العلوم و التكنلوجيا > منتدى الارشاد والتوجية الصحي

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

(1/1)

Aya Mostafa:
نسبة نجاح التلقيح الصناعي , الانجاب والأمومة حلم يراود الكثير من السيدات في حالات تأخر الحمل والإنجاب ، وفي أغلب الحالات يكون أبسط حلنسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحقيق حلم الإنجاب هو اللجوء إلي عملية التلقيح الصناعي . فما هو التلقيح الصناعي ونسبة نجاح التلقيح الصناعي وكيف يتم؟
عملية التلقيح الصناعي
التلقيح الصناعي (Artificial insemination) أو حقن السائل المنوي ، هذه العملية عبارة تقنية بسيطة تساعد الزوجين. في حل مشاكل الإنجاب وبعض حالات العقم وتساعد علي تيسير حدوث الحمل تحت إشراف الطبيب المتخصص.

كيف تتم عملية التلقيح الصناعي؟
تمر عملية التلقيح الصناعي بعدة مراحل :
مرحلة التحفيز
تعد أول مرحلة ويتم فيها أخذ بعض من الأدوية المنشطة ,التي تساعد علي تحفيز عملية الإباضة. لتسطيع إنتاج بويضتين أو ثلاثة بويضات لوقت ان يكتمل نضوجها.
مرحلة المراقبة
في ثاني مرحلة يقوم الطبيب بمتابعة حالة المريضة ويقوم بفحص الموجات فوق الصوتية و أجراء اختبار هرمون الأستروجين عبر الدم.
وهذه المرحلة مهمه للسيطرة علي الجرعات الدوائية التي تأخذها الزوجة ,وللسيطرة أيضا علي تقليل احتمالية حدوث أكثر من ولادة بسبب تخصيب أكثر من بويضة في نفس الوقت.
مرحلة الإباضة
في هذه المرحلة يظهر ارتفاع هائل في مستوي الهرمون المُلَوتن (Luteinizing hormone) عبر الدم ، أو استخدام الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية البشري للمساعدة علي تحفيز عملية الإباضة.
مرحلة التلقيح
مرحلة التلقيح هي المرحلة التي يتم فيها تجهيز العينة التي يحتاجها الرحم من الحيوانات المنوية الذكرية لتُحقن بداخله بواسطة قسطار دقيق.
مرحلة الحمل
وفي أخر مرحلة يمكن أن يحدث الحمل بعد أسبوعين ,من إجراء عملية التلقيح الصناعي . وحينها من الضروري متابعة الحالة وفحصها بالموجات فوق الصوتية ، للتأكد من وقوع الحمل في المكان المناسب داخل رحم الزوجة و متابعة نضجه بالطريقة الصحيحة.
ما هي الحالات التي تتطلب إجراء التلقيح الصناعي؟
نسبة نجاح التلقيح الصناعي
يلجأ الزوجين إلي عملية التلقيح الصناعي لحل بعض حالات العقم وبعض مشاكل الخصوبة مثل:
ظهور لدي الزوج مشاكل الخصوبة مثل كمية ونوعية الحيوانات المنوية لديه ، وهذه الحالة تصعب وصولها إلي رحم الزوجة وقناتي فالوب.
والمشاكل التي تتعلق بالزوجة مثل التهاب بطانة الرحم ,ومشاكل المخاط الذي يكون حول عنق الرحم وهذه المشاكل تصعب من دخول الحيوانات المنوية أيضا.
مشاكل العقم الغامضة.
مخاطر التلقيح الصناعي
توجد بعض المخاطر في إجراء عملية التلقيح الصناعي مثل:
وجود مجال كبير للحمل بعدة توائم في نفس الوقت ، وهذا ينتج عن تناول أدوية تحفيز عملية الخصوبة.
احتمالية حدوث اضطرابات للحمل مثل الولادة المبكرة أو حدوث إجهاض بعد الحمل بأكثر من جنين في نفس الوقت.
حين يتم تناول أدوية الخصوبة أثناء عملية التلقيح الصناعي ,يحدث متلازمة تحفيز المبيض المفرطة . وينتج بسببها الغثيان والقيء و وجود آلام في منطقة البطن ، والجفاف وظهور ضيف في التنفس في بعض الحالات التي تخضع إلي عملية التلقيح الصناعي.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة