المحرر موضوع: فاجعة السليمانية ونيجيرفان بارزاني صبحي ساله يي كتابة كلمات أو أسطر في صفحة من صفحات التاريخ عن كارثة كبيرة أحزنت جميع الكوردستانيين من زاخو إلى خانقين، وعموم محبي الإنسانية، ليس سهلاً خاصة لشخص أعلن عن هذا المأتم من بيته، وجلس أمام شاشات التلفاز لساعا  (زيارة 1167 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 10 تشرين الثاني 2022
"ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين"
إستمرّ الصالون الثقافي في مواصلة نشاطه الثقافي حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 10 تشرين الثاني 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الفنانة التشكيلية نيران يونان عضوة نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الثلاثين  شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر.
كما تطرقت إلى تفاصيل السوق الكلداني العربي الذي سيقام في إحدى قاعات نادي ( كوبوتو ) ودعوة من يرغب بالإشتراك لعرض ما يرغب بعرضه ، ودعت الجميع للإستمتاع في أروقة السوق  يوم الأحد المصادف 20  تشرين الثاني  2022  من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً.
ثم دعت الحقوقي هلال سليمان عضو نواة الصالون الثقافي لإدارة المحاضرة الموسومة " ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين" من إعداد وتقديم الفنان التشكيلي وردا إسحاق عضو نواة الصالون الثقافي أيضاً.
إستهل مدير الجلسة بقراءة مقتضب السيرة الذاتية للمحاضر,  وبعدها بدأ الفنان التشكيلي وردا إسحاق بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى أهم النقاط الخاصة بمعابد وزقورات الحضارات القديمة لوادي الرافدين ( السومرية, الأكدية, البابلية, الآشورية,  والكلدانية ) وخاصة الزقورات المهمة كزقورة أور وبرج بابل وزقورة عقرقوف، وزقورة كغازنبيل في منطقة الأهواز. تم الشرح لكل زقورة بعرض الصورة أمام الحضور. 
وأخيراً تم عرض صورة خارطة العراق وعليها 20  ألف موقع أثري غير ممسوح أو منقب لحد اليوم والتي تقدر ما بين 93% - 94% من آثار العراق وما تزال تحت الأرض. أبهرت الخارطة وتفاصيلها جميع الحضور.
بعدها تم فتح باب الأسئلة فسبق الشاعر فرنسيس من المجلس الخورني لكنيسة العائلة المقدسة الجميع معبراً بمداخلته عن حزنه لتلك الكنوز وعن رأيه بتفاصيل المحاضرة. ثم أبدى الدكتور جورج منصور من الرابطة الكلدانية تقييمه للمحاضرة أولاً, ومن ثم تطرق إلى موضوع مهم لغرض إرتقاء الشعب العراقي إلى ثقافة الحب لتلك الكنوز التي لا تقدر بثمن ليصل كل مواطن إلى درجة عالية من الشعور بمسؤولية الحفاظ على تلك الكنوز إسوة بالمصريين  المعروفين بحرصهم على كنوز أجاددهم. كما طرحت الأخت أديبه سؤالاً عن مدينة الحضر. إختتم الحقوقي هلال من الصالون الثقافي الأسئلة.
أعقبت المحاضرة فترة إلقاء الشعر. بدأها الشاعر فرنسيس بإلقاء قصيدة شعرية قصيرة. ومن بعده ألقى الشاعر بولص الآشوري من الجمعية الثقافية الآشورية قصيدة  باللغة الآشورية وأخرى باللغة العربية.
وفي الختام دعت الفنانة التشكيلية نيران الجميع لتناول القهوة والشاي مع المعجنات والحلويات التي ساهم البعض من الحضور برفد المائدة بها. 
قامت المهندسة نهله عضوة نواة الصالون الثقافي بنقل وقائع الأمسية بالتعاون مع الطالبة الجامعية هبه صباح يعقوب . تم التقاط الصور من قبل الطالب نوار يعقوب.
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 كانون الأول (ديسمبر) 2022 وفي نفس القاعة حيث سيقدم الأستاذ المهندس واللاهوتي كرم شماس محاضرته الموسومة:
هلْ يُصدَّق المنجمون؟
ألدعوة عامة للجميع.

رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 10 تشرين الأول 2022:
" ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين"
https://fb.watch/gU3Cn7v8NR/