المحرر موضوع: السوداني: العراق لا يزال في حاجة إلى القوات الأميركية  (زيارة 632 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
السوداني: العراق لا يزال في حاجة إلى القوات الأميركية
واشنطن تجديد التزامها بدعم العراق للحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته.
العرب

خطاب دبلوماسي ناعم لكسب ثقة واشنطن
بغداد - أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على أهمية استمرار العمل المشترك مع الولايات المتحدة، خاصة في مجال التدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية.

جاء ذلك خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا، بحضور قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال ماثيو ماكفرلن والسفيرة الأميركية لدى العراق آلينا رومانسكي.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن اللقاء بحث “أوجه التعاون والتنسيق العسكري بين العراق والولايات المتحدة”.

ووفق الوكالة أشار السوداني إلى أن “القوات العراقية مصممة على مواصلة العمل من أجل تثبيت الاستقرار والحفاظ على النجاحات المتحققة في الحرب على الإرهاب”.

وشدد رئيس الوزراء العراقي على “أهمية استمرار العمل المشترك، خاصة في مجال تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، التي تخوض المواجهة تجاه الإرهاب بفاعلية ومهنية”.

ومنذ تولي السوداني رئاسة الحكومة في السابع والعشرين من أكتوبر الماضي، أعلنت واشنطن تجديد التزامها بدعم العراق “لتحقيق الهزيمة الدائمة لداعش والحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته”.

ويرى مراقبون أن تصريحات السوداني من شأنها أن تثير غضب بعض الفصائل الشيعية، التي سبق أن طالبت بانسحاب القوات الأميركية، وذهبت إلى حد التلويح بشن هجمات على قواعد أميركية في عهد الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي.

ويلفت المراقبون إلى أن الوضع مختلف بالنسبة إلى القوى الشيعية الرئيسية المسيطرة على العملية السياسية حاليا، والتي بالتأكيد لا تريد تأزيم العلاقات مع واشنطن، وهي تسعى إلى الحفاظ على التوازنات الراهنة، وبالتالي ترى أن ليس من مصلحتها نقض الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة.