المحرر موضوع: صحيفة بلجيكية: قطر في قلب فضيحة فساد مالي بالبرلمان الأوروبي  (زيارة 623 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحيفة بلجيكية: قطر في قلب فضيحة فساد مالي بالبرلمان الأوروبي
النيابة العامة البلجيكية تعلن اعتقال أربعة أشخاص بينهم نائب أوروبي سابق في إطار تحقيق في شبهات فساد، بينما يستهدف التحقيق من بين أمور أخرى وقائع تبييض أموال في "عصابة منظمة".
MEO

المحققون يشتبهون بأن دولة خليجية تؤثر على القرارات الاقتصادية والسياسية للبرلمان الأوروبي
بروكسل - أعلنت النيابة العامة البلجيكية توقيف أربعة أشخاص بينهم نائب أوروبي سابق في بروكسل الجمعة في إطار تحقيق يجريه قاض مالي على خلفية شبهات فساد في البرلمان الأوروبي مرتبطة بـ"دولة خليجية".

ولم تسمّ النيابة البلد المعني، لكن بحسب صحيفة "لو سوار" البلجيكية، فإن الدولة الخليجية هي قطر التي يُشتبه في أن مسؤوليها حاولوا رشوة مسؤول إيطالي اشتراكي كان نائبا أوروبيا بين 2004 و2019.

ويستهدف التحقيق من بين أمور أخرى وقائع "فساد" و"تبييض أموال" في "عصابة منظمة"، وفق بيان صادر عن النيابة العامة.

ومنذ أشهر، يشتبه المحققون البلجيكيون "بأن دولة خليجية تؤثر على القرارات الاقتصادية والسياسية للبرلمان الأوروبي وذلك عبر دفع أموال طائلة أو تقديم هدايا كبيرة لأشخاص لديهم مناصب سياسية و/أو إستراتيجية" داخل هذه الهيئة.

ولم تكشف النيابة الفدرالية التي تتمتع في بلجيكا بالاختصاص في ملفَي الإرهاب والجريمة المنظمة، عن هوية الموقوفين.

وإضافة إلى توقيف الأشخاص الأربعة، فإن الشرطة وضعت يدها على "نحو 600 ألف يورو نقدا" وصادرت "معدّات إلكترونية وهواتف جوّالة" التي سيتمّ تحليل مضمونها.

وأشارت النيابة العامة إلى أن "هذه العملية تستهدف بشكل خاص مساعدين برلمانيين يعملون في قلب البرلمان الأوروبي. ومن بين الأشخاص الموقوفين، نائب أوروبي سابق".

قال المدعي العام الاتحادي في بلجيكا إن السلطات فتشت 16 منزلا في بروكسل اليوم الجمعة في إطار تحقيق موسع في مزاعم بتشكيل منظمة إجرامية وفساد وغسل أموال.

وقال متحدث باسم البرلمان الأوروبي لرويترز إنه لن يعلق على تحقيق قضائي جار، لكن سيتعاون مع السلطات المحلية إن اقتضت الحاجة.

وأفاد الموقعان الإخباريان البلجيكيان "لو سوار" و"ناك" بأن النائب الأوروبي السابق الموقوف هو الاشتراكي الإيطالي بيير أنتونيو بانزيري.

وبانزيري البالغ 67 عاما يرأس حاليا منظمة "فايت إمبيونيتي" (مكافحة الإفلات من العقاب) التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها بروكسل.

ووفق التقارير، من بين الموقوفين الأمين العام "للاتحاد الدولي لنقابات العمال" لوكا فيسنتيني و"مساعد برلماني" و"مدير منظمة غير حكومية".

وقال الاتحاد الدولي لنقابات العمال إنه "على علم" بالتقارير الإعلامية لكنه لن يدلي بأي تعليق في الوقت الراهن.

وتأتي إثارة القضية في خضم بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر التي بذلت جهودا كبرى لتحسين صورتها بعد تعرّضها لانتقادات على خلفية سجلّها على صعيد حماية العمال وحقوق الإنسان.

وخلال مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس الاثنين رحّب فيسنتيني بالتقدّم الذي أحرزته قطر لكنّه أصر على وجوب مواصلة "الضغط" بعد انتهاء المسابقة.

ويتخطى عدد العمال المهاجرين 2.5 مليون نسمة من أصل 2.9 مليون نسمة يعيشون في قطر وقد وجّهت انتقادات حادة لظروف العمل في الدولة الخليجية، خصوصا خلال التحضيرات لكأس العالم.

وأقرت الدوحة إصلاحات لنظام العمل لكن مراقبين يشددون على وجوب بذل مزيد من الجهود لكي تحدث الإصلاحات فارقا. كذلك تحيط شبهات بالفساد بالتصويت الذي أفضى لاستضافة قطر كأس العالم.

وكانت الدوحة قد تعرضت في السنوات الماضية لانتقادات حادة خاصة من قبل أحزاب المعارضة في عدة دول أوروبية من بينها فرنسا اتهمتها بتوظيف ذراعها المالي والاستثماري للتأثير على السياسات واختراق المجتمعات، لكن قطر نفت مرارا تلك الاتهامات.

ولم يتضح إلى الآن الدور الذي لعبته الدوحة في قضية الفساد في البرلمان الأوروبي لكن من المتوقع أن يصدر في الأيام القادم تفاصيل أكثر تحدد مسؤوليتها من عدمه.