المحرر موضوع: البيان الختامي لمؤتمر الإعلام السرياني/ الدورة الثانية رؤية، خلاصة وتوصيات  (زيارة 733 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 642
    • مشاهدة الملف الشخصي
البيان الختامي لمؤتمر الإعلام السرياني/ الدورة الثانية
رؤية، خلاصة وتوصيات

بدعوة من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، اِنعقد مؤتمر الإعلام السرياني بدورته الثانية يومَي 26 و27 أيلول 2022 على قاعة كالاكسي في قضاء عنكاوا/ أربيل، بمشاركة إعلاميين وكُتّاب وأكاديميين وباحثين ومهتمين بالشأن الإعلامي من الوطن، فضلًا عن سوريا، لبنان، تركيا، السويد، أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية، يمثلون مؤسسات شعبنا الإعلامية حول العالم.
نوقشت خلال اليوم الأول محاور رئيسة تضمنت عناوين فرعية عدة، تناول المتحدثون فيها واقع الإعلام السرياني وتحدياته، واستشراف آفاق العمل المستقبلي. وبعد كل جلسة حوارية، تم فسح المجال أمام مداخلات الحضور واستفساراتهم ومقترحاتهم، وقد أجاب عنها المتحدثون بإسهاب ورحابة صدر.

وفي اليوم الثاني، اِجتمع ممثلو المؤسسسات الإعلامية لشعبنا وخَلُص المؤتمرون إلى توصيات عدة، فيما يلي نصها:
1-   تأسيس هيئة تنسيقية تُعنى بالشأن الإعلامي السرياني، ولجنة لمتابعة تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر مكونة من السيدات والسادة: أمير المالح/ السويد، أكد سعدي/ الولايات المتحدة، ليث بنيامين، يعقوب ميرزا/ السويد، إيفا حبيب وفكتور جورج.
2-   العمل على تأسيس متحف يؤرخ ويوثق الإبادات الجماعية المتتالية التي تعرض لها شعبنا، لا سيما جرائم تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) .
3-   دعم الجهود الساعية لتفعيل مشروع قانون المجمع العلمي السرياني المقدَّم إلى برلمان إقليم كوردستان. وتفعيل دور الهيئة السريانية في المجمع العلمي العراقي.
4-   دعوة المختصين باللغة السريانية، لا سيما الأكاديميين منهم، إلى الاهتمام بتطوير اللغة السريانية وتوسيع انتشارها والحفاظ عليها من الانقراض، وبحث السبل الناجعة لترغيب الأجيال الجديدة في تعلّمها وإتقانها عبر وسائل تواكب العصرنة من قبيل صناعة محتوى راقٍ وسلس موجَّه إلى فئات الفتية والشباب على وجه الخصوص بالاستفادة من مواقع التواصل المعروفة وبالتعاون مع المشاهير المؤثرين.
5-   العمل الجاد على توحيد الخط ((Font السرياني (إلكترونيًّا) لتسهيل آليات العمل الإعلامي باللغة السريانية حول العالم، وينتدب للجنة المتابعة في هذا الشأن: د.كوثر نجيب، أكد سعدي،منهل ألياس ويعقوب ميرزا، بالتعاون مع جورج كيراز.
6-    تشكيل لجنة لإعداد معجم المصطلحات الإعلامية، وتكليف الدكتورة مارلين أويشا بمهمة المنسّق العام لهذه اللجنة. فضلًا عن العمل على تفعيل منصة المعجم الإلكتروني للمصطلحات السريانية المواكبة للعصرنة. مع العمل على اعتماد لهجة مبسطة (بشطتا) بيضاء أقرب إلى الفصحى في إعداد أي مادة إعلامية لتسهيل وصولها إلى الجميع.
7-    تأسيس منصة إعلامية جامعة لإعلام شعبنا، وصحيفة خبرية يومية تغطي نشاطات وفعاليات أبناء شعبنا، وتدعم إبداعات الشباب الموهوبين إعلاميًّا وتشجعهم على التطوّر والاستمرارية، وعبر كلتيهما، العمل على التوجه نحو الآخر، في مختلف أنحاء العالم لتحافظ الثقافة السريانية على رونقها وتزداد انتشارًا وتقاوم الانحسار والعزل وربما الانقراض.
8-   الدعوة إلى تشكيل هيئة الدفاع عن حقوق الإعلاميين السريان، قوامها محامون من أبناء شعبنا أينما تواجدوا.
9-   الاهتمام بموضوعة المصداقية دون إهمال أهمية الأسبقية، عبر اعتماد المصادر الموثوقة والصحيحة وتجنب الترويج للشائعات والأخبار المكذوبة.
10-   تحفيز التنسيق والتعاون بين المؤسسسات الإعلامية بشأن التغطيات الإعلامية لمواجهة مشاكل النقل الحصري. فضلًا عن توجيه اهتمام إعلاميي شعبنا نحو نبذ المناكفات والترفّع عن استخدام لغة متدنية، واعتماد مستوًى راقٍ من الحوار بما يليق بتاريخ وحضور الإعلام السرياني.
11-   العمل على تجاوز المعوقات المالية عبر توفير الدعم المادي من خلال تفعيل خاصية الاشتراك في المواقع الإعلامية السريانية. وتحفيز أصحاب رؤوس الأموال ورجال الأعمال على الاستثمار في مشاريع ومؤسسات إعلامية سريانية تعود بالفائدة على الطرفين.
12-   العمل على أن يعقد المؤتمر سنويًّا، تتم التهيئة له عبر ورش عمل تعقد بصورة دورية، تعمل على تحليل واقع الإعلام السرياني، ومتابعة وسائل الإعلام السريانية المستمرة بالعمل والمتوقفة، وتحليل الأسباب. فضلًا عن عقد لقاءات أثيرية عبر (برنامج الزوم) بين مسؤولي وسائل الإعلام السرياني، لتقريب وجهات النظر.

 وختامًا، أكد المؤتمرون على ضرورة استلهام معاني شعار المهرجان  الذي يشدد على تماسك وترابط الإعلام السرياني، رغم الاختلاف والتنوّع، على مثال هندسة النقش التاريخي المستوحى منه،  وليبقى حضورنا الثقافي متميّزًا مرتكزًا على إرث حضاري فريد، نعمل جاهدين على أن نكون جديرين به.
 

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان
عنكاوا/ أربيل
27 أيلول 2022




المؤسسات الإعلامية المشاركة:
1-   نوهدرا تي في.
2-   عشتار تي في/ تلفزيون وموقع إلكتروني.
3-   مؤسسة يومانا الإعلامية.
4-   سورويو تي في وراديو سورويو إف إم/ القامشلي.
5-   سوبورو تي في.
6-   موقع تللسقف.
7-   إذاعة صوت السلام من بغديدا.
8-   موقع عنكاوا كوم.
9-   شبكة الإعلام العراقي- قناة العراقية السريانية.
10-   مجلة  سفروثا/ اِتحاد الأدباء والكتاب السريان.
11-   مجلة التاج/ المديرية العامة للدراسة السريانية.
12-   مجلة  شراغا/ ألقوش.
13-   مجلة بين النهرين.
14-   مجلة نجم المشرق/ دار نجم المشرق الثقافية للنشر والتوزيع.
15-   مجلة نجم بيث نهرين/ المركز الثقافي الآشوري/ دهوك.
16-   M راديو .
17-   موقع طيباين/ الرابطة السريانية في لبنان.
18-   SBS /الراديو الأسترالي.
19-   راديو وتلفزيون آشور/ مؤسسة آشور الإعلامية
20-   راديو عنكاوا.
21-   مجلة بانيبال/ المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية. 
22-   منصة OLIVE.
23-   مجلة أبرشية كركوك والسليمانية الكلدانية.
24-   صفحة عنكاوا توداي.
25-   مؤسسة (بيث كانو).