العلوم و التكنلوجيا > منتدى الارشاد والتوجية الصحي

كم يوم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

(1/1)

Aya Mostafa:
كم يوم تستغرق عملية الحقن المجهري ؟ عملية الحقن المجهري تعتبر من أهم التقنيات الحديثة التي تساعد علي تسهيل الإنجاب ، فكم تستمر عملية الحقن المجهري؟ وما هي العناصر التي تؤثر على نتيجة نجاح العملية ؟ ، إليكِ كافة التفاصيل :

كم يوم تستغرق عملية الحقن المجهري؟
عملية الحقن المجهري هي تقنية يستطيع من خلالها الطبيب المختص أن يسحب البويضات الخاصة بالزوجة ليدمجها مع الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج في وسط المختبر ، وبعد أن يتن تخصيب البويضة يعيدها الي رحم الزوجة ليدعم نضج وتطور الجنين ، ويتم أجراء عملية الحقن المجهري في عدة مراحل ويمكن ان تستمر لمدة 3 أسابيع لتستطيع الاكتمال ويمكن ان تستمر بين 6 – 8 أسابيع تقريبا ويمكن أن تكون المدة أطول .. إليكِ المدة الزمنية لكل مرحلة في العملية:

المدة الزمنية لمراحل الحقن المجهري
1- الاستشــارة
تعتبر الاستشارة أول مراحل من الحقن المجهري ويتم فيها الذهاب الي عيادة الطبيب المختص والتساؤل عن مراحل الحقن المجهري وكل ما يتعلق بالعملية مثل : الأدوية التي تؤخذ خلال العملية والفحوصات التي يجريها الطبيب ، ويمكن أن تستمر المرحلة الأولي إلي أسبوع أو أسبوعين.

2- لتحضير ما قبل العملية
تشمل هذه المرحلة تجهيزات العملية والفحوصات التي يحتاجها الطبيب ليستطيع تقييم حالة الخصوبة وتكون هذه الفحوصات عبارة عن :

فحوصات الدم.
فحوصات الموجات فوق الصوتية.
الكشف عن الأمراض وخصوصا المعدية.
تقدير حالة وصحة الرحم.
فحوصات الخصوبة بالنسبة للزوج.
وفي هذه المرحلة أيضاً يتم أخذ حبوب منع الحمل , لمدة 2 – 4 أسابيع لتنتظم الدورة الشهرية . ويتم تحفيز مبايض الزوجة ، ففي جميع الأحوال تستمر هذه المرحلة حوالي 2 – 4 أسابيع .

3- فترة الأدوية والمراقبة
هذه المرحلة تستمر لمدة أسبوعين تقريبا، وتشمل مرحلتين ، هما:

مرحلة الأدوية : وخلال هذه المرحلة يتم إعطاء أدوية لمدة أسبوعين تقريبا للمساعدة علي عملية الخصوبة ، مثل : الكوميفين (Clomiphene) لتجهز المبايض علي إنتاج أكبر عدد من البويضات الناضجة .
مرحلة المراقبة : من خلالها يتم مراقبة ومتابعة المبايض بالاستعانة بالموجات فوق الصوتية بعد أخذ الدواء الموصوف ، وتحتاج المراقبة حوالي 5 أو 7 زيارات إلي عيادة الطبيب المختص.
4- التلقيح ونقل الأجنة
بعد التأكد من وجود بويضات ناضجة تبدأ هذه المرحلة ويمكن أن تستمر من 10 إلي 12 يوم ، وبعدها تسحب هذه البويضة لتبدأ هذه المراحل:

أولا الإخصاب ويتم بطريقة مباشرة عبر دمج كل البويضات مع الحيوانات المنوية بعد فحص الحيوانات المنوية والتأكد من صحتها .
تقييم الأجنة : ويمكن حينها اختيار الأجنة الأكثر صمودا لتستطيع البقاء حين يتم نقلها إلي رحم الزوجة ، ويمكن أن تستمر هذه المرحلة من 3 إلي 6 أيام.
والمرحلة الأخيرة هي نقل الأجنة إلي الرحم من خلال أنبوب بلاستيكي يمر بواسطة عنق الرحم ، وهذا بعد 3 أو 5 أيام .
مدة الانتظار لمعرفة النتائج بعد انتهاء عملية الحقن المجهري
تستغرق فترة الانتظار لمعرفة نتيجة العملية حوالي أسبوعين كاملين بعد إجراء عملية الحقن المجهري وينصح أن لا تقل هذه الفترة عن أسبوعين ، وبعدها تستطيع الزوجة استخدام فحص الحمل المنزلي لتتأكد من نجاح العملية وحدوث الحمل في حالة ظهر النتيجة بالإيجاب ، ومن الضروري إجراء فحص حمل آخر بخد أسبوع من الفحص الأول ، وحين تكون النتيجة إيجابية مرة آخري يتم تحديد زيارة للطبيب المختص لتخضع لفحص الموجات فوق الصوتية بعد أسبوعين أو ثلاثة من إيجابية النتيجة.
العوامل التي تزيد من فرصة نجاح عملية الحقن المجهري
وجود حمل مسبق يزيد من فرص نجاح عملية الحقن المجهري .
عمر الزوجة عامل مهم في زيادة فرص نجاح فيفضل أن يكون عمر الزوجة بين 24 – 34 سنة وتقل فرصة النجاح عندما تصل الزوجة إلي سن الأربعين.
جودة اختبار البويضة والجنين يؤثر علي نجاح العملية فكلما يتم اختيار البويضات بدقة كلما زادت نسبة نجاح العملية.
جودة الحيوانات المنوية أيضا عامل مهم لنجاح العملية .
قدرة الرحم علي استقبال الجنين والالتصاق به ، مثل جودة بطانة الرحم ومدي تجويفه ، وبعض العوامل المناعية .
يؤثر التدخين والمشروبات الكحولية بطريقة سلبية علي نجاح عملية الحقن المجهري فمن الضروري تجنب هذه العادات قبل 3 أشهر علي الأقل من الخضوع إلي العملية.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة