المحرر موضوع: الحـلـقة الثالـثة ــ الجـمعـيات الكلـدانية الشعـبـية في المهـجـر إلى أين ؟  (زيارة 666 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحـلـقة الثالـثة ــ الجـمعـيات الكلـدانية الشعـبـية في المهـجـر إلى أين ؟

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ
إنّ مَن يَـطلب إعـفاءه من منـصب رفـيع مُـتاح أمامه ليتـسنّمه وهـو كُـفءٌ له ، يـزداد إحـتـرامُه عـنـد مجـتـمعه لتـواضعه . وهـنا يطيـب الـقـول أنّ عـلى الشخـص الغـيـر كـفـوء الإبتعاد عـن منـصب أو وظيفة ليس أهلاً لها ، كي لا يظهـر عـجـزه فـيها . 
تَـعـلـّـمْـنا عـلـوماً من تجارب أساتـذتـنا ، وحِـكَـماً مِن خـبرات أجـدادنا ، وبفـضلهم إمتلكـنا العِـلمَ والحِـكـمة ، وواجـبنا الـيوم إيصال الأفـكار السـليمة إلى أبنائـنا ، فـنـقـول :
ليس من الـذوق ولا المنطـق ولا الأخلاق ، تـقـديم فـواكه كالـتـفاح والـﭘـرتـقال سـوية مع العـدس والباقلاء عـلى مائـدة لإكـرام ضيوفـنا لأن ذلك إستهـزاء بهم وعـدم إحـتـرامنا لهم ! ... والفـريق الرياضي المنهـمك في تـدريـباته لا يتـدخـل في محاضرات أستاذ يشرح قـوانين ــ كِـﭘْـلَـر ــ للمجـموعة الشمسية ... وبالـقـياس ذاته لا يوضع طير الكـناري المُحِـب الحـنـون مع طائـر الوطـواط الـلّـبـون في مجال واحـد مفـتـون ... وهـذا يقـودنا إلى أنّ عـضواً سياسياً في الـﭘَـرلمان يطمح إلى بناء مملكـته عـلى الأرض الجـدباء ، لا علاقة له ( مهـنياً ) بكاهـن يُـبَـشّر بالمسيح مملكـته السماء ، خاصة وأنّ ربّه قـد نـبّهه أنْ لا يخـدم سـيّـدَين ــ الله والمال ــ ، كما أنّ مسؤوله الكـنسي أوصاه أن لا يُجـزّىء كـهـنـوته بعـد أنْ نـذر نـفـسه لِـمَهـمّة سامية .
وإذا إدّعى أحـد أن حـياة البشر تغـيّـرت والأنشطة الإجـتماعـية تـفـرّعـت وتـداخـلـت ، نـقـول لا بأس ! ولكـن في كـل حـقـل عـملٍ أو نـشاط فـكـريّ تـوجـد شـغـيلة متخـصصة ، وقـد قـرأنا في مرحـلة الـدراسة المثل الإنـﮕـلـيزي ــEvery body’s business is no body’s business  ــ ، فالطبـيـب لا يتـدخـل في شـؤون ميكانيكي الـقـطارات ، والمحامي والمزارع والخـفاف لا يتـدخـلون في شؤون الإكـلـيريكي اللاهـوتية ، عـلماً أن هـناك مِن بَـين العـلمانيّـيـن ذوي كـفاءة تـفـوق الإكـليريكي ( أنا أتـكلم بإثبات ! ) وأتحـدّاه بمناقـشة : ــ1ــ ما معـنى المحـبـول بها بلا دنس . ــ2ــ ما معـنى مُـمجّـد . ــ3ــ هـل في الملكـوت الأبـدي تـوجـد أجـساد فـقـط أم أرواح فـقـط أم كـليهما ؟  ) ... لأن إجاباتهم سـتـورّطهم .
فالجـمعـيات العـلمانية الكلـدانية حـين تُـنـظّم سـفـرات عائلية إلى منـتـزهات أو شـواطىء بحـرية ، أو تـدعـو الجـماهـير إلى قاعة لإقامة إحـتـفالات قـومية ، لا تُـطـرح خلالها قـضايا لاهـوتية ولا تعـليمات كـنسية ولا سياسية ، بل دنيـوية تـتـضمّن فعاليات ترفـيهـية أو إحـياء المشاعـر الـقـومية الكـلـدانية .
ولهـذا فـمن الخـطأ إعـتـبار ــ ربطة الـﭘَـتـرك لويس ــ قـومية ! وإنما هي كـنسية سياسية (( إقـرأ نـظامها الـداخـلي )) بـدليل لها مرشـد روحي شأنها شأن الأخـوية المريمية ، ورئيسها سياسي مخالـفاً لـبـنـودها ، لـذا لا يليق بها التحالـف أو التراصف مع الجـمعـيات العائلية .
وقـد كـتـبتُ عـدة مقالات حـلـلتُ فـيها نـظامها الـداخـلي ، وبـيّـنـتُ بالـدليل والبرهان أنها كـنسية سياسية وليست كما يـدّعـون بها ، وإذا شـكّ أحـد في كلامي سأعـيد نـشر تلك المقالات .
وعـليه لا حاجة إلى إحـراج رجـل الـدين ولا الإستـئـذان منه ولا تكـلـيفه بالتخـطيط لهكـذا جـمعـيات عائلية أنـشطتها ترفـيهـية شعـبـية ، وإذا شاء تغـيـيـر أجـوائه الشخـصية يمكـنه الحـضور إليها كأحـد أبناء الجالية .
ومن جانب آخـر حـين يُـقـدّم منـتـسـبو جالـيتـنا طلباً إلى مؤسسات الـدولة للحـصول عـلى وظيفة ، فإن ذلك ليس موضوعاً يخـص الـمـذبح المقـدس ولا وصايا الله العـشر ولا طلب الغـفـران من الله ....... فـما علاقة الأسـقـف في هـكـذا طلب ؟ مثـلما ليس للعـلماني رأي في رسامة مطران أو كاهـن ، كما لا يُـسمح له الـتـدخـل في مقـررات السنهادُس . ولكـن مع الأسـف وكما ذكـرتُ في مقال سابق أنّ هـدف رجـل الـدين ــ كـل الأديان ــ هـو : (1) الهـيـمنة عـلى المثـقـفـين ذوي العـقـول المُغـيّـبة .... و(2) جـمع المال .
فـلـنـنـتـقـل إلى فـقـرة أخـرى : لو إفـترضنا أنّ مسؤولاً كـنسياً إلتـقى وزير الخارجـية ، فـقـد يكـون هـدفه أمراً خارجـياً لا يخـص أبناء الله ولا يتـدخـلون فـيه ، وإذا زار وزيـرَ التربـية يمكـن الـقـول بأنه يناقـشه في قـضية تعـليمية تخـص الكـنيسة ....... ولكـن إذا هـذا الكاهـن أو الأسـقـف يلتـقي وزير الأسلحة والـدبّابات فـما هي حجـته ؟ وخاصة إذا كانت أنـثى ! لأن الكـنيسة ليست بحاجة إلى راجـمات قـذائـف ولا كـلاشينكـوفات ، إذن ما الـذي ورّطه فـيها ؟ الجـواب كما جاء في مقال سابق : (( ينخـدع في هـكـذا زيارة التي ليس له فـيها ــ ناقة ولا جـمل ولا خـفاش ! ــ ولا تـفـيـده كأسـقـف ، ولا تـفـيـد الكـنيسة ولا مذبحها المقـدّس ولا المؤمنين ولا الموتى ، ولكـنه ينجـرف وراء مَـن يَـنـوي تحـقـيق مآربه الشخـصية فـيستخـدمه كـعـبـد لمرافـقـته !! دون أن يشعـر بأنه سـيـد وشخـصية كـنسية أكاديمة رفـيعة ! )) يا حـيـف عـلى أكاديمية الـدكـتـوكـتوكـتوراه ... منين أجـيـب إحساس لِـلّي ما يحـس .
ملاحـظة : في عام 2011 وأنا في زيارة رسمية خارج الـوطـن !! إستغـلّ أحـدهم طيـبتي فخـدعـني كي أرافـقه ، ولكـنه إستخـدمني لتحـقـيق حـلمه ( وأنا ليس لي فـيه ناقة ولا جـمل ، لا من بعـيـد ولا من قـريـب ) فحـقـق مأربه بنجاح عـلى حسابي .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
 (( عـنـد بعـض القـراء الـذين يعـرفـون أنـفـسهم )) فإن مقالاً كـهـذا يصعـب الرد عـليه لأنه ليس سهـل الهـضم ، وقـد يسـبّـب الإمساك لـديهم