المحرر موضوع: البطل الآشوري الاوكراني ياقو خمو  (زيارة 1125 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

البطل الآشوري الاوكراني ياقو خمو

  بولص آدم

 الآشوري الاوكراني  ياقو خمو،  من مواليد دونيتسك في 11 يونيو 1994، هو لاعب جودو دولي. عندما بدأ صبيا في ممارسة لعبة الجودو، كان نفسه متشائما من إمكانية استمراره فلم يعجبه إطلاقا أن يُطرح أرضا عدة مرات. الا أن مدربه زرع الثقة بنفسه وهكذا بدأ الوقت الجاد في حياة هذا البطل العالمي. نستعرض باختصار محطات مهمة من مسيرته الرياضية فهو الذي هدفه الحصول على ذهبية اولمبية.
 حصل على المركز الثالث في بطولة العالم للوزن الثقيل 2015 وبطل اوربا واختير كأفضل رياضي اوكراني. في عام 2021 حصل على برونزية بطولة العالم مرة أخرى. سبق وأن احتل ياقو البالغ طوله 1.88 متر المركز الثالث في بطولة أوروبا للناشئين 2013. في عام 2014 فاز ببطولة أوروبا للناشئين وفاز بميدالية برونزية في بطولة العالم للناشئين. في عام 2015 . بعد شهرين في بطولة العالم في أستانا، خسر في ربع النهائي أمام الياباني ريو شيتشينوهي. في مباراة الإعادة هزم الألماني سفين هاينلي والكوري الجنوبي كيم سونغ مين وحصل أيضًا على ميدالية برونزية . في نوفمبر وصل إلى النهائي في بطولة جراند سلام في أبو ظبي وخسر أمام كيم سونغ مين. في عام 2016 ، فاز خمو ببطولة كراند برس في دوسلدورف وبطولة جراند سلام  في باكو. في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016 في ريو دي جانيرو ، تم إقصاؤه في نزاله ضد قيرغيزستان يوري كراكوفيتسكي. في نهاية عام 2016 ، فاز خمو باللقب في بطولة أوروبا تحت 23 عامًا.
 في أكتوبر 2017 فاز بالبطولة الأوكرانية. في عام 2018، لعب خمو عددًا قليلاً من البطولات . في بطولة جراند سلام في أبو ظبي في أكتوبر 2019 ، وصل خمو إلى نهائي بطولة جراند سلام ، وخسر في أبو ظبي أمام روي ماير. بعد توقف وانقطاع المنافسات بسبب جائحة COVID-19 ، قال خمو إنه أصيب أيضا بفيروس كورونا ولم يتدرب لفترة طويلة:
"عندما مرضت، جلست في الحجر الصحي لمدة أسبوعين. أولا، لم أتدرب ، استغرق الأمر الكثير من القوة. بالإضافة إلى ذلك، بعد المرض، يظهر شيء جديد - أصبح من الواضح أنني مصاب بالالتهاب الرئوي. لذلك، استغرق الأمر مني وقتا طويلا للتعافي بالإضافة إلى كل شيء" لكنه بعد ذلك، احتل المركز الثالث في بطولة العالم للماسترز في الدوحة. في بطولة العالم 2021 في بودابست، خسر أمام البرازيلي رافائيل سيلفا في الدور ربع النهائي. بعد شهر ونصف من بطولة العالم ، شارك خمو في أولمبياد طوكيو. بعد هزيمته في ربع النهائي أمام الياباني هيسايوشي هاراساوا  فاز في مباراة الإياب ضد الأوزبكي بيكمورود أولتيبوييف. في المعركة على الميدالية البرونزية، خسر خمو أمام الروسي تامرلان باشايف. اما بخصوص مشاركته في بطولة العالم للجودو في طشقند في الفترة من 6 إلى 13 أكتوبر القادم. يعتزم الفريق الأوكراني المشاركة فيه ، ما لم يكن الرياضيون الروس هناك. من بين المتنافسين الرئيسيين المرشحين للفوز ببطولة العالم هو ياقو خمو بطل العالم للعام الماضي. وفي فترة التحضير الأخيرة، امضى 5 أيام وتدرب مع رياضيين من 30 دولة. الاستعدادات جارية. وبطبيعة الحال، فإن هذا الوضع مقلق بعض الشيء  فمن غير الواضح ما إذا كان سيشارك أم لا. المنتخب الأوكراني ضد مشاركة الروس في المسابقات، لدى فريق الجودو الأوكراني موقف واضح ومبدئي لمقاطعة المسابقات التي سيشارك فيها الرياضيون الروس ، حتى لو كنا نتحدث عن علم محايد، فإن الاتحاد الدولي لديه لوبي روسي قوي إلى حد ما. لفترة طويلة ، كان رئيس الاتحاد الأوروبي للجودو روسياوكان بوتين عضوا فخريا ، وكان رعاة معظم الأحداث الرياضية الكبرى من الشركات الروسية. هذا هو السبب في أن مشاركة الفريق الأ وكراني في كأس العالم في أكتوبر هي موضع تساؤل. إذا كان هناك روس ، فلن يخرج الرياضيون الأوكرانيون على حصيرة التاتامي.
 يعبر الآشوري خمو المعتز بآشوريته والمتشرب برحيق الأجداد عن  مواضبته على تعلم الكتابة بلغة الأم وقد قطع مراحل منها. جده هو رئيس الجمعية الآشورية في اوكرانيا .. يُعاني بطلنا العالمي خمو من اهوال هذه الحرب ويعبر عن قلقه وخاصة انه يعيش مع اهله في كييف. فبعد العام 2014 واثر القصف المتبادل هجرت عائلته مضطرة مدينتهم دونيتسك  الى كييف حيث كان قد سبقهم الى هناك للدراسة التي توجها بحصوله على ماجستير رياضيات.
 وبمناسبة تواصل الحرب الطاحنة المدمرة في اوكرانيا فإن مصير خمو واربعة الآف آشوري اوكراني اصبح في حكم المجهول ٠ فمنهم من قُتل و منهم من تسمك بالبقاء على امل مُبهم ، والذي رحل وتشتت فهويعيش هول الصدمة.  بعد ان كان اجدادهم من ضحايا الأبادات بحق شعبنا، تشتتوا ، فقد اتى الدور على هؤلاء المشتتين للتشتيت مرة أخرى وهي مأساة آشورية جديدة.

https://www.youtube.com/watch?v=yuTsQfXKDGw



غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميوقرا رابي جان يلدا خوشابا
شلاما باسيما
 شكرا على هذا الفيديو الذي استمتعت بمشاهدته وسيساعد القراء الكرام في التعرف اكثر على شخصية هذا الرياضي الكبير .. جميلة هي الرياضة الممتزجة مع الاخلاق.  محبتي