المحرر موضوع: خارج سوريا والعراق: الجماعات الإسلامية شبه العسكرية تكتسب أرضًا في إفريقيا  (زيارة 418 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد دنحا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 207
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
خارج سوريا والعراق: الجماعات الإسلامية شبه العسكرية تكتسب أرضًا في إفريقيا
طغى التركيز الغربي على أوكرانيا على التقارير المتعلقة بتصاعد النشاط الجهادي عبر منطقة الساحل وشرق إفريقيا
للبروفيسور بول روجرز*
مترجم من الانكليزية
قرب نهاية الرحيل الفوضوي والعنيف للقوات الأمريكية من كابول العام الماضي، بدأ خبراء دفاع غربيون في طرح سؤال. هل سيؤدي رحيلهم إلى عودة ظهور "فرع" تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان، ISKP (ولاية خراسان الإسلامية)؟ اكتسب السؤال أهمية إضافية عندما زعم تنظيم الدولة الإسلامية في كوسوفو أنه نفذ تفجيرًا انتحاريًا مروعًا في مطار حامد كرزاي الدولي في أغسطس الماضي، مما أسفر عن مقتل 90 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 150 آخرين.
كان من بين القتلى 13 جنديًا أمريكيًا، وبينما كان الافتراض أنهم كانوا أهدافًا مقصودة، أثار القصف أيضًا قضية كراهية تنظيم الدولة الإسلامية في كوسوفو لنظام طالبان أثناء تحركه للسيطرة على البلاد بأكملها. ما لم يكن واضحًا في ذلك الوقت هو ما إذا كانت هذه الكراهية ستستمر، وأيضًا ما إذا كانت القاعدة في أفغانستان ستحتفظ بصلاتها مع طالبان.
أثارت هذه الأسئلة مجتمعة مخاوف من استخدام الدولة كقاعدة لعمليات دولية مستقبلية من قبل هذه المجموعات.
لقد أثاروا أيضًا القضية الأوسع المتمثلة في التحدي من قبل داعش والقاعدة وغيرهما من الجماعات الإسلامية شبه العسكرية المتطرفة في العالم الأوسع، وهو سؤال عدت إليه في الأعمدة الأخيرة. أحدهما، في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي، أشار إلى تزايد نفوذ هذه الجماعات عبر منطقة الساحل ونزولاً عبر شرق إفريقيا، والثاني، بعد شهرين، ركز بشكل خاص على الهجمات المرتبطة بداعش في شمال العراق وكذلك في سوريا، حيث توجد هناك. كان هروبًا كبيرًا من السجن.
في غضون أيام من ذلك، اختفت التغطية الصحفية لهذه الحركات عبر وسائل الإعلام الغربية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، باستثناء استثناءات نادرة مثل تقارير اغتيال زعيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول بواسطة طائرة أمريكية مسيرة قبل 7 أسابيع.
كانت قيادة طالبان قد منحته المأوى لعدة أشهر، لكن موقعه كان معروفًا لوكالات المخابرات الأمريكية، وأصدر بايدن الأمر النهائي بقتله. وبينما أظهر قدرة قوات الأمن الأمريكية على شن هجمات من خارج البلاد، فقد كشف أيضًا أن العلاقة بين طالبان والقاعدة لا تزال قوية ومن المرجح أن تستمر.
لا تزال مسألة وضع الجماعات الإسلامية شبه العسكرية المتطرفة في جميع أنحاء العالم قائمة. إنها قضية مهمة، على الرغم من أن فلاديمير بوتين وحرب أوكرانيا طغى عليها.
في كل من سوريا والعراق، تسود اتجاهات عنف أخرى حاليًا. لا يزال هناك حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق، حيث كان هناك تصعيد كبير في القتال بين الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران وأنصار مقتدى الصدر الأكثر قومية في العراق. في غضون ذلك، تكثفت إجراءات الحكومة السورية ضد المعارضة المحلية، مع استمرار روسيا في تقديم الدعم.
بالنظر إلى عدم الاستقرار السياسي الحالي في العراق، من المرجح أن يستمر دعم السنة للجماعات شبه العسكرية المتطرفة، ليس أقلها داعش، لأن الهيمنة السياسية الشيعية ستبقى. يحافظ الشيعة على أغلبية انتخابية عامة، على حساب الأقلية السنية، على الرغم من الاضطرابات والعنف الداخلي في المجتمع الشيعي الحالي.
في غضون ذلك، تحافظ الجماعات الإسلامية على نفوذها بل وتزيد من نفوذها عبر منطقة الساحل وكذلك على طول ساحل شرق إفريقيا من الصومال وصولاً إلى موزمبيق.
في مالي، انتهت العملية العسكرية الفرنسية `` بركان '' التي استمرت تسع سنوات لمواجهة تنظيم داعش وميليشيات إسلامية أخرى دون نجاح، حيث سحبت فرنسا أخيرًا جميع قواتها الشهر الماضي. تمول الحكومة المالية مزيدًا من العمليات بدعم من مرتزقة فاغنر، وهي مجموعة شبه عسكرية روسية يُعتقد على نطاق واسع أنها مرتبطة بالدولة.
في الأشهر الستة الماضية، كان هناك العديد من القتلى المدنيين في مالي، مع انتقاد المعلقين الخارجيين بشدة للجيش المالي وقوات فاغنر. حتى الآن، فإن العمليات المكثفة لمكافحة التمرد في مالي وعبر منطقة الساحل الأوسع لم تفعل شيئًا يذكر أو لا تفعل شيئًا لكبح قوة الإسلاميين، في حين أن الهجوم الإسلامي الأخير في الصومال على فندق الحياة في مقديشو خلف 21 قتيلاً على الأقل وعدد اكثر من المصابين. وأعلنت حركة الشباب، وهي جماعة إسلامية قوية لها صلات بالقاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم.
على بعد أكثر من 1000 كيلومتر إلى الجنوب، في مقاطعة كابو ديلجادو الغنية بالكربون الأحفوري في شمال موزمبيق، كان هناك تصعيد في النشاط الإسلامي شبه العسكري المرتبط بشكل فضفاض بداعش على مدى شهرين، مما أدى إلى شل أمن الملايين ونزوح 80 ألف شخص بشكل مباشر.
قبل ذلك، وعلى الرغم من المساعدة العسكرية من الدول المجاورة خلال العام الماضي، اتضح أن الادعاء السابق للقائد العام للشرطة الوطنية في موزمبيق بأن "الحرب ضد الإرهاب أوشكت على الانتهاء" هو ادعاء خاطئ، كما هو الحال بالنسبة للادعاءات. أن التمرد يعود إلى جهات خارجية.
بينما قد يكون للجماعات المرتبطة بداعش بعض التأثير، خلصت مجموعة مستقلة لبناء السلام في موزمبيق، FOMICRES ، إلى أن: "الحقيقة هي أن الصراع له أصول داخلية بسبب سوء الإدارة والعلاقة السيئة بين الدولة والسكان المحليين وطالما تجاهلت الحكومة هذه الحقيقة فلن تتوقف الهجمات ".
أفادت وكالة أسوشيتد برس أنه في حين تمكن جيش موزامبيق والقوات الأجنبية المتحالفة معه من طرد المتمردين من بلدات كابو ديلجادو إلى الغابات، فإن "هذا وضع المدنيين الريفيين على خط المواجهة. - شن اعتداءات على القرى غير المحمية، مما أجبر الجيش والشرطة على عدم التوازن فيما يندفعون للرد من حادثة إلى أخرى ".
التطورات الأخيرة في مالي وموزمبيق والصومال كلها تكذب على الاعتقاد بأن داعش والقاعدة والجماعات شبه العسكرية الأخرى ليست أكثر من أشباح من الماضي. وبدلاً من ذلك، فهي أمثلة لاتجاه لا يُظهر أي علامة على النهاية، ولكنه تم إخفاؤه في جميع أنحاء العالم الغربي، أولاً بسبب تأثير الوباء والآن بسبب حرب أوكرانيا.
هذه الحرب في حد ذاتها تضر بالاقتصادات في جميع أنحاء العالم الجنوبي، مما يؤدي إلى مزيد من التهميش الاجتماعي والاقتصادي والمزيد من الشباب المتاحين للتجنيد في الجماعات شبه العسكرية المتطرفة. إنه جزء من مأزق الأمن العالمي الذي يتم الآن تجاهله بشكل متكرر.

*بول روجرز أستاذ فخري لدراسات السلام في قسم دراسات السلام والعلاقات الدولية في جامعة برادفورد. وهو مراسل الأمن الدولي لمنظمة openDemocracy.
مع تحياتي