المحرر موضوع: البديل الواقعي الوحيد للمذابح التي لا نهاية لها في أوكرانيا هو العودة إلى محادثات السلام – الجزء الاول  (زيارة 381 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد دنحا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 206
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
البديل الواقعي الوحيد للمذابح التي لا نهاية لها في أوكرانيا هو العودة إلى محادثات السلام – الجزء الاول
مترجم من الإنكليزية ومن موقع: The Stop coalition
يجب أن يكون المزيد من التصعيد أمرا لا يمكن تصوره، ولكن يجب أن تكون هناك حرب طويلة من حرب المدن والخنادق الوحشية التي لا نهاية لها والتي تدمر أوكرانيا بشكل مؤلم.
قبل ستة أشهر، غزت روسيا أوكرانيا. لفَّت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي أنفسهم بالعلم الأوكراني، وأنفقوا المليارات من الدولارات لشحنات الأسلحة، وفرضت عقوبات صارمة تهدف إلى معاقبة روسيا بشدة على عدوانها.
منذ ذلك الحين، دفع الشعب الأوكراني ثمن هذه الحرب الذي يمكن أن يتخيله القليل من مؤيديهم في الغرب. الحروب لا تتبع النصوص، وقد واجهت كل من روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي نكسات غير متوقعة.
لقد كان للعقوبات الغربية نتائج متباينة، حيث ألحقت أضرارًا اقتصادية شديدة بأوروبا وكذلك على روسيا، في حين تضافرت جهود الغزو ورد الغرب عليه لإحداث أزمة غذائية في جميع أنحاء جنوب الكرة الأرضية. مع اقتراب فصل الشتاء، يهدد احتمال وقوع ستة أشهر أخرى من الحرب والعقوبات بإغراق أوروبا في أزمة طاقة خطيرة ودخول البلدان الفقيرة إلى المجاعة. لذلك فمن مصلحة جميع المعنيين إعادة تقييم احتمالات إنهاء هذا الصراع الذي طال أمده على وجه السرعة.
بالنسبة لأولئك الذين يقولون إن المفاوضات مستحيلة، علينا فقط أن ننظر إلى المحادثات التي جرت خلال الشهر الأول بعد الغزو الروسي، عندما اتفقت روسيا وأوكرانيا مبدئيًا على خطة سلام من خمس عشرة نقطة في محادثات بوساطة تركيا. لا يزال يتعين العمل على التفاصيل، لكن الإطار والإرادة السياسية كانا موجودين.
كانت روسيا مستعدة للانسحاب من كل أوكرانيا، باستثناء شبه جزيرة القرم والجمهوريات المعلنة من جانب واحد في دونباس. كانت أوكرانيا مستعدة للتخلي عن العضوية المستقبلية في الناتو واعتماد موقف الحياد بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.
نص الإطار المتفق عليه على التحولات السياسية في شبه جزيرة القرم ودونباس التي سيقبلها الجانبان ويعترف بها، على أساس تقرير المصير لشعوب تلك المناطق. كان من المقرر أن تضمن مجموعة من الدول الأخرى الأمن المستقبلي لأوكرانيا، لكن أوكرانيا لن تستضيف قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها.
في 27 مارس، قال الرئيس زيلينسكي لجمهور التلفزيون الوطني، "هدفنا واضح - السلام واستعادة الحياة الطبيعية في دولتنا الأصلية في أسرع وقت ممكن". لقد وضع "خطوطه الحمراء" للمفاوضات على التلفزيون ليطمئن شعبه أنه لن يتنازل كثيراً، ووعدهم بإجراء استفتاء على اتفاقية الحياد قبل أن تصبح سارية المفعول.
لم يكن مثل هذا النجاح المبكر لمبادرة سلام مفاجأة لمتخصصي حل النزاعات. إن أفضل فرصة للتوصل إلى تسوية سلمية تفاوضية تكون بشكل عام خلال الأشهر الأولى من الحرب. في كل شهر تحتدم فيه الحرب، تقل فرص السلام، حيث يسلط كل جانب الضوء على الفظائع التي يرتكبها الآخر، ويترسخ العداء وتتصلب المواقف.
يمثل التخلي عن مبادرة السلام المبكرة هذه كواحدة من المآسي الكبرى لهذا الصراع، ولن يتضح الحجم الكامل لتلك المأساة إلا بمرور الوقت مع احتدام الحرب وتراكم عواقبها المروعة.
كشفت مصادر أوكرانية وتركية أن حكومتي المملكة المتحدة والولايات المتحدة لعبت دورًا حاسمًا في نسف تلك الآفاق المبكرة للسلام. خلال "الزيارة المفاجئة" التي قام بها رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون إلى كييف في 9 أبريل، ورد أنه أخبر رئيس الوزراء زيلينسكي أن المملكة المتحدة "ستكون موجودة على المدى الطويل"، وأنها لن تكون طرفًا في أي اتفاق بين روسيا وأوكرانيا، وأن "الغرب الجماعي" رأى فرصة "للضغط" على روسيا وكان مصمماً على تحقيق أقصى استفادة منها.
وكرر نفس الرسالة وزير الدفاع الأمريكي أوستن، الذي تبع جونسون إلى كييف في 25 أبريل، وأوضح أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لم يعدا يحاولان فقط مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ولكنهما الآن ملتزمان باستخدام الحرب "لإضعاف" روسيا. أخبر دبلوماسيون أتراك الدبلوماسي البريطاني المتقاعد كريج موراي أن هذه الرسائل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قتلت جهودهما الواعدة للتوسط في وقف إطلاق النار وإيجاد حل دبلوماسي.
رداً على الغزو، وافق الكثير من الجمهور في الدول الغربية على الواجب الأخلاقي المتمثل في دعم أوكرانيا كضحية للعدوان الروسي. لكن قرار الحكومتين الأمريكية والبريطانية بقتل محادثات السلام وإطالة أمد الحرب، بكل ما يترتب على ذلك من رعب وألم وبؤس لشعب أوكرانيا، لم يتم شرحه للجمهور، ولم يتم إقراره بإجماع دول الناتو. زعم جونسون أنه يتحدث باسم "الغرب الجماعي"، لكن في مايو، أدلى قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا جميعًا بتصريحات علنية تتعارض مع ادعائه.
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب أمام البرلمان الأوروبي في 9 مايو، "لسنا في حالة حرب مع روسيا"، وأن واجب أوروبا هو "الوقوف مع أوكرانيا لتحقيق وقف إطلاق النار، ثم بناء السلام".
في اجتماع مع الرئيس بايدن في البيت الأبيض في 10 مايو، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي للصحفيين، "يريد الناس ... التفكير في إمكانية وقف إطلاق النار والبدء مرة أخرى في بعض المفاوضات الموثوقة. هذا هو الوضع الآن. أعتقد أنه يتعين علينا التفكير بعمق في كيفية معالجة هذا الأمر ".
بعد التحدث عبر الهاتف مع الرئيس بوتين في 13 مايو، غرد المستشار الألماني أولاف شولتز أنه أخبر بوتين، "يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في أوكرانيا في أسرع وقت ممكن".
لكن المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين واصلوا صب الماء البارد على الحديث عن استئناف مفاوضات السلام.
مع تحياتي
يتبع