المحرر موضوع: "في الذكرى الاولى لرحيل العلامة ابونا البير ابونا ننشر لقائنا معه لاول مرة " الحديث عن تسميات ابناء شعبنا  (زيارة 1687 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
""في الذكرى الاولى لرحيل العلامة ابونا البير ابونا ننشر لقائنا معه لاول مرة " الحديث عن تسميات ابناء شعبنا

ننشره هذا اللقاء النادر الذي  سجل هذا الحديث مع الاب العلامة البير ابونا في ايلول عام 2016 في عنكاوا على هامش المؤتمر الاول للرابطة الكلدانية العاللمية والحديث يدور حول اصل القوميات والافكار والوثائق . من المعلوم ان  المؤرخ البير ابونا كان من دعاة الارامية، ولكن لم يجيب على  اسئلتنا هل الهنود الذين يتكلمون الكلداني او ارامي هم ارامييون ام هنود؟

اتمنى ان  يسمع الفديو للنهاية ولا يقطع في المستقبل اي جزء منه ثم يحرف.
في نهاية الحديث هو لم يحسم القضية، بل عبر عن رايه، والاراء عادة للاثبات او الدحض امام اثبات العلمي والمادي.

هنا لابد ان  نذكر  كان حاضرا معنا في هذا اللقاء  الاخ سلام مرقس من فرنسا والاخ الدكتور فارس فرنك  من اسبانيا.
لمن يريد استماع للمقابلة يرجى فتح الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=8CBwJUcQnbI&t=53s


يوحنا بيداويد


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
https://www.facebook.com/100011310939658/videos/938314630483768/
ܡܝܩܪܐ ܝܘܚܢܐ ܒܝܬ ܕܘܝܕ ܡܫܡܝܥ ܠܐܢܐ ܦܝܕܝܘܝܐ ܡܘܕܝ ܒܐܡܪܐܠܗ ܒܘܬ ܐܫܘܪܝܐ ܐܡܝܢ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 11-12-2022


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
http://https://www.facebook.com/100011310939658/videos/1269477833843991/                                ܞ
ܗܕܟܐ ܡܢܚܐ ܕܟܬܘܪ ܗܘܪܡܝܙܕ ܒܝܬ ܐܒܘܢܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܡܘܢܗܪܐܠܗ ܓܘ ܟܬܒܐ ܘܐܡܝܪܐܠܗ ܐܢ ܝܕܥܬ ܗܘܐ ܩܪܬ ܗܘܐ ܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܐܢܐ ܒܘܬ ܡܨܠܢ ܗܘܐ ܡܡܠܠܐ ܕܡܢܚܐ ܕܟܬܘܪ ܗܘܪܡܝܙܕ ܐܒܘܢܐ ܕܟܐ ܝܗܒܐܠܗ ܓܘ ܐܬܪܐ ܕܐܘܤܬܪܠܝܐ ܫܢܬܐ ܕ 2009 ܠܡܪܢ ܡܘܕܝ ܟܐ ܒܐܡܪܐܠܗ ܒܘܬ ܐܬܘܪܝܐ ܘܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܕܐܒܗܬܐ ܤܗܕܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 11-12-2022

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 663
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيداويد المحترم
لا ادري هدفك من نشر شريطك هذا على الموقع. براءي كان عليك رميه في المزبلة او حرقه افضل لتجنب ام انك غاوي مشاكل وتريد ان تتعبنا.
ادناه ابو التاريخ  Dr. Simo Parpola, University of Helsinki وليس رجل دين

في عام 612 قبل الميلاد ، بعد حرب أهلية طويلة الأمد ، احتل التابعان السابقان لآشور ، البابليون والميديون ، نينوى ، عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة ، ودمروها. اشتعلت النيران في المدينة العظيمة ، ولم تستعيد مكانتها السابقة. بعد ثلاث سنوات ، دمر المتمردون أنفسهم مدينة آشور الغربية ، حران ، وسحقوا آخر خندق للمقاومة لملك آشور الأخير ، آشور أوباليت الثاني. حسم هذا الحدث مصير الإمبراطورية الآشورية ، وهذا هو المكان الذي تنتهي فيه قصة آشور عادة في كتب التاريخ.

ماذا حدث للآشوريين بعد سقوط آشور؟ هذا سؤال ليس من السهل الإجابة عليه لسببين. أولاً ، لم يتطرق علماء الآشوريات إلى هذه القضية. يبدو أن معظمهم يتفقون ضمنيًا مع فكرة الإبادة الكاملة إلى حد ما ، كما اقترحها سيدني سميث في عام 1925: "سيظل اختفاء الشعب الآشوري دائمًا ظاهرة فريدة ومذهلة في التاريخ القديم. أخرى ، مماثلة لقد ماتت الممالك والإمبراطوريات بالفعل ولكن الناس عاشوا ... لا يبدو أن أي أرض أخرى قد تعرضت للنهب والنهب تمامًا مثل بلاد آشور ".

ثانيًا ، على عكس وفرة المعلومات من الفترة الإمبراطورية ، فإن المعلومات عن الآشوريين وما بعد الإمبراطورية شحيحة ومبعثرة. يبدو أن النقص شبه الكامل للمعلومات من آشور نفسها يدعم فكرة الإبادة الجماعية ، والتي يبدو أيضًا أنها مدعومة بشهادات شهود عيان قديمة. عندما مر المؤرخ اليوناني زينوفون بعد 200 عام من سقوط نينوى عبر قلب الآشوريين وزار مواقع مدينتين آشوريتين عظيمتين ، لم يجد سوى الخراب ولم يستطع استرجاع الكثير عنهما من القرويين القريبين. كانت المنطقة التي تقع فيها هذه المدن المهجورة الآن ميديان ، وافترض الإغريق أن سكانهم السابقين كانوا الميديين أيضًا.
ومع ذلك فمن الواضح أنه لم يحدث قط شيء مثل مذبحة جماعية لجميع الآشوريين. صحيح أن بعض المدن العظيمة في آشور قد دُمِّرت ونُهبت تمامًا - علم الآثار يؤكد ذلك - ، ونُفِّذت بعض عمليات الترحيل بالتأكيد ، وربما قُتل جزء كبير من الطبقة الأرستقراطية الآشورية على يد الغزاة. ومع ذلك ، كانت آشور دولة شاسعة ومكتظة بالسكان ، وخارج المراكز الحضرية القليلة المدمرة ، استمرت الحياة كالمعتاد. تم إثبات ذلك من خلال أرشيف تم اكتشافه مؤخرًا في فترة ما بعد الإمبراطورية من العاصمة الإقليمية الآشورية دور كاتليمو ، على نهر شابور ، والذي يحتوي على وثائق تجارية تم كتابتها بالكتابة المسمارية الآشورية بعد أكثر من عقد من سقوط نينوى. بصرف النظر عن حقيقة أن هذه الوثائق مؤرخة بالسنوات الملكية للملك البابلي ، نبوخذ نصر الثاني ، لا شيء في صياغتها أو مظهرها الخارجي يوحي بأنها لم تكتب في عهد الإمبراطورية الآشورية. تم اكتشاف أرشيف صغير آخر في آشور ، مكتوبًا بلغة مسمارية غير معروفة سابقًا ، يُفترض أنها مانانية ، يثبت أن الصاغة الآشوريين ما زالوا يعملون في المدينة في أوقات ما بعد الإمبراطورية ، على الرغم من أنهم الآن تحت قيادة Median.

علاوة على ذلك ، تم تحديد أكثر من مائة من الآشوريين بأسماء آشورية مميزة مؤخرًا في الوثائق الاقتصادية من العديد من المواقع البابلية المؤرخة ما بين 625 و 404 قبل الميلاد ، ولا يزال هناك العديد من الآشوريين الذين لم يتم تحديدهم في مثل هذه الوثائق. لا نعرف ما إذا كان هؤلاء الأشخاص مُبعدين أو مهاجرين من آشور. ربما استقرت عائلاتهم في بابل تحت الحكم الآشوري. على أية حال ، فقد أثبتوا بشكل لا لبس فيه بقاء العديد من الآشوريين بعد الإمبراطورية واستمرارية الهوية والدين والثقافة الآشورية في أوقات ما بعد الإمبراطورية. تحتوي العديد من هذه الأسماء على الاسم الإلهي آشور ، وشغل بعض الأفراد المعنيين مناصب رفيعة جدًا: أحدهم بان آشور لومور كان سكرتيرًا لولي العهد قمبيز تحت حكم كورش الثاني في عام 530 قبل الميلاد.
تم العثور على أسماء الآشوريين بشكل مميز أيضًا في النصوص الآرامية واليونانية اللاحقة من أشور والحضر ودورا أوروبوس وتدمر ، وتستمر حتى بداية العصر الساساني. يمكن التعرف على هذه الأسماء من الأسماء الإلهية الآشورية المذكورة فيها. ولكن في حين أن عناصر الاسم الأخرى كانت في الغالب أكادية ، فهي الآن آرامية حصريًا. ويقترن هذا بالخط الآرامي ولغة النصوص يظهر أن الآشوريين في هذه الأوقات اللاحقة لم يعودوا يتحدثون الأكادية كلغتهم الأم. ومع ذلك ، فقد استمروا في جميع النواحي الأخرى في تقاليد الفترة الإمبراطورية. استمر عبادة الآلهة آشور ، وشيروا ، وإستار ، ونانايا ، وبيل ، ونابو ، ونيرغال في آشور على الأقل حتى أوائل القرن الثالث الميلادي. كان التقويم الطائفي المحلي هو التقويم الخاص بالفترة الإمبراطورية ؛ تم ترميم معبد آشور في القرن الثاني الميلادي. وتشبه لوحات الحكام المحليين تلك الخاصة بالملوك الآشوريين في العصر الإمبراطوري. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العديد من الأسماء الآرامية التي ظهرت في نقوش وكتابات ما بعد الإمبراطورية من آشور موثقة بالفعل في النصوص الإمبراطورية من نفس الموقع والتي يزيد عمرها عن 800 عام.

لم تكن أشور بأي حال من الأحوال المدينة الوحيدة التي نجت فيها الديانات والطوائف الآشورية من سقوط الإمبراطورية. تم ترميم معبد سين ، إله القمر العظيم لحران ، من قبل الملك البابلي نابونيدوس في منتصف القرن السادس قبل الميلاد ، ويدعي الملك الفارسي كورش أنه أعاد عشتار نينوى إلى معبدها في نينوى. تشهد المصادر الكلاسيكية على استمرار الطوائف الآشورية في المدن السورية الأخرى حتى العصور القديمة المتأخرة. في حران ، استمرت عبادة سين ونيكال وبل ونابو وتموز وآلهة آشورية أخرى حتى القرن العاشر الميلادي وما زالت تُشار إليها في المصادر الإسلامية. تم تصوير الكهنة الآشوريين بقبعاتهم الطويلة المخروطية والسترات المميزة في العديد من الآثار اليونانية الرومانية من شمال سوريا وشرق الأناضول.

لا نعرف سوى القليل عن الوضع السياسي لآشور في العقود التي أعقبت سقوطها ، ولكن يبدو أن الجزء الغربي من الإمبراطورية حتى نهر دجلة سقط في أيدي البابليين ، في حين أن المناطق الشرقية من ترانستيغريديان ، بما في ذلك قلب الآشوريين شمالًا. من آشور ، تحت حكم Median. تحت حكم الإمبراطورية الأخمينية ، شكلت المناطق الغربية الملحقة ببابيل مزربيا تسمى آثورا (كلمة مستعارة من الإمبراطورية الآرامية آثور ، "آشور") ، في حين أن قلب الآشوريين ظل مدمجًا في مرزبانية مدى (الفارسية القديمة لـ "ميديا"). تدفع كلتا المرزبانيتين جزية سنوية وساهمتا برجال في الحملات العسكرية ومشاريع البناء للملوك الفارسيين. شارك الجنود الآشوريون في حملة زركسيس ضد اليونان (480 قبل الميلاد) وفقًا لهيرودوت ، وشارك الآشوريون من كل من آثورا ومادا في بناء قصر داريوس في سوسة (500-490 قبل الميلاد).

ومن المثير للاهتمام أن الآشوريين "الميدانيين" هم من أنجزوا أعمال الذهب وتزجيج هذا القصر ، بينما قدم الآشوريون من مرزبانية آثورا الأخشاب للقصر من جبل لبنان. في النسخة البابلية من الكتابة الفارسية ، اسم آثورا في هذه المرحلة يُطلق عليه اسم إيبر ناري ، "أرض ما وراء النهر (الفرات)". هذا يدل على أن النصف الغربي ، الآرامي في الأصل ، من الإمبراطورية الآشورية كان بالفعل في هذا الوقت مرتبطًا بشدة بآشور ، وهي قضية مهمة سنعود إليها لاحقًا.

وهكذا نرى أنه بحلول العهد الأخميني ، عادت آشور ، على الرغم من انقسامها إلى قسمين ، ككيان سياسي يتمتع بقوة عسكرية واقتصادية كبيرة. في عام 520 قبل الميلاد ، انضم كل من أثورا ومادا إلى الثورة ضد داريوس ، في محاولة لاستعادة استقلالهما. كانت هذه الثورة فاشلة ، ولكن بمعنى أن الإمبراطورية الآشورية قد أعيد تأسيسها منذ فترة طويلة. في الواقع ، في التحليل النهائي ، لم يتم تدميرها على الإطلاق ولكن تم تغيير ملكيتها للتو: أولاً إلى السلالات البابلية والميدانية ، ثم إلى الأسرة الفارسية.

لم يميز المعاصرون والمؤرخون اليونانيون اللاحقون اختلافًا كبيرًا بين الإمبراطورية الآشورية وخلفائها: في نظرهم ، فإن "الملكية" أو "الهيمنة العالمية" التي احتلها الآشوريون لأول مرة قد انتقلت ببساطة إلى أمم أخرى أو اغتصبت من قبلها. على سبيل المثال ، كتب كتيسياس من كنيدوس: "لقد سقطت إمبراطورية (هيمنة) الآشوريين في أيدي الميديين ، بعد أن استمرت أكثر من ثلاثين مائة عام."

الملك البابلي نابونيدوس ، الذي حكم بعد ستين عاما من سقوط نينوى ونشأ في الواقع من مدينة آشورية ، حران ، يشير إلى آشور بانيبال وإسرحدون على أنهما "أجداده الملكيين". يُشار إلى سلفه نبوخذ نصر وملوك الفرس قورش وأرتحشستا بالمقابل بـ "ملوك آشور" في التقليد التاريخي اليوناني وفي الكتاب المقدس. يخبرنا سترابو ، الذي كتب في وقت ميلاد المسيح ، أن "عادات الفرس تشبه عادات الأشوريين" ، ويطلق على بابل "عاصمة آشور" (والتي كانت ، بالطبع ، في الواقع أيضًا ، تم تدميرها بالكامل وإعادة بنائها من قبل الآشوريين في أوائل القرن السابع قبل الميلاد).

لذا ينبغي النظر إلى الإمبراطوريات البابلية والمتوسطية والفارسية (كما كان ينظر إليها في العصور القديمة) على أنها نسخ متعاقبة من نفس بنية السلطة متعددة الجنسيات ، كل منها ناتج عن صراع داخلي على السلطة داخل هذا الهيكل. بعبارة أخرى ، كانت الإمبراطورية تولد من جديد في كل مرة تحت قيادة جديدة ، مع انتقال السلطة السياسية من دولة إلى أخرى.

بالطبع ، تغيرت الإمبراطورية مع كل تغيير في القيادة. بشكل عام ، كانت التغييرات طفيفة نسبيًا ، ويمكن للمرء أن يقول تقريبًا تجميليًا فقط. تغيرت لغة النخبة الحاكمة ، بالطبع ، أولاً من الآشورية إلى البابلية والميدية والفارسية ، وأخيراً إلى اليونانية. وبالمثل ، اتبعت النخبة في لباسها عاداتها الوطنية ، وبطبيعة الحال تبجل آلهتها ، التي استمدت قوتها منها. وهكذا تم استبدال آشور كإله إمبراطوري بالبابلي مردوخ أولاً ، ثم بالإيراني أهورا مازدا ، اليوناني.
اليكم هذه الصوره هل اختفوا هؤلاء ام في ازدياد


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميخائيل ديشو المحترم
تحية
شكرا لردك الهاديء ومحاولتك للاجابة على سؤال المرحوم العلامة البير ابونا بالموضوعية لقضية مهمة ومصيرية لشريحة مهمة من ابناء شعبنا الذي يحمل التسيمة الاشورية.
لكن لم ارضى على وصفك باني غاوي، احب خلق مشكلة. ولا اعتقد طلبك مني معقول بان ارمي الفيديو في المزبلة لا سيما السؤال اتى من رجل له اسم ثقيل في تاريخ الكنيسة وباع طويل في حقل الذي يتحدث عنه. كما اود ان اذكرك ان طرح الاسئلة وتوجيه النقد هو طريق الافضل ان لم يكن الوحيد لتقدم وتطور  الامم والشعوب.

انا شخصيا اؤمن بانك ومعظم الكتاب الاشوريين الموضوعيين لا يريدون الايمان بالاسطورة بل يريدون معرفة الحقيقة، الحقيقة يجب ان تكون مثبته بالبراهيين العلمية وليس بالمقالات وتوجيه الاتهامات عبر الشبكة الالكترونية وعملية التسقيط اي شخص معارض لفكر مختلف عملية خاطئة.
اتمنى تستمر تقديم البراهين العلمية والتاريخية للقراء الاعزاء كي يطلعوا على الحقيقة.

مع تحياتي
يوحنا بيداويد
 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد قشو المحترم
انا لن اجبرك على ان تؤمن بانك لست اشوري، ولا اطالبك بان تتخلي عنها، بل اتمنى ان تبذل قصارى جهدك في خدمتها.
لكن لا اظن من حقك  او حق اي شخص اليوم يمنعني من طرح الاسئلة الفكرية في كل المجالات لا سيما  التاريخية او ابداء ارائي بصورة مخالفة لما يتوقعه اصدقائي او معارفي او المختلفين معي في الرائي .

العلامة الراحل كما تشاهد  في المقابلة انا شخصيا لم اكن متفق معه في نظريته وطرحت عليه اسئلة مثل :
(هل الهندي الذي يتكلم لغتنا هو هندي او كلداني او اشوري او سرياني؟ )
لكن يبقى تقديري واحترامي له كبير، لان كان استاذي في الدورة اللاهوتية، اعرفه منذ 45 سنة، رجل ذو كلمة صادقة باحث بكل موضوعية وكتب بكل قناعة بما يؤمن به، وهنا اود ان اؤكد انا لست مؤيد لنظريته ولكن ابقى احترم رائه.

 اتمنى ان تسمع كلماته وانتقاداته التي لم تكن لاول مرة لجميع الكنائس.
تحياتي
يوحنا بيداويد

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 663
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوخنا بيداود المحترم

شكرا مقدما، هذا لا يمنع ان اكرر دعوتي لك بحرقه لكي لاتؤجج  الصراعات الطائفية بين الشعب الواحد.
بالتاكيد انك لم تقراء ما نقلت عن سيمو باربولا يمكن ليس لك واهس   للقراءة الان، اقراءها لاحقا عندما تعاني من الوحدة.

تتهمنا اننا نؤمن بالاساطير. هل كلام الله اسطورة؟
نحن نؤمن بالنبوءة سواء اردتم او ابيتم.
اذا كنت انت ارامي لا باءس، فتعلم ارامية وعلم اولادك اللغة الارامية ثم افتح مدرسة تعليم الارامية او تذهب الى اسرائيل حيث الارامية معترف بها. اما نحن فدعنا وشائننا.

اقدم لك صورة قديمة اقدم من  حضرتك عن شهداء اللغة


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 عزيزي ميخائيل ديشو
تحية
لن اتدخل في شانكم ولا لي علاقة بما تؤمن او تفكر او تخطط له. ولست ارامي او سرياني، ولدت في عائلة كلدانية وتربيت في كنيسة ومجتمع كلداني هذه هي هويتي وستبقى كذلك ما دمت حيا.
لكن لن يستطيع احد ان يمنعني من التفكير او ابداء رائي، ولا اتوقع منك او غيرك يطالبني بان لا اكتب او افكر، فالحق الذي تريده لك يجب ان تعطيه لغيرك.
تحياتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قشو المحترم
انا لن اجبرك على ان تؤمن بانك لست اشوري، ولا اطالبك بان تتخلي عنها، بل اتمنى ان تبذل قصارى جهدك في خدمتها.
لكن لا اظن من حقك  او حق اي شخص اليوم يمنعني من طرح الاسئلة الفكرية في كل المجالات لا سيما  التاريخية او ابداء ارائي بصورة مخالفة لما يتوقعه اصدقائي او معارفي او المختلفين معي في الرائي .

العلامة الراحل كما تشاهد  في المقابلة انا شخصيا لم اكن متفق معه في نظريته وطرحت عليه اسئلة مثل :
(هل الهندي الذي يتكلم لغتنا هو هندي او كلداني او اشوري او سرياني؟ )
لكن يبقى تقديري واحترامي له كبير، لان كان استاذي في الدورة اللاهوتية، اعرفه منذ 45 سنة، رجل ذو كلمة صادقة باحث بكل موضوعية وكتب بكل قناعة بما يؤمن به، وهنا اود ان اؤكد انا لست مؤيد لنظريته ولكن ابقى احترم رائه.

 اتمنى ان تسمع كلماته وانتقاداته التي لم تكن لاول مرة لجميع الكنائس.
تحياتي
يوحنا بيداويد