المحرر موضوع: #بغديدي_تقرأ .... البؤساء  (زيارة 488 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
#بغديدي_تقرأ .... البؤساء
« في: 10:13 10/09/2022 »
#بغديدي_تقرأ ....   البؤساء
شهدت مكتبة لويس قصاب في دار مار بولس للخدمات الكنسية مناقشة رواية  ( البؤساء للروائي فكتور هيجو  (وذلك عصر يوم الجمعة  9ايلول 2022 .
صدرت رواية البؤساء (بالفرنسية:) للكاتب فكتور هوجو في عام 1862م، وتعد الرواية من أشهر روايات القرن التاسع عشر، يصف وينتقد هوجو في هذا الرواية الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون عام 1815م والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب عام 1832م.
تصف البؤساء حياة عدد من الشخصيات الفرنسية على طول القرن التاسع عشر الذي يتضمن حروب نابليون، مركزة على شخصية السجين السابق جان فالجان ومعاناته بعد خروجه من السجن.

. . . .
ملخص الكتاب :
الرواية تم تقسيمها إلى أجزاء والتي بدأت بخروج "جان فالجان" من السجن بعد أن قضى العقوبة الظالمة التي جعلته حاقد على ذلك المجتمع الذي تقبل له ذلك، وهو يجهل الآن مصير أخته مع أطفالها الذين يعانون بالطبع وعانوا الكثير في فترة وجوده في السجن، فهو حتى يجهل ما إن كانوا أحياء أم لا.
إن ذلك الحقد الذي تكون لديه جعله يبحث عن أي فرصة تساعده في الانتقام لنفسه من ذلك المجتمع الظالم الذي لم يأبه لمعاناته، تعرض في السجن للكثير من المهانة والمذلة بعد أن يراه الناس ويعرفون هويته، وكأنه به عله أو مرض معدي قاتل، لكنه تعلم أهم الأشياء في هذه الفترة في السجن وهي القراءة والكتابة وكيفية الحساب.
كان قد وصل إلى سن الأربعين في تلك الفترة، وكانت بداية التغيير في حياته هي اللحظة التي التقى بها بالأسقف "ميريل" الذي أواه في بيته في أول ليلة أيام الحرية له، لكنه سرق الاسقف وأعاده الحراس إلى الاسقف ليظن أنه سوف يزج به إلى السجن مرة أخرى، لكن الأسقف أشار بأنه أعطاه الأشياء التي سرقها هدية، مما جعل له بداية جديدة تحت اسم متخفي "مادلين" وأصبح رجلاً صالحا وتحسنت أحواله المالية.
تم ترقيته عمدة للمدينة من قبل الملك بعد ما عهد عنه من أعمال خير للفقراء، بعد أن توفي الأسقف "ميريل" لجأ له الكثير من الضعفاء والبؤساء ليكون لهم عون.
لكن انكشف أمره أنه "جان فالجان"
وفي النهاية حدث مالم يتوقعه وهو أن شخص اسمه "مادلين" قام بسرقة الفاكهة من مكان ما، الجميع ظنوا أن هذا الشخص هو نفسه "جان فالجان" وقاموا باتهامه أنه كان متخفياً كل هذا الوقت، لكن "مادلين" شعر بالذنب لأنه يعرف الحقيقة وبالتالي قام بتسليم نفسه ليخبرهم الحقيقة ومن ثم تم ترحيله للسجن وفي أثناء ترحيله قام بالهرب ليظل هارباً بقية حياته.