المحرر موضوع: أمير قطر يدعو دول الخليج للحوار مع إيران  (زيارة 507 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
أمير قطر يدعو دول الخليج للحوار مع إيران
الشيخ تميم بن حمد: نشجّع كل أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي وإيران على التحاور. بالطبع هناك اختلافات، لكن علينا أن نجلس ونتحدث عن هذه الخلافات مباشرة بيننا وبين الإيرانيين من دون تدخل خارجي.
MEO

الدوحة تقيم علاقات وثيقة مع إيران على خلاف باقي دول مجلس التعاون الخليجي
 أمير قطر لا يرى جدوى من التطبيع مع إسرائيل قبل ضمان السلام
 الشيخ تميم يؤكد أن الغاز القطري لا يمكن أن يكون بديلا للغاز الروسي
 الدوحة عبرت بعد المصالحة الخليجية عن استعدادها للتوسط في أزمات إقليمية
باريس - دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دول الخليج إلى "التحاور" معها، مشيرا في مقابلة مع مجلة 'لوبوان' الفرنسية من المقرر أن تنشر غدا الخميس إلى أن قطر تعتبر الجمهورية الإسلامية بلدا مهما بالنسبة إليها.

وترتبط قطر بعلاقات وثيقة مع إيران وكانت تلك العلاقات أحد أسباب المقاطعة الخليجية للدوحة في يونيو/حزيران 2017 والتي انتهت في يناير/كانون الثاني 2021 بمصالحة خليجية في قمة العلا بالسعودية.

وبعد المصالحة الخليجية أعادت الدوحة تنشيط دبلوماسيتها وعبرت عن استعدادها للعب دور الوسيط في أزمات إقليمية من بينها الملف النووي الإيراني واستضافت بالفعل مفاوضات في هذا الشأن انتهت بالفشل.

وقال الشيخ تميم ردا على سؤال حول علاقة بلاده بطهران والتي كانت أحد أسباب القطيعة بينها وبين السعودية والإمارات ومصر "إيران بلد مهم جدا بالنسبة إلينا. لدينا علاقة تاريخية وأكثر من ذلك، نتشارك في حقل الغاز الرئيسي الذي لدينا مع إيران".

وأضاف "إننا نشجّع كل أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي وإيران على التحاور. بالطبع، هناك اختلافات، لكن علينا أن نجلس ونتحدث عن هذه الخلافات، مباشرة بيننا وبين الإيرانيين من دون تدخل خارجي".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017 علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. واتّهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلامية متطرّفة والتقارب مع إيران، وهو ما نفته الدوحة. ثم حصلت مصالحة في العام 2021.

وتوجد خصومة حادة بين إيران والسعودية، لكن البلدين أجريا خلال الأشهر الأخيرة محادثات استضافها العراق.

واعتبر الشيخ تميم بن حمد ردا على سؤال عن العقوبات الأوروبية على روسيا بسبب حرب أوكرانيا، أنه "لا بدّ من الحذر في أنواع العقوبات التي تعقّد الأمور بالنسبة للعالم أجمع"، مضيفا في الوقت نفسه أنه "لا يحكم إذا كانت أوروبا على خطأ أو على صواب".

وتابع "يمكننا أن نلاحظ المشاكل التي يتسبب بها نقص الطاقة في أوروبا اليوم"، مشددا على ضرورة "إيجاد حل" للحرب في أوكرانيا ووقفها.

وقال إن بلاده التي تعتبر أحد أبرز منتجي الغاز في العالم "ستزوّد أوروبا بالغاز خلال السنوات المقبلة"، لكنه أكد أن هذا الغاز "لا يمكن أن يكون بديلا عن الغاز الروسي".

وتحدث أمير قطر عن تطبيع عدد من الدول العربية وعلى رأسها الإمارات، علاقاتها مع إسرائيل، فقال "لكل دولة الحقّ في إقامة علاقات مع الدول التي تريدها، ولكن ما هو التطبيع مع إسرائيل؟ جديا، هل الأمور طبيعية؟ لا، لا يزالون يحتلون أراضي عربية واللاجئون لم يعودوا إلى منازلهم منذ سبعين عاما".

وشدّد على أهمية التوصل إلى "تسوية سلمية" للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال "نحن نتحدث مع الإسرائيليين، ونأتي بمساعدات إلى سكان غزة والضفة الغربية"، معبرا عن الأسف "لأننا لا نزال بعيدين" عن السلام.

وغالبا ما تتوسط قطر بين الفلسطينيين وإسرائيل وتقدّم مساعدات لحلحلة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وعن النزاع في سوريا حيث دعمت قطر في بدايته فصائل معارضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، شدّد أمير قطر على أهمية قيام "عملية سلمية"، لكنه انتقد النظام قائلا "كيف نقبل بأن يرتكب قائد مجازر في حق شعبه ويطرد ملايين اللاجئين من بلده؟".