المنتدى الثقافي > دراسات، نقد وإصدارات

اشكالية عمل المرأة ودورها الإنساني في رواية (سين النسوة) للأديب آريان صابر الداوودي، كتابة فهد عنتر الدوخي.

(1/1)

فهد عنتر الدوخي:
اشكالية عمل المرأة ودورها الإنساني في رواية (سين النسوة) للأديب آريان صابر الداوودي.
كتابة فهد عنتر الدوخي.
تذكرني رواية (سين النسوة) للأخ القاص آريان صابر الداوودي بالكثير من الكتب التي تيسرت لنا وقرأناها بنهم بمقتبل شبابنا  وخاصة في مشروع الرواية العربية التي ارتقى شأنها منتصف القرن الفارط لتحتل ذائقة المتلقي بعمق، إذ كانت الرواية انذاك، توفر مساحة واسعة للمعرفة والجذب والإثارة وتعكس صورا واقعية للحياة من خلال اشتغال عناصر القص التقليدية المعروفة، وهي، الحدث، الشخصية، البناء الانشائي (السرد) لتغني القارئ عن الكثير حتى تنضب الأسئلة كلها، والإجابة عليها تأتي مباشرة، إذ أن العمل الروائي لايتوقف على رؤى النخب الأدبية وتقييمهم المنهجي  التي تطالب الراوي بعوامل جذب غير اعتيادية، لذلك كان المؤلف يعبر بشكل فطري عفوي عن هموم وآمال الناس وأفكارهم وتطلعاتهم وثقافتهم بالإضافة إلى انها توفر لهم المعرفة وتنشط الخيال الخصب وتطرح بدائل َ ومتغيرات لمشاكل الناس وظروفهم المعاشية، لكون القراءة، أو الكتاب الورقي كان اللاعب الرئيس، والمحرك التقني الذي ينشط ذاكرة العلم والمعرفة والوعي، عندما كان العالم يفتقد إلى الأجهزة المرئية كالتلفاز او السينما، لذلك فإن الرواية قد لعبت دورا مهما جدا في توجيه ثقافة الناس ومداركهم، هذا الذي وجدته في رواية (سين النسوة) الأمر الذي افقد السرد عوامل جمة تخص موضوع الحداثة، واهمها الشاعرية، الترميز، التأويل ، رغم جزالة الأسلوب ورقي اللغة،وواقعية الأحداث، ولو نلقي نظرة متواضعة ونصف معشر القراء،لوجدنا ان النخب  الأدبية ومن يعتني بهذا الجنس الأدبي  هم الشريحة المعولة عليها، اما عامة الناس فإن ظاهرة العزوف عن الكتاب الورقي تستبد بالعالم الذي أبعدهم عنه بسبب التطورات التكنولوجية وسرعة التواصل التي سهلتها ظاهرة العولمة وبالتالي فإن أهداف ومرامي المتلقي الإنسان البسيط قد تطورت لمتابعة المرئيات كظاهرة إدمان تجتاح العالم بأسره،
سين النسوة) صدرت في بغداد عن دار فضاءات الفن للطباعة والنشر في العام 2022، تصميم الغلاف من نشاط دار النشر ذاتها، فكرة الرواية تتمحور حول اشكالية حضور المرأة في الأماكن العامة التي يرتادها الشباب كشريحة متطلعة للحياة  وهي (الكافيهات والنوادي الليلية) الأمر الذي يجبر الفتاة أن تعمل ك(نادلة) وتقدم المشروبات الروحية وهي في قمة الإناقة، بحثا عن عيش كريم وحياة سعيدة مستقرة وهروبا من أحوال معيشية سيئة، لذلك فإن عليها ان تكون في حالة استقرار نفسي، مبتسمة، أنيقة، مزينة بمستحضرات  تجميل وعطور حديثة تجعلها في حالة جذب لهؤلاء الذئاب، دون مراعاة لحالتها الإنسانية الصعبة، هي، سمر، سعاد، سلوى، سولين، سالي لافرق في (سين النسوة)، إن الأهداف التربوية والإجتماعية والإنسانية التي ركز على مضمونها الروائي (آريان صابر الداوودي) جاءت وفق مقاسات واقعية جدا، إذ استطاع الراوي ان ينقل لنا صورا خاصة أتقن التقطاها، وكأنه عاش أحداثها او انه احد ابطالها وربما دعته فكرة هذه الرواية ليذهب لمكان الحدث ويصور الأحداث بعدسته الصافية ويكون شاهدا حقيقيا عليها، إذن هي مهمة الكاتب الذي يوفر قاعدة الانطلاق للعمل ويجعل عوامل الشد والجذب والقراءة المتأنية من أولوياته، ابارك للأخ الأديب، آريان الداوودي هذا الانجاز، وفقه الله لمواصلة الكتابة لأعمال إبداعية أخرى.
(***)... إضاءة....
آريان صابر الداوودي.
” كاتب كردي، مواليد ١٩٨٩. ولد في طوز خورماتو ومقيم حاليا في السليمانية، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. حاصل على  بكالوريوس اللغة التركية جامعة كركوك كلية التربية. ويعمل معلم جامعي.

المؤلفات..

– امرأة تحكي قصة شعب، دار أمل الجديدة سوريا. ترجم هذا الكتاب للغة الكردية من قبل المترجم هلكوت رمضان.

– تومليلت، ثلاث أيقونات قصصية، دار أمل الجديدة سوريا.

– رواية رزبست، دار أمل الجديدة سوريا.

– رواية طرق مبهمة، دار ضفاف للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة.

– رواية سين النسوة، دار الورشة الثقافية، بغداد.

شارك بقصص في كتاب يجمع ٩٩ قاص عراقي وعربي. فازت قصته القصيرة جدا (السلام)، بالمرتبة الأولى في مسابقة غالديري الأدب التي أقيمت في المغرب العربي...
(***) المصدر، موقع كتابات الثقافي، الشبكة العنكبوتية

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة