المحرر موضوع: #بغديدي_تقرأ ... تاجر البندقية  (زيارة 726 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بغديدي تقرأ
#بغديدي_تقرأ ... تاجر البندقية 
شهدت مكتبة ( لويس قصاب ) لدار مار بولس للخدمات الكنسية في بغديدي ( قره قوش ) مناقشة كتاب التنمية البشرية ( الذكاء العاطفي  – دانيال جولمان ) وذلك عصر يوم الاثنين 19 كانون الاول 2022 .
يعرف جولمان الذكاء العاطفي علي أنه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين ، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكـل سلـيم في علاقتنا مع الآخرين. إن مفهوم الذكاء لم يعد يقتصر علي المفاهيم القديمة مثل حصره في نطاق الذكاء المنطقي فقط بل تخطى ذلك إلي التعامل مع الذات و التعامل مع الوسط الإجتماعي مما يؤثر مباشرة في حياة الشخص و محيطة . تعالوا نتعرف معاً علي المزيد عن هذا الموضوع المهم من خلال تلخيص لكتاب من أهم الكتب في هذا المجال.
- - -
ملخص الكتاب :
ما الذي يمكن ان نغيره لكي نساعد أطفالنا على تحقيق النجاح في الحياة؟ و ما العوامل المؤثرة التي تجعل من يتمتع بمعامل ذكاء مرتفع على سبيل المثال، يتعثر في الحياة بينما يحقق آخرون من ذوي الذكاء المتواضع نجاحا مدهشا؟ إنني أذهب في هذا الصدد إلى أن هذا الاختلاف يكمن، في حالات كثيرة، في تلك القدرات التي نسميها هنا ” الذكاء العاطفي the emotional intelligence ” و الذي يشمل ضبط النفس و الحماس و المثابرة و القدرة على تحفيز النفس.
 و هذا المهارات يمكن تعليمها لأطفالنا لنوفر لهم فرصا أفضل، أيا كانت ملكاتهم الذهنية. سنكون قد وصلنا الى نهاية الرحلة، إذا فهمنا معنى و كيفية ربط الذكاء بالعاطفة.
 القسم الأول من الكتاب يتناول آخر اكتشافات تركيبة المخ العاطفية التي تقدم تفسيرا لتلك اللحظات الأكثر تحييرا في حياتنا و التي تهيمن فيها مشاعرنا على عقولنا.
 القسم الثاني من الكتاب يشرح كيف تدخل معطياتنا العصبية في تشكيل المهارة الأساسية لممارسة الحياة و التي يسميها ” الذكاء العاطفي”.
القسم الثالث من الكتاب يبحث في بعض الاختلافات الأساسية المترتبة على هذه القدرات، مثل كيف تتسبب العواطف المسمومة في تهديد صحتنا الجسدية و إصابتها بالمخاطر تماما كما يفعل التدخين. القسم الرابع من الكتاب نتعلم منه دروس في الذكاء العاطفي بصفتنا أطفالا في منازلنا و طلابا في المدارس، يشكل الدوائر العاطفية التي إما أن تجعلنا أكثر تمرسا، و إما أكثر غباء فيما يتصل بأساسيات الذكاء العاطفي. القسم الخامس من الكتاب يكشف ماهية المخاطر التي تنتظر من يخفقون في السيطرة على عالم العواطف، كمرض الاكتئاب أو الحياة المليئة بالعنف و حتى إدمان المخدرات.
#منتدى_بغديدا_للقراءة
#مكتبة_لويس_قصاب
#   كانون الاول  _٢٠٢٢
=