العلوم و التكنلوجيا > منتدى العلوم الطبيعية

إرشادات الحماية من الصقيع بالبيوت المحمية

(1/1)

حمزه هلال:
إنتاج محاصيل زراعية ذات جودة عالية يعد حلم كثير من أصحاب الأراضي الزراعية مما يدفعهم إلى بيوت محمية للبيع وتزويدها بكل ما يلزم من وسائل تعين على زراعة النباتات في غير مواسمها، ولكن كيف يمكن التصرف مع موجة الهواء شديد البرودة والصقيع الذي يكتسح بعض المناطق شتاء، إذ لا تقدر الصوب الزراعية وحدها على حماية النباتات ذات الطبيعة الصيفية بشكل كامل من الصقيع، تابع أهم ارشادات الروضة بيوت محمية للبيع لحماية البيوت المحمية من الصقيع.
صفات بيوت محمية للبيع:

قبل أن ننتقل بالحديث إلى موجات الصقيع الشتوية وكيفية مواجهتها داخل البيوت المحمية كان لابد أن نتحدث قليلًا عن أهم صفات البيوت المحمية لكي نفهم طبيعتها وكيفية درأ الصقيع بعيدًا عنها، إذ أن من صفات بيوت محمية للبيع ما يلي:
•   القدرة على توفير البيئة الملائمة لزراعة الخضراوات والفاكهة الغير موسمية حيث المناخ وظروف الري الملائمة.
•   القدرة على توفير الحماية الكاملة وكافة احتياجات النمو الخاص بزراعة النباتات والأزهار النادرة التي تحتاج درجة حرارة معينة ونظام ري وتسميد خاص.
•   تعزيز قدرة التربة الزراعية على انبات العديد من البذور والحصول على محصول كثيف وذات جودة كبيرة أضعاف ما يتم إنتاجه في الأراضي المفتوحة.
لماذا تحتاج الصوبة الزراعية إلى حماية من الصقيع؟
كل المتاح من بيوت محميه للبيع بالسعوديه إذا تم شراؤه وتركيبه في أرض زراعية مناسبة فإنه بحلول الشتاء يحتاج إلى توفير ما يحقق له الحماية المؤكدة من الصقيع، إذ أن ذلك الصقيع من شأنه أن يسبب أضرار عدة للنبات والصوبة الزراعية كما يلي:
•   يتمكن الصقيع إذا لم يتم مكافحته بشكل كامل من إلحاق الضرر بسيقان بعض النباتات الحساسة للبرودة.
•   كما أنه من شأنه أن يتسبب في أضرار بالغة في النباتات المزروعة حديثًا والتي تكون ضعيفة نوعًا ما.
•   بمقدور الصقيع أن يتسبب في تخريب وإفساد البراعم من النوعية الزهرية وكذلك الخشبية.
•   كما أنه قادر على جعل النباتات تحظى بنمو مضطرب وغير متوازن ويتسبب في تشقق أوراق النبات المزروع ويجعل التجاعيد تظهر عليها.
سبل التخلص من الصقيع في البيوت المحمية
إن بيوت محمية للبيع يمكن أن يتم تأمينها بعد ذلك من الصقيع بعدة طرق ووسائل متاحة بعضها بسيط لكنها تحتاج الى الاحتراف والذكاء في التعامل، إذ يمكن حماية بيوت محمية للبيع على النحو التالي من هبات البرودة الشديدة:
•   الاعتماد على السبل البيولوجية في مكافحة الصقيع والتي تعتمد على تحقيق أقصى اهتمام بتغذية النبات واختيار أنظمة الري الاكثر تناسبًا له وغير ذلك.
•   اللجوء إلى أنواع أخرى من الري غير الري بالتنقيط مثل الري السطحي ولكن مع الإنتباه إلى صحة النبات حيث قد يؤدي عدم الاحترافية إلى ظهور رطوبة.
•   الاعتماد على أجهزة تسخين الهواء وما يتوفر بها من مراوح قادرة على نثر الهواء الساخن في اتجاه البارد فيدفء داخل الصوبة الزراعية.
•   متابعة النباتات أول بأول والتأكد من عدم تعرضها لأي ضرر بسبب الصقيع وفي حال وجود أي مشاكل يتم معالجتها في الحال.
•   الاعتماد على أنظمة تدفئة متعددة ومناسبة لنوعية بيوت محمية للبيع مثل نظام الطاقة الشمسية ونظام الماء الساخن وغيرها من الأنظمة المتبعة.
إذن فإن بيوت محمية للبيع لها العديد من المميزات الخاصة بالانتاج الزراعي التي يجب أن تكلل بالاهتمام الكامل من أجل الحفاظ عليها ويكون ذلك عبر توفير مختلف العناصر والأجهزة التي تحتاجها الصوبات الزراعية وحمايتها من الصقيع ومشاكله من أجل إعطاء الفرصة كاملة للنبات لكي يخرج بأجمل وأفضل صوره على الإطلاق.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة