المحرر موضوع: في دار مار بولس ....( مسيحية مختلفة )  (زيارة 1007 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 409
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 في دار مار بولس ....( مسيحية مختلفة )
 كتابة : نمرود قاشا
 برعاية اتحاد الادباء والكتاب السريان ، شهدت قاعةعمانوئيل بني في دار مار بولس للخدمات الكنسية عصر يوم الخميس 20 تشرين الأول 2022احتفالية توقيع كتاب ( مسيحية مختلفة – مواطن من بلاد ما بين النهرين ) للاب عمانوئيل بتق .
ابتدأت الامسية بكلمة ترحيبية قدمها الاعلامي نمرود قاشا، قدم بعدها الفنان ثابت ميخائيل نبذة مختصرة عن الكتاب .
الأب الدكتور افرام سقط الدومنيكي استعرض لمحات من الفصول التي تضمنها الكتاب ، منذ الظروف التي جعلت المؤلف ان يخط هذا الكتاب خاصة وقد عايش الاب سقط نفس الظروف التي مر بها مؤلف الكتاب ، مع قراءة نماذج مختارة من الكتاب .
بعدها اجاب الدكتور افرام على الاسئلة الواردة من الحضوروالتي ابتعدت كليا عن موضوع المحاضرة .
ختمت الاحتفالية بتوقيع كتاب ( مسيحية مختلفة ) للاب عمانوئيل بتق ، اضافة الى قيام الأب افرام سقط بتوزيع مؤلفيه ( تحت خيمة ابراهيم ،هلم معي بقلبك اهبك عيني ) .
 - -
ملخص عن الكتاب
الكتاب عبارة عن سيرة ذاتية للمؤلف ترهب للمسيح والعلم ،انها مسيرة شعب ضاع منذ خمسينات القرن الماضي ولثمانية عقود تلتها .
يمكن للقاريء أن يعيش حياة قرية زراعية رافدينية كبيرة (بغديدا ) وبامكانه ايضا ان يتعلم تحضيرعمل  الكبة التي سبق وان ذكرتها الالواح السومرية العريقة ، وأن يتعلم ايضا مراحل صنع الفراوي من جلد الخروف ، اضافة الى رؤية شاملة عن الموسيقى الطقسية السريانية التي خبرها المؤلف وحفظها عن ظهر قلب .
يتحفنا الكاتب ونظرته إلى الاشياء التي يتمسك بها بما في ذلك حضارتنا الخاصة ، بقيمها وحدودها ، وبذلك يقدم لنا نظرة مختلفة لإنسان عاش في
الحضارتين واختبرها .
الكتاب كتب بالفرنسية ، ترجمه الى العربية برنار لوريه حاز كتابه عام 2018 على الجائزة الأدبية لجمعية عمل الشرق في باريس
 _ _
المؤلف عمانوئيل سمعان بتق ، ابصر النور في 25 كانون الاول 1933، في بغديدا ( قره قوش ) من عائلة سريانية كاثوليكية ،رسم كاهنا في كنيسة مار تومافي الموصل 1960 ، سافر الى فرنسا و انخرط في سلك الرهبنة الدومنيكية سنة 1963 ،مجاز في الفلسفة ، قاري ثم دكتور في اللاهوت ، درس اللغة العربية وتاريخ الاديان ،مديرا للرسالة السريانية في فرنسا ، ويدير منذ عام 1994 مكتبة دير  القديس يعقوب في باريس .