المرأة اليوم وغدا > جمالك

جراحات الباطنية الاكثر شيوعا

(1/1)

ham16:
ما هو عملية البواسير
لا تكفي العلاجات التحفظية مثل اتباع الحمية الغذائية المناسبة وتغيير أنماط الحياة وملينات البراز، لعلاج بعض مرضى البواسير، حيث تستمر لديهم بعض ألأعراض المرضية، مثل النزيف وآلام الشرج الشديدة وغيرها.
هنالك أيضاً إجراءات جراحية بسيطة تساعد على تقليص حجم أو رفع تلك البواسير، مثل استخدام الليزر، وهو إجراء متيسر يمكن اجراؤه في العيادة الخارجية.
على الرغم من أن هذه الإجراءات تسبب آلام أقل بكثير من العمليات الجراحية، ولها مضاعفات أقل، تظل الجراحة الخيار الأمثل لعلاج الحالة على المدى الطويل، وبالاخص إذا كانت البواسير كبيرة أو نازفة أو شديدة الألم. تعتبر عملية البواسير عملية سهلة وقليلة المضاعفات، ومع ذلك ينصح المريض بعدها باتباع حمية غذائية مناسبة وتجنب عصر البطن المتكرر لتفادي تكرار الإصابة.
تستدعي معالجة البواسير المخثورة الخارجيَّة استئصال الجلطة الدَّمويَّة
تحتاج معالجة البواسير الدَّاخلية استعمال حقن المعالجة بالتَّصليب وربط الشريط المطَّاطي أو التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء ليس من الضَّروري معالجة البواسير عادةً ما لم تتسبَّب بظهور أعراض.قد يؤدي استعمال مُليِّنات البراز أو مُكمِّلات الألياف (مثل سيلليوم) إلى تخفيف الشَّدِّ عند التَّبرُّز.يمكن تخفيف أعراض البواسير في بعض الأحيان من خلال تغطيس الشرج في الماء الدافئ فيما يُعرَف بحمَّام المِقعدة.يجري التَّغطيس من خلال أخذ وضعيَّة القرفصاء أو الجلوس لمدة تتراوح بين 10 - 15 دقيقة في حوضٍ مملوءٍ جزئيًّا أو باستعمال حوضٍ مملوءٍ بالماء الدافئ (وليس الساخن) يُوضَع على وعاء المرحاض.
قد يلجأ الطبيب عند معالجة البواسير الخارجية المُصابة بالخثار وخصوصًا تلك التي تُسبِّبُ ألمًا شديدًا إلى حقن مُخدِّرٍ موضعيٍّ لتخدير المنطقة واستئصال جلطة الدَّم أو البواسير، ممَّا يخفف الألم بسرعةٍ أكبر في بعض الأحيان.
يمكن أن يساعد استعمال الأسيتامينوفين أو مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة على تخفيف الألم النّاجم عن البواسير المخثورة.كما قد يُفيد تطبيق مراهم التَّخدير الموضعيَّة أو كمَّادات الهماميليس.تنخفض شدَّة الألم والتَّورُّم بعد فترةٍ قصيرة عادةً، وتختفي الجلطات في غضون 4 إلى 6 أسابيع.
في بعض الأحيان يمكن أن تحدث مضاعفات نتيجة جراحة البواسير، والتي تشمل:
سلس البراز؛ حيث تفقد السيطرة الطوعية على حركات الأمعاء وهذا نادر الحدوث، ويمكن تصحيحه أحيانًا بعملية أخرى.
الناسور الشرجي، وهو قناة صغيرة تتطور بين داخل فتحة الشرج وسطح الجلد بالقرب من فتحة الشرج.
يتم تشخيص البواسير بناءً على التاريخ المرضي والفحص الجسدي؛ حيث يقوم الطبيب بتشخيص البواسير الخارجية من خلال فحص منطقة الشرج. أما تشخيص البواسير الداخلية فقد يحتاج الطبيب لعمل منظار الشرج ومنظار المستقيم.
غالبًا ما يمكن تخفيف الألم والالتهاب باستخدام علاجات البواسير المتاحة؛ بما في ذلك الكريمات، والمراهم، والتحاميل الطبية. كما يمكن القيام ببعض الأشياء التي تساعد على العلاج في المنزل:
تنظيف فتحة الشرج بعد التبرز بالتربيت برفق باستخدام ورق التواليت المبلل.
استخدام أكياس الثلج لتخفيف التورم.
استخدام مسكن للمساعدة على تخفيف الألم.
وضع كريم يحتوي على مرهم مخدر يحتوي على ليدوكايين على المنطقة. 
عادة ما تتوقف البواسير المؤلمة عن الألم من تلقاء نفسها خلال أسبوع إلى أسبوعين، عندما لا تنفع العلاجات السابقة، ولم يختفِ الألم، فقم باستشارة الطبيب، فقد تحتاج إلى علاجات أخرى مثل:
الحقن (العلاج بالتصليب): حيث يتم حقن مادة كيميائية في البواسير التي تخدر الألم، وتوقف أي نزيف، وتؤدي إلى تقليل حجم البواسير.
الربط: حيث يتم وضع شريط مطاطي ضيق للغاية حول البواسير لقطع إمدادات الدم عنها، هذا يتسبب في سقوط البواسير وإخراجها من الجسم.
العلاج بالتخثر: يستخدم الطبيب الأشعة تحت الحمراء أو الليزر، ويؤدي ذلك إلى تصلب البواسير الداخلية، وبالتالي ذبولها وسقوطها. 
قد تكون هناك حاجة لإجراء جراحي استئصال البواسير: يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الزائدة التي تسبب النزيف.
ويمكن أن يقوم الطبيب عند معالجة البواسير الداخليَّة النَّازفة بحقن مادَّةٍ تسبب تندُّبًا نسيجيًّا لتشكيل وتخريب البواسير.يُسمَّى هذا الإجراء بالمعالجة بالتَّصليب بالحقن.يُعدُّ التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء أحد البدائل للمعالجة بالتصليب بالحقن.يستدعي القيام بهذا الإجراء استعمال ضوء الأشعة تحت الحمراء لعلاج البواسير النَّازفة تكلفة عملية البواسير في مستشفى السعودي الألماني
كيف تكون عمليّة البواسير يستغرق إجراء العمليّة الجراحيّة لعلاج البواسير أقلّ من ساعةٍ زمنية واحدة، وكما ذُكر في السابق؛ يقوم الطبيب المُختصّ بتخدير المريض، ليقوم بعد ذلك بإدخال أداةٍ تُعرف بِمنظار الشّرج إلى المُستقيم، وهو عبارة عن أُنبوبٍ قصير مزوَّدٍ بمصدر للضوء، يُتيح للطبيب إمكانيّة تحديد موضع الباسور وإجراء بعض الجروح من أجل إزالته، ويتمّ تحديد مصير الجروح بناءًا على حجم البواسير وموقعها، إذ يُمكن أن يقوم الطبيب بتخييطها وإغلاقها، أو تركها مفتوحة لتتعافى من تلقاء نفسها.وتُصنَّف عمليّة استئصال البواسير المفتوحة كأكثر جراحات البواسير فعاليّةً، وبشكلٍ عام؛ تُعدّ عمليّات استئصال البواسير الأكثر ألماً للمُصاب بالمقارنة مع الطُّرُق الأُخرى لعلاج حالات البواسير ‏وهناك عمليّة أخرى تُعرف بتدبيس البواسير أشارت بعض الدراسات أنّ الألم الناجم بعد هذه العمليّة أقلّ من ذلك الناتج عن عمليّة اسئصال البواسير الجراحيّة المفتوحة، إذ لا تتضمّن عمليّة التدبيس إحداث أيّ جرح أثناء إجرائها، كما أنّ الفترة التي يحتاجها المُصاب للتّعافي قصيرة نسبياً. وتتلخّص عمليّة تدبيس البواسير بقيام طبيب الجراحة المُختصّ بوضع المُخدّر الطبيّ في البداية، ورفع وتطويق الباسور المُراد علاجه، ثمّ تدبيسه أو إلصاقه على موضعٍ مُحدّد في القناة الشرجيّة، وذلك باستخدام أداة تدبيسٍ طبيّة دائريّة الشكل، وذلك بهدف الحدّ من التغذية الدمويّة للباسور، ما يُسهم لاحقاً في التقليل من حجمه. وفي هذا السياق؛ يُذكَر أنّ احتماليّة عودة الإصابة بالبواسير بعد إجراء عمليّة التدبيس أعلى مقارنة بالعلاج عن طريق الجراحة المفتوحة
يمكن معالجة البواسير الدَّاخليَّة الكبيرة وتلك التي لا تستجيب للمعالجة بالتَّصليب بالحقن بربطها بشرائط مطَّاطيَّة (يسمَّى الإجراء بالرَّبط بالشريط المطَّاطي).يؤدي الشريط إلى ذبول وسقوط الباسور دون ألم.تُعالَج البواسير تقريبًا كل أسبوعين.
ربط البواسير تُستأصلُ بعض البواسير الداخلية من خلال ربطها بشرائط مطاطيَّة في إجراءٍ يُجرى في العيادات الخارجيَّة يسمى ربط الشريط المطاطي.يتكوَّن الجهاز المُستعمل من ملقطٍ مُحاطٍ بأسطوانة مع أشرطة من المطاط (0.5 سم) موضوعة على أحد طرفيها.يجري إدخال الرَّابط في الشرج من خلال منظار الشرج (أنبوب مشاهدة قصير وقاسي)، ويَجرِي مسك البواسير بالملقط.تُسحَبُ الأسطوانة نحو الأعلى فوق الملقط والباسور، دافعةً الشرائط المطَّاطيَّة أمامها وحول قاعدة البواسير.تقوم الشرائط المطاطيَّة بقطع إمدادات الدَّم إلى البواسير، ممَّا يؤدي إلى ذبولها وسقوطها من دون ألم خلال بضعة أيَّام.يجري ربط باسورٍ واحدٍ كلَّ أسبوعين تقريبًا.قد يكون من الضروري استعمال الكثير من العلاجات.يمكن ربط أكثر من باسور واحدٍ خلال مراجعة الطبيب في بعض الأحيان.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة