المحرر موضوع: هجوم مزدوج يهز مدخل القدس  (زيارة 589 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
هجوم مزدوج يهز مدخل القدس
« في: 11:18 23/11/2022 »
هجوم مزدوج يهز مدخل القدس
التفجيران في مدخل مدينة القدس يحملان أصداء تفجيرات الحافلات التي كانت سمة مميزة للانتفاضة الفلسطينية في ما بين عامي 2000 و2005.
MEO

الهجوم المزدوج في القدس يأتي بينما يجري نتنياهو مشاورات لتشكيل حكومة ستكون الأكثر تطرفا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية
القدس - قتل إسرائيلي وأصيب آخرون في انفجاريين وقعا صباح الأربعاء في ساعة الذروة بالقرب من محطتي حافلات عند مدخل مدينة القدس، وفق حصيلة أولية أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية ومصادر أمنية، بينما أوضحت الشرطة الإسرائيلية أن الانفجارين وقعا بفارق زمني بنحو 30 دقيقة.

وتضاربت الأنباء حول مصدر التفجيرين، ففيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الانفجار الأول ناجم عن دراجة نارية مفخخة، والثاني ناجم عن عبوة ناسفة تم وضعها داخل حقيبة في إحدى الحافلات، ذكرت مصادر أخرى أنهما ناجمان عن عبوات ناسفة.

ووقع الانفجار الأول عند المدخل الرئيسي لمدينة القدس في جفعات شاؤول في ساعة الذروة وأعقبه انفجار ثان بفارق نصف ساعة تقريبا عند مفترق راموت، أحد مداخل المدينة.

وفيما طوقت قوات من الشرطة مكان الانفجارين، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير الدفاع بيني غانتس عقد اجتماعا تشاوريا مع قادة الجيش والأجهزة الأمنية لدراسة الردّ على الهجوم المزدوج الذي قالت مصادر في الشرطة إنه فلسطيني.

وأظهرت لقطات تلفزيونية ركاما متناثرا حول مكان الانفجار الأول الذي طوّقته أجهزة الطوارئ. وقالت الخدمات الصحية إن 12 شخصا نقلوا إلى المستشفى بعد التفجير الأول بينهم اثنان على الأقل أصيبا بجروح خطيرة. وقالت الشرطة إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص أصيبوا في التفجير الثاني.

ويأتي التفجيران في أعقاب توتر تشهده الضفة الغربية المحتلة منذ شهور بعد أن شن الجيش الإسرائيلي حملة قمع في أعقاب سلسلة من الهجمات الدامية في إسرائيل. ويحمل التفجيران أصداء تفجيرات الحافلات التي كانت سمة مميزة للانتفاضة الفلسطينية في ما بين عامي 2000 و2005.

وأدت أيضا المواجهات المتكررة بين المسلمين ومجموعات اليهود الذين يمارسون طقوسهم الدينية دون ترخيص في مجمع المسجد الأقصى في القدس إلى تفاقم التوترات.

وأشاد عبداللطيف القانوع المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالتفجيرين على ما يبدو لكنه امتنع عن إعلان المسؤولية. وقال إن التفجيرين "نجما عن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال والمستوطنون".

ووقع التفجيران في الوقت الذي يتفاوض فيه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو مع حلفاء لتشكيل حكومة يمينية جديدة تضم أعضاء من الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة.