المحرر موضوع: ألبانيا تقطع علاقاتها مع طهران وتمهل دبلوماسييها 24 ساعة للمغادرة  (زيارة 457 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31575
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألبانيا تقطع علاقاتها مع طهران وتمهل دبلوماسييها 24 ساعة للمغادرة
رئيس وزراء ألبانيا يقول إن قرار قطع العلاقات مع إيران جاء ردا على تأكد ضلوع الجمهورية الإسلامية في هجوم سيبراني وسع النطاق في يوليو الماضي.
MEO

في يوليو الماضي ألغيت قمة مجاهدي خلق في ألبانيا بسبب تهديدات إرهابية من إيران
 إيران تستهدف ألبانيا لاستقبالها مجاهدي خلق
 تهم الدبلوماسيين الإيرانيين في ألبانيا تتراوح بين التجسس والتهديد الأمني

تيرانا - قال رئيس الوزراء الألباني أدي راما الأربعاء، إن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ودعت جميع الدبلوماسيين الإيرانيين وموظفي السفارة الإيرانية للمغادرة خلال 24 ساعة.
وتتهم السلطات الألبانية طهران باستهداف أمنها الداخلي وشن هجمات سيبرانية واسعة النطاق تسببت في وقت سابق في تعطيل العديد من المصالح الحكومية الألبانية.
أضاف راما "رد الفعل الصارم هذا.. يتناسب تماما مع خطورة وجسامة الهجوم الإلكتروني الذي هدد بشل الخدمات العامة ومحو الأنظمة الرقمية واختراق سجلات الدولة وسرقة المراسلات الإلكترونية الحكومية على الإنترنت، وإثارة الفوضى والانفلات الأمني في البلاد".
ولم يصدر رد فعل فوري من السفارة الإيرانية في تيرانا.
وفي أغسطس/ آب الماضي أعلنت شركة "مانديانت" الأميركية الرائدة في مجال الأمن السيبراني، أن هجوما إلكترونيا أغلق مؤقتا العديد من الخدمات والمواقع الرقمية الخاصة بالحكومة الألبانية منتصف يوليو/ تموز الماضي، مرجحة أن الهجوم يقف وراءه "قراصنة مؤيدون لإيران كانوا يسعون إلى تعطيل مؤتمر لجماعة معارضة إيرانية في ألبانيا".
وأوضحت الشركة أن منفذي الهجوم الإلكتروني قاموا به دعما لجهود طهران المناهضة للمعارضين، وذلك استنادا إلى عدة عوامل منها التوقيت، ومحتوى قناة التواصل الاجتماعي المستخدمة لإعلان المسؤولية، وأوجه التشابه في الشفرة الإلكترونية للبرمجية الخبيثة مع تلك المستخدمة منذ فترة طويلة لاستهداف الناطقين باللغتين الفارسية والعربية.
وقال راما إن "التحقيق المفصل قدم لنا دليلا دامغا على أن الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له بلادنا جرى بتدبير ورعاية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من خلال الاستعانة بأربع مجموعات هي التي نفذت الهجوم".
وألغي مؤتمر القمة العالمية لإيران الحرة، كان من المقرر أن تعقده جماعة مجاهدي خلق الإيرانية المنشقة في يوليو الماضي بعد تحذيرات من جانب السلطات الألبانية من تهديد إرهابي محتمل.
ويقيم حوالي ثلاثة آلاف معارض إيراني من جماعة مجاهدي خلق في مخيم "أشرف 3" الواقع بمنطقة مانيز على بعد 30 كيلومترا إلى الغرب من العاصمة الألبانية تيرانا.
وتأسست جماعة مجاهدي خلق عام 1965 من قبل نخبة من المثقفين الإيرانيين المناهضين لنظام الشاه بغية استبداله بنظام شعبي ديمقراطي، وتعتبر من أكثر أشكال المعارضة الإيرانية تنظيما.
وادعت جماعة تطلق على نفسها اسم "هوملاند جاستس" مسؤوليتها عن الهجوم السيبراني الذي استخدم برمجية لتزييف البيانات.
وفي كانون الثاني/ يناير من عام 2020، طردت ألبانيا دبلوماسييْن إيرانييْن "لنشاط لا يتناسب مع وضعهما الدبلوماسي"، وهي عبارة تستخدم عادة في حال التجسس.
وكانت ألبانيا طردت في ديسمبر كانون الأول 2018 سفير إيران ودبلوماسيا آخر "للإضرار بالأمن القومي". وقالت إيران في ذلك الوقت إن ألبانيا تصرفت تحت ضغط من إسرائيل والولايات المتحدة.