المحرر موضوع: بيان الأقباط والسريان والأرمن: النسطورية لا زالت هرطقة  (زيارة 2578 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان الأقباط والسريان والأرمن: النسطورية لا زالت هرطقة




وسام موميكا-ألمانيا
ليس كما يحاول الاراميون السريان النساطرة الترويج لمعتقدهم انه مقبول، فقد أكد بيان رؤساء كنائس السريان والأقباط والأرمن المجتمعين وفي وادي النطرون 18-20 تشرين 1 الجاري، أن النسطورية لا زالت هرطقة، قائلين: إن الكنائس الثلاثة متمسكة تمسكاً راسخاً بتراثها الروحي ووحدتها في الإيمان النابع من الكتاب المقدس، والمعبّر عنه في المجامع المسكونية الثلاثة: نيقية (325م)، القسطنطينية (381م)، وأفسس (431م)، وهي متمسكة بتعاليم آبائها القديسين، وما رفضته كنائسهم من هرطقات على مدى تاريخها، ويذكر البيان العلاقات مع جميع الكنائس: الكاثوليك، الأرثوذكس البيزنطيين، الأنكليكان، الإنجيليين، وغيرهم، باستثناء النساطرة الآشوريين لأنهم يعتبرونهم هراطقة (ملاحظة: مجمع افسس 431م هو الذي حرم نسطور وهرطقته، وكان برئاسة كيرلس بابا أو بطريرك الأقباط).

إليكم الخبر :

توقيع البيان المشترك لرؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية بالشرق الأوسط – وادي النطرون، مصر

‎ܒܣܝܩܘܡ 19 ܬܫܪܝ ܩܕܝܡ 2022܆ ܒܬܪ ܟܢܘܫܝܗܘܢ ܬܠܬܥܣܝܪܝܐ܆ ܣܡܘ ܩܕܝܫܘܬܗܘܢ ܕܡܪܝ ܐܝܓܢܛܝܘܣ ܐܦܪܝܡ ܬܪܝܢܐ܆ ܘܡܪܝ ܬܐܘܕܘܪܘܣ ܬܪܝܢܐ܆ ܘܡܪܝ ܐܪܡ ܩܕܡܝܐ܆ ܟܝܪܬ ܐܝܕ̈ܝܐ ܕܝܠܗܘܢ ܥܠ ܬܚܘܝܬܐ ܡܫܘܬܦܬܐ ܕܫܟܝܚܐ ܒܥܪܒܝܐ ܒܗܢܐ ܛܒܐ.

On October 19, 2022, after their 13th meeting, their Holinesses: His Holiness Patriarch Mor Ignatius Aphrem II, Patriarch of Antioch and All the East, His Holiness Pope Tawadros II, Pope of Alexandria and Patriarch of the See of St. Mark for the Coptic Orthodox Church, and His Holiness Catholicos Aram I of the Great House of Cilicia, signed the common official declaration, covering the issues of common interest, as it is usual. Then, their Holinesses exchanged gifts as token of brotherly love and respect. Below is the text of the Common Declaration (in Arabic)

‎مساء يوم الأربعاء 19 تشرين الأول 2022، ومن بعد اجتماعهم الثالث عشر، قام أصحاب القداسة رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في الشرق الأوسط: قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، وقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وقداسة الكاثوليكوس آرام الأول، كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير، بتوقيع البيان الرسمي المشترك.

‎بعدها تبادل أصحاب القداسة الهدايا التذكارية.
‎وفيما يلي نصّ البيان:

‎اللقاء الثالث عشر�لرؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية بالشرق الأوسط�بمركز لوجوس للمؤتمرات بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون- مصر�18 – 20 أكتوبر / تشرين الاول 2022م
 
‎بيان مشترك
‎باسم الآب والابن والروح القدس، الإله الواحد، آمين
 
‎"مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الرَّأْفَةِ وَإِلهُ كُلِّ تَعْزِيَةٍ، الَّذِي يُعَزِّينَا فِي كُلِّ ضِيقَتِنَا، حَتَّى نَسْتَطِيعَ أَنْ نُعَزِّيَ الَّذِينَ هُمْ فِي كُلِّ ضِيقَةٍ بِالتَّعْزِيَةِ الَّتِي نَتَعَزَّى نَحْنُ بِهَا مِنَ اللهِ." (2كو1: 3، 4)
 
‎نحن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والبطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، والكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا الكبير،
 
‎نشكر الله لأنه منحنا أن نجتمع معاً في الاجتماع الرسمي الثالث عشر لرؤساء كنائسنا منذ عام 1998م، وفى إطار شركة الإيمان القائمة منذ القرون الأولى للمسيحية.
 
‎إن كنائسنا الثلاث منذ فجر المسيحية يجمعها التراث الرسولي المشترك والإيمان الواحد متمسكة تمسكاً راسخاً بتراثنا الروحي ووحدتنا في الإيمان النابع من الكتاب المقدس، والمعبّر عنه في المجامع المسكونية الثلاثة الأولى: مجمع نيقية (325م)، مجمع القسطنطينية (381م)، مجمع أفسس (431م)، وتعاليم آبائنا القديسين وما رفضته كنائسنا من هرطقات على مدى تاريخها.
‎إننا ندعم مسيرة كنائسنا بالقرارات والتوجهات التي تصدرها في سياق خدمتنا المشتركة لكنائسنا في العالم وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط حيث الشهادة المسيحية منذ العصر الرسولي، وما تسلمناه من آبائنا وقديسينا وشهدائنا ونحافظ عليه بكل حرص كوديعة مقدّسة لجميع الأجيال.
‎ولقد تناولنا بالبحث والدراسة المواضيع ذات الاهتمام المشترك واستمعنا إلى تقرير اللجنة الدائمة:
‎أولاً: الوجود المسيحي في الشرق الأوسط
‎إن الوجود المسيحي كان وسيبقى من أكثر همومنا ومشاغلنا. فقد تدارسنا بعمق أهمية هذا الوجود وضرورة تقويته، وبحث الآليات الممكنة لتثبيت أبنائنا في بلادهم، وتعهدهم بالرعاية التي تساهم في تثبيتهم في أوطانهم، والحدّ من نزيف الهجرة إلى دول الانتشار بسبب الصراعات القائمة والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم وبخاصة في شرقنا الأوسط.
‎نصلي من أجل أبناء أوطاننا المتألمين بسبب هذه الأزمات التي تطال المعيشة اليومية لجميع مواطني بلادنا في الشرق الأوسط، فيما تسعى كنائسنا إلى تقديم الشهادة المسيحية عبر توفير الخدمات الاجتماعية لجميع المحتاجين. منوهين بدور أبنائنا في بلاد الانتشار في تمكين كنائسنا لتقوم بواجبها الرعائي في المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية خدمةً لأبنائنا.
‎نستمر في الصلاة إلى الله من أجل كشف مصير المطرانَيْن المخطوفَيْن مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم، وبولس يازجي مناشدين أصحاب النوايا الحسنة والمجتمع الدولي لبذل الجهود في هذا المجال.
 
‎ثانياً: الحوارات والعلاقات مع العائلات الكنسية الأخرى:
 
‎أ. الحوار مع العائلة الأرثوذكسية البيزنطية:
 
‎1. توقف الحوار منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 1993م، ثم تمَّ لقاء مجموعة عمل من ممثلين رسميين للكنائس من العائلتين في أثينا ـ اليونان 24ـ25 نوفمبر 2014م، الذي وضعوا فيه خارطة طريق للعمل المستقبلي للجنة الحوار المشترك اللاهوتي الرسمي بين العائلتَيْن. إضافةً إلى الاجتماع الذي عُقد بين الرئيسَيْن المشاركَيْن نيافة المطران عمانوئيل والمُتنيّح الأنبا بيشوي في 12 نيسان\ابريل 2018م بضيافة وحضور قداسة الكاثوليكوس آرام الأول في أنطلياس ـ لبنان، حيث تم فيه مناقشة التطورات الخاصة بالحوار اللاهوتي الثنائي والإعداد لِلقاءٍ لكامل أعضاء اللجنة المشتركة وذلك لتنشيط الحوار.
‎وعليه نوصي بمتابعة هذه الجهود ونكلف نيافة الأنبا توماس، أسقف القوصية ومير بالتواصل مع نيافة المطران عمانوئيل الرئيس المشارك للحوار لمتابعة هذا الأمر.
 
‎2. أخذنا عِلماً باللقاءات التي تمت في لجنة التعاون بين الكنيسة الروسية الأرثوذكسية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية وذلك في مجال الخدمة الاجتماعية وخدمة الدياكونية وتبادل الزيارات الرهبانية والخدمة الرعوية للروس بمصر والاقباط الأرثوذكس في روسيا.
‎كذلك ما تم بين الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة الروسية الأرثوذكسية من لقاءات في إطار لجنة العمل المشترك التي تشكلت بين الكنيستَيْن، لكي تبحث في مجالات الخدمة الاجتماعية والإنسانية، المجال الأكاديمي، المجال الثقافي والحضاري، مجال خدمة الشبيبة، الحياة الرهبانية، والمجال الاعلامي.
 
‎ب. الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية:
‎نُثني على تقدّم واستمرار الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية والذي تتم فيه مناقشة عدّة مواضيع تخص الأسرار السبعة للكنيسة والسيدة العذراء مريم في الكتاب المقدس والتقليد الكنسي (الماريولوجي)، ونصلّي من أجل نجاح الاجتماع المقبل الذي سينعقد بمركز لوجوس للمؤتمرات بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون- مصر، خلال المدة من 29 يناير\كانون الثاني إلى 5 فبراير\شباط 2023م.

‎ج. الحوار اللاهوتي مع الكنيسة الأنجليكانية:
‎منذ أن تم استئناف الحوار مع الكنيسة الأنجليكانية عام 2013م، تم التوصُّل إلى عدة اتفاقيات تدرسها الكنائس، ونوصي باستمرار هذا الحوار.
 
‎ثالثاً: المجالس المسكونية :
 
‎1- مجلس كنائس الشرق الأوسط:
‎نشكر الله الذي سمح أنْ تُعقد الجمعية العامة الثانية عشر لمجلس كنائس الشرق الأوسط بمصر لأول مرة خلال المدة من 16 – 20 مايو / أيار 2022م في مركز لوجوس للمؤتمرات الذي هو دليل ساطع على حيوية الكنيسة القبطية في الشرق الأوسط والعالم، وفي نفس الوقت فخر للكنيسة القبطية ولكل العائلة الأرثوذكسية الشرقية. حضر هذه الجمعية من رؤساء الكنائس ستة عشر بطريركاً ورئيس كنيسة وقد كان لهم لقاء مع فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
‎وبحسب القانون الأساسي والنظام الداخلي للمجلس تم انتخاب رؤساء المجلس وأعضاء اللجنة التنفيذية، إذ سيُمثّل عائلتنا في المجلس ولمدّة أربع سنوات حتى 2026م: نيافة الأنبا أنطونيوس مطران القدس والكرسي الأورشليمي رئيساً عن العائلة الأرثوذكسية الشرقية، ومعه خمسة أعضاء باللجنة التنفيذية بالإضافة إلى عضوَيْن رديفَيْن.
‎ونصلي من أجل نجاح أعمال المجلس وتوفيقه.
 
‎2- مجلس الكنائس العالمي:
‎نشكر الله الذي سمح بعقد الجمعية العامة الحادية عشر بمدينة كارلسرويه بألمانيا خلال المدة من 31 أغسطس/ أب – 8 سبتمبر /أيلول 2022م، وقد مثَّلت كنائسنا وفود كان لها حضورها، وخلال هذه الجمعية العامة تم انتخاب قداسة الكاثوليكوس آرام الأول كأحد رؤساء مجلس الكنائس العالمي عن العائلة الأرثوذكسية الشرقية، وتم انتخاب نيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير، عضواً باللجنة التنفيذية، كما تمَّ انتخاب خمسة أعضاء يمثلون كنائسنا في اللجنة المركزية.
‎ونؤكد على دعم كنائسنا لمجلس الكنائس العالمي في رسالته المسكونية ودعوته لصنع السلام من خلال الحوار والسعي لنقل العالم إلى المصالحة، ونبذ الكراهية وقبول الآخر.
‎كما ندعم الإجراءات التي تسهم في الحفاظ على المناخ والبيئة، وفي هذا السياق نُشيد بانعقاد مؤتمر المناخ COP 27 في شهر نوفمبر القادم في مدينة شرم الشيخ- مصر.
 
‎رابعاً: اخبار كنائسنا:
‎عرضنا لأهم الأنشطة التي تمت في كنائسنا والسيامات الأسقفية وتقديس الميرون وتدشين الكنائس في بلاد الشرق والمهجر، والاهتمام بالميديا المسيحية الكنسيَّة (القنوات الفضائية المسيحية) ولقاءات الشبيبة المحلّية والعالمية، والاهتمام بالمعاهد اللاهوتية والمراكز الثقافية ومراكز التربية الدينية ومدارس الأحد، والزيارات الرعوية والزيارات الرسمية للمسؤولين، وناقشنا شؤون أبنائنا في الشرق الأوسط وما يعانون منه ويكابدونه من ضغوطات وصعوبات الحياة على الأصعدة كافةً.
‎ونهنئ الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بالاحتفال بمرور ألف وخمسمائة عام على نياحة القديس مار يعقوب السروجي مِلْفان (معلِّم) الكنيسة.
‎خامساً: الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بالهند:
‎استمعنا إلى تقرير حول وضع الكنيسة السريانية في الهند واطلعنا على جهود البطريركية السريانية الأرثوذكسية من أجل الوفاق والتقارب وإيجاد حل لهذه المشكلة.
‎ونصلي من أجل نجاح جهود المصالحة وضمان حرية المؤمنين في ممارسة عبادتهم في كنائسهم.
 
‎سادساً: الكنيسة الإريترية الأرثوذكسية :
‎نشكر الله على اللقاء التاريخي الذي تمّ يوم السبت الموافق 9 يوليه / تموز 2022م، حيث التقى قداسة البابا تواضروس الثاني بقداسة ابونا كيرلس الأول بطريرك الكنيسة الإريترية وذلك بالمقر البابوي بالقاهرة وبدأت صفحة جديدة في العلاقة بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الإريترية الأرثوذكسية.
 
‎سابعاً: قضية دير السلطان بالقدس التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية:
‎تألمنا للأحداث التي تمَّت مؤخراً في قضية دير السلطان بالقدس التابع للكنيسة القبطية والذي استولى عليه رهبان إثيوبيون ومحاولات وضع العلم الإثيوبي خلال احتفالات عيد القيامة لمحاولة اثبات ملكيتهم، ونحن نؤيد ونساند الكنيسة القبطية في أحقّيتها بملكية هذا الدير القبطي التاريخي.
 
‎ختاماً:
‎نشكر الرب الإله لقيادته إيانا في مناقشاتنا وقراراتنا كافة، ونسأله أن يفيض فينا دائماً قوةً وشجاعةً وحكمة لنعمل من أجل وحدة كنيسته التي اقتناها بدمه الكريم، وأن نُحافظ على قطيع المسيح الذي اؤتمنّا عليه، كما نصلّي من أجل الأمن والسلام والعدل والاستقرار في العالم أجمع، وخاصةً في شرقنا الأوسط الحبيب مهد المسيحية والذي نحن من جذوره حضارياً وثقافياً ولنا دوراً أساسياً هاماً فيه على الأصعدة كافة، ولهذا نكرّر دعوتنا لأبنائنا أن يظلّوا ثابتين ومتجذّرين كلٌ في وطنه مقدّمين شهادة حيّة عن إيماننا المسيحي بالمحبة والتسامح والعيش المشترك مع إخوتنا في الإنسانية وشركائنا في الوطن.
‎نشكر كل الجهات التي تعاونت معنا في تسهيل إقامة هذا الاجتماع، كما نشكر أيضاً الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على استضافتها لنا.
 

المجد للثالوث القدوس الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين.


https://www.facebook.com/100044395060657/posts/672962137526949/


الرب يبارك ويحفظ كنائسنا الجامعة المقدسة الرسولية وأُمتنا وشعبنا السرياني الآرامي
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ


غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تبقى النسطورية التفسير الحقيقي للمسيحية
ليدق من يشاء راسه باقرب حائط

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
منذ متى يا وسام موميكا فهمت معنى النسطورية يا وسام؟
نسطور في الحقيقة كان بارعا في تفسير الكتاب المقدس وكان له وجهة نظر التي عدلت لاحقا بنظرية تصحيحية جديدة رغم عزله من قبل مجمع افسس 431م
نسطور كان سريانيا ولم يكن اشوريا كلدانيا
اخرج الخشبة من عينك لترى القشة في عيون الاخرين

غير متصل Nazar Khizo

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܞ

تحياتي عزيزي
تبقى المسيحية اسمى واقوى من كل هذه الترهات اذا كانت صحيحة
والمسيح الذي كله حب وانسانية اكيد لن يقبل بهذه الطائفية المقيتة الثي هي بعيدة كل البعد عنه
ولكن تبقى لنا عقيدة اجدادنا العظماء اعلى واسمى من كل هذه الاسماء الموقعة على هذا البيان
مع احترامي الخالص لاهلنا من اتباع هذه الكنائس والتي هي كنائسنا ايضا




غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܞ

تحياتي عزيزي
تبقى المسيحية اسمى واقوى من كل هذه الترهات اذا كانت صحيحة
والمسيح الذي كله حب وانسانية اكيد لن يقبل بهذه الطائفية المقيتة الثي هي بعيدة كل البعد عنه
ولكن تبقى لنا عقيدة اجدادنا العظماء اعلى واسمى من كل هذه الاسماء الموقعة على هذا البيان
مع احترامي الخالص لاهلنا من اتباع هذه الكنائس والتي هي كنائسنا ايضا


شلامي وإيقاري ملفونو مياقرو
نعم كما قلت ان المسيحية أسمى وأقوى من كل الترهات وخاصة البدعة "النسطورية" المقيتة والمرفوضة من تعاليم جميع كنائسنا الجامعة المقدسة الرسولية ، ولكن سؤالي لجنابكم الكريم هل انت بالضد من هذا البيان الذي يرفض النسطورية "الآثورية" ام انك بالضد منه لأنه يضرب النساطرة المتأشورون الذين لازالوا يهرطفون أكثر فأكثر حتى جعلوا من إله الحجر والصنم "آشور" فوق الاله الحقيقي وفوق المسيح !!!!!؟

لذلك ملفونو اتمنى من جنابكم الكريم ان لاتنجروا خلف البدعة والهرطقة النسطورية التي ترفضها جميع كنائسنا الجامعة المقدسة الرسولية ..

محبتي وتقديري ملفونو مياقرو وآسف جداً للتأخير في الرد على تعليقك لأنني اليوم قد قرأته بسبب انشغالي بأمور خاصة بي .

سلامي لكم وللعائلة والأهل الكرام
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


نعم كما قلت ان المسيحية أسمى وأقوى من كل الترهات وخاصة البدعة "النسطورية" المقيتة والمرفوضة من تعاليم جميع كنائسنا الجامعة المقدسة الرسولية ،


الى  المشرف:

متى سيتم طرد هذا الزعطوط صاحب الجمجمة  الكبيرة والبطن المنتفخة والذي لا يملك تعليم في اي مجال من مجالات الحياة..





غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولكن تبقى لنا عقيدة اجدادنا العظماء اعلى واسمى من كل هذه الاسماء الموقعة على هذا البيان
نحن ايضا نحترم جميع الناس مسلمين يزيديين هندوس نساطرة، وغيرهم، لكننا لا نفتخر بعقيدة آبائك العظام النساطرة لانها عقيدة هرطوقية غير مسيحية، ولا نحتاج منك حتى ان تحترم كنائسنا او تعتبرها كنيستك، فنحن كنيسة انطاكية الرسولية الملقبة مدينة الله العظمى ولدينا إيمان مشترك مع الأقباط والأرمن والروم وغيرهم، ولسنا بحاجة لكنيسة عشائرية هرطوقية، فكنيسة النساطرة المتأشورين هي حزب سياسي، لا كنيسة مسيحية، لذلك عقيدة اباءنا السريان الارثوذكس هي السامية فقط: ونحن ننشد في كتبنا وكنائسنا محروم نسطور من عيتو، ونشيد الأقباط عندما استقبلوا بطريركنا سيويريوس الكبير+538م الملقب بتاج السريان عندما نفي إلى مصر
يا مصر يا مصر رحبي           بسويريوس المُبعد من بلده
وافتحي أبوابك على مصراعيها       ولتكتظ شوارعك بالجماهير لاستقباله
فقد جاء إليك ليستأصل            تعاليم نسطور الوقح

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
أستاذ وسام مومكا،

قرأت البيان بدقه، ولا توجد أي اشاره إلى هرطقة كنيسة المشرق الآشوريه أو الكنيسه الشرقية القديمة،
نحن نريد أن نقرأ بيان واضح وصريح وليس فيه لف ودوران، نريد أن يذكر فيه كل الأشياء بمسمياتها الواضحة الدقيقه (ليس أن يذكر بأن النسطورية تعتبر هرطقة، بل نريد أن يتم ذكر واضح لأسم الكنيسه )، عدا ذلك فأنك تلفق أمنيات كما تشتهيها أنت.
ثم اذا حصل وتم اصدار بيان واضح وصريح بشكل رسمي من قبل اية كنيسه يتضمن هرطقة كنيسه أخرى، عند ذلك يكون لكل حادث حديث. وأنا بأنتظار أن يصدر مثل هكذا بيان.

عيد ميلاد سعيد وسنة مباركه!

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القرّاء الكرام
نتج عن مفاوضات الكنيسة الكاثوليكية مع كنيسة المشرق الآشورية بيان اتفاق مشترك حول الكريستولوحي، وتم توقيعه سنة ١٩٩٤ من قبل قداسة البابا القديس يوحنا بولس الثاني وقداسة مار دنخا الرابع. وتم الاتفاق حول الاسرار الكنسية قبل بضعة سنوات، ولا تزال المفاوضات جارية لحل القضايا الاخرى الثانوية. فأين يا ترى، هرطقة كنيسة المشرق، علما ان مار نسطور ليس شرقيا.تعداد الكنيسة الكاثوليكية اكثر من ١،٣ مليار مؤمن، بينما تعداد الكنائس الارثوذكسية اللاخلقيدونية لا يتجاوز اكثر من ثلاثين مليون.

اذا كان الامر هكذا بهرطقة كنيسة لعدم الاتفاق على صيغة معينة قبل اكثر من ١٦٠٠ سنة، فلماذا لا يهرطق الارثوذكس اللاخلقيدونيين الكنيسة الكاثوليكية لانها تعترف بالمجمع الخلقيدوني سنة ٤٥١م في حين لا يعترف بهذا المجمع السريان الارثوذكس والارمن الارثوذكس والاقباط الارثوذكس؟ ولماذا لايهرطق الارثوذكس الخلقيدونيون الارثوذكس اللاخلقيدونيين؟؟

كفانا من هذه (خزعبلات هرطقة الآخر) التي هي من صنعنا وتفكيرنا وتنخر جسم المسيحية، فكلنا اخوة، وعلينا ان نحترم بتبادل ما تفضّله كل كنيسة في ليتورجيتها، والكل يؤمن ان المسيح هو الهنا وربنا وملكنا وخالقنا ومحيينا وغافر خطايانا وووو، اذا كنّا فعلا مسيحيين حقيقيين، خصوصا ونحن مقبلون على أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

عيد ميلاد مجيد وسنة مباركة جديدة للجميع6.


 


 

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد إذن السيد وسام المحترم حيث نريد تعليم بعض السريان النساطرة من المتأشورين وللأسف بعض المتكلدنيين الكاثوليك المتنسطرين أيضاً، وهناك هدية ثمينة آخر التعليق تكفي لوحدها، ولكن نود أن نبين:

1: يعتقد البعض أن الكنيسة الآشورية النسطورية الهرطوقية ذات أهمية كبرى لدى الباقين يجب في كل مرة ذكرها
الهرطقات في المسيحية كثيرة ومنا النسطورية والبيان واضح يحرم الهرطقات ومنها مقررات مجمع افسس 431م  الخاصة بتحريم الهرطوقي السرياني نسطور وعقيدته، فهناك علامة تمنع المرور في شارع معين، لن يسمح بالمرور إلا إذا رفعت السلطات القطعة، لذلك العكس هو الصحيح، فعلى من يريد أن يثبت ان كنيسته ليست هرطوقة أن يدرج لنا بيان  يبين فيه من حرم نسطور وهرطقه أنه يرفع الحرم عنه.

2: الخلقيدنيون واللاخلقيدنيون كالأقباط والسريان وقعوا على بيانات مشتركة مع روما أكدوا فيه تحريمهم عقيدة نسطور، وسمحوا لرعايا الطرفين بأخذ القربان..إلخ، بينما الكنيسة النسطورية لا تزال هرطوقية، (مثلا انظر بيان روما والأقباط  /5/ 1973م، يقول: نحرم تعاليم نسطور وأوطيخا.

 3: إن بيان سنة 1994م هو دعاية فاشلة للنساطرة المتأشورين حيث يؤكد البيان على عدم اعتراف روما بها حتى ككنيسة شقيقة، وتأسف للاحتفال معها حيث يقول: إن اعتراف الكنائس الكاثوليكية الخاصة والكنائس الآشورية ببعضعها البعض ككنائس شقيقة والشراكة كي تكون تامة وكاملة، تفترض الإجماع بشأن مضمون الإيمان والأسرار ورسوم الكنيسة، وبما أن هذا الإجماع الذي نهدف إليه لم يتحقق بعد، لذلك لا يمكننا للأسف أن نحتفل معاً بالأفخارستيا التي هي علامة الشراكة الكنسية المستعادة.
4: إن كنيسة المشرق الاشورية توسلت لتدخل في منظمة برو اورينتي السريانية للحوار بعد سنة 1994م، فلماذا دخلت فيه إذا كان معترافاً بها؟.

5: لماذا لا زالت إلى اليوم غير معترف بها كعضو في كنائس الشرق الوسط؟

6: لو افترضنا جدلا أن الكنيسة الأشورية وقعت مع روما اتفاقا كاملا، فهناك الكنيسة القديمة لا يشملها اتفاق 1994م، ولا تعترف به، بل أنها تعارضه.

7: لو افترضنا جدلا أن الكنيسة الأشورية وقعت مع روما اتفاقا كاملا، فهل روما هي وحدها مسيحية، الكنيسة الآشورية مرومة من جميع كنائس العالم.

8: هذه هدية رومانية فاتيكانية كاثوليكية ثمينة كانتتكفي لوحدها زهي بعد سنة 1994م، وهي هدية  بشكل مميز للكلدان المتنسطرين خاصة في عهد البطرك ساكو الذي للأسف يحمل أفكار نسطورية واضحة ويسانده بعض من يُسمون شمامسة وكتاب آخر زمن بخبلاعتهم.


9/ وهذه هدية أخرى أن الكنيسة الانكليكانية أيضا تحرم هرطقة نسطور سنة 2002م

اللجنة الرسمية الدولية للحوار بين الأنجليكان والكنائس الأرثوذكسية الشرقية
إتشميازين المقدسة، أرمينيا، 5-10 نوفمبر 2002
يتفق كلا الجانبين على رفض التعليم الذي يفصل أو يقسم الطبيعة الإنسانية، كلا من نفس وجسد المسيح، عن طبيعته الإلهية، أو ينقص اتحاد الطبيعتين إلى مستوى الاتصال ويحد الوحدة إلى وحدة أشخاص، وبالتالى ينكر أن شخص يسوع المسيح هو شخص واحد مفرد لله الكلمة. "يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد" (عب 13: 8) كما يتفق كلا الجانبين على رفض التعليم الذي يمزج الطبيعة الإنسانية فى المسيح بالطبيعة الإلهية، فتمتص الأولى فى الأخيرة، وبالتالي تنقطع عن الوجود. لذلك فإننا نرفض كلا من هرطقة نسطور وأوطاخى.

وبخصوص الكنيسة الأشورية فإن مؤتمر لامبث فى تقريره لعام 1930 ذكر ما يلى: لم يكن ممكناً، لظروف سياسية وغيرها، أن نحصل على النص المعتمد رسمياً الموصى به فى عام 1920، هل بسبب أن السلطات الكنيسة الحالية فى الكنيسة الأشورية لازالت متمسكة بموقف عام 1911. لذلك فالأنجليكان يطالبون اللجنة الدائمة الأنجليكانية الخاصة بالعلاقات المسكونية (IASCER) أن تأخذ في الاعتبار هذه التحفظات اللاهوتية للأرثوذكس الشرقيين في أي عمل كريستولوجى مع الكنيسة الأشورية في المشرق، والتي وفقاً لتقارير مؤتمر لامبث لعام 1988سوف تكون في المناقشات المحلية والإقليمية. وأي نتيجة لهذه المناقشات يجب أن يتم تقييمها بواسطة IASCER ، ومؤتمرات لامبث في المستقبل في ضوء هذه الاتفاقية الكريستولوجية. إننا نقدم هذا النص إلى سلطات الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والأنجليكان للنظر وعمل اللازم.

10: مختصر مفيد: لا يوجد إلا حلان للكنيسة النسطورية لرفع الهرطقة عنها، أما أن يصدر قرار من الكنائس الأخرى جميعاً روما، الأقباط، الأرمن السريان، الروس والانكليكان.إلخ، برفع الحرم عن نسطور وعقيدنه، وهو مستحيل، أو أن تعترف هي بمجمع 431م وتحريم نسطور.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لأنظار السيد عادل السرياني المحترم

الكنيسة الكاثوليكية الرومانية

الكنيسة الكاثوليكية الرومانية تمارس المناولة المغلقة.

[1] كما تسمح من أعضاء الكنائس الشرقية الذين لا يتبعون الكنيسة الرومانية (مثل الأرثوذكسية الشرقية، الكنيسة المشرقية الأرثوذكسية وكنيسة المشرق الآشورية) من تناول القربان من كهنة الكنيسة الكاثوليكية طالما هم من يطلب ذلك من تلقاء أنفسهم.

[2] تميز الكنيسة الكاثوليكية بين الكنائس التي تمارس القربان المقدس والأوامر المقدسة التي تسلم بصلاحتها عن غيرها من المجتمعات المسيحية الأخرى.

[3] في حالة أنه من المستحيل تناول الممارسة من قبل كاهن كاثوليكي، فيسمح لأعضاء الكنيسة من ممارسة التناول في كنيسة أورثوذكسية وذلك لتيسير أمر الشخص ولتجنب وضع الشخص في وضع اللامبالاة.

[4] على الرغم من أن الكنائس الأرثوذكسية لا تسمح بممارسة التناول الآ للمسيحيين الأرثوذكس.

عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة


غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سام ديشو المحترم
رجاء بدون لف ودولران وكن علميا واحترم مكانتك الثقافية وموقعك الكنسي وكنيستك الكاثوليكية واعترف بالحقيقة واشكرني لاني اعلمك ما تعلمه

البيان أوضح من الشمس
كنيسة روما تعتبر الكنيسة الاشورية النسطورية هرطوقية
وطريقتك بالتهرب لامور اخرى لتمويه الموضوع تخسرك الكثير
 انسى كل الامور واجب على البيان فقط
مع تحياتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عادل السرياني المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
تحية لك على تعرية وعدم الرد على هؤلاء هواة الانترنت الذين يتخبطون ويدرجون روابط وكلمات آشور المتساقطة هنا وهناك بدون شرح ومعادة مئة مرة، بمعنى جغرافي، ومرة للحديث عن الآشوريين القدماء، ومرة قصائد شعرية على أطلال وجغرافية قديمة ، ومرة وثائق وقصاصات ورق وصور حديث بعد ان قام الإنكليز بتسمتهم آشوريين..إلخ، وقد تم الإجابة  عليها مئات المرات .

نتحدى أمام العالم من يريد أن يناقشنا ان يلتزم بالشروط العلمية الخمسة التالية
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1031384.msg7773393#msg7773393

يضاف إليها شرطا سادسا هو أن يتمتع المناقش بالأخلاق الحسنة
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عادل السرياني المحترم

انا ارد عليك اذ تقول ان كنيسة المشرق الاشورية هي كنيسة هرطوقية في نظر الكنيسة الكاثوليكية. لو كان الامر كذلك، كيف:
 ١. يصدر بيان اتفاق كريستولوجي بالغ الأهمية بينهما.
٢. كيف يتناول القربان هرطوقي في كنيسة كاثوليكية، كما جاء في ردّي السابق.

وهذه نقطة واحدة من عشر نقاط من البيان المشترك بين البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني برتلماوس الاول في القدس عام ١٩٩٤:

3. وإذ نعي جيدا أن الوحدة تتجلى في محبة الله ومحبة القريب، نتطلع بترقّب متلهّف إلى اليوم الذي سنتشارك فيه معا مائدة الإفخارستيا.

فما ينطبق بين الكنيسة الكاثوليكية مع كنيسة المشرق الاشورية بخصوص الافخارستيا، ينطبق ذات الشىء بينها وبين الكنيسة الارثوذكسية.

وهذا مقتبس من أحد ردودك:

2: الخلقيدنيون واللاخلقيدنيون كالأقباط والسريان وقعوا على بيانات مشتركة مع روما أكدوا فيه تحريمهم عقيدة نسطور، وسمحوا لرعايا الطرفين بأخذ القربان...الخ.

وذات الشيء ينطبق على كنيسة المشرق الاشورية كما جاء في ردي أعلاه حول اخذ القربان.

لكن عليك ان تمييز بين الاشتراك في الافخارستيا معا، وبين التناول لمؤمني كنيسة في كنيسة اخرى. وكما هو واضح، فان الكنيسة الكاثوليكية في هاتين النقطتين تتعامل مع الكنائس الارثوذكسية ومع كنيسة المشرق الاشورية على حدّ سواء.

انا ارد على، وأُفنّد، ما تأتي به من كلام غير صحيح، لذا عليك ان تجاوب على ما اتى في ردّي هذا، بدون لف ودوران. عداها هذا آخر رد لي على معلوماتك غير الصحيحة.