المحرر موضوع: بن غفير يتخذ خطوة مفاجئة بالتحذير من تسريع أجندة حزبه المتطرفة  (زيارة 719 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31433
    • مشاهدة الملف الشخصي
بن غفير يتخذ خطوة مفاجئة بالتحذير من تسريع أجندة حزبه المتطرفة
زعيم حزب القوة اليهودية يتراجع عن بعض مواقفه المتطرفة، قائلا إنها أصبحت أكثر اعتدالا وتتضمن الدعوة إلى طرد من يعتبرهم إرهابيين أو خونة وليس كل العرب.
العرب

هل غيّر المنصب أفكار بن غفير المتطرفة
القدس - حذر سياسي يميني متطرف في طريقه لتولي منصب بارز في الحكومة الإسرائيلية القادمة أنصاره من محاولة المضي بسرعة كبيرة في تنفيذ أجندته، وقال في تسجيل صوتي سُرب مساء الأحد إن بعض التشريعات المزمعة قد تأتي بنتائج عكسية.

ووعد رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إيتمار بن غفير، زعيم حزب القوة اليهودية، بمنصب وزير الأمن القومي، وهو حقيبة وزارية جديدة تملك سلطات موسعة على الشرطة في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

وأثار بزوغ نجم بن غفير قلقا في الداخل والخارج. وهو مستوطن من الضفة الغربية يتضمن سجله إدانات في عام 2007 بالتحريض ضد العرب ودعم جماعة يهودية متشددة موضوعة على قوائم مراقبة الإرهاب في إسرائيل والولايات المتحدة.

لكن بن غفير، الذي يعمل محاميا حاليا، يقول إن مواقفه أصبحت أكثر اعتدالا، وصارت تتضمن الدعوة إلى طرد من يعتبرهم إرهابيين أو خونة وليس كل العرب.

وبثت إذاعة الجيش الإسرائيلي تسجيلا من اجتماع داخلي لحزب القوة اليهودية يناقش فيه أحد نواب الحزب مشروع قانون يقترح ترحيل من يعبرون عن تضامنهم مع المسلحين.

ورد بن غفير "لنفترض أن يأتي صباح الغد فرد من أسرة ويشيد بعمل الدكتور جولدشتاين، هل سيتعين طردهم خارج البلاد؟".

ويقصد بن غفير بذلك باروخ جولدشتاين، وهو مستوطن ارتبط بحركة كاخ اليهودية المتطرفة وقتل فلسطينيين في مسجد في الخليل عام 1994. ودفع الهجوم إسرائيل إلى حظر كاخ، التي كان بن غفير ينتمي إليها يوما.

وأضاف في التسجيل "كل مشروع قانون تقترحونه ستكون له تداعيات وتأثيرات واسعة للغاية... وإذا كنتم تدركون هذه التأثيرات وتعرفون ما الذي يتعين القيام به، فأنا معكم. ولكن أولا، يتعين أن يتم استيعاب كل شيء".

وردا على سؤال من إذاعة الجيش، أكد بن غفير صحة التسجيل.

ولا يزال تعيين بن غفير في انتظار الانتهاء من تشكيل حكومة ذات أغلبية برلمانية. وأظهر استطلاع أجرته القناة 12 التلفزيونية أن 49 في المئة من الإسرائيليين سيؤيدون تعيينه مقابل 46 في المئة.

وأصبح حزب نعوم، الحزب الذي يروج لقانون يهودي صارم، الشريك الثاني لليكود في الائتلاف الأحد، ليجمع نتنياهو 39 من أصل 120 مقعدا في الكنيست حتى الآن.

وقوبل موقف بن غفير باستخفاف من الفلسطينيين. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "بن غفير يريد أن ينتقل من شخص مشاكس مخالف للقانون عنصري إرهابي إلى شخص يمتلك الصلاحيات الرسمية لكي يحول العنصرية والكراهية والحقد ضد العرب إلى سياسة رسمية حكومية من خلال تبوئه لمناصب رسمية".

ومنذ اتفاقه مع حزب الليكود، يرفض بن غفير الانجرار للتعليق على دعوات سابقة إلى إنهاء حظر أمني على صلاة اليهود في مجمع المسجد الأقصى بالقدس، والتي يراها الفلسطينيون والأردن استفزازا.

وتحت إلحاح من هيئة البث العامة الإسرائيلية "راديو كان" الأحد، قال فقط إنه "سيفعل كل ما في وسعه لمنع السياسات المتعصبة في جبل الهيكل"، مستخدما الاسم الإسرائيلي للحرم القدسي.

ويواصل زعيم حزب الليكود نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة جهوده للتوصل إلى اتفاق مع شركاء حكومته المقبلة.

وحذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من تغيير "الوضع القائم" في المسجد الأقصى، بعد توقيع اتفاق الشراكة بين نتنياهو وبن غفير.

وقالت الوزارة إن الاتفاقيات التي وقعت بينهما تعطي بن غفير "صلاحيات واسعة لممارسة سياسته ومواقفه الاستعمارية العنصرية ضد المسجد الأقصى المبارك، وسعيه لإحداث تغييرات جذرية واسعة النطاق على الواقع التاريخي والقانوني القائم".

ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى "إبداء أعلى درجات الاهتمام واليقظة والحذر من المخاطر التي تشكلها تلك الاقتحامات بما يرافقها من أداء طقوس تلمودية في باحات المسجد، خاصة في ظل حكم نتنياهو وبن غفير وأتباعهما".

وتحشد جماعات "الهيكل" المتطرفة أنصارها لتنفيذ اقتحامات جماعية واسعة للمسجد في عيد "الحانوكاه" (الأنوار)، الذي يحتفل به اليهود في الثامن عشر من ديسمبر المقبل لمدة 8 أيام.