المحرر موضوع: كتاب الباحث موفق نيسكو: ردٌّ على تيودورية-نسطورية البطريرك ساكو  (زيارة 3803 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لتنزيل كتاب الباحث الاستاذ موفق نيسكو: ردٌّ على تيودورية- نسطورية البطريرك لويس ساكو
file:///C:/Users/Toshiba/Desktop/d8b1d8af-d8b9d984d989-d8a7d984d8a8d8b7d8b1d98ad8b1d983-d8b3d8a7d983d988-d8a7d984d8a3d8aed98ad8b1.pdf
أو

والكتاب موجود بصيغة pdf أسفل الصفحة أيضاً

علماً أن هناك وثائق جديدة اكتشفها الباحث نيسكو بعد تأليفه الكتاب تثبت أن كنيسي روما والأنكليكان لا زالتا تعتبران العقيدة النسطورية هرطقة، ونتمنى منه  إضافتها في الطبعة القادمة


اللجنة الرسمية الدولية للحوار بين الأنجليكان والكنائس الأرثوذكسية الشرقية
إتشميازين المقدسة، أرمينيا، 5-10 نوفمبر 2002
يتفق كلا الجانبين على رفض التعليم الذي يفصل أو يقسم الطبيعة الإنسانية كلا من نفس وجسد المسيح عن طبيعته الإلهية، أو ينقص اتحاد الطبيعتين إلى مستوى الاتصال ويحد الوحدة إلى وحدة أشخاص، وبالتالى ينكر أن شخص يسوع المسيح هو شخص واحد مفرد لله الكلمة. يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد (عب 13: 8) كما يتفق كلا الجانبين على رفض التعليم الذي يمزج الطبيعة الإنسانية فى المسيح بالطبيعة الإلهية، فتمتص الأولى فى الأخيرة، وبالتالي تنقطع عن الوجود. لذلك فإننا نرفض كلا من هرطقة نسطور وأوطاخى.
وبخصوص الكنيسة الأشورية فإن مؤتمر لامبث فى تقريره لعام 1930 ذكر ما يلى: لم يكن ممكناً، لظروف سياسية وغيرها أن نحصل على النص المعتمد رسمياً الموصى به فى عام 1920، هل بسبب أن السلطات الكنيسة الحالية فى الكنيسة الأشورية لازالت متمسكة بموقف عام 1911. لذلك فالأنجليكان يطالبون اللجنة الدائمة الأنجليكانية الخاصة بالعلاقات المسكونية (IASCER) أن تأخذ في الاعتبار هذه التحفظات اللاهوتية للأرثوذكس الشرقيين في أي عمل كريستولوجى مع الكنيسة الأشورية في المشرق التي وفقاً لتقارير مؤتمر لامبث لعام 1988 سوف تكون في المناقشات المحلية والإقليمية. وأي نتيجة لهذه المناقشات يجب أن يتم تقييمها بواسطة IASCER ومؤتمرات لامبث في المستقبل في ضوء هذه الاتفاقية الكريستولوجية. إننا نقدم هذا النص إلى سلطات الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والأنجليكان للنظر وعمل اللازم.
مع التحيات الشكر والتقدير


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عادل السرياني المحترم
كأن أولى بالعلامة أن يترجم نص الخطاب كاملاً كي يعرف من أين جاءت عبارة والدة الله وأتحداك واتحدى علامتك أن يأتيني بنص من الأنجيل الذي هو المرجع الأساسي في اللاهوت . ما كتبه قداسة البابا الراحل عبارة عن خطاب يشرح فيه لماذا استخدمت الكنيسة هذا اللقب لذلك لم يهرطق تعليم نسطور ولم يحرمه لأنه الصحيح بموجب الأنجيل وأدناه الترجمة الكاملة لخطاب البابا وليس الأصطياد في المياه العكرة كما اعتاد معلمك .

1.دفع التأمل في سر ولادة المخلص المسيحيين ليس فقط إلى التوجه إلى العذراء المقدسة كأم ليسوع ، ولكن أيضًا للاعتراف بها على أنها والدة الإله. تم تعميق هذه الحقيقة والنظر إليها على أنها تنتمي إلى تراث إيمان الكنيسة منذ القرون الأولى للعصر المسيحي ، حتى أعلنها رسميًا مجمع أفسس في عام 431.
في المجتمع المسيحي الأول ، بينما ينمو وعي التلاميذ بأن يسوع هو ابن الله ، يتضح بشكل متزايد أن مريم هي والدة الإله والدة الإله. إنه عنوان لا يظهر صراحةً في نصوص الإنجيل ، على الرغم من أنه يذكر فيها ب "والدة يسوع" وأكد أنه هو الله (يو 20 ، 28 ؛ راجع 5 ، 18 ؛ 10 ، 30 ، 33). مع ذلك ، تُقدَّم مريم على أنها والدة عمانوئيل ، أي الله معنا (راجع متى 1 ، 22 – 23).
بالفعل في القرن الثالث ، كما يمكن استنتاجه من شهادة مكتوبة قديمة ، لجأ مسيحيو مصر إلى مريم بهذه الصلاة: "نلتجئ تحت حمايتك ، يا والدة الله القديسة: لا تحتقر مناشداتنا نحن حاول أن تنقذنا من كل خطر ، أيتها العذراء المجيدة والمباركة. "(من ليتورجيا الساعات). في هذه الشهادة القديمة ، ولأول مرة ، تظهر بشكل واضح عبارة "والدة الإله".
2. في الأساطير الوثنية ، غالبًا ما حدث أن قدمت بعض الآلهة على أنها والدة بعض الآلهة. على سبيل المثال ، كان زيوس ، الإله الأعلى ، من الآلهة ريا كأم له. ربما يكون هذا السياق قد سهل ، من قبل المسيحيين ، استخدام لقب "والدة الإله" لوالدة يسوع. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذا العنوان لم يكن موجودًا ، ولكن تم إنشاؤه من قبل المسيحيين للتعبير عن إيمان لا علاقة له بالأساطير الوثنية ، الإيمان بالحبل العذري ، في رحم مريم ، للشخص الذي كان دائمًا على قيد الحياة. كانت كلمة الله الأبدية. بحلول القرن الرابع ، أصبح مصطلح والدة الإله مستخدمًا بشكل متكرر في الشرق والغرب. ويشير اللاهوت والتقوى أكثر من أي وقت مضى إلى هذا المصطلح الذي دخل الآن تراث إيمان الكنيسة.
لذلك نحن نفهم الحركة الاحتجاجية العظيمة التي نشأت في القرن الخامس عندما شكك نسطور في شرعية لقب "والدة الإله". في الواقع ، ولأنه كان يميل إلى اعتبار مريم أم الرجل يسوع فقط ، فقد أكد أن عبارة "أم المسيح" هي فقط التي كانت صحيحة من الناحية العقائدية. وقد قاد نسطور إلى هذا الخطأ بسبب صعوبة الاعتراف بوحدة شخص المسيح والتفسير الخاطئ للتمييز بين الطبيعتين - الإلهية والبشرية - الموجودة فيه.
في عام 431 ، أدان مجمع أفسس أطروحاته وأكد على وجود الطبيعة الإلهية والطبيعة البشرية في شخص الابن الواحد ، وأعلن مريم والدة الله.
3.إن الصعوبات والاعتراضات التي أثارها نسطور تتيح لنا الآن فرصة لبعض التأملات المفيدة لفهم وتفسير هذا العنوان بشكل صحيح. قد تكون عبارة Theotokos ، التي تعني حرفياً "هي التي ولدت الله" ، مفاجأة للوهلة الأولى ؛ في الواقع ، إنه يثير السؤال حول كيف يمكن لمخلوق بشري أن يولد الله. جواب إيمان الكنيسة واضح: إن أمومة مريم الإلهية تشير فقط إلى الجيل البشري من ابن الله وليس بدلاً من ذلك إلى جيلها الإلهي. لطالما وُلد ابن الله من قبل الله الآب وهو مساو له في الجوهر. من الواضح أن مريم ليس لها دور في هذا الجيل الأبدي. ومع ذلك ، فقد اتخذ ابن الله طبيعتنا البشرية منذ ألفي عام ، ثم حُبل به وولد من مريم.
من خلال إعلان مريم "أمّ الله" ، تعتزم الكنيسة التأكيد على أنّها "أم الكلمة المتجسّد ، التي هي الله". لذلك ، فإن أمومتها لا تتعلق بالثالوث كله ، بل الأقنوم الثاني فقط ، الابن الذي ، بتجسده ، أخذ الطبيعة البشرية منها.
الأمومة هي علاقة بين شخص وشخص: فالأم ليست فقط أم الجسد أو المخلوق المادي الذي خرج من رحمها ، ولكن من الشخص الذي تلده. إن مريم إذًا قد ولدت شخص يسوع وفقًا للطبيعة البشرية ، وهو شخص إلهي ، هي والدة الإله.
4. بإعلانها مريم "أمّ الله" ، تعلن الكنيسة بعبارة واحدة إيمانها بالابن والأم. هذا الاتحاد يظهر بالفعل في مجمع أفسس. بتعريف الأمومة الإلهية لمريم ، قصد الآباء إبراز إيمانهم بألوهية المسيح. على الرغم من الاعتراضات ، القديمة والحديثة على حد سواء ، بشأن استصواب الاعتراف بمريم بهذا اللقب ، فإن المسيحيين في كل العصور ، في تفسيرهم الصحيح لمعنى هذه الأمومة ، جعلوها تعبيرًا مميزًا عن إيمانهم بألوهية المسيح ومحبتهم. للعذراء.
في والدة الإله ، من جهة ، تعترف الكنيسة بضمان حقيقة التجسد ، لأنه - كما يؤكد القديس أوغسطينوس - "لو كانت الأم خيالية ، لكان الجسد أيضًا وهميًا. . . ندوب القيامة وهميّة "(القديس أوغسطينوس ، في القس إيوانيس ، 8،6-7). ومن ناحية أخرى ، تتأمل بذهول وتحتفل بإجلال بالعظمة الهائلة التي منحها لمريم من أراد أن يكون ابنها. تشير عبارة "والدة الإله" إلى كلمة الله ، الذي اتخذ في التجسد تواضع الإنسان ليرفع الإنسان إلى البنوة الإلهية. لكن هذا اللقب ، في ضوء الكرامة السامية الممنوحة لعذراء الناصرة ، يعلن أيضًا عن نبل المرأة ودعوتها السامية جدًا. في الواقع ، يعامل الله مريم كشخص حر و مسؤول ولا يدرك تجسد ابنها إلا بعد الحصول على موافقتها  ، على غرار مسيحيي مصر القدامى ، تولى المؤمنون أنفسهم لها التي ، بصفتها والدة الإله ، يمكنها أن تنال من ابنها الإلهي نِعَم التحرر من الأخطار والخلاص الأبدي..

الشماس
نمئيل بيركو

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة القرّاء الكرام
ردّا على من يعتبر نفسه باحثاً في كريستولوجي كنيسة المشرق. الذي لايُجيد اللغة السريانية واليونانية وبيئَتَيهما، اضافة الى بيئة كنيسة المشرق قبل ١٦٠٠ سنة، لا يمكن له ان يكتب في الكريستولوجي، لماذا ؟؟ التوضيح في أدناه:

مايلي مقتبس من مقالة البطريرك الكردينال مار ساكو: كنيسة المشرق ليست نسطورية !!

كريستولوجيا كنيسة المشرق (7)

الكريستولوجيا Christology (الكلام اللاهوتي عن المسيح) مرتبطة أساسا بالإيمان بالمسيح" الألف والياء، والبداية والنهاية" (رؤيا 22/13). وعندما نقول المسيح نعني شخصه الكامل الذي فيه تتحقق وحدة الجنس البشري والخلاص.
كريستولوجيا كنيسة المشرق كتابيَّة معبرة ومفهومة، وليس فيها مغالاة، وتشجع المؤمن على تحقيقها، وبإمكانها أن تغدو معاصرة إذا اجري عليها بعض ترتيبات، وادخل إليها بعض مصطلحات حديثة ملائمة. إنها كرستولوجيا الأناجيل الإزائية (متى ومرقس ولوقا) ذات الاتجاه التصاعدي: من الإنسان إلى الله على عكس الاتجاه الإسكندري التنازلي من الإله إلى الإنسان، نسبة إلى الكلمة logos كما جاء في مقدمة إنجيل يوحنا. هذه الكريستولوجيا تبناها مجمعا بيث لافاط (484) وساليق- قطيسفون (486). هذه الكنيسة وجدت قبل نسطوريوس بزمن طويل، ولم تبنِ عقيدتها على كتاباته.
كنيسة المشرق (ونسطوريوس) تؤمن بشخص واحد في المسيح، هو ابن الله الوحيد، ولا تؤمن بشخصين منفصلين. وإسناد مذهب ازدواجية الشخص إلى كنيسة الشرق خاطئ ومضحك! فذكر "طبيعتين" أو "اقنومين" إلهية وإنسانية في المسيح مقرون دوما بذكر “الشخص الواحد- يسوع المسيح-، وهو نفسه موضوع العبادة والسجود. اذاً مشكلة الكريستولوجية المشرقية تكمن في اللغة والمصطلحات، التي ترجمت كمرادفات للمصطلحات اليونانية واللاتينية. وهذا خطأ مبين!

 ينظر الآباء المشرقيون الى المسيح، ابن الله، نظرة خلاصية- التدبير-، نابعة من واقع خبرتهم الشخصية وليس من نظرة فلسفية ما ورائية. هذا الخلاص أساسي وهو تصميم الهيٌّ. ونقطة الانطلاق والركز فيه هو المسيح، إلى حدٍّ سمّوه شخص التدبير (باباي الكبير).

افراهاط الحكيم 370-34: "نسجد للمسيح لأننا نؤمن بان الله حاضر فيه" (البينة 17/6). والتجسد لا يعني تقمصاً، "انما يصير الله إنساناً ليرتقي به اليه" (البينة 23(/50).
مار افرام 306-373: شارحًا نص الرسالة الى فيليبي (1/15) يقول: "إنه صورة حقيقية للآب، ومساو له ومولود منه، وليس له من إرادة سوى إرادة الآب" (الكنيسة 27/9) " ولبس جسداً ليضمنا إلى ما هو له " (الميلاد 21/12).
اللاهوتي باباي الكبير (550-628): لقد قدم باباي الكبير رسميا كريستولوجيا كنيسة المشرق في كتابه (الاتحاد)(8). يقول: “ثمة طبيعتان إلهية وإنسانية متحدتان في المسيح. ولذلك لا يوجد سوى ابن واحد وشخص واحد في الاتحاد.. كلمة الله متساو مع الآب، وبسبب الاتحاد تسمى مريم الطوباوية أم الله وأم الإنسان، أم الإنسان وفقًا لطبيعة خاصة بها، وأم الله بسبب الاتحاد الذي كان لديه مع إنسانيته… ولأن اسم "المسيح" يشير إلى طبيعتيه في حالة الاتحاد [أي الله كلمة] بالوهيته وإنسانيته، والكتاب المقدس يقول أن مريم الطوباوية ولدت "المسيح"، وليس ابن الله بطريقة متفرقة، وهو ليس مجرد إنسان مفصول عن الله الكلمة"(9).
 في الواقع ان الخلاف هو في سوء فهم تبادل الصفات idiomatum Communicatio أي تعيين كل فعل لأي طبيعة يتصل: أن يقال ان "الله تألم وصلب" فالصلب والألم لا يتماشيان تعبيريا الا مع الطبيعة البشرية فقط، وصعوبة تسمية Théotokos العذراء (والدة الله) لأنها والدة الإنسان يسوع المسيح ابن الله.

 

شهادة لاهوتيين سريانيين ارثوذكسيين:

علي بن داود الارفادي وهو من القرن الحادي عشر:" فلما وجدت هذا الاختلاف حول اتحاد لاهوت المسيح سيدنا بناسوته، الذي فرق بينهم_ النساطرة واليعاقبة والملكية – وهو الذي ميز بعضهم من بعض.. نظرت في ذلك بحقيقة النظر دون الهوى والعصبية. فلم أجد في ذلك فرقاً بينهم في حال من الأحوال. وذلك انهم اجتمعوا على تصحيح لاهوت المسيح سيدنا، وأقروا باتحاده وانه لا انفصال بين اللاهوت والناسوت (10).
ابن العبري اللاهوتي الكبير، مفريان كنيسة السريان الأرثوذكس في القرن الثالث عشر: "ان النساطرة، واليعاقبة والخلقدونيين يتقاتلون فقط لتسمية "الاتحاد" ولكن تعليمهم عن الثالوث والحفاظ على الطبيعتين للمسيح من دون خلط واحد" (11). ثمة نحو عشرين مقالة تقول الشيء نفسه (12).

 

مجامع كنيسة المشرق
مجمع اسحق سنة 410: “نؤمن بالربّ يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب، أي من نفس جوهر الآب، إله من إله، نور من نور، إله حق من إله حق… من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا صار إنسانًا" (13).
ومجمع أقاق سنة 486: "إذا لم يصن أحد شخص مخلصنا الواحد بالاعتراف بأنه إله كامل وإنسان كامل، فليكن محروما" (14).
ومجمع يوسف (554) يؤكد وحدة الشخص:" كل من يعتقد بوجود مسيحين، أو إبنين، لأيّ سببٍ كان، أو يدخل بأي شكل من الأشكال رباعية الأشخاص في (الثالوث)، فليكن محرومًا" (15).

واجتماع سنة 612 الذي دار بين لاهوتيين من كنيسة المشرق ولاهوتيين من كنيسة السريان الارثوذكس امام كسرى انوشروان. عبًّرَ المشارقة عن عقيدتهم بهذه الكلمات: "لهذا نحن نؤمن بقلبنا ونعترف على شفاهنا أن الرب يسوع المسيح ابن الله الذي لا تختلط الوهيته ولا تزول انسانيته، بل هو الله كامل وإنسان كامل"(16)..
ويشرح ايشوعياب الجدالي (توفي 646) ما يسمّى في اللاهوت بتبادل الصفات Communicatio idiomatum))، أي أننا ننسب إلى شخص المسيح ما هو خاص بإحدى طبيعتيه، وإن كانت هذه النسبة لا تقوم على المستوى نفسه، لكن الفاعل – الأنا هو واحد: " أما المسيح فمنذ الحبل به، اتحد لاهوته بناسوته، واستقبل الناسوت اللاهوت من دونما انتقال.. واتحدت الطبيعتان اتحاداً وثيقاً في الشخص، وكل الآلام التي تخص البشرية طبيعيا تنسب إلى الشخص الواحد، ومنذ ذلك الوقت والى الأبد تظهر الطبيعة الواحدة في الثانية من دون تحول. وكلما شاهدنا بشرية ربنا، إن كان في الرحم أو في المغارة، أو في نهر الأردن.. في القبر أو ناهضا وسط التلاميذ، نفهم انه واحد، وان لاهوته معه. كذلك عندما نتكلم عن لاهوته فنقول في حضن الاب، او جاء الى العالم.. اننا نجد ناسوته معه. وعموما كل الالام التي تخص البشرية طبيعيا – من دون ان يحصل تغيير في الالوهية- كيف يمكن نسبها الى الالوهية من دون ان يصير انسانا؟ كذلك الصفات السامية التي تخص الالوهية كيف يمكن نسبها الى البشرية لو لم يتجسد الشخص الإلهي "(17).
 كذلك ثمة ترتيلة جميلة في الحوذرا(الصلاة الطقسية- ) لعيد ميلاد المسيح تفسر تماما تبادل الصفات: "من كان من البداية في حضن الآب، هو الله الحقيقي الذي جاء إلينا في ملء الزمن وتجسد وصار إنسانا كاملا.. "(18).
وقد أظهر الحوار المسكوني بين كنيسة المشرق الأشورية والكنيسة الكاثوليكية أن الايمان مشترك فيما يتعلق بالمسيح، ابن الله الوحيد، وان وجه الخلاف هو لغوي- تعبيري فلسفي.. شخص المسيح (– شخص التدبير- كما قال باباي الكبير) هو الأساس.
ومن منطلق هذا اللاهوت التدبيري الكريستولوجي يغدو المسيح، بالنسبة للمؤمن المشرقي قدوة، في طريق الألم والموت والانبعاث في جو من المجد والنور والفرح. هذا اللاهوت قد ساعد الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والكنيسة الآشورية في الشرق على إصدار البيان الكريستولوجي المشترك الذي وقعه البابا يوحنا بولس الثاني والبطريرك مار دنحا الرابع في روما بتاريخ 22 تشرين الثاني 1994.
 "إن كلمة الله" الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدس، تجسد بقوة الروح القدس، متخذاً من مريم العذراء القديسة، جسدا حيا بنفس ناطقة، متحدا معه بنوع غير قابل الانفصام منذ لحظة الحبل به. لهذا فان سيدنا يسوع المسيح، هو اله حق وانسان حق كامل، في لاهوته، وكامل في ناسوته، واحد في الجوهر مع الاب، وواحد معنا في كل شيء، عدا الخطيئة. ان لاهوته وناسوته متحدان في شخص واحد، بلا بلبلة ولا تغيير، دون انقسام ولا انفصال. حفظ التمايز فيه بين الطبيعتين الالهية والبشرية. مع كل خواصهما وقواهما وافعالهما، دون ان يكون ((واحدا أو أخر)) فان اللاهوت والناسوت هما متحدان في ذات شخص ابن الله الوحيد، والرب يسوع المسيح، الذي هو موضوع سجود واحد. لذا فان المسيح ليس انسانا اعتياديا، تبناه الله ليحل فيه ويلهمه، كما في الابرار والانبياء. لكن الله نفسه، الكلمة المولود من ابيه قبل كل الدهور، دون بداية حسب لاهوته، ولد من ام بلا اب، في الازمنة الاخيرة حسب ناسوته. ان البشرية التي ولدتها العذراء المباركة مريم، ((كأم المسيح الهنا ومخلصنا)). وعلى ضوء الإيمان نفسه، يصلي التقليد الكاثوليكي الى العذراء مريم ((كأم الله)) وأيضا كأم المسيح" (19)    
وعلى وجه الدقة بعد ألف وخمسمائة سنة، اعترفت الكنيسة الكاثوليكية في شخص البابا بصحة مصطلح "كريستوتوكوس- ام المسيح"، والذي استخدمته كنيسة المشرق على مدى قرون وكان مجمع أفسس 431 قد رفضه!


4. تحديد المصطلحات اللاهوتية (20)
 انصب اهتمام الآباء على شرح لرعاياهم، الوحدة التامة بين الإلهي والإنساني، بين الكلمة والإنسان يسوع، والتمييز بينهما، لذلك ابتكروا أسلوبا system تقنيًّا يصون وحدة الحقيقتين ويميزهما في آن معا.
 1 – كيان، هو فكرة مجردة عائمة، أي السمات المشتركة التي نصف بها طبيعة ما، مثلا الطبيعة البشرية. وهي واحدة مشتركة بين بطرس وبولس، ولهذا السبب يسمونها: اي الجوهر العام.
 2 – اقنوم، هو المفهوم الخاص بالكائن في ذاتيِّته الفرديّة، أي في كيانه العميق، فاقنوم بولس يختلف عن اقنوم بطرس، لذا سموه أي الجوهر الفرد. وفي السياق المسيحاني المشرقي يكون الاقنوم اقرب الى الطبيعة منه الى الشخص، تماما عكس السياق الغربي حيث يرادف الأقنوم الشخص. وفي هذا الصدد يقول البطريرك ايشوعياب الثالث الحديابي (توفي 659) في رسالته الى سهدونا:" كيف تجرو على خلط لفظة " شخص – بلفطة اقنوم.. ان الشخص هو الذي يبلور الاقنوم. وان الاقنوم لا يحتوي على معنى آخر غير الطبيعة" (21).
 3 – Prosopon لفظة يونانية متسرينة، تعني القناع الذي يلبسه الممثل المسرحي كي يظهر فيه الدلائل الخاصة المتميزة للشخص الذي يمثله. الشخص أو الوجه- لا يعني الهيئة الظاهرة فحسب، بل الصفات الأساسية "الجوهر غير المنظور" التي بها يظهر الفرد "الانا" للخارج واليه تنسب كل الأفعال. كما استعملوا لفظة ، – الوجه، اي المظهر الخارجي الذي يميزه عن غيره، ولفظة (Schema – الشكل) أي ما تراه العين للدلالة على لحم وجسد المسيح الواحد.
 وفقًا لهذا المنهج، يكون للمسيح طبيعتان واقنومان وشخص واحد، يتم من خلاله تبادل خواص الطبيعتين: البشرية والإلهية معًا. والوحدة فيه ليست كونفدرالية ولا أدبية، بل جوهرية، ويحتفظ كل أقنوم بخواصه الطبيعية ، يتم تبادلها من خلال الشخص الواحد: شخص الابن -الكلمة، في حين إستعمل اللاهوتيون السريان الأرثوذكس مصطلح: طبيعة وأقنوم hypostasis بالمعنى الواحد نفسه (22)، بينما استعمل الغربيون الكاثوليك أقنوم hypostasis وشخصprosopon كمرادفين.
وبخصوص الثالوث الأقدس استخدم المشرقيون مصطلح "الاقنوم" بدل "الشخص" لملاءمته.


4.    الخاتمة
 الروحانية المشرقية (23) مبنية على تدبير الخلاص "oikonomia الذي رأسه يسوع المسيح، ويتحقق في الكنيسة(الجماعة) ومن ثمّ في نفس الإنسان المؤمن. ويتم هذه التطابق خصوصا من خلال السنة الطقسية، حيث تعرض علينا مراحل تاريخ الخلاص المختلفة من البشارة إلى تقديس الكنيسة بشكل واقعي وعملـي (المعنى اللاهوتي والأخلاقي) ويتكلل تدريجيا بتقديس الكنيسة (البعد الأواخري)، ومن خلال التأمّل المستمر، شخصيًا وجماعيًا، في سرّ المسيح، يسعى المؤمن المشرقي ان يأخذ شيئا من المسيح ويضعه عليه حتى يندمج فيه. إنه برنامج تنشئة على التفكير والتأمل في المواضيع الأساسية والمصيرية المكوِّنة للجماعة المسيحية ووعيها لسرّ دعوتها، وتوجّه صلاتها ومسيرتها.
 مسيحية من دون خبرة صوفية – روحية لا طعم فيها. كل مسيحي يلزم أن يكون له شيء من الخبرة الصوفية التي ليست حالة إستثنائية، بل على الكلّ ان يختبروها. من هذا المنطلق يضع طقسنا المشرقي قنديلاً مشتعلاً في وسط الهيكل ليسلّط الضوء على مائدتي الافخارستيا والكتاب المقدس، اي على المسيح لنكرمه ونقتدي به.

 


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الأخ الشماس سامي ديشو الموقر ، الأخ الشماس نمئيل بيركو الموقر
      تحياتي وعيد ميلاد سعيد، سنة ميلادية مجيدة .
 فيما يلي مثل من أمثال بابلية منتقاة من مجموعة الملك الآشوري أشوربانيبال ترجمها إلى الإنكليزية جورج بارتون سنة 1920 م:
     حفرَ بئرًا حيث لا وجود للماء، استنبت قشرة دون لبّ.
             شكري وتقديري

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شهادة لاهوتيين سريانيين ارثوذكسيين:
علي بن داود الارفادي وهو من القرن الحادي عشر:"
ابن العبري اللاهوتي الكبير، مفريان كنيسة السريان الأرثوذكس في القرن الثالث عشر

القراء المحترمون
 هناك وعاظ سلطان ومتملقين لكنهم ناجحين اما ان يكون واعظ سلطان ومتملق جاهل يردد كلام غيره دون ان ان يعلم فتلك مصيبة
ويبدو أن هذا الجاهل المتكلدن لا يعلم ان بطركه ساكو لا يعلم من هو الارفادي فاعتقد انه سرياني ارثوذكسي وهو بالحقيقة نسطوري هرطوقي// فاذا كان البطرك لا يعلم فماذا تتوقع من واعظه؟، وايضا البطرك ساكو حرف وزور كلام ابن العبري// وقد فند الباحث نيسكو ذلك ص47-50 في الكتاب
كما لا يعلم هذا المتكلدن ان البطرك ساكو زور مستند سرياني أيضا/ وأدرجه الباحث نيسكو ص60

هولاء هم وعاظ السلطان الفاشلين الذين اعترفوا بفمهم دون أن يعلموا انهم سريان منذ بداية المسيحية// فهل وجد السريان في 1 ميلادي وليس قبلها؟ واذا افترضنا ذلك// الا يكفي 2000 سنة لهذا المتكلدن وآبائه انهم سريان قبل ان تكلدنهم روما
وعدا ذلك اعتراف هذا المتكلدن انه لا وجود لكنيسة كلدانية واشورية حيث يقول اسم كنيستنا في التاريخ كنيسة المشرق فقط

واخيرا يقول واعظ السلطان المتكلدن ان رجال ديننا لم يستعملواةاو يوقعوا باسم سرياني
فاتحدى هذا المتكلدن ان كان رجلا يملك شجاعة ان يقسم بشرفه الشخصي وشماسيته أمام القراء انه سيعتذر ويعود لاصله السرياني في حال وجود وثائق وليس وثيقة عن استعمال وتوقيع بطاركة ونواب بطاركة ومطارنة وقسس من كنيسته واسم الكنيسة نفسها/ باسم السريان الشرقيين

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجاهل هو من ينعت الاخر بالجاهل، لماذا؟ لانه ببساطة جاهل، ولا يعرف اسلوب المناقشة. كان عليه ان يرد على ما تمّ دحضه في مقالة من يدّعي بانه باحث وعالم لاهوت كريستولوجي !!! وفي الاخير وبعد أيام من دحض مقالته يرّد بسفاهة، على جملة واحدة فقط من عدة صفحات، ولكن: إما متلاعباً بالحقيقة، أو لربما لا يدري لانه جاهل. إقرأ بتمعّن يا هذا الى النهاية، وركّز على النهاية، وناقش مثل الأوادم وكمسيحي، خاصة ونحن في أعياد الميلاد !!!
واذا استمريت بهكذا إسلوب، فانا سوف لن اردّ على هكذا سفاهات، لماذا؟ لان كما يقول الشاعر: ومن لامَ من لا يرعوي كان ألوما.

فكر مسكوني راقي من القرن العاشر
بقلم علي بن داود الأرفادي

اني لما نظرت إلى رونق دين النصرانية وجدته متلألئاً بحقيقة الايمان بالله عز وجل، طاهراً بواجب التعبد المستحق لخالق السموات والأرض وما عليها، متحلياً بالأدب المحبوب في شريعة الهدى المفترضة من الخالق الغني الرحوم، ذائعاً في مشارق الأرض ومغاربها وأقاصيها وأدانيها، ظاهراً مستفاضاً بين الأمم والشعوب المتفرقة في البلدان البعيدة وجميع الأقطار، وكل أمة منها تفتخر بما عندها وتغتبط بما لديها من دين النصرانية، مجتمعة على الاقرار بالانجيل الصادق الذي هو أساس الدين وفرع الايمان ونور اليقين.


ثم رأيت بعض هذه الأمم قد لحقها من كيد ابليس اللعين حال أوجبت لها الانحراف وتجاذب بعضها عن بعض على سبيل الهوى الذي يعدي العقول، وقد افترقت مع ذلك إلى فرق كثيرة يطول شرحها إلا أنها، على كثرتها وإن كانت متجاذبة بالآراء متفرقة بالأهواء، تعود إلى ثلاث فرق وترجع إلى ملل ثلاث هي لها بمنزلة الأصول وتلك منها فروع، أعني فرقة النسطورية ورهط الملكية وملة اليعقوبية، وكل ما كان من غير هذه الثلاث فرق فانها منها تأخذ وإليها ترجع، مثل المارونية والاسحاقية والفولانية وغيرها من فرق دين النصرانية.


ووجدت هذه الثلاث الفرق المقدم ذكرها، لكل فرقة منها قوم جهال وأهل شغب ولجاج، تدعي كل ملة على من خالفها الكفر وتشنع عليه الخروج عن الايمان.


فلما نظرت في ذلك بحقيقة النظر وتصفحته بواجب التصفح، لم أجد بينهم فرقاً يوجب المخالفة من جهن الديانة والأمانة، ولا رأيت فيهم إيماناً ينقض إيمان صاحبه ولا اعتقاداً يفسخ اعتقاد الآخر.


وذلك أنهم أجمعون يرجعون في إيمانهم وأصل دعوتهم إلى إنجيل الله الصادق الذي نقله إليهم أئمة الهدى الحواريون الأبرار أعني تلاميذ المسيح سيدنا، فلما تصفحت ما عند هذه الفرق الصلاص من الانجيل لم أجد مع أحد منهم ما يخالف به الآخر ولا يزيد عليه ولا ينقص منه.


ثم يتلو الانجيل المقدس بولس رسول سيدنا يسوع المسيح وهي أربعة عشر رسالة برهان على الانجيل، فلما نظرت في ذلك لم أجد فيه خلفاً مع أحد من هذه الفرق ولا زيادة ولا نقصاناً.


وكذلك كتاب الأبركسيس والرسائل والكثوليكون التي لتلاميذ المسيح سيدنا لم أجد فيها مع بعضهم زيادة على ماهو مع بعض ولا نقصاناً، وكلهم متفقون على الاقرار بذلك مذعنون بصحته.


فلما كان الانجيل أساس الدين وبولس برهاناً عليه والأبركسيس شاهداً له، ولم أجد بينهم في ذلك فرقاً ولا خلفاً، كان اتفاقهم واجتماعهم وإيمانهم قد صح في أساس الدين وبرهانه والشاهد له.


ثم وجدتهم أيضاً مجتمعين على الايمان بالآب والابن والروح القدس إله واحد ثلاثة أقانيم متساوية الوجوه جوهر واحد وطبع واحد ومشيئة واحدة وسلطان واحد، وان المسيح سيدنا كلمة الله تأنس من مريم الطاهرة بأخذه من لحمها الطاهر ودمها المقدس بشرية تامة، انسانية كاملة اتحدت بكلمة الله من غير انفصال من الآب والروح القدس بلا إستحالة (تغيير) اللاهوت المتعالي، وحبل به تسعة أشهر وولد من البتول العذراء من غير افتضاض لعذريتها، وعانى التربية البشرية على سبيل الناموس الواجب في التورية، واعتمد في نهر الأردن، وربا كاملاً في لاهوته وناسوته، واظهاره العجائب بقدرته العالية، وقبوله احتمال الآلام بمشيئته والتقدم إلى الصلب والموت بإرادته لخلاص آدم وذريته، من غير أن يخلو اللاهوت من الناسوت ولم يلحق جوهر اللاهوت أوجاع ولا أعراض ولا كان خارجاً عن الناسوت عند حلول ذلك به، والقيام من القبر بعد ثلاثة أيام، ومقامه في الأرض بعد قيامته أربعين يوماً، وصعوده بعد ذلك إلى سماء مجده ومحل قدسه، ونزول الروح القدس على التلاميذ الأبرار في علية صهيون، وانتشار التلاميذ الأبرار في العالم إلى جميع الأمم كما أمرهم المسيح سيدنا، ودعوتهم إياها بلا رعبة ولا رهبة ولا إكراه ولا سيف إلى الايمان بالآب والابن والروح القدس وإلى خلع الدنيا وطلب الدار الآخرة.


ثم رأيتهم مجتمعين على القيام بالأعياد المسيحية، ومتفقين في أمر القربان على أنه جسد المسيح ودمه، ومقرين بالأمانة (قانون الإيمان) التي أمر بها الثلاثمائة والثمانية عشر الآباء الذين اجتمعوا بمدينة نيقية وهي تقرا في كل وقت قدس عند الجميع، وهم أيضاً مجتمعين على صحة الكهنوت على مراتبه البطريركية والأسقفية والقسوس والشمامسة وعلى تمام المعمودية.


فلما وجدت اتفاق هذه الملل الثلاث فيما قد شرحته وإيمانها ظاهراً بما قد بينتهن وكل ملة منهم بهذا الإيمان تفتخر وإلى هذا المعنى تقصد بلا زيادة ولا نقصان، علمت أنه لا فرق بينهم ولا مخالفة وأنهم من ينبوع واحد يأخذون وإلى إيمان واحد يرجعون، وإن كان ذلك كذلك فلم يكن الفرق بينهم في الدين والإيمان إلا بتورط الهوى في غمرات الجهل فنعوذ بالله من سطوتها.


ثم أني وجدت أيضاً فيما يدعون أن أعظم اختلافهم واكبر تباعدهم، بعد اتفاقهم فيما شرحت ووصفت، في اتحاد لاهوت المسيح سيدنا بناسوته.


فإن النسطورية قالت إن اتحاد المسيح اتحاد مشيئة وفعل وإرادة، وذلك أن كلمة الله تامة في أقنومها وطبعها وكذلك الناسوت المتحد به إنسانية تامة بأقنومها وطبعها، ولما كان اللاهوت متعالياً عن الاستحالة ولا متغيرة، وجب ان يكون المسيح أقنومين وطبعين متحدين بالفعل والمشيئة.


وقالت الملكية لما كان المسيح سيدنا موجوداً بتمام اقنوم كلمة الله الأزلية وطبعها، تاماً في انسانيته التي أخذها من السيدة مريم، كانت تلك الانسانية طبيعة انسانية اتحد بها أقنوم كلمة الله، إذ لم تكن تلك الانسانية منفردة بنفسها ولا منفصلة بأقنومها عن اللاهوت الدائم القائم بها بعد حلوله فيها ولم يكن لها وجود قبل ذلك، ثم وجدنا له مشيئتين مختلفتين وفعلين متغايرين: أعني فعلاً لاهوتياً مثل احياء الموتى وشفاء المرضى وفتح عيون العميان وغير ذلك، وفعلاً ناسوتياً مثل الأكل والشرب والنوم وما أشبه ذلك، فوجب أن يكون اعترافنا بالمسيح سيدنا أنه أقنوم واحد وطبيعتان ومشيئتان.


وقالت اليعقوبية لما كان المسيح سيدنا واحداً في مسيحيته تاماً في لاهوته وناسوته ولم تلحقه إستحاله (تغيّر) في لاهوته ولا تغيّر في بشريته، لم يزل ناسوته متحداً بلاهوته بلا انفصال ولا افتراق بينهما، ولما كان الانجيل الطاهر يخبر بمسيح واحد وابن واحد ومولود واحد ورب واحد موجود بلاهوته وناسوته، اعترفنا به أنه أقنوم واحد من أقنومين وطبع واحد من طبيعتين، إذ لا فراق بين لاهوته وناسوته، وهو مسيح واحد وفعل واحد ومشيئة واحدة وإرادة واحدة بلا تغيير للاهوته ولا لناسوته، ولا فرق بينهما ولا انفصال لا في الأقنوم ولا في الطبع ولا في الفعل ولا في المشيئة ولا في المسيحية، مثل ما في إتحاد النفس الروحانية بالجسد الناسوتي، لا النفس إستحالت (تغيّرت) ولا الجسد تغيّر عن طبعه، بل قام منهما أقنوم واحد من أقنومين وطبيعة واحدة من طبيعتين بفعل واحد ومشيئة واحدة، كذلك المسيح سيدنا قام بلاهوته وناسوته أقنوم واحد من أقنومين وطبع واحد من طبيعتين بلا فصل ولا فرق (فصل) بين لاهوته وناسوته منذ وقت الاتحاد في بطن السيدة مرتمريم إلى أبد الآبدين.


فلما وجدت هذا الاختلاف الذي فرق بينهم وهو الذي ميَّز بعضهم من بعض وإدعاء بعضهم الكفر على بعض، نظرت في ذلك بحقيقة النظر دون الهوى والعصبية فلم أجد في ذلك فرقاً بينهم في حال من الأحوال.


وذلك أنهم اجتمعوا على تصحيح لاهوت المسيح سيدنا وناسوته وأقروا باتحاده وأنه لا فرق ولا إنفصال فيه بين اللاهوت والناسوت، وهم أجمعون يدفعون النقائص عن لاهوته وينفون الأوجاع والأعراض والموت والآلام عنه، من حيث لا يفرقون (يفصلون) بينه وبين الناسوت عند حلول ذلك.


وكان القائل بالأقنومين قد أقرَّ لمن قال بالأقنوم الواحد من حيث قد أقر بالاتحاد وإزالة الفرق والانفصال، وكان القائل بالأقنوم الواحد قد أقرَّ لمن قال بالأقنومين باعترافه بوجود لاهوت المسيح وناسوته بغير إستحالة ولا تغيّر.


وكذلك ذو الطبيعتين قد أقرَّ لذي الطبيعة الواحدة من اعترافه بالاتحاد وأنه لا إنفصال بين اللاهوت والناسوت، والقائل بالطبيعة الواحدة قد اعترف للقائل بالطبيعتين من إقراره بوجود اللاهوت غير المستحيل (المتغيّر) والناسوت غير الناقص.


فمن حيث اختلفوا بالقول اتفقوا بالمعنى، ومن حيث تناكروا في الظاهر اجتمعوا عليه في الباطن، وكلهم إلى إيمان واحد ينقادون وبدين واحد يؤمنون ولرب واحد يعبدون، ولا فرق في ذلك بينهم ولا إنفصال إلا من جهة الهوى والعصبية والرئاسة، ونعوذ بالله من ظلال الهوى وإفراط العصبية.


وأما اختلافهم في الاشارة بالصليب وأن بعضهم يعمل الصليب باصبعيه ويأخذه من يمينه إلى شماله وبعضهم يعمله باصبع واحد وياخذه من شماله إلى يمينه فهذا أمر ليس فيه مخالفة توجب الفرق وهو من جنس ما وصفنا من الطبيعة الواحدة والطبيعتين.


وذلك أن اليعقوبية تعمل الصليب باصبع واحد من الشمال إلى اليمين وغرضها بذلك الايمان بمسيح واحد على الصليب خلصهم بصلبه من جهة الشمال التي هي الخطيئة إلى ناحية اليمين التي هي المغفرة. وعملت النسطورية والملكية بالاصبعين وأخذت من اليمين إلى الشمال وغرضها بذلك الايمان بوجود اللاهوت والناسوت جميعاً على الصليب بغير افتراق، وأن الخلاص كان بظهور الايمان من الجانب الأيمن الذي هو الهداية ودفع الكفر إلى الجانب الشمال الذي هو الضلالة. وهذا أمر ليس فيه فرق يوجب على أحد الفريقين الكفر عند مخالفه لأن المعنى في الايمان واحد.


فأما إنكار النسطورية وإمتناعهم من أن يقولوا أن مريم والدة الله فليس ذلك جحوداً للاهوت المسيح ولا إنكاراً بحلول اللاهوت في بطن السيدة مرتمريم منذ وقت البشارة من جبرائيل إلى أبد الآبدين. أعني لاهوت كلمة الله ولا فرق (فصل) بين اللاهوت والناسوت ولا إنفصال، بل يقولون أن مريم ولدت المسيح وهو إله العالمين ويمتنعون من قولهم مريم والدة الله، وذلك عندهم ان الله عز وجل اسم يعم الثلاثة الأقانيم الأب والابن والروح القدس، والمسيح اسم يخص الابن دون الآب والروح القدس، قالوا فإذا قلنا: "والدة المسيح إله العالمين" فقد خصصنا الابن وحده من حيث لم يجحد أنه الله.


وكذلك قول اليعقوبية والملكية أن مريم "والدة الله" ليس إنكاراً لناسوت المسيح ولا إظهاراً لولادة الآب والروح القدس، بل هو إذعان وإقرار بلاهوت المسيح سيدنا محبول به ومولود. وفي كل الأحوال فليس في ذلك عند تحصيل الايمان فرق ولا تباعد عن الحق، بل كل ذلك هو من قول صاحبه وغير خارج عنه، وإنما القياس فيه عندي كقوم قصدوا إلى مدينة قد اجتمعوا على الاعتراف بصحتها والاقرار بوجودها واختلفوا في المسالك والطرقات السابلة (الموصلة) إليهان فركب كل قوم منهم طريقاً يقول إنها هي القصد المستقيم إلى المدينة دون غيرها فلما تناهى بهم القصد اجتمعوا كلهم في المدينة بلا اختلاف في صحتها ووجودها على اختلاف الطرق إليها، كذلك إختلاف أهل دين النصرانية إنما هو باللفظ والقول دون المعنى والايمان، إذ كان الايمان واحداً لا فرق فيه البتة.


وأما اختلافهم في الصلوات فإنما هو بزيادة ما يقرأ او نقصانه ورتبة الأعياد وتبجيل الكنائس وتقديم أوقات الصلاة وتاخيرها وزيادة صوم بعضهم على بعض وما أشبه ذلك. فانه ليس بفرق في الايمان والديانة وإنما هي سنن شرعت لبلد دون بلد وللسان دون لسان، فكل أمة من الدنيا قد دخلت دين النصرانية وتمسكت منها بالغبطة مع الاجتهاد والحرص وألهم الله جل ذكره في كل قوم قوماً منهم ووفقهم إلى ما يصلح أن يستعملوا في بلدهم من السنن المستحسنة عندهم والصلوات الممكنة في بلدهم، فبعضهم تلوا بعضاً وكلهم في أصل الحلال والحرام من الانجيل يأخذون ومن سنن تلاميذ المسيح يحتجون حيث لم يلزمهم في ذلك فرض ولا ارهقهم حتم.


وقد بينت مذاهب جميع الأمم في اختلاف الشرائع والسنن واجتماعها على صحة الأمانة (قانون الإيمان) في كتاب أفردته في صحة الانجيل ودفع التناقض والاشتباه عنه والعلة التي كانت واجبة أن يكون الانجيل أربعة أجزاء تنشر في الدنيا ولا زيادة فيها ولا نقصان ولم اختص به متى ومرقس ولوقا ويوحنا دون التلاميذ، بما فيه الكفاية أن أعيده في هذا الكتاب.


فان شغب مشاغب من اهل الخلاف وقال أن الحق لا يجتمع في وجهين مختلفين ولابدَّ أن يكون أحدهما على باطل من جهة الاختلاف، قلنا إذا كان ذلك إختلافاً في جوهر الشيء ووجوده كقول قائل "النار حارة" وقال آخر "النار باردة" فإن هذا اختلاف يوجب لأحد الفريقين الحق دون الآخر، فأما إختلاف يكون من جهة ترادف الأسماء وتشابهها كقول قائل "النار حارة" وقال آخر "النار محرقة" وقال آخر "النار ملهبة"، فإن ذلك غير مختلف في المعنى بل في الاسم دون الجوهر.


ونحن نرى جميع أهل النصرانية متفقين في الايمان بالله عز وجل، متفقين بالانجيل كتاب الله وبكتاب بولس والأبركسيس والكتب العتيقة أعني التوراة والأنبياء، مجتمعين على إدمان الصلوات والأمانة والقربان والمعمودية والأعياد والآحاد والصوم والكهنوت والصليب والحلال والحرام والاقرار بيوم القيامة والبعث والنشور من القبور والجنة والنار.


فأي اختلاف يكون بين من ذكرنا من هذه الفرق الثلاث على بيان هذا الاجتماع؟ وهل يلزم اسم الايمان بعضهم دون بعض وهم من ينبوع واحد يصدرون وإلى غاية واحدة يقصدون وفي طريق واحدة يسلكون، إلا من جهة الهوى والعصبية دون الحق والإيمان وذلك ما أردنا أن نوضح.


قد توخيت في هذا الكتاب ما رجوت به الثواب من الله عز وجل في دفع الشحناء من بين أهل دين النصرانية وتقريب قلوب بعضهم من بعضن وجعلت كتابي هذا لمن نظر فيه واعظاً من القسوة والبغضة لأهل دينه ومكسب محبة وألفة أوجب الله اجتماعها وجامع بعضهم مع بعض، وإذا كان أساس دين النصرانية المحبة والتواضع فمن عدم (ينقصه) المحبة والتواضع فقد خرج عن دين النصرانية وزال إيمانه.


وإن لم أسلم من جاهل يعاند الحق ممن قد ملك الشيطان قلبه وأفنى محبته، ينسبني إلى الخطأ فيما فعلت من ذلك ويعيبني في كتابي هذا، حرصاً على تشتيت قلوب المؤمنين وطرح العدواة بينهمن فإنما مثله مثل الكلب الجرب الذي يعدي بالجرب لكل حيوان دنا منه، والله يسائل كل أحد عن فعله وسيرته.


والحمد لله الذي أعلى دينه في جميع القبائل والشعوب، وأنار بيعته المقدسة ببهجة الايمان في البلدان الشاسعة والأقطار الواسعة، ورفع عز صليبه في كل الأمم والعشائر وجعلهم متفقين على صحة دعوته والاعلان بربوبيته والاعتراف بمفترض إنجيله الصادق، وحثهم على التراضي والصفح والمحبة والاتضاع.



المرجع: كتاب اجتماع الأمانة وعنصر الديانة وفخر الأرثوذكسية المجيدة، لعلي بن داود الأرفادي (من طائفة السريان الأرثوذكس أي اليعاقبة). منقول عن تحقيق الأستاذ جيرار طروبو   Troupeau, Gérard ، المنشور في مجلة Melto، الصادرة عن جامعة الروح القدس (كسليك)، المجلد الخامس (1969)

تم النشر قبل 26th April 2012

التصنيفات: علي بن داود الأرفادي



وهذا مصدر آخر يوضّح من هو الأرفادي:


Nikolai Seleznyov

unread,

26/2/18

to nas...@googlegroups.com

Dear all,

This is just to let you know that these editions are available for download:

«Книга общности веры» – средневековый восточнохристианский экуменический трактат [The Book of the Concordance of Faith — Medieval Oriental Christian Ecumenical Treatise] كتاب اجتماع الامانة وعنصر الديانة وفخر الارثذكسية المجيدة لعلى بن داود الارفادى قد نسخه مار إليا مطران القدس.


وهذا مصدر آخر من موقع قبطي ارثوذكسي: copstoday.com

باحث يستعرض تحليل ودراسة النصوص المسيحية العربية عن وحدة الإيمان والكنيسة بمؤتمر التراث العربى المسيحى

أنعقد بالقاعة الرئيسية بكلية اللاهوت الانجيلية بالعباسية بالقاهرة مؤتمر التراث العربى المسيحى فى دورته التاسعة والعشرون حيث قدم الباحثين كلمتهم من خلال أوراقهم البحثية ، وبالجلسة السادسة قدم الباحث نبيل شحاته بسطا الباحث بالتراث العربى المسيحى ورقتة البحثية بعنوان دراسة وتحليل عن نصوص المسيحية العربية عن وحدة الإيمان والكنيسة وقد ألقى الباحث كلمته والتى استعرض فيها ستة نقاط رئيسية وهامة.

بدأ كلمته بقرأه جزء من أقوال أحد أباء كنيسة السريان فى القرن العاشر وهو على بن داود الأرفادي المؤكدة أن وحدة إيمان جميع الطوائف المسحية ، و وأنه لا يوجد خلاف فى صحيح الإيمان والأعتقاد ، وأنما الخلاف فى المعنى واللفظ ، ولا أثر لذلك على جوهر الإيمان .






 


غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى سامي ديشو الأرفادي

والله ساجعل منك ومن امثالك مهزلة للتاريخ وبالوثائق التي ستخللها المفاجاءات وأمام العالم لكي اعلمك  ايها المتكلدن من هم الباحثين السريان الذين يغوصون في محيطات المخطوطات وبكل اللغات الاتينية والسريانية والعربية واليونانية وغيرها لافحامكم وتعريتكم
لكن قبل ذلك إن كنت مثقفا تدعي انك كاتب تريد مقارعة العلماء عليك امتلاك الكتاب الأصلي لذلك ادرج كتاب او مخطوط الامانة الأصلي لعلي الارفادي/ وليس كوبي بيست انترنيتي عن الاخرين الجهلة مثلك/وأكيد انت كاتب انترنيتي لا تملكه/ لذلك اتصل ببطركك ساكو الذي تدافع عنه ان يزودك به والمفروض انه يملك نسخة لانه بطرك واستشهد به

ثانيا أجب عن كل التعليقات السابقة
تزوير البطرك ساكو للوثيقة التي ذكرها العلامة نيسكو  ص 60
تزوير كلا ابن العبري
اعترافك انك سرياني منذ 2000 سنة
عدم وجود لاسم كنيسة كلدانية او او اشورية في التاريخ

واعيد إن ادرجت لك رجال دينك كنيستك بطاركة ومطارنة وقسس يستعملون ويوقعون باسم السريان الشرقيين ويقولون نحن سريان شرقيون وكنيستك ايضا باسم الكنيسة السريانية الشرقية،
فهل ستعترف وتترم ابائك انكم سريان لا كلدان حيث قامت روما بسرقة احد اسماء العراق واطلاقه عليكم زورا

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنوان مقالتك واضح ونحن نتاقش عليها. لا تتهرب الى امور اخرى خارجة عن المقال. لم تستطع الاجابة على ما جاء في ردّي الأول، وتشبّثتَ حول من هو علي بن داود الأرفادي، وترفض شهادات الارثوذكس أنفسهم، وتدّعي بانه نسطوري.

إدخضْ ما جاء في المصادر الارثوذكسية حوله. ولا تتهرّب منموضوع مقالتك وتقفز الى ما هو خارج المقال. 

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعا يا سيد سامي الأرفادي واشكرك لهذه الملاحظة التي سالتزم بصلب الموضوع فقط فانسى كل الامور الاخرى لنناقشها مستقبلا وارجو ان تلتزم بكلامك امام العالم لكي اجعل منك عبرة للعالم
اولا نعم ان علي الارفادي نسطوري وسترى انت وبطركك وجميع العالم
لكن
ادرج انت مخطوط او كتاب او على الاقل صفحة 28 من كتاب على الأرفادي الأصلي الذي استندت له الان على برسالة حيث انك موجود لاني لم اجده

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تتهرب، كَذّبْ هذه المصادر الارثوذكسية أدناه، وأيضا مطران القدس مار إليا، والأبحاث حديثة العهد والمتعلقة بعلي بن داود الارفادي.




غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي انت وتاج راسي انا لا اتهرب انت الذي تتهرب
وانتضر لاجعل منك اضحوكة من الان
لم اكن اتصور انك بهذه الضحالة من العلم حيث تعتقد ان علي ارثوذكسي بسبب كلمة الارثوذكسية في الكتاب
اصلا الكتاب مطبوع بعنواين وسترهما عينكا المتكلدنتان
عليك ان لا يغرك كلمة ارثوذكسية في الكتاب
لكي اساعدك واقرب لك الموضوع كلمة ارذوذكسية معناها مستقيم الراي وقد استعملها النساطرة بكثرة، راجع مجامعك، ولعلمك كنيسة روما نفسها تسمي البابا ليون وغيرها حامي الارثوذكسية، وتسمي نفسها ارثوذكسة الايمان دائما ومستعد ان ادرج لك مئات الوثائق وحتى حاليا كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية تسمي نفسها ارثوذكسية
المهم سترى بلام عينك من هو المطران النسطوري علي الارافادي المذكور في كنيستك ايضا

لكن ان كنت كاتبا مثل السريان الاشاوس ادرج كتاب علي الذي استشهدت بمقاطع من الكتاب وحالا
اين الكتاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله ساجعل منك اضحوكة

هل تعلم ان الكتاب مكتوب بالكرشونية السريانية ايضا وخصيصا للكلدان وبالحرف الذي يستعمله الكلدان ومكتوب فيه من هو علي الأرفادي

ان كنت كلداني ولست متكلدن ادرج الكتاب ايها المتكلدن الانترنيتي المتنظز في الموقع
اين الكتاب الذي تستشهد به؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تتهرب، كذّب المصادر الارثوذكسية، وأيضا مطران القدس مار إليا. وأحدها يشير بوضوح الى كنيسة السريان.
اذن علي الارفادي، إن كان نسطورياً كما تقول، يُفنّد عنوان مقالتك ويكذّبها، لانه لا يرى فرقا بين ايمان كنيسة المشرق والكنائس الاخرى، وهذا هو لب الموضوع.
الآن دافعْ عن ترّهات مقالتك.

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اين هو الكتاب؟ اليس عيبا عليك ان لا تملك الكتاب وانت تنشر فقرات منه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله ساجعلك اضحوكة بس استمر معي

أيها القراء المحترمون ابقوا معنا لتشاهدوا ماذا سيفعل السريان بهذا الجاهل المتكلدن ومتملق البطرك سامي ديشو الأرفادي الذي يأتي بقاصات انترنيتية ورق ويستشهد بكتاب ليس موجود عنده
ساجعلك اضحوكة ستيب باي ستيب

ولكي اثبت للعام ان هذا المتنظز وغيره ممن ينتقدون اسيادهم السريان لا يفقهون شيا واجعل منه اضحوكة
هذه ص1 من الكتاب بالخط السرياني الكرشوني الذي يكتب به الكلدان
وقد تعمدت بعرض سطرين فقط لان السطر الثالث سيبين من هو الكاتب


انتظر منك ايها المتكلدن الجاهل الذي لا غرته كلمة ارثوكسية التي استعملها المطران النسطوري الهرطوقي الارفادي ومعناها مستقيم الراي فحسبت كل  مدور بطيخ ولا تعلم ان البطيخ مدور

اين انت ايها المتكلدن ادرج وثائق أصلية
بشرفك هل انت كاتب الا تشعر بالحرج والخجل

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اذن تتهرّب من عنوان مقالتك ولا تستطيع الدفاع عنها، اذ تجعل كنيسة المشرق هرطوقية، وعلي الارفادي يكذّبك، دافع عن ترّهاتك، فهذه مقالتك وهدفك منها واضح.
ولان مناقشتك تخرج عن الاخلاق والآداب العامة، فلا يمكن لي ان أنزل الى مستواك والتعامل مع هكذا بشر.

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
والله جعلتك مضحة وعليك ان تخجل من نفسك
انت علقت على مقالتي واستشهدت بكتاب علي وقلت انه ارثوذكسي
ادرج الكتاب لعل الكتاب مكتوب فيه ان على نسطوري

ولعلمك سافضحكم انت ومن لف لفك وساستعمل المخطوط الأصلي قبل مئات السنين ايضا الذي زودني به مشكورا العلامة موفق نيسكو

إذا كان بطركك لا يعلم من هو علي فهل ستعلم انت؟؟


غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي المحترم
انا تمتعت بالنقاش العلمي من قبل الاستاذ عادل واجبرت نفسي على التعليق
عفوا سيد سامي كيف تنتقد موضوع وتستشهد بنصوص وانت لا تملك الكتاب، الانتريت لوحده ليس مصدر الا اذا كان الكتاب موجود pdf, وحتى أن وجد كتابىمعيم ليس بالضرورة هو الصحيح هما كانومؤلفه، طالما يثبت الاستاذ نيسكو بطريقة علمية وبمخطوطات قديمة صحة كلامه، والأمر المثير أن الاستاذ عادل أدرج لك نص خاص بكنيستكم فكيف لا تملك نصوص كنيستك ويملكها اخرون وتريد أن تناقشهم؟ علما انك تركت امور أخرى في صلب الموضوع كان يجب ان تجيب عليها أيضا وهي مسألة الوثيقة السريانية التي ادرجها الباحث نيسكو ويقول فيها ان غبطة البطرك ساكو زورها وكذلك تزوير كلام ابن العبري
بصراحة عليك الاعتذار فالسريان مبدعين وكتاب مرموقين وما قاله الاستاذ الباحث موفق نيسكو في الكتاب صحيح وغبطة بطرك الكلدان خطأ

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مغترب انا المحترم

موضوع النقاش الاصلي هو مقالة عادل السرياني وما تحتويه من مغالطات حول صحة معتقد كنيسة المشرق.
انا ردّيت عليه بالاثبات عكس ذلك، ومنها الاستشهاد بمقالة البطريرك مار ساكو، فلم يستطع الاستمرار في النقاش لانه أفلس. فلجأ الى صاحب كتاب الامانة علي بن داود الارفادي، ويعتبره من الكنيسة الشرقية. واوقع نفسه في ورطة اذ ان المؤلف علي، لا يجد فرقا في الايمان بين الملل النسطورية والملكية واليعقوبية، وهذا كان هدف البطريرك ساكو من مقالته التي استشهدت بها. بهذا التصرف، فان عادل السرياني كذّب ودحضَ مقالته بنفسه من حيث لا يدري.

الآن، نطلب من حضرتك ان تترجم للقرّاء الكرام الى العربية الصفحة رقم ٥٤ (مرفقة بالنص الانكليزي) من مقدّمات الكتاب، بعد المقدمة باللغة الروسية للباحث نكولاي، لكي نرى ماذا يقول الباحثون عن علي الارفادي؟ من هو واين ولد وماذا هي عقيدته؟
والقرّاء بانتظارك.

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي ديشو المحترم
تحية
أنا آليت نفسي أن لا أدخل في جدال إلا لغرض علمي وليس نقض لأجل النقض
لكن سارد الرد الأخير لاني حصلت على كتاب الأمانة بثلاث لغات لايليا الجوهري أو علي الارفادي وساصارحك القول..

غبطة البطرك ساكو أخطأ خطأً كبيراً وغير متوقع لان الكاتب هو مطران دمشق والقدس النسطوري
إيليا الجوهري أو علي داود الارفادي.. واسم إيليا يكتب بالعربية علي احيانا وهو متوفى سنة 893

جنابك لا تناقش علميا إنما تريد تسقيط شخصي فقط وانا متأكد أنك لم تقرأ كتاب الأستاذ القدير نيسكو لترى اسم المؤلف ثم تبحث بحيادية وإذا تاكدت أن غبطة البطرك أخطأ عليك الاعتراف بذلك..لكن لا اعتقد  مهما قدم لك من حقائق ستفعل ذلك وأتمنى ان تذكر تعليق لجنابك انتقدت غبطة البطرك علميا او تاريخيا لكي تثبت علميتك
جنابك لم تدافع عن النسطورية من عدمها كل ما قمت به هو إدراج نص مقالة غبطة البطرك ساكو التي رد عليها الأستاذ نيسكو وهي موجودة في كتابه.. والنسخة الأصلية.. وعد ذلك أخذ الأستاذ نيسكو فقرة فقرة منها ورد عليها بالكامل..فلماذا ادرجته جنابك؟؟؟؟...هذا دليل انك تريد التعليق فقط في محاولة للتقليل من خطأ غبطة البطرك
جنابك لم تناقش علميا ولم تدرج أي وثيقة بل أخذت معلومات من الانترنيت والغريب اني حصلت على أكثر من نسخة ولغة من الكتاب منها بخط الكرشوني مكتوب عليه انها الخط السرياني الشرقي للكلدان!! لكنك تدافع عن البطرك ولا تملكها ولم تستطيع ان تدرج اية وثيقة غيرها.
جنابك تطلب مني أن اذهب واترجم لك من الإنكليزي: هذه ليست مهمتي: جنابك اذا اردت ان يكون لكلامك مصداقية وتناقش علميا انت تدرج كتب ووثيقة وتترجم ما تريد قوله.. لا ان تطلب من القراء
 
أخيراً ملاحظة علمية هامة بخصوص الكتاب
 الغريب أن البطرك ساكو لم يدقق وفاته أن أي إنسان له أدنى إلمام بتاريخ كنيسة المشرق حتى بدون معرفة مؤلف كتاب الأمانة.. يكتشف ببساطة أن الكاتب نسطوري.. لسببين..
الأول/ الصيغ الدينية المستعملة موجودة لعدة بطاركة ومطارنة نساطرة مثل مكيخا وإيليا ويشوعياب وآبا وغيرهم
الثاني/ أسلوب الكاتب باللغة العربية مثل بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين. قدس الله روحه. دين النصرانية. القدس الشرف. المصطفين ابريكس. مرتمريم. الله عزوجل. الثواب. البعث والنشور.استعمال التاريخ الهجري. هو أسلوب نسطوري واضح موجود في كتب نسطورية كثيرة. علماً أنه (على حد علمي) لا يوجد سريان أرثوذكس كتبوا بالعربي قبل القرن 20 باستثناء كتاب واحد لابن العبري 1386 وهو من حوالي 50 كتاباً له. ربما هناك كتب قليلة بعد القرن 14. بينما أغلبية كتاب كنيسة المشرق كتبوا بالعربي من القرن الأول الإسلامي وباسلوب لغوي عربي راقي جدا يفوق العرب أنفسهم أحياناً كثيرة.
مع خالص تحياتي وسنة سعيدة

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة القرّاء الكرام

وهكذا تهرّب مغترب انا، كما تهرّب قبله عادل السرياني، ولم يستطع أي منهما، ان يترجم لنا صفحة واحدة فقط من الكتاب الذي في حوزته، كما يدّعي، لان ترجمة تلك الصفحة تفضحهما وتدحض ما يلصقه زورا بكنيسة المشرق.

طيّب، نطلب منك ان تنزّل لنا صفحة رقم ١١ و١٢ من الكرشوني السرياني لنرى اذا كان هناك فرق بين ايمان النسطورية والملكية واليعقوبية. ولنرى كيف ان الكاتب وكما هو موجود في الصفحتين يتكلم باسهاب عن النسطورية والملكية، بينما يتكلم بأكثر تفصيل عن اليعقوبية، على عكس ما يدّعي مغترب أنا والمدافع عن عادل السرياني في ردّه الاخير. والبحث الذي قام به نكولاي الروسي وجيرارد الفرنسي، اضافة الى نبيل شحاته المصري، وهي حديثة، يفضح ما أتيا به عادل السرياني ومغترب أنا حول: مؤلف الكتاب علي الارفادي وايمان كنيسة المشرق.

 السيد مغترب انا: هذا مقتبس من رد رقم ٨ لصاحبك عادل السرياني:
ادرج انت مخطوط او كتاب او على الاقل صفحة 28 من كتاب على الأرفادي الأصلي الذي استندت له الان على برسالة حيث انك موجود لاني لم اجده.(انتهى الاقتباس)
الآن، حاول ان تستشير صاحبك لكي تتّفقا كلاكما على مؤلف الكتاب. لكن حذارِ من ان تستمر بالخطأ لمعالجة الخطأ.   

 

فنحن والقرّاء الكرام بانتظار الصفحتين ١١ و ١٢، فهذه سهلة عليك وانت شاطر بها، بعد ان تهرّبتَ من ترجمة الصفحة ٥٤. فلا تتهرّب من الموضوع، لانه من صميم عنوان ومحتوى مقالة عادل السرياني المأخوذ من نيسكو.

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة القرّاء الكرام
 السيد مغترب انا: هذا مقتبس من رد رقم ٨ لصاحبك عادل السرياني:
ادرج انت مخطوط او كتاب او على الاقل صفحة 28 من كتاب على الأرفادي الأصلي الذي استندت له الان على برسالة حيث انك موجود لاني لم اجده


السيد مغترب والسادة القراء
لقد جعلت من المتكلدن الجاهل سامي ديشو الأرفادي مهزلة هذه الذي يريد الدفاع عن خطأ بطركه الكبير يطالب الاخرين بمصادر ومخطوطات اما هو فهذه هي مصادره ومخطوطاته

أما مصادرنا ومخطوكتنا الأصلية سنعرضها غدا إنشاء الله وطبعا ليس احتراما لهذا الجاهل المتكلدن انما لننشرها في مواقع كثيرة ليعلم جميع العالم كيف استطاع السريان كشف تزوير الكلدان وان بطريكهم لا يعلم أن علي هو إيليا الجوهري النسطوري ويترك المخطوطات الاصلية وأرشيفه ويلتجأ للفرنسيين والانكليز وغيرهم 

سيد مغترب المحترم
شكرا لتعقيبك وتوضيحك العلمي المهم حول أن بدون ذكر اي مصدر او مخطوط من له ادنى المام بالتاريخ يكتشف أن الكتاب هو لنسطوري  ومتوب بالعربي وان تعريب هولاء بدا منذ زمن الجاثليق صليبا زكا +728م حلَّت العربية محل السريانية كلغة عامة للنساطرة، وفي أيام البطريرك إيليا +1048م أصبحت العربية لغة رسمية للمسيحيين رغم أن السريانية بقيت لغة طقسية (يقول كرستوف باومر: كنيسة المشرق، ص176).

وهولاء الذين يدعون الثقافة واللغة ويتهكمون على الاخرين لا يعلمون أن بطركهم الحالي ساكو واغلب الذين سبقوه من بطاركة ومطارنة ليس لهم مؤلفات بالسريانية كلها بالعربية بل انهم لا يجيدون حتى التحدث بالسريانية واتحدى البطرك ساكو وبطرك الآشوريين اوا اضافة لبطرك الكنيسة الجاثليقية القديمة وأمام جميع العالم ان يخرج في التلفزيون ويتحدث بالسريانية الفصحى باللهجة الشرقية يوحنا سولاقا نفسه في محادثاته مع روما كان يتحدث بالعربية ويترجم له شخص للاتينية

هولاء جميعهم لا يجيدون التحدث إلا لهجة عامة منزلية فيها كلمات عربية وكردية كثيرة والمضحك انهم يألفون كتب باللهجة العامية فكاهن متكلدن لا يمكنه قراء كتاب كاهن متأشور وحتى بين انفسهم فكتاب متكلدن من ألقوش لا يستطيع قراءته كتاب لمتكلدن من شقلاة

انتظرني غدا أيها المتكلدن سامي ديشو الأرفادي لترى بام عينك ليس مخطوطة بل مخطوطات الكتاب لايليا الجوهري وكذلك مفاجئات أخرىالكتاب الحقيقي كما ورد في الطبعة الخاصة المشار لها أنها مكتوبة (بخط السريان المشارقة أي الكلدان، ولاجعلك وكل متكلدن مهزلة للعالم
وقسما بالله اني اشكرك لانك وامثالك تساهمون بتنبيهنا لفضحكم وكشف تزوير وعدم معرفة زعمائكم لتاريخهم ونشرها بطرق جديدة ومفصلة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
موفق نيسكو هو شخص سيبقى في هذا المنتدى معروف بالقرضاوي التكفيري موقق ، وانا متيقن بان ليس هناك شخص يمتلك قواه العقلية السليمة من سيتجراء بان يدافع عن هذا القرضاوي التكفيري.

هذا القرضاوي التكفيري كان قد كتب عنه صاحبه بهنام موسى بانه لا يجيد السريانية، فهو عبارة عن شخص يمده اشخاص اخرين بقصاصات يقومون بتلوينها وجر خطوط تحتها وهو يستعملها . وهذا الشخص الذي رفض لعدة مرات بان يتجراء فقط لمرة واحدة بان يشرح ما هو البحث العلمي يدعي بانه يكتب المئات من البحوث وبانه يستطيع بان يكتب بحث علمي كل بضعة ايام. وهذه السرعة اذا اراد ان يتخيلها احدهم فستكون مثل شخص يقوم باطفاء ضوء غرفته ويتسرع الى سريره ويصل اليه ويستلقى  عليه قبل ان تصبح الغرفة مظلمة. اذ اني ما اعرفه ان البحث العلمي الحقيقي هو ما يتم شرحه اولا، وفي الجامعات فان مجرد كتابة عشرة اوراق تتطلب جهد كبير جدا.

والسبب في امداد البعض له بالقصاصات الملونة هو انه يمتلك الصفات التالية:

اولا: القرضاوية التكفيرية.
ثانيا: البغض الكريه الذي يفوق بغض البعثيين الصدامجين ، مثل التجائه الى مواقع عربجية اسلاموجية وكتابته هناك بان هناك من ينفذ خطط صهيونية الخ.

وهذه الصفات من الصعب ان يطبقها كل شخص او بان يقبلها على نفسه.

ولهذا السبب لم يكتسب هذا القرضاوي ولا حتى مؤيد واحد في هذا المنتدى. ومن يؤيده هو شخص مهمته الاولى هي سرقة صور الشخصية للاخرين من الانترنت، وهو في نفس الوقت يدعي الامانة والشرف الخ. وهذا السارق هو من يحب سرقة صور لها ميلان  للون الازرق







والمثير للسخرية هي اعتبار هؤلاء القرضاوين للقصاصات الملونة بانها ابحاث علمية وبان تلوين الخطوط وووضع خطوط ملونة تحت جمل عبارة عن طريقة بحث علمية التي يجب ان تتبعها حتى جامعات مثل جامعة هارفرد، ولكن لحسن الحظ لا احد يعتبر ذلك بحث علمي ماعدا شخص عربي مطرود من العراق والذي يسمي نفسه بالمغترب ، وهذا لان هذه الطريقة استعملها ابائه واجداده الخاصين به.

وانا هنا ساضع روابط تشرح من اين تعلم موقق هذه التي يعتبرها طريقة علمية في وضع قصاصات وتلوين كلمات فيها او وضع خطوط ملونة تحتها ، اذ هو تعلمها من المحيط والبيئة التي عاش فيها:

انا لا اؤمن بوجود شخص واحد في المنتدى يكون بهكذا درجة من الغباء ليعتبر تلوين القصاصات ادناه كامثلة بانها جزء من منهج علمي والتي يستعملها موقق بحذافيرها والتي لا يعرف غيرها.









غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان المحترم

كلامك صحيح، فنيسكو وجماعته شطّار بالقص واللصق لإظهار مايقولونه صحيح. صار لي عدة ايام واقول لهم ان يعرضوا صفحات من كتاب علي بن داود الارفادي، لكنهم رفضوا. فسنجد في الرد المقبل لعادل السرياني، صاحب الاسلوب القذر في المناقشة، الذي اختلف مع مغترب انا، من حيث لا يدري، حول مؤلف الكتاب اجتماع الامانة، بعض من هذه القصاصات.
طيب، لماذا تنتظر الى الغد، أليس بامكانك ان تنزّل لنا صورة الغلاف الامامية والخلفية للكتاب، لنرى من هو الكاتب ومن هو الناسخ؟
هناك دراسات أكاديمية جامعية وبحوث قام بها باحثون مختصّون حول الكتاب، لكن نيسكو وجماعته لا يعترفون بها وغيرها من الدراسات الرصينة، لانها لا تصب في مصلحتهم...

باختصار، المناقشة هي حول صحة ايمان كنيسة المشرق، بشهادات من آبائها، ومن دراسات وبحوث وكتب اخرى مثل اجتماع الامانة الذي لا يفرّق في محتواه بين النسطورية والملكية واليعقوبية كما يسميها الكاتب علي بن داود الارفادي وناسخ الكتاب مار ايليا مطران القدس لكنيسة المشرق.

نحن كمسيحيين، بحاجة الى خطاب معتدل وبعقلية منفتحة في سبيل التقارب بين المسيحيين على اختلاف كنائسهم، لا الى خطابات كراهية وتفرقة وتقسيم، كما يروّج لها نيسكو وزمرته. فهل يستغلّ هولاء موسم الميلاد المبارك ورأس السنة الجديدة في هذا الاتجاه، ام سيبقون على هواهم؟

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سامي ديشو المحترم

صاحب الاسلوب القذر في المناقشة يمتلك اسلوب قذر لكونه عندما يغادر المنبر فيذهب ليتصل بصاحبه ويتشجع ويحمر راسه لياتي هنا وهو تمتلكه عصبية غريبة الاطوار.... وعندما اتفرج عليه فعندها يتغير المثل القائل "من ضحك أخيرا ضحك كثيرا" لانه يجعل القراء يضحكون عليه منذ البداية بشكل افضل. فعصبيته القذرة تجعله يبدوا مثل شخص متوتر يركض من حائط الى حائط رافضا ان يتنفس وانما يريد ان يحجز الهواء كرهينة... وهو في تصرفاته وطريقة مناقشته السخيفة يبدو كشخص فقد شعوره حتى بالجاذبية الارضية، ويبدو كشخص فقداعصابه ويريد ان ياكل اكلة صينية باستعمال عود واحد...اما نفخه في نفسه فتجعله كمهرج يؤمن باماكنيته بان يصعق البرق الذي يقع من السماء.

بالنسبة لي شخصيا فانا لم ولن اخذ الموضوع مع هؤلاء بكونه يتعلق باي تسميات او كنائس، وهذا لان هذه الفئة ستبقى قرضاوية تكفيرية قذرة لم اجد مثيل لها لا في هذا المنبر ولا في اي موقع اخر من قبل.

 ولو تعايشت هذه الحفنة القرضاوية مع المشاكل والخلافات والمناقشات التي يتعامل معها الغربيين في كل يوم والتي يحتفظ الغربيين مع ذلك بالهدوء ، فان هذه الحفنة القرضاوية سيفقدون عقلهم ولن يصدقوا ما سيرونه وعلى الاغلب سيقوم الغربيين بادخالهم في مستشفى للامراض العقلية...

هؤلاء يعتقدون بانهم سيتمكنون باغاظتنا في موضوع ما، اذ هم مخطؤن، لان ما انا ارفضه هو محاولتهم لاتيان بثقافتهم القذرة هنا ومحاولتهم لفرضها علينا.
وتكراراهم لما ينشرونه هو يبقى في كل مرة مجرد دليل على انهم ليسوا سوى بقرضاويين قذريين، فهم فقط يؤكدون لشخص الذي قد يمتلك شك بذلك، في ان يتاكد بانهم ليسوا سوى بقرضاويين تكفيرين قذرين.




غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة القرّاء الكرام

١. أدناه سطران من احد ردود عادل السرياني  ويدعي بانها من الكتاب الاصلي لمؤلف نسطوري، والظاهر انه لا يعرف قراءة الكرشوني بالخط الشرقي لان محتوى السطرين يأتي ضدّه وأوقعه في ورطة، وتقرأ هكذا:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ونكتب كتاب قد نَسَخَهُ العلّامة الفاضل الاب القديس.(انتهى السطران)

وأنا أكمّل له قراءة السطر الثالث من الكتاب لمعرفة الناسخ:

الطاهر النفيس الروحاني مار ايليا النوراني

نسأله: هل هذان السطران من الكتاب الاصلي كما تدّعي؟ واذا كان الامر كذلك، فان اسلوب الكتابة لا يتناسب مع الكاتب الاصلي والّا كيف يقول: قد نسخهُ العلّامة...
حاول ان تراجع ما كتبته اما عن جهل أو لتمويه القارئ

٢. عادل السرياني في ردوده الاولى يقدّم لنا علي بن داود الارفادي صاحب كتاب اجتماع الامانه. ثم انقلب الى جعله هو نفسه مطران القدس النسطوري مار ايليا بعد رد صاحبه مغترب أنا.

٣. يقول صاحبه مغترب انا: بحوزتي كتاب اجتماع الامانة بثلاث لغات. السؤال هو: هل الكتاب الاصلي هو بثلاث لغات؟ ثم لماذا ينتظر عدة ايام لكي ينزّل لنا صفحة الغلاف الامامية للكتاب كاملة، لكي نتعرف على الكاتب..
اقولها ثانية: لا تحاول معالجة خطأك وخطأ صاحبك بخطأ آخر من خلال قص ولصق صور او جمل من الكتاب لتمويه القارئ. أي صورة توضيحية تلصقها، يجب ان تكون بصفحة كاملة وليس جزء منها.

السطران في أحد ردود السيد عادل بالكرشوني، الخط الشرقي:

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة القراء الكرام الأفاضل والسيد سامي ديشو الأرفادي

كنا قد وعدناكم أن نجعل من المتكلدن سامي الأرفادي عبرة لمن اعتبر.. فواعظ السلطان المتملق للبطرك ساكو الذي حاول الدفاع عن بطركه ظنا منه انه يستطيع مجابهة العلماء الذي يسهرون الليالي ليفتشوا الكتب وبكل اللغات ويترجموا العبارات المكتوبة بغير العربية إلى العربية ويرتبوها لتكون واضحة للقارئ.. لكن الجاهل سامي ديشو الأرفادي لم يستطيع إدراج سوى قصاصات ورق.!! والمضحك أنه يطالب الآخرين أن يذهبوا ليس إلى وثائق روما وكنيسته الكلدانية بل إلى أعمامه الفرنسيين والإنكليز ليجلبوا مصادر ويترجموها له!!!!، كيف لا وبطركه أخطا خطأ كبيرا لأنه كاتب وليس باحث، فهو لا يعلم أن علي الأرفادي هو إيليا الجوهري مطران دمشق والقدس النسطوري متوفى893م وهو صاحب أقدم جدول بطاركة في كنيسة المشرق (راجع البطريرك دلي، المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق ص38 ويوسف حبي كنيسة المشرق التاريخ العقائد الجغرافية الدينية ص112)،  (وهذه مخطوطات ونهج المتكلدن سامي الأرفادي العلمي):


أما نحن فندرج المخطوط الأصلي لكتاب الأمانة ومولفه إيليا الجوهري، من المكتبة الشرقية المطبوعة في روما/ الفاتيكان 1725م، الجزء الخاص بالنساطرة تسلسل 31، وهو إيليا الجوهري والمفاجئة الأخرى للمتكلدن سامي الأرفادي أن اسم الكتاب الأصلي في المخطوط هو: اجتماع الأمانة بين السريان المكنيين بالنسطورية والملكية واليعاقبة



وبعد العيد سأدرج مفاجئة سارة أخرى جميلة وهي جاهزة الآن لكني أجلتها للاسباب 1:  لا أريد الإطالة ثانيا لكي تأخذ الوثيقتان اليوم رونقها الجميل الخاص لوحدها، والثالث لاتلذذ بالجاهل المتكلدن سامي الأرفادي

شكراً للباحث القدير موفق نيسكو على تزويدنا بالوثائق الذي يدافع عن كل كلمة بوثيقة
مع تحيات عادل السرياني


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الكرام

هل ما لصقه عادل السرياني هي المخطوطة الاصلية؟ إليست المخطوطة الاصلية كما يقول عادل السرياني  بالكرشوني الشرقي التي نسخها مار ايليا مطران القدس؟ أم انك اوقعتَ نفسك في ورطة، ولا تعلم كيف تخرج منها!!!

الاخوة القرّاء: ما قديمه لنا عادل السرياني وصاحبه نيسكو هو من ارشيف مكتبة الفاتيكان، كتبها السمعاني الماروني الذي كان أمينا لمكتبة الخزانة الفاتيكانية، ويعلّق فيها على نسخة التي نسخها مار ايليا عن علي بن داود الارفادي. لاحظ الخربطة والمزج واللصق لتمويه القارئ..

طيب، صاحبك وانت تقول بان لك كتاب اجتماع الامانة بثلاث لغات. ارفق لنا الغلاف الامامي يا رجل لنعرف من هو الكاتب؟؟؟
لا تتهرّب وكن بمستوى المسؤولية؟


غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ههههههههههههههههههههههه
والله جعلتك منك مسخرة للعالم
لو كان عندك ذرة احترام لنفسك وكنيستك لما علقت هكذا
جوابك جدا قوي لكن فعلا إن لم .........        فقل ما شئت
الان اصبحت مكتبة روما والفاتيكان والسمعاني الكثوليكي ليست لها قيمة وقصاصات ورقك انت وبعض الهواة هي القيمة
هذا هو تاريخكم ومثقفيكم


 للعلم هذه الوثائق وغيرها سنشرها في الفيس بوك وعند ذاك علق وقل ان مخطوطات الفاتيكان وروما لا قيمة لها
لكي تصبح مضحكة الدهر

عندي مفاجئة لك وللقراء بعد العيد

2:ارجو من القراء الافاضل مراجعة التعليق الاخير مرة اخرى لاني بعد 20 دقيقة عدلت الوثيقة بشكل افضل وأوضح وصلحت بعض العبارات والأخطاء الإملائية

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أين قلتُ انا ان مكتبة الفاتيكان وما كتبه السمعاني ووو... ليس لها قيمة؟ أشِرْ الى ما تقول، ما كتبتُه أنا واضح وناصع، كفى تزويراً وكذباً وتمويهاً يا هذا.

لا تتهرب، انت وصاحبك تقول: بحوزتك النسخة الأصلية من الكتاب وبثلاث لغات، ومنها الكرشوني بالخط الشرقي ونزّلتَ منه سطرين في احد ردودك.
طيّب، هاتِ بصفحة الغلاف الامامي لكي يتسنى لنا معرفة الكاتب؟؟ لا تتهرّب!!!!

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للأستاذ الكبير الباحث المتميز موفق نيسكو على هذا الجهد الأكثر من رائع والعلمية المنقطعة النظير
الذي يصحح لبطاركة
ونشكر السيد عادل على التعاون بالنشر رغم مشاغله الكثيرة

ونتمنى للسيد سامي ديشو مشاهدته اربع دقائق من أحد الفيديوات التالية
وان يملك وثائق ويتعلم كيف يرد


https://vm.tiktok.com/ZMFcKTSjr/

https://vm.tiktok.com/ZMFvQRxVB/

تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تتهرّب انت وصاحبك

انت تقول: ان لديك كتاب الامانة وبثلاث لغات، وهذا الاتي كلامك من ردك:

 (لكن سارد الرد الأخير لاني حصلت على كتاب الأمانة بثلاث لغات لايليا الجوهري أو علي الارفادي وساصارحك القول..) انتهى الاقتباس

هاتِ لنا صفحة الغلاف الامامي لكي نرى من هو الكاتب، ومن هو الناسخ، والقراء بانتظارك

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سام ديشو المحترم كل سنة وانت طيب
لكي يكون النقاش علمي ومن اجل الحقيقية انا سالبي طلبك بنشر ما تريد لكن ليس قبل ان تعترف أنه حسب وثيقة المكتبة الشرقية روما-الفاتيكان 1725 المرفقة مرة اخرى
أن غبطة البطرك ساكو أخطأ والعلامة القدير المتألق موفق نيسكو صحح له



بعدها سالبي طلبك وكل سنة وانت بخير

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مغترب انا المحترم

النسخة الأصلية لمار ايليا مطران القدس الشرقي هي بالخط الشرقي كرشوني. ما أتيت به هو بعض فقرات عن نسخة مار ايليا كتبها السمعاني بالعربية وترجمها الى اللاتينية وليست المخطوطة الكاملة بالخط الشرقي الكرشوني.

لا تتهرّب، هاتِ صفحة الغلاف الامامي للمخطوطة الاصلية لنرى من المؤلف ومن الناسخ، والقرّاء بانتظارك...

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سام ديشو المحترم
أرجو أن لا تهرب من مناقشة السيد عادل العلمية المستندة الى الباحث الكبير نيسكو وهو مناقشك الرئيسي وارجو ان تتركني انا الثانوي واجب على وثيقة الفاتيكان

ولكي ننهي الموضوع وترتاح وتتركني فقط اقول لك انا لست باحث ولم اذكر فقرات من الكتاب المذكور ولا أمتلك الكتاب واعتذر لك أن ذكرت ذلك فربما اخطات بكتاب آخر يشبهه بالعنوان وقريب لفتة الأول نبسيا وهو  أمانة السريان المشارقة لايشوعياب النسطوري 1256- فاعتذر وجل من لا يسهو_ انتهى_

والان 
تفضل واجب على وثيقة الفاتيكان واعترف أن البطرك ساكو أخطا وصلح له العلامة المتألق موفق نيسكو
تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

أن غبطة البطرك ساكو أخطأ والعلامة القدير المتألق موفق نيسكو صحح له



تفضل واجب على وثيقة الفاتيكان واعترف أن البطرك ساكو أخطا وصلح له العلامة المتألق موفق نيسكو


خلال كل حياتي نادرا جدا ما صادفت او الى درجة انني لا اتذكر اذا كنت قد صادفت مزعطة مثل هذه المزعطة.



غير متصل خوشو خليل

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 39
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي المحترم
سنة مباركة
انا ادخل لأول مرة وقرأت مسالة واضحة كالشمس وهي باختصار
البطرك ساكو قال إن مؤلف الكتاب هو علي الأرفادي من كنيسة السريان الأرثوذكس

الباحث القدير موفق نيسكو قال إن ذلك خطأ
وأثبت قوله بمخطوط من أرشيف كنيسة البطرك ساكو الكاثوليكية من سنة 1725 أن مؤلف الكتاب هو المطران إيليا الجوهري النسطوري

النهج العلمي يقول لديك احتمالان فقط
إما أن تدرج أنت بالمثل مخطوط قبل 1725 من مصادر السريان الأرثوذكس يثبت أن الكاتب هو علي الأرفادي يختلف عن إيليا الجوهري وأن علي الأرفادي هو سرياني أرثوذكسي عاش قبل سنة 893 م

أو أن تعترف أن البطرك ساكو أخطأ بالفعل خطأ كبير لم يكن متوقع والباحث القدير موفق نيسكو صحح له
مع التحية وكل عام والجميع بخير

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد خوشو
كل عام وانتم بخير
أشكرك على تعليقك الذي حصرت به المتكلدن سامي الأرفادي في زاوية ضيقة فاسكته
 
السادة القراء المحترمون
هل رأيتم ماذا فعل السريان بسامي الأرفادي الذي مهمته الوحيدة التطبيل والتزمير والتلمق لبطركه؟؟
هل رأيتم شخص يدعي انه شماس كلداني ولغوي ومؤلف قاموس لكنه لا يملك وثائق يدافع عن كلدانيته المزورة ولا يعرف معنى كلمة أرثوذكس واسم إيليا يكتب علي بالعربية أحيانا..  بل المسخرة أنه  يطالب الآخرين البحث وإدراج وترجمة وثائق من كنيسته له!!!! أليست هذه مهزلة؟؟

فلماذا لم يدرج هذا المكتلدن وثيقة قبل سنة 1725 تقول إن علي الأرفادي هو سرياني أرثوذكسي وعاش قبل سنة 893؟؟ وإذا لا يملك لأنه عبارة عن هاوي انترنيت متخصص بكوبي بيست فلماذا لا يتصل ببطركه الذي يتملق له لتزويده بهذه الوثيقة إن وجدت؟؟ وكيف استطاع شخص علماني سرياني الذي من شدة حقد البعض وحسدهم وغيظهم الذين ليس لهم وثائق سوى تهكمات وتشخيصات وانتقادات هزيلة باستعمال عبارات تافهة.. وكيف استطاع هذا الباحث جلب وثائق دامغة من كنيسة البطرك ساكو ليصحح له وهو بطرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال وحامل عدة شهادات دكتوراه

يا سامي الأرفادي
هل تعلم ما هو الفرق بين البطرك ساكو والأستاذ موفق نيسكو
البطرك ساكو كاتب وليس باحث فهو ينقل عن مصدر أو كاتب آخر دون أن يدقق بالذهاب إلى أقدم مصدر أصلي مثل وثيقة الفاتيكان التي ذكرها الباحث نيسكو، والمثير والمضحك إن هذه الوثيقة مذكورة كمصدر في المقال الفرنسي الذي استشهد به البطرك ساكو وهي مذكورة باسم:
 Bibliotheca Orientalis, Rome 1725, III (1), pp. 514-516 لكن البطرك لم يتعب نفسه ليدققها
اما الباحث نيسكو فلا يأخذ بقول أو تحليل كاتب، محقق، ناشر مصدر معين، بل يذهب إلى المصدر الأصلي الذي أشار له الكاتب ويتأكد منه بالضبط مثل وثيقة الفاتيكان أعلاه

 فيا سيد سامي الأرفادي لو كان عندك أدنى احترام للعلم ولنفسك وكنيستك وبطركك كان عليك ان لا تتدخل في نقاش لترد على علماء فطاحل ايملكون كتب أكثر من بطركك وسخروا حياتهم وأموالهم لخدمة العلم وأمتهم الارامية السريانية tاذهب وتعلم على الأقل بدقيقة منهم كيف تملك كتب وترد
https://vm.tiktok.com/ZMFcKTSjr/
https://vm.tiktok.com/ZMFvQRxVB/

مع ذلك أفكر ربما افاجئك خلال أيام بمفاجئة العيد أيضا
كل عام والجميع بخير

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى عادل السرياني

أكررها للمرة الاخيرة:
لا تتهرّب، انت استشهدت في احد ردودك بسطرين وبالخط الشرقي كرشوني عربي، من نسخة كتاب اجتماع الامانة لمار ايليا مطران القدس.

هاتٍ لنا صفحة الغلاف، لكي نعرف من هو الكاتب ومن هو الناسخ.
صاحبك مغترب أنا إعتذر في احد ردوده، ويقول انه توهّم بكتاب آخر يشبهه !!!
تشجّع انت وأرنا صفحة الغلاف، لانك انت استشهدت به بسطرين بالخط الشرقي، لا تتهرّب فالقرّاء بانتظارك ...

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي المحترم
سنة مباركة
انا ادخل لأول مرة وقرأت مسالة واضحة كالشمس وهي باختصار
البطرك ساكو قال إن مؤلف الكتاب هو علي الأرفادي من كنيسة السريان الأرثوذكس

الباحث القدير موفق نيسكو قال إن ذلك خطأ
وأثبت قوله بمخطوط من أرشيف كنيسة البطرك ساكو الكاثوليكية من سنة 1725 أن مؤلف الكتاب هو المطران إيليا الجوهري النسطوري

النهج العلمي يقول لديك احتمالان فقط
إما أن تدرج أنت بالمثل مخطوط قبل 1725 من مصادر السريان الأرثوذكس يثبت أن الكاتب هو علي الأرفادي يختلف عن إيليا الجوهري وأن علي الأرفادي هو سرياني أرثوذكسي عاش قبل سنة 893 م

أو أن تعترف أن البطرك ساكو أخطأ بالفعل خطأ كبير لم يكن متوقع والباحث القدير موفق نيسكو صحح له
مع التحية وكل عام والجميع بخير

السا\دة القراء المحترمون
1: انظروا إلى المتكلدن سامي الارفادي الذي هرب ولم يستطع الاجابة على السيد خوشو
2: هل هناك في العالم شخص متكلدن يدعي انه شماس ومولف لغوي يطلب من سرياني وثيقة تخص الكلدان
3: انا لا علم ماذا يقصد بالخط الشرقي فهل معناها الصيني لانه شرقي ايضا واخيرا أنا أيضا اعتذر لسامي الأرفادي فلا توجد عندي وثيقة بالصيني الشرقي ولا غيرها واحمد ربك اني علمتك لانك جاهل بتاريخك وادرجت لك سطرين او ثلاثة بالخط السرياني الشرقي
وإذا كنت كلداني حقيقي اذهب انت وأدرج الكرشوني السرياني الشرقي او الصيني او غيره الذي لن يغير من النتيجة (انتهى طلما اعتذرت عن وجود نص كرشوني عندي)
تفضل وأجب واعترف أن البطرك ساكو حسب الوثيقة الفاتيكانية أخطأ والعلامة موفق نيسكو صحح له

ملاحظة مهمة جدا لي صديق في نيوييورك علمت ان لديه نص بالخط السرياني الشرقي الذي يستعمله الكلدان وهو يتابع مقالتي واشترط علي إذا اعترف سامي الأرفادي بان بطركه أخطأ فاني ساسافر الى نيويورك واخذ النص منه

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


ملاحظة مهمة جدا لي صديق في نيوييورك علمت ان لديه نص بالخط السرياني الشرقي الذي يستعمله الكلدان وهو يتابع مقالتي واشترط علي إذا اعترف سامي الأرفادي بان بطركه أخطأ فاني ساسافر الى نيويورك واخذ النص منه


الى الاخ سامي ديشو المحترم

هل يمكنك ان تطلب من هذا الشخص بان يسافر الى نيويورك ؟  ;D ;D

اذ من الممتع جدا ان اتفرج على احتراق اعصاب القرضاويين وانا اكل الشامية Popcorn.


غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقباس من لوسيان العباسي
الى الاخ سامي ديشو المحترم
هل يمكنك ان تطلب من هذا الشخص بان يسافر الى نيويورك؟


السيد سامي الأرفادي
ها قد جاءك دعم من لوسيان العباسي وهو مطران اشوري قريب عنك في سدني يكتب باسم مستعار
والمهم انه يطلب منك أن تطلب مني الذهاب إلى نيويورك لاحضار ما تريده
وانا سعيد بذلك جدا وسالبي طلبك إن استجبت انت لصديقك لوسيان العباسي واحترمته، لكن يجب عليك تلبية شرط صديقي في نيويورك ليعطني ما تريد حيث اشترط كما ذكرت ان تعترف:
حسب الوثيقة الفاتيكانية أعلاه فان العلامة موفق نيسكو صحح أخطاء البطرك ساكو
فارجوك احترم ولبي طلب صديقك المطران باسم لوسيان

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي لوسيان
عادل السرياني استشهد ببيتين من نسخة الكتاب مكتوبة بالخط الشرقي كرشوني عربي، فالكتاب عنده، نريد منه ان يورينا صفحة الغلاف الامامية لكي نتعرف على: من هو الكاتب الاصلي ومن هو الناسخ. وصاحبه مغترب أنا اعتذر لانه كما يقول: توهّم بكتاب آخر يشبهه...
 
اما ان يسافر الى نيويورك لان صاحبه يملك الكتاب، فهذه تسلية نتسلّى بها...

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة في موقع عنكاوا كوم المحترمين
بعد التحية
نظرا للنظرة الشوفينية المقيتة الناقصة المزروعة في نفس المدعو(عادل السرياني) بالغاء الاخر وعدم اعترافه بحضارتهم وتاريخهم وهذا التوجه هو ذو نظرة عنصرية فاشيستية نازستية لا تخدم توجهات هذه الصفحة المنفتحة على الجميع، التي تحاول جاهدة تجميع صفوفنا شعبنا ولم شملنا بغض النظر عن التسميات، ولكن هذا وكحال سيده نيسكو يحاولون التصيد بالماء العكر وضربنا بالاخر واحداث فجوة لا يستفيد منها الا اعداء شعبنا.
بالحقيقة ناقشنا هذا الموضوع مع العديد من مثقفي شعبنا وتوصلنا انه يجب عدم السماح لهولاء بالتواصل وتفريغ سمومهم هنا.
نطلب حضرهم كليا وعدم السماح لهم بمواصلة هذا التوجه الشوفيني العنصري الناقص
تحية

عنهم
وليد حنا بيداويد