المحرر موضوع: سمعان الشيخ "الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ"{لو 29 :2 }  (زيارة 341 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سمعان الشيخ
"الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ"{لو 29 :2 }
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_www.almohales.org
توضيح
سمعان الشيخ، هو سمعان ابن هيليل { שמעון בן הלל } رئيس السنهدرين {المجمع _ סַנְהֶדְרִין أصل اللفظة اللغة اليونانية  συνέδριον تعني " مجلس ، او مكان اجتماع وحرفيا الجلوس معا}.
رئيس السنهدرين كان بمثابة شخصيّة مرموقة جدا في المجتمع والتي  يترأس السنهدرين الكبير وبجانبه يخدم رئيس المحكمة،اسم آخر لهذا المنصب "رئيس مَثيبة ،او مِدْراس ،مدرسة يهودية دينية  ראש ישיבה}في حين جلوس أعضاء السنهدرين في الجلسة وهو كرئيس لهم { راجع רמב"ם, משנה תורה סנהדרין א, ג }أغلبية رؤساء السنهدرين الذين نعرفهم يعود لفترة {التنائيم _ תנאים }ولكن الرمبام في المرجع أعلاه،يذكر قائمة لرؤساء السنهدرين من هيلل الشيخ ووظيفة الرئيس انتقلت بالوراثة في سلالته.
خمسون عاما بعد خراب الهيكل الثاني ،الهيكل كان مركز العبادة الديني الدائم لبني إسرائيل حتى القرن الأول الميلادي.حسب التوراة تم بناء الهيكل الأول 480 سنة بعد الخروج من مصر سنة 2929 للخليقة حسب الحكماء الشيوخ {חז"ל }ما يقارب القرن العاشر قبل الميلاد كما يجمع الباحثون.
الهيكل في جبل الموريا، وكان لتقدمة التقادم والحج وللصلاة، خدمت الكهنة هناك من نسل اهرون وبمساعدة من اللاويين في حين اغلب الوقت خدم "الكاهن الأكبر" من نسل صادوق الكاهن الأكبر في زمن سليمان الملك،إضافة لتقدمة التقادم كان هناك "المحكمة الدينية الكبيرة وفي مرحلة متأخرة اخذ اسم السنهدرين الكبير حيث كان في "לשכת הגזית مكان جلوس الكاهن في الهيكل".
التعبير اللغوي العبري " בית המקדש  "والترجمة الحرفية العربية "بيت المقدس" استخدم التعبير لأول مرة في أقوال الحكماء الشيوخ " חז"ל. "وفي عبرية التوراة تم استخدام "بيت الله _ בית ה'"
سمعان الشيخ
ابن هلل الشيخ { הִלֵּל הַזָּקֵן (ג'תרמ"ח - ג'תשס"ח; 113 قبل الميلاد  _ 8 للميلاد } كان رئيس السنهدرين الأخير في فترة الاثنين شمّاي الشيخ الذي كان رئيس المحكمة الدينية في تلك الفترة ومرافقه على الدوام بعد استقالة منحم " מנחם ".
هلل الشيخ من نسل بيت داوود من جهة الأم ومن سبط بنيامين من جهة الاب.وُلد في بابل لعائلة شريفة وقدِم لأرض المقدس في سن 40.
عند وصوله للبلاد كان في غاية الفقر،وعمل كحطّاب وباجر يوميّ بخيس {العملة טרפעיק بخيسة جدا} .
حسب المصادر التلمودية ان:" هلل وسمعان وجمليئيل وسمعان "كانوا في رئاسة البيت مائة عام،بمعنى ان رئاسة هلل كانت تقريبا سنة 32 قبل الميلاد {ג'תשכ"ח } أي قبل 100 سنة قبل الخراب، وحسب الحكماء الشيوخ {חז"ל }عاش 120 عاما ورئاسته استمرت 40 سنة،ونهاية رئاسته وموته تقريبا في العام 10 ميلادي.
سمعان الشيخ ابن هيلل،ترأس السنهدرين بعد والده ومن ثم ابنه الحكيم جمليئيل {معلم بولس الرسول شاؤول}.
في التلمود البابلي{ בבלי, שבת טו ע"א }:" هيلل وسمعان الشيح وجمليئيل ترأسوا السنهدرين مائة عام" ويذكر التلمود رئاسة هيلل وسمعان وجمليئيل للسنهدرين بالوراثة من أب للابن.
العالم المسيحي  "تريرس هرفورد" {   Herford, R. Travers     1860-1950} في تفسيره لفصول الآباء في العام 1925 يدّعي ان " سمعان ابن هيلل الوارد ذكره في لفيفة الآباء { אבות א, טז }بعد جمليئيل الحكيم،ليس بابن جمليئيل بل ابن هيلل كما ورد في المشنا ان سمعان ابن جمليئيل.
يقول في التلمود،سمعان الشيخ ابن هيلل :" لم أجد للجسد أفضل من السكوت"ولهذا في العديد من النصوص يذكر فقط " سمعان" دون لقب الشيخ او الحكيم{ راجع אבות א, טז، תוספות יום טוב}.
يروي لنا التقليد الكنسي عن القديس يعقوب السروجي ،ان سمعان الشيخ ابن هيلل كان احد السبعين حكيما في ترجمة التوراة لليونانية،{ الترجمة المعروفة بالسبعينية Septuagint  جاءت قصة هذه الترجمة في خطاب أرستياس Letter of Aristeas في المنتصف الأخير من القرن الثاني ق.م. } وهو هو سمعان الشيخ نفسه حين وصل لأية اشعياء النبي :"ها العذراء تحبل " خشي وخاف ان يترجم اللفظة " عذراء _تي بارثينوس" حسب اشعياء 14 :7 ،فيسخر منه الملك وأراد باستبدالها بكلمة" فتاة" لكن مشيئة الرب وبإيحاء الهي سمع صوتا يقول له:" انك لن تعاين الموت حتى ترى الله معنا الطفل عمانوئيل مولودا من عذراء".
هذا يساعدنا على فهم العنوان أعلاه:" الآن تطلق عبدك يا رب" أي الآن أنا سمعان الشيخ عاينت ورأيت وشهدت  لولادة المسيح،لذا اطلب منك يا رب ان تطلقني لأخلد.
الاسم "شمعون _سمعان" ورد في التوراة ،التكوين 33 :29 :" وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتْ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ أَنِّي مَكْرُوهَةٌ فَأَعْطَانِي هذَا أَيْضًا». فَدَعَتِ اسْمَهُ «شِمْعُونَ». וַתַּהַר עוֹד֮ וַתֵּלֶד בֵּן֒ וַתּ֗אמֶר כִּֽי־שָׁמַע יְהוָה֙ כִּֽישְׂנוּאָ֣ה אָנ֔כִי וַיִּתֶּן־לִי גַּם־אֶת־זֶה וַתִּקְרָא שְׁמ֖וֹ ".
الاسم " שִׁמְעֽוֹן "،بصيغة التصغير { Diminutive }يعني " سميع الله" فهو سمع للرب وترجم بشكل صحيح بإيحاء الهي عن العذراء بنص اشعياء.