المحرر موضوع: عنكاوا كوم تلخص ابرز احداث عام 2022 بالنسبة لمسيحيي العراق بوادر هجرة متزايدة تنطلق والاحزاب ترص صفوفها ترقبا للاستحقاقات النيابية  (زيارة 2912 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37765
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم تلخص ابرز احداث عام 2022 بالنسبة لمسيحيي العراق
بوادر هجرة متزايدة تنطلق  والاحزاب ترص صفوفها ترقبا للاستحقاقات النيابية
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
يوشك عام 2022 على الانتهاءحيث حفلت ايامه بالكثير من الاحداث  الخاصة بابناء شعبنا المسيحي  واختار موقع عنكاوا كوم الابرز من تلك الاحداث ليبسطها على واقع اشهر العام ويقدمها كخلاصة ختامية للعام الموشك على الانتهاء واليكم الحصيلة :
 كانون 2
في تقرير مصوّر، استعرضت مجلة سميثسونيان  الامريكية التي تعنى بشؤون البيئة  المخاطر التي تهدد مدينة آشور التاريخية قرب بلدة الشرقاط في شمال العراق. وإلى جانب التهديدات الأمنية التي طالت الموقع الأثري بسبب غياب الاستقرار، والمصاعب المرتبطة بحماية الموقع من التعديات، وأبرزت المجلة خلال عددها الاول للعام الحالي القلق من بناء سدّ مكحول على بعد نحو 40 كيلومتراً جنوب الشرقاط، بما يمثله من تهديد لنحو 200 موقع أثري بالغمر. وكانت اليونيسكو صنّفت آشور موقع تراث عالمي معرضاً للخطر بسبب خطط لبناء السدّ في سنة 2002. مما جعل السلطات العراقية حينها تتراجع عن خططها، ولكن الجفاف وقلّة المياه في المنطقة أعادا إحياء المشروع خلال العام الماضي.
 
شباط
شهدت بلدة عنكاوا الاجتماع  التاسيسي لشبيبة  الابرشية البطريركية  وذلك بحضور قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العالم، ونيافة الاسقف مار ابرس يوخنا، اسقف كركوك وديانا والمعاون البطريركي، والآباء الكهنة ايشايا داود ومارتن نبيل، حيث عُقد  الاجتماع في كاتدرائية مار يوخنّا المعمذان ببلدة عنكاوا  وحددت اعمار الشبيبة  المشاركين للاعمار ١٣-٣٠ سنة. وجرى خلال الاجتماع  الحديث من جانب قداسة البطريرك الى الشبيبة وحثّهم على العمل في الكنيسة، وتسخير طاقاتهم من اجل مجد الله وخدمة الآخرين في البيعة المقدسة. فيما  اعقب  الكلمة  الافتتاحية فتح باب الترشيح للراغبين بالانضمام الى لجنة الشبيبة،
اذار
ار غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه المطران باسيليوس يلدو مدينة أور بالناصرية ومحافظة النجف مع وفد حكومي برئاسة مستشار الامن القومي السيد قاسم الاعرجي ومشاركة سعادة السفير البابوي وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي مع شخصيات دينية تمثل مختلف الأديان والطوائف في العراق ومنظمات المجتمع المدني.
 
في اور اقيمت احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لزيارة قداسة البابا فرنسيس الى العراق ويوم التسامح الوطني، حيث نظم غبطة البطريرك ساكو صلاة مشتركة من اجل السلام وكانت هناك كلمات بالمناسبة مع زيارة للمنطقة الاثرية في اور. وكان متواجد هناك ايضا سيادة المطران حبيب النوفلي مع وفد من البصرة.
نيسان
بعد غياب لنحو عامين  استؤنفت المسيرة  الجماهيرية الواسعة لمؤازري ومساندي الحركة الديمقراطية الاشورية  والتي انطلقت بمشاركة الالاف   فضلا عن توافد عدد كبير من ابناء شعبنا في المهجر للمشاركة في المسيرة التي جابت  عدد من شوارع مدينة دهوك قبل ان تنتهي بحفل  موسع جرى اقامته بمنطقة كلي دهوك .. انطلقت المسيرة بحدود الساعة الحادية عشرة والنصف من  صباح اليوم (الجمعة ) من موقع المركز الثقافي الاشوري حيث تقدمتها حملة  اعلام العراق والاقليم والعلم القومي اضافة لعلم  الحركة  تلتها اعلام كبيرة    خاصة بالعلم القومي وعلم زوعا  ومن ثم  كردوس كشافة حمورابي  وعدد من كراديس المدارس السريانية للاطفال  اعقبها  قياديي الحركة الديمقراطية  وعلى راسهم سكرتير الحركة يونادم كنا  ووزير  البيئة الاسبق سركون لازار ورئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم  فريد يعقوب ونائب محافظ دهوك شمعون شليمون كما شهد الشهر ذاته  اعلان مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية عن نيتها اعداد منهاج تدريسي  للجامعات العراقية يهنى باضاءة جوانب من الابادة الارمنية التي احتفل العالم  يوم الاحد الماضي بمرور قرن وسيعة اعوام على  ذكراها ..واشار موقع المؤسسة على  شبكة التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) الى مبادرات مؤسسة مسارات في اطار التعريف بالابادات التاريخية التي تعرض لها عدد من الشعوب لاسيما الارمن  مبينا منشور المؤسسة  الى ان إستمرارية الإبادة الجماعية على الرغم من توقيع اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948 لم تمنع من تكرارها طوال العقود اللاحقة للأتفاقية، وليس هذا في جوهره، سوى استمرار للفظائع التي عرفها العالم اول مرة في استهداف الأرمن قبل مائة عام، والتي تلتها استهدافات أخرى في المانيا النازية،  كمبوديا، يوغسلافيا السابقة، راوندا، دارفور، والعراق وماينمار، على سبيل المثال وليس الحصر، بسبب سياسة الصمت والانكار طول القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين.
وتابع المنشور  الى انه في  سياق عراقي زاخر بالعنف كان لمؤسسة مسارات دورها في محاولة نشر الوعي بأهمية مواجهة الفظائع الجماعية والتصدي لها، ومن "أجل لا يتكرر ذلك أبدا"، أسهمت مسارات في تنظيم مؤتمر احياء الذكرى المئوية للإبادة الارمنية في عام 2015 من أجل جذب الانتباه الى خطورة فكرة إستمراية الإبادة الجماعية على الرغم من مرور مائة عام على ارتكابها، وإطلقت دعوتها لتأسيس (تحالف الضحايا العالمي) لغرض التنسيق بين جهود مختلف المؤسسات والأفراد المعنيين بمناهضة الإبادة الجماعية، كما اطلقت في العام نفسه، مشروعها  البحثي الرائد (مائة عام من الإبادة الجماعية : من إبادة الارمن الى إبادة الأيزيديين) الذي صدر منه اربعة مجلدات.
واختتم منشور مؤسسة مسارات  الى انه تواصلا مع هذا النهج، وبمناسبة احياء الذكرى 107 للإبادة الأرمنية، تؤكد مسارات (للعام الثاني على التوالي) على أهمية تدريس الابادة الجماعية في الجامعات العراقية. وتعلن عن قيامها بتأليف كتاب منهجي متخصص عن الإبادة الجماعية الجامعات العراقية سيكون جاهزا للطباعة بحلول  نهاية العام الجاري،
ايار
اثار منشور دونه  الدكتور  عامر الجميلي رئيس قسم الاثار بكلية الاثار  بجامعة الموصل مؤخرا   حول  هجرة الاب شليمون  ايشو  رئيس دار المشرق الثقافية  مؤخرا وتوجهه لمدينة مارسيليا  الفرنسية للاستقرار فيها ردود فعل كبيرة ابرزت تحسرا على فقدان العراق ابرز الكفاءات اللغويةوالثقافية  لاسيما في اداب اللغة السريانية ومعارفها  حيث جاء  منشور الجميلي متزامنا مع منشور اخر  استعرض فيه الكاتب والموسيقي المعروف عصام شابا فلفل حاجيات منزلية   يملكها لغرض بيعها كخطوة اولى تسبق نيته بترك البلد والهجرة خارجه .. في هذا الخصوص اضاء البطريرك  مار لويس ساكو  ابرز الدوافع التي تدفع بمسيحيي العراق  لترك البلد لاسيما  في  الاونة الاخيرة بالرغم من  تباين الاحداث وعدم مقارنتها بما جرى قبل نحو عدة اعوام حينما اجتاح تنظيم  الدولة الاسلامية كلا من مدينتي الموصل وبلدات سهل نينوى ليرغم ابنائها من المسيحيين على ترك بلدهم  والتشتت بدول الغربة واستعرض الموقع البطريركي  الخاص بالبطريركية الكلدانية مقالة حول الهجرة ابرزها  الكردينال ساكو منوها في سياقها  الى مهما كان عدد المسيحيين في العراق  فانهم ، يمثلون قوة   لمجتمع متصالح وسالم وركيزة العيش بوئام.
واضاف الكردينتل ساكو  بانه لابد للحكومة والكنيسة من  القيام بتحليل دقيق لظاهرة الهجرة ومعالجتها بجديّة،  بعيداً عن  النهج الحالي، من خلال تعديل الدستور  وسنّ تشريعات جديدة تساوي بين المواطنين،  وتوفر بيئة ملائمة للعيش الكريم. هذا حق كل مواطن في الاستمرار في العيش في بلده الام.
واقر رئيس الكنيسة الكلدانية  بوجود قلق  يشعر به المسيحيون الباقون والراغبون في الاستمرار  التاريخي في العيش في بلدهم والتواصل مع مجتمعهم  والمشاركة في بناء بلدهم وتقدمه وازدهاره . مشيرا الى هذه الفئة  باتت تواجه  مضايقات  متنوعة  وتجاوزات  على ممتلكاتهم ووظائفهم ومعاملاتهم واهمال تراثهم  وتاريخهم، والتغيير الديموغرافي لقراهم والاساءة أحيانا الى دينهم . إنهم  يكادون يفقدون  الثقة بالمستقبل.
واختتم  الكردينال مار لويس ساكو  الى  ان هنالك الكثير من المطالبات التي تسهم  بتجاوز محنة الهجرة لاسيما  من خلال قيام دولة ديمقراطية مدنية تساوي بين كافة المواطنين على قاعدة الحقوق والثقافات بغض النظر الى الانتماء الديني او العرقي او الجندر..  ولا تقوم ديمقراطية حقيقية من دون دولة قوية. لا يجوز خلط الدين بالسياسة وتشويه الاثنين! فالدين لا يجلب معه نظاما وشكلا سياسيا لذا الحكم الالهي كما فعلت المسيحية في القرون الوسطى شوهها والإسلام السياسي شوه الإسلام المتسامح!!  كما ان ثقافة المكونات  والمحاصصة لا تساعد قيام دولة حديثة، دولة وطنية تحتضن جميع ابنائها
حزيران
اشتعلت  مواقع تواصل خاصة بناشطين ومدونين من مدينة الموصل بالتطاول والهجوم  على النائب المسيحي السابق جوزيف صليوا  بعد ان دعا الاخير بمدونته الشخصية على (الفيس بوك ) لتحويل جامع النبي يونس  الى متحف .. وكان الاخير قد ابرز بمدونته  الشخصية  بان الجامع المذكور  كان لجميع مكونات الشعب العراقي (حيث كان معبدا للشمس ومن ثم كنيس يهودي قبل ان يتحول لدير اشوري قبل ان يتم تحويله لجامع في الالف الاول الميلادي ) مضيفا بان ابقاء الجامع  لمجموعة  بعينها دون الاخرين  يعني غزو باسم دين معين  والغزوات ولى زمنها ..
تموز
سلطت وسائل اعلام  الضوء على اقامة قداس بمناسبة عيد القديس مار توما  في كنيسته التي تحمل اسمه بالمدينة القديمة من مدينة  الموصل .. وابرزت فضائيتي الحرة  والفلوجة لقطات من اقامة كاهن الكنيسة الاب بيوس عفاص للقداس في الكنيسة  بمناسبة اتمام اعملل كبيرة من برنامج التاهيل والترميم الذي تخضع له الكنيسة  منذ اقامة اول قداس بعد التحرير وذلك قبل نحو خمسة اعوام لتكون الكنيسة الاولى المؤهلة بالجانب الايمن المتضرر  بشكل كبير مقارنة بما واجهه الجانب الايسر ابان عمليات تحرير المدينة من براثن تنظيم الدولة الاسلامية  والتقى مراسلي الفضائيتين بالاب عفاص الذي وجه رسالة مفادها ان الكنائس  في المدينة تستعيد القها تدريجيا بعد فترة مظلمة  تسبب بطرد المسيحيين  وعيشهم فترات نزوح وتشتت في  مناطق العراق اضافة لدول العالم ..
كما شهد هذا الشهر وصول غبطة مار يعقوب دانيل البطريرك المنتخب للكنيسة الشرقية القديمة
إلى أرض الوطن العراق
وكان في استقبال غبطته في مطار بغداد الدولي نيافة مار شمعون دانيال أسقف العراق للكنيسة والأب شمعون أصلان كاهن كاتدرائية مريم العذراء ببغداد، وعدد من ممثلي  المكون المسيحي في مجلس النواب العراقي والسيد رئيس ديوان الوقف المسيحي، وأعضاء اللجنة الإدارية للكاتدرائية وعدد من المؤمنين.
اب
كشفت أبرشية السريان الكاثوليك في الموصل عن نزوح 30 عائلة مسيحية من أهالي قضاء الحمدانية بسهل نينوى من ديارها منذ مطلع الشهر الماضي ، وطالبت إدارة محافظة نينوى بضرورة توفير الخدمات وفرص العمل لمنع حدوث هجرة عكسية للمسيحيين.
الكشف عن هذه الإحصائية جاء بعد زيارة النائب الأول لمحافظ نينوى سيروان روزبياني لأبرشية السريان الكاثوليك في الموصل واجتماعه مع المطران مار يوسف عبا وعدد من رجال الدين المسيحيين في 26 تموز، حيث نوقشت فيه سبل الحد من نزوح المسيحيين.
ايلول
شكلت الرابطة الكلدانية وحزب المجلس القومي الكلداني وحزب الاتحاد الديمقراطي  في اجتماع عقدوه في مدينة عنكاوا الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة. وذكر البيان ان تشكيل الهيئة جاء تلبية لنداء الصرح  البطريركي وعلى رأسهم الكاردينال لويس ساكو. وقد وصف البيان هذا المشروع بالمشروع الكلداني القومي الوحدوي وقال ان المشروع سيقوي من الحضور القومي الكلداني وعملنا السايسي.
واكد البيان على ان الهيئة ستعمل على ترسيخ الهوية الكلدانية وتثبيت التسمية الكلداني على حدة في الدساتير والنصوص القانونية رافضين التسمية المركبة لشعبنا.  كما تعمل على ضمان تمثيل الكلدان في كوتا المكون المسيحي بما لا يقل عن ثلاثة مقاعد في كل من مجلس النواب الاتحادي وبرلمان اقليم كردستان.
تشرين الاول
ادى حادث سير مرعب وقع على طريق القوش– بدرية الواقع بين محافظتي نينوى ودهوك الى مصرع ثمانية اشخاص من عائلة مسيحية تسكن قرية "شيوز" الواقعة شمال دهوك.
العائلة كانت تستقل سيارة نوع "كيا " وكانوا قادمين من تللسقف للعودة الى بلدتهم شيوز حيث اصطدمت باحدى شاحنات الحمل الكبيرة .
الاشخاص المتوفين كانوا ثمانية ,هم الأب والأم وخمسة من أطفالهم وجدهم
 واسمائهم :جد الأطفال(آشوت عبدو بطرس)وإبنه(ستيڤان ) وكنته( مي وليد كوريال عكو وهي من تللسقف ) وأطفالهم الخمسة كل من ( هايستان - آرين - ألينا - آنيلا - و ميرون ستيڤان آشوت ) .
تشرين الثاني
اعلن الاب بيوس عفاص على موقعه التواصلي الخاص بكنيسة مار توما للسريان الكاثوليك عن تفاصيل تتعلق بالمرحلة الاخيرة من اعمار الكنيسة المذكورة وابرز عفاص ان المرحلة الاخيرة من مراحل الاعمار دامت لثلاثة اشهر من العمل الدوؤب واسفرت عن تكاليف مادية ناهزت بين ال100و150 الف دولار واسفرت عن جملة اعمال من بينها اجراء صيانة شاملة لقبة وسقوف وسطوح الكنيسة  والمتحف لدرء اضرار الرطوبة  فضلا عن اكساء  الجدار الخلفي للكنيسة وتكحيل واجهة الغرف المطلة على الفناء استعداد لتغليفها بالحلان .
كانون الاول
ابرزت فضائية الشرقية عبر حصادها الاخباري  ليوم الثاني من كانون الاول (ديسمبر ) الجاري  قرعها لناقوس الخطر ازاء تزايد وتيرة هجرة المسيحيين من بلدهم (العراق ) وبينت عبر احصائيات دقيقة نسبا خاصا بتزايد الهجرة التي  اكتسبتها من خلال تقارير اممية بينت تزايد تلك النسب في 3 من مناطق تواجد المسيحيين بمحافظة نينوى وهي كلا من الحمدانية وبرطلة  وكرمليس  كما اشارت الفضائية في لقاءاتها مع مسيحيين مناشدتهم بالتدخل الحكومي لنزع هواجس الخوف من قلوب مسيحيي العراق ومنحهم الثقة للعودة لمناطقهم الاصلية التي هجروا منها  قبل نحو 8اعوام على يد تنظيم الدولة الاسلامية كما  اجرت الفضائية لقاءا موسعا مع كاهن كنيسة كويسنجق الكلدانية الاب  زيا شابا بين فيه هواجس المسيحيين ومخاوفهم  والحلول التي تسهم باعادة الثقة لهم وتثبيتهم بارض ابائهم واجدادهم
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية