السيدات عبر العالم بشكل خطير فهم عرضة للإصابة بكثير من المشاكل الصحية .
يسبب الوزن الزائد أضرارا كبيرة علي كل جزء من أجزاء الجسم بنسبة كبيرة ، ومنه يؤثر علي صحة الجهاز التناسلي ، ويكون مشكلة من أهم المشاكل المسببة في عدم القدرة الحمل والإنجاب.

ويمكن ان تتأُثر نسبة نجاح عملية الحقن المجهري بطريقة سلبية. فسبب الوزن الزائد لا يستطيع فريق العمل أن يري ويراقب المبايض لدي الزوجة ، ويواجه صعوبة في إخراج البويضات وتجميعها .من أجل القيام بعملية الحقن المجهري.
الوزن المناسب لعملية الحقن المجهري
الوزن الطبيعي يكون كافي جدا للمساعدة في زيادة نسبة نجاح عملية الحقن المجهري ، فلا يوجد وزن محدد لإجراء عملية الحقن المجهري ولكن يجب. أن يكون طبيعي ومعتدل حتي لا يؤدي إلي حدوث اضطرابات في التبويض.

هل أدوية الحقن المجهري تسبب زيادة في الوزن؟
لا يحدث زيادة في الوزن بسبب أدوية الحقن المجهري بشكل مباشر ، ولكنها يمكن أن تسبب اضطرابات .علي الحالة المزاجية للزوجة ، ولتخفيف هذه الاضطرابات المزاجية تلجأ بعض السيدات الي تناول المزيد من الطعام فيتسبب ذلك في زيادة وزن المرآة

تنزیل الوزن قبل الحقن المجھري
لضمان أعلي نسب نجاح لعملية الحقن المجهري ، من الضروري المحاولة بالقيام بتنزيل الوزن قبل العملية . وهذا بعد استشارة طبيب تغذية لتحديد إذا كان وزن الزوجة مناسبا ام زائدا ، ولمتابعة نظام غذائي معتدل وصحي.

أسباب فشل عملیة الحقن المجھري
يوجد عدة أسباب تسبب فشب في عملية الحقن المجهري ، ومنهـــا :

ضعف بطانة الرحم (عدم اكتمال قدرتها علي استيعاب الأجنة بعد زراعتها في الرحم) تسبب عدم ثبات الحمل ومنع استمراره.
انسداد قناة فالوب ، الذي يسبب افراز بعض الافرازات الضارة التي تضر الجنين وتهدد بحياته.
حدوث عدم انتظام وخلل في مراحل تكوين ,الأجنة وهذا يحدث بسبب اضطرابات جينية لدي الأجنة في. الكروموسومات ، وهذا يرجع في الاصل بسبب حدوث اضطراب جيني في الحيوان المنوي أو اضطراب في البويضة.
عدم حدوث تخصيب بالبويضة بعد حقننها بالحيوان المنوي ، ويمكن أن يحدث هذا بسبب قوة وسمك غلاف البويضة الخارجي. وللتمكن من علاج هذه المشكلة نستخدم الليزر في عمل ثقوب في للغلاف الخارجي للبويضة.
الفشل في التَوْكِين (الانغراس في بطانة الرحم) ، وهذا يكون خلل خلقي في بطانة الرحم ، كالزوائد اللحمية ، الرحم. المنفصل (الحاجز الرحمي) ، الالتصاقات التي تحدث في تجويف بطانة الرحم.
حدوث انقباضات مستمرة في الرحم بسبب وجود اورام ليفية صغيرة ، فلا يستطيع الجنين الالتصاق في بطانة. الرحم ، ومهاجمة الاجسام المضادة للجنين أيضا يؤدي الي فشل التصاق الجنين وهذا بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي.
التقدم في السن.
الوزن المفرط.
الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة
عدم تقدم وتطور الجنين.
ضعف شديد في الحيوانات المنوية.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة