المحرر موضوع: إيران تقصف الأكراد في كردستان تناغما مع هجمات تركية في سوريا  (زيارة 512 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31564
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيران تقصف الأكراد في كردستان تناغما مع هجمات تركية في سوريا
رئيس الوزراء العراقي يعلن رفضه للاعتداءات على الأراضي العراقية من قبل دول الجوار، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد نشر قوات حرس الحدود في بعض المناطق.
MEO

إيران وتركيا تكثفان من هجماتهما على المتمردين الأكراد في شمال العراق
 شمالا سوريا والعراق عالقان بين هجمات تركية وإيرانية
 إيران توجه ضربات للأكراد في كردستان في ثالث هجوم في أقل من أسبوعين

أربيل (العراق) - تعرضت مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية في إقليم كردستان العراق الثلاثاء لقصف إيراني جديد بالصواريخ والطائرات المسيرة بعد يومين من هجوم مماثل ضد هذه الجماعات التي تتّهمها طهران بإثارة الشغب في المدن المنتفضة، في هجوم يأتي تزامنا مع هجمات تركية مكثفة على المسلحين الأكراد في شمالي سوريا والعراق.

والهجوم الإيراني في شمال العراق هو الثالث في أقل من أسبوعين ضد فصائل إيرانية كردية، فيما ننهك طهران تلك الفصائل بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر/ايلول إثر وفاة مهسا أميني بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.

وشنّت إيران ليل الأحد الاثنين ضربات استهدفت فصائل معارضة كرديّة إيرانيّة متمركزة في كردستان العراق أدت إلى مقتل أحد عناصرها.

وأعلنت وكالة تسنيم للأنباء الثلاثاء أن القوات البرية للحرس الثوري شنت "سلسلة جديدة من الهجمات ضد الجماعات الإرهابية" في كردستان العراق.

ونقلت الوكالة عن قائد القوات البرية للحرس الثوري العميد محمد باكبور قوله "تم اليوم استهداف وتدمير مقار وقواعد زمرة باك الانفصالية (حزب كردستان الحر) والتي لعبت دورا في دعم أعمال الشغب والاضطرابات الأخيرة في شمال غرب البلاد، بصواريخ دقيقة ونقطوية".

وأضاف "إن هجمات قوات حرس الثورة الإسلامية ستتواصل حتى إزالة التهديد ونزع سلاح الزمر الإرهابية"، بينما تم استهداف "باك" على محيط ألتون كوبري الخاضعة لسيطرة البشمرغة وهي القوات العسكرية لإقليم كردستان العراق، وتعد إحدى المناطق المتنازع عليها بين الإقليم وحكومة بغداد.

وقال الناطق باسم هذا الفصيل خليل نادري "اتخذنا احتياطاتنا وأخلينا المباني ولم تقع إصابات".

واستهدفت ضربات صاروخية وانتحارية بطائرات مسيرة نفذها الحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد قواعد فصائل معارضة إيرانية تتّهمها إيران بشن هجمات على أراضيها، لكن بعد شنّ تمرد مسلح لفترة طويلة، أوقفت هذه الجماعات فعليا نشاطاتها العسكرية، وفقا للخبراء.

ورغم ذلك ما زال لديهم مقاتلون يرتدون زيا عسكريا مشابها لزي "جنود الاحتياط" الذين يتدربون على استخدام السلاح.

وقال ناطق باسم حكومة إقليم كردستان لاوك غفوري في تغريدة إن "جمهورية إيران الإسلامية استهدفت اليوم فصائل معارضة إيرانية في منطقتين من كردستان بالصواريخ"، في إشارة إلى مدينة بيردي (اسم مدينة التون كوبري باللغة الكردية)، ومنطقة دجلة في شرق أربيل، عاصمة إقليم كردستان.

وكان عدد من كبار المسؤولين الإيرانيّين قد دعوا في السابق السلطات في بغداد وأربيل، إلى وقف نشاطات هذه الجماعات المعارضة التي تتّهمها طهران بالتسلل إلى إيران ومهاجمة القوات الإيرانية.

وفي طهران، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الاثنين إن بلاده تأمل في "عدم استخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران"، مضيفا "شدّدنا أمام السلطات العراقية وسلطات إقليم كردستان على أنّ هذه المنطقة ينبغي ألا تكون مكانا لعبور المواد والأسلحة لاستخدامها في الاضطرابات".

وفي 14 نوفمبر/تشرين الثاني، خلّف قصف صاروخي وضربات شنّتها إيران بطائرات مسيّرة ضد المعارضة الكرديّة الإيرانيّة قتيلا وثمانية جرحى في كردستان العراق الذي شهد ضربات مماثلة في 28 سبتمبر/ايلول.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الثلاثاء، رفضه للاعتداءات على الأراضي العراقية من قبل دول الجوار، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد نشر قوات حرس الحدود في بعض المناطق.

وقال السوداني خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي "خلال اليومين المقبلين سيعقد مجلس الأمن الوزاري اجتماعا لمناقشة الاعتداءات وانتشار حرس الحدود ومن بعدها سيتم اتخاذ قرار لنشر القوات في مناطق التي لا يتواجد فيها حرس الحدود".

وبحث رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض القصف الإيراني والتركي للإقليم وأكدا على التنسيق بين الجيش والبيشمركة.

وقالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت بدورها إنه لا يمكن التهاون ازاء الاعتداءات الإيرانية المستمرة على شمال العراق.

وتابعت "على العراق أن يعمل على نحو موحّد حتى لا يفسح المجال لمزيد من الأعمال العدائية"، مضيفة "القوة في الخارج تبدأ بالوحدة في الداخل".