المحرر موضوع: الى / الاخوة في كتلة تحالف الوحدة القومية المحترمين  (زيارة 555 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الى / الاخوة في كتلة تحالف الوحدة القومية المحترمين   
قرأنا في مواقع التواصل الاجتماعي / الفيسبوك ، خبرا تضمن مطالبتكم بتنفيذ القوانين والقرارات المتعلقة بحماية شعبنا ( وأهمها قانون رقم 5 لعام 2015 الخاص بحماية حقوق المكونات  في الاقليم  " كما ورد في الخبر " ) ..
وأننا أذ نثمن هذه الخطوة  ، فأنه لا بد أن نشير الى  تأكيداتنا السابقة وكل المواضيع والمنشورات التي  دعونا كل احزابنا السياسية الى العمل على اقناع الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم  لتنفيذ وتطبيق  كل المواد الدستورية والقوانين والتشريعات التي تساهم في منح  حقوق شعبنا في الوقت الحاضر  ( بغض النظر عن عدم تلبيتها لاستحقاقنا القومي كشعب وقومية اصلية للعراق ) .. فكما ترون أن الدستور العراقي وبمادته 125  مضى عليها ما يقارب 17 سنة  ، والقانون اعلاه الخاص بالأقليم مضت عليه 7 سنوات .. وليس خافيا على أحد أن تنفيذ  وتطبيق هذه المواد والقوانين  ، سيساهم في أمن واستقرار شعبنا  الاشوري  والكلداني والسرياني  ..
وفي نفس الوقت نؤكد على ما طرحناه سابقا .. بضرورة تعديل القانون رقم 5 لسنة 2015  من خلال  إغنائه ببعض اتوضيحات والتفاصيل الضرورية .. لكي يتم تطبيقه بسهولة ولكي يحقق الغاية المرجوة منه ، وهي حماية حقوق المكونات .. ومنها كما أشرتم في مطالبتكم  .. الأسراع بحل ملف التجاوزات .. اذ لا بد أن نشير ، أنه من غير الممكن حل ملف التجاوزات بدون  تطبيق  القانون اعلاه .. بسبب التغييرات التي طرأت  على  الملكية العقارية ، وملكية الأراضي الزراعية  ، والأراضي الأميرية  ، واراضي البلديات وغيرها .. واذا تسمحون لي سوف اشير الى عبارة أو عبارتين من القانون المذكور  لترون  اهمية عدم وضوحها :
" الفصل الثاني / المادة 3 / :
رابعا / منع اي تصرف او سياسات سلبية من شأنها تغيير الاوضاع الاصلية للمناطق التي  يسكنها مكون معين ، ومنع كل تملك يهدف او يؤدي الى التغيير الديموغرافي للطابع التاريخي والحضاري لمنطقة معينة "
خامسا / معالجة التجاوزات الحاصلة على مناطق اي مكون ةاعادة الحال الى ما كان عليه قبل حصوص التجاوز .. الخ
وهنا وكما ترون .. ومن أجل تطبيق هذا القانون ولكي يحقق الغايات المرجوة من تطبيقه كما اشرت اعلاه  وهي حماية حقوق المكونات .. فأنه لا بد من  " تحديد المناطق  التي يسكنها مكون معين  " .. وبدون هذا التحديد ، لا يمكن لا للسياسي ، ولا للحاكم  ولا لأي لجنة معالجة التجاوزات  الحاصلة  على مناطق اي مكون ...
طبعا أنا لا أتكلم من الناحية التاريخية والعاطفية  التي يمكن من خلالها  لكل واحد منا من أبناء قرانا ومناطقنا من تحديد الأراضي التابعة لقرانا  سواء تلك التي كانت تستخدم ككروم  او الاراضي الزراعية الاخرى او   المروج والمساحات الخاصة برعي الاغنام والابقار .. لأننا اليوم كما ذكرت  محكومون  بالقوانين  الملكية العقارية و ملكية الاراضي الزراعية  وغيرها ..
وهناك ايضا قانون اللغات الرسمية  الذي يحتاج اى تعديلات وتوضيحا .. وربما سيكون لنا عودة  اخرى  لهذه الموضوع .. مع التقدير
BBC