المحرر موضوع: الدحض النهائي لما يسميها موفق نيسكو بالوثائق. وانهاء المحاولات للاستحواذ على التسمية السريانية  (زيارة 3913 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدحض النهائي لما يسميها موفق نيسكو بالوثائق. وانهاء المحاولات للاستحواذ على التسمية السريانية

في البداية وتحت شعار ان من يتبع اساليب قرضاوية تكفيرية ابتزازية بغيضة يجب ان يكون حسابه عسيرا فانني اكتب مقالتي هذه:

انا شخصيا لم احاول مسبقا بان اقراء اي شئ من الذين ينقلون عن موفق نيسكو ويضعون ما يكتبه هنا . والسبب في ذلك شرحته في مكان اخر في اننا نملك تعود في طريقة الكتابة والقراءة، وهذه يتعلمها الانسان خلال ايام المدرسة وبعدها في الجامعة من البدء من مقدمة وشرح المشكلة الى ان يصل الى تقديم الخلاصة الخ .  ولكن ما ينقلونه عن موفق نيسكو وطريقة كتابته فهي تصيب الانسان بوجع الراس ، فهي تبداء باسطر عشوائية ملونة بالاحمر وبعدها اسطر عشوائية بالازرق وتلاحقها صورة مليئة بالالوان واضافات وملصقات اخرى من قبله بحيث الشخص لا يعرف اين عليه ان يحدق او ينظر ، فهي بالنظر عليها تبدو كهوسة والقارئ لا يستطيع ان يعرف اين ينظر اولا واين ينظر ثانيا الخ ولماذا وكيف عليه ان يضع تسلسل للافكار (ان وجدت) لوحده، وبعد ذلك تلاحقها مرة اخرى اسطر عشوائية اخرى باللون الاخضر ومن ثم اسطر عشوائية مرة اخرى بلون اخر لتلاحقها صور اخرى بنفس الهوسة التي تحدثت عنها..... وهذه كلها تكون طويلة جدا والسبب ان ليس هناك تعب للتعامل مع اي موضوع، فكلها عبارة عن ملصقات ولصقها هنا لن يحتاج سوى الى 20 ثانية.

ولكن مع ذلك فكان يوم الامس اليوم الوحيد الذي قررت فيه ان اطلع قليلا وسريعا على ما يكتبونه. وقيامي بذلك يتعلق بنيتي في البحث عن اسباب العصبية المفرطة الغريبة الاطوار لهؤلاء. واثناء اطلاعي على ما كتبه موفق نيسكو وجدت انه يؤمن باصل التسمية السريانية واصل اسم سوريا بالاعتماد على ما يعتبرها هو وثيقة بانها مشتقة من اسم "سورس". ولكوني لم اسمع اطلاقا بهذا الاسم فطرحت السؤال حول من هو سورس، فلم اتلقى الاجابة، فواردني الشك حول ماذا تكون الاسباب، فقررت البحث بنفسي في جوجل ورايت بعدها مقالة لموقع ارامي كتب فيه شخص اختصاصي في التاريخ الارامي بان "سورس" لا احد يعرف عنه شيئا وبان ذكره عبارة عن خرافة.

وانا شخصيا لن اضع كل تلك الملصقات التي اشرت اليها لموفق نيسكو وهذا لانها تحوي هوسة طويلة وعندها لا احد سيقراء شريطي بسببه، ولكني ساضع الرابط لملصقاته في ادناه في الرابط رقم  (1).

و الان سانقل ما كتبه موقع ارامي من قبل اختصاصي في التاريخ الارامي حول كلمة "سورس" ، حيث يقول التالي ، والاقتباس ساقوم بتلوينه بالازرق ، الرابط ساضعه ادناه تحت الرابط رقم (2):

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

مصدر التسمية السريانية

 هنالك اراء عديدة حول مصدر التسمية السريانية ، قسم كبير يعتقد ان التسمية السريانية مشتقة من سوروس ذكرت النصوص السريانية الشرقية مثل ابن علي و حسن بن بهلول، و سريانية غربية مثل ابن الصليبي، ان سوروس الارامي بنى و حكم انطاكيا نحن لانعتقد باشتقاق التسمية السريانية من سوروس لاننا لا نعرف عنه شياً ، غير صحيح انه بنى انطاكيا فسلوقس المقدوني "ملك سيريا " هو الذي بنى انطاكيا .

في نص سرياني قديم / موجود في المتحف الريطاني / وقع نظرناعلى ترجمة سريانية لاسطورة يونانية عنوانها " ديوقليوس الحكيم " سوف اترجم لكم المقطع الاول ( 1 ).

وحدث بعد انقسام الالسنة في ايام فالغ، ان احد الرجال من ابناء يافث اسمه اكنور، قد صعد من الشرق واتى وسكن على شاطئ البحر، وبنى مدينة وسماها باسمه كنور والتي تسمى بالسريانية صور ، صار له ثلاثة ابناء ، سوروس ابنه البكر و كيليكوس ابنه الثاني ثم فنيقوس الثالث ... وحين اشرف على الموت قسم الارض على ابنائه فاعطى فينيقيا لفونيقوس و كيليكيا لكيليكوس و سوريا لسوروس.

لا شك ان النصوص السريانية القديمة قد اخذت اسم سوروس من هذه الحكاية الخرافية .



هنا يتم التاكيد بان لا احد يعرف اي شئ عن سورس وبان ذكره يتم عده بكون ذلك عبارة عن خرافة.

الا ان هناك قضية مهمة في ما ذكره الموقع الارامي وهي:

انه يقول بان هناك اراء عديدة حول مصدر التسمية السريانية.
وبالرغم من انها عديدة ،ولكن مع ذلك فان الاراميين الجدد يعتبرون ان السريانية خاصة بهم لوحدهم وبان لا احد من حقه ان يستعملها ، وهؤلاء ربما يعتمدون على اجراء قرعة حول الاراء العديدة حول اصل التسمية السريانية ، او اجراء يانصيب.  اذ عندما يقر شخص بان هناك اراء عديدة حول اصل التسمية، فهذا سيعني ان محاولة اخذ راي واحد ومن ثم اعتباره بديهية والتعامل بعصبية مفرطة مع كل شخص يعتمد على راي اخر سيكون عبارة عن اسلوب مرفوض.

ولكن هذا ليس كل شئ، فالموقع الارامي يقول بان هناك الكثيرين من الذين يؤمنون اليوم بان السريانية تساوي الارامية بالاعتماد على الاشتقاق من سورس. انظر عزيزي القارئ للاقتباس اعلاه حيث يقول "قسم كبير يعتقد ان التسمية السريانية مشتقة من سوروس"

وهذا يعني ان موفق نيسكو ليس لوحده وانما هناك قسم كبير من الاراميين الجدد من يعتقد مثله بان مصدر السريانية وسوريا هو مشتق من سورس، اي بناء على خرافة وبناء على كلمة لا يعرف عنها احد اي شئ.

هنا نلاحظ عصبية مفرطة مضحكة مثيرة للسخرية بالاعتماد على خرافة.

وهنا نلاحظ بان ما يدعيه موفق نيسكو بانه يقدم وثائق دامغة لا احد يستطيع ان يدحضها وبانه لا يكتب سطر بدون تدقيق ودراسة عميقة عبارة عن فراغ في هواء وكلام لا قيمة له. اذ نحن نلاحظ الان بدقة بان ما يقدمه من وثائق هي عبارة عن قصاصات لا قيمة لها اطلاقا.  وكل الوثائق الاخرى التي يقدمها هي بنفس المستوى الضحل. وبالاضافة الى ذلك فهو يستقطع من الكتب ما يعجبه ولا ينقل ما لا يعجبه، ويستخلص من ما يستقطعها النتيجة التي يريدها هو دون ان يجعل القارئ بان يمتلك الصورة كاملة امامه. هكذا عملية هي بحد ذاتها عبارة عن تزوير متعمد. وهناك ايضا وسائل اخرى يتبعها، مثلا اذا لم يعجبه كلام معين، مثل ان يكون هناك مطران ذكر تسمية معينة هو لا تعجبه، فان موفق نيسكو يكتب عليها قصة من مخيلته، ويكتب حول كيف ان ذلك المطران كان تحت تاثيرات كذا وكذا ويذهب ليتحدث بدلا من ذلك المطران... الخ الخ من الاساليب الملتوية...

ولكن نحن نرى بان دحض كل ما يدعيه موفق نيسكو لم يتطلب مني ولا حتى ثلاث دقائق ولم يتطلب مني بان اكتب بنفسي اي رد، والسبب في ذلك انه يكتب بطريقة عشوائية جدا، يقدم عدة قصاصات وهو غير مهتم اطلاقا في انها تناقض احدها الاخرى...

وبعد دحض وثائق موفق نيسكو بدون ان اكتب اي رد بنفسي، فاني ساذهب الى ان البي طلبات موفق نيسكو، وانا ساكتب منطلقا من ما يريده منا. وما كان يريده موفق نيسكو كان بان نعتمد على العرب والمؤرخين العرب، وانا كنت قد قمت بتلبية طلبه خاصة بعد الحاح واصرار احد تابعيه في هذا المنتدى، وبعد ان بحثت عن اراء المؤرخين العرب، وجدت مؤرخ عربي في موقع الجزيرة نت وهو المؤرخ فاضل الربيعي كتب بان قضية وجود شعب اسمه الشعب الارامي عبارة عن خرافة هي الاخرى، حيث قال ايضا ، وانا ساقوم بتلوين الاقتباس بالازرق، وساضع الرابط تحت رقم 3 ادناه:

خرافة الشعب الآرامي تخريب تاريخ فلسطين
لكن: ما هي اللغة الآرامية بالضبط؟ ما علاقتها بالسبئية والعبرية؟ وإذا كان هؤلاء يمثلون شعبا قديما، فأين نجد أسوار مدنهم وممالكهم الآرامية وبقايا قصورهم ونقودهم ومدنهم وسجلاتهم التاريخية؟ هل من المنطقي تصوّر شعب له حضارة دون سجلات تاريخية؟


أين سجلات الآراميين؟ وهل حفر الأركيولوجيون، ونقبّ المنقبّون في مناطق محددّة في سوريا قبل وبعد احتلال فلسطين حقا ووجدوا آثارا تدل على وجود شعب آرامي؟ وأين بالضبط؟

إن مصطلح آرام (Aram) الذي ورد في سجلات الآشوريين، واستند إليه الاستشراقيون الذين تعاملوا مع التوراة كنص تاريخي يرد في هذه الصورة في أسفار مختلفة من التوراة (إرم ארם). لقد أخذوا المصطلح من التوراة، ثم قاموا بمطابقته مع الاسم نفسه الوارد في النقوش الآشورية، واستخلصوا الفكرة المزيفة القائلة إن شعبا أو عرقا قائما بذاته عاش في سوريا يدعى الآراميون وأنه استعبد الفلسطينيين، وكان شعب حضارة قديمة.


والان عودة الى اسباب العصبية المفرطة: فهي بالاضافة الى الخلفية الثقافية البائسة، وبالاضافة الى وثائق متناقضة مستقطعة وخلق قصص عنها واعتمادها على خرافات او كلمات لا احد يعرف عنها شيئا ، فان اسباب العصبية ايضا ستكون كثرة الاحتمالات الهشة من ناحية عددها الكبير.

فالموضوع كله قائم على عدة احتمالات التي هي
- على امل ان تكون كلمة "ارم" في العبرية تشير الى شعب
- وعلى امل ان يكون هذا الشعب في سوريا
- وعلى امل ان تكون كلمة "ارام" في السجلات الاشورية تشير الى شعب
- وعلى امل ان يكون هذا الشعب المشار اليه في سوريا كموقع جغرافي.
- وعلى امل ان يتطابق ما هو مذكور في التوراة مع ما هو مذكور في السجلات الاشورية.
- وعلى امل ان يكون سورس ليس خرافة
- وعلى امل ان يكون اسم السريان مشتق من سوريا
- وعلى امل ان يكون الاراميين اذا كان اعلاه صحيحا ولهم وجود وكانوا في سوريا بان يكونوا قد سموا انفسهم بالسريان لكونهم كانوا وثنين
- وعلى امل ان يكون هناك الان في زمننا هذا  من هو امتداد لهؤلاء في الماضي وتمتد جذوره اليه.
- الخ الخ من عدة احتمالات اخرى

هذه المجموعة الكبيرة من الاحتمالات تجعل الموضوع صعب للغاية ، وفشل احتمال واحد سيؤدي الى انهيار كل شئ. فهي تشبه لعبة يانصيب.

فموضوع وجود شعب في الماضي اسمه شعب ارامي هو ليس بشئ مؤكد كما هو الحال مع وجود شعب اشوري وكلداني. اذ لا يمكن مساواة اسم ارامي بوجود مؤكد لشعب اسمه اشوري وشعب اسمه كلداني. وموضوع اشتقاقات اسم سوريا فحتى من هم اراميين يمتلكون عدة رؤيا متناقضة عنها ، وربط الاسم السرياني بالارامي هو الاكثر هشا.

والان وبعد ان تم دحض بما تسمى بوثائق موفق نيسكو وبانها متناقضة ومستقطعة وتعتمد على خرافات بدون ان اكتب انا رد بنفسي، وبعد ان تم دحض موفق نيسكو من قبل المؤرخين العرب والذي نقلت كلامهم اعلاه لكون موفق نيسكو هو من طلب ذلك وانا قمت بتلبية طلبه، فاني ساذهب الى تلبية طلبات اخرى له ، فموفق نيسكو يرفض وجود الاشوريين والكلدان، وهذه يكتبها بطريقة بحيث لو ان ذلك تحقق له فان موضوع الارامية سيكسب شيئا. ولغرض ان نعرف ماذا سيحدث لو اننا رفضنا اي وجود للاشوريين والكلدان، فاني ساتقبل ما يقوله. لنفترض باننا اليوم لا نمتلك اي اشخاص يسمون انفسهم بالاشورين والكلدان، لنرى ماذا سيحدث؟ هل سيكسب موضوع موفق نيسكو اي شئ؟
الجواب هو كلا. لان قضية اثبات وجود شعب اسمه ارامي وبانه كان في سوريا ومن ثم اثبات مصدر التسمية السريانية واسم سوريا ستبقى كما هي بالنسبة له، وهو سيعاني من كل المشاكل التي شرحتها اعلاه.

والمثير هنا اننا لو استمرينا بالاعتماد على طلبه بان نعتمد على المؤرخين العرب، فاننا نلاحظ المؤرخ فاضل الربيعي وهو يستعمل مصطلح الآشورية-الآسورية في مقالات اخرى له على الجزيرة نت.  وهنا يقول المؤرخ فاضل الربيعي بان اسم الاشوريين هو ذاته اسم الاسوريين. حيث يقول والاقتباسات ساكتبها بالازرق والرابط هو ادناه بالرقم 4:

ولأن العراق بجغرافيته الصغيرة المحدودة، لا يمكن له أن يشكلّ إمبراطورية إلا إذا أصبحت "كلّ" سوريا التاريخية جزءا منه، أو أصبح هو جزءا منها؛ فإن الإمبراطورية الآسورية (الآشورية) هي خلاصة وحدة كل هذه البلدان. إن اسم الآشوريين هو ذاته اسم الآسوريين (آسوريا). وفي هذه الحال أيضا، يجب أن يكون الفلسطينيون في جنوب سوريا من مواطني هذه الإمبراطورية. ولذا، يستطيع الفلسطيني أن يقول باعتزاز إنه آشوري/آسوري، وإنه يرفض اللقب الاحتقاري الذي أطلقه الآخر عليه.

وقبلها يقول المؤرخ فاضل الربيعي ما يلي:

ثالثا: المشكلة في هذا التزييف الفاضح للتاريخ، أن مصطلح "آشوري" هو مصطلح مُضلل كرّسه علماء الآثار من التيار التوراتي "اللاهوتي"، بديلا من المصطلح الحقيقي الذي يرد في نقوش الآشوريين-الآسوريين في الصورة التالية: آسوريا (Assyria)، وقد درج اللاهوتيون على نطق الاسم في صورة آشوريا. وبطبيعة الحال، فقد كان الفلسطينيون القدماء في الجنوب جزءا من سكان هذه الإمبراطورية.

إن العودة إلى طريقة رسم الاسم ونطقه بشكل صحيح (آسوريا) سوف تعيد الأمور إلى نصابها، فهذه الإمبراطورية هي خلاصة اندماج ووحدة العراق وسوريا وجنوبها الأردن وفلسطين، وبطبيعة الحال لبنان.

و هناك عدة مصادر تكتبه هكذا، وتكتب اسور او اسوري، ونلاحظ هنا ان الغاء حرف صوتي ليصبح سور او سوري هو مقبول من قبل علماء اللغة، اما الغاء حرف غير صوتي مثل حرف "س" من سورس هي عبارة عن عملية غير مقبولة اطلاقا عند علماء اللغة.

 ومرة اخرى نلاحظ باننا لو لبينا طلب موفق نيسكو بان نتقبل عدم وجود اشوريين وكلدان في ايامنا هذه ، فان مشاكله ستبقى هي نفسها . اذ ستبقى مع ذلك تلك المصادر بان السرياني مشتقة من الاشوري، وهنا اقصد بها بانها مشتقة من اسم الاشوريين القدماء باعتبار انني تقبلت بانهم لا يملكون وجود في يومنا هذا لنرى ما سيكسبه موفق نيسكو.

اذ هناك الكثير من النصوص التي تربط بين الاسم الاشوري والسرياني، منها على سبيل المثال ما قاله المؤرخ هيرودت والمنشور في عدة جامعات غربية وادناه مصدر من Fordham University، وساقتبسه ادناه:


VII.63: The Assyrians went to war with helmets upon their heads made of brass, and plaited in a strange fashion which is not easy to describe. They carried shields, lances, and daggers very like the Egyptian; but in addition they had wooden clubs knotted with iron, and linen corselets. This people, whom the Hellenes call Syrians, are called Assyrians by the barbarians. The Chaldeans served in their ranks, and they had for commander Otaspes, the son of Artachaeus. .

     Source:

    From: Herodotus, The History, George Rawlinson, trans., (New York: Dutton & Co., 1862)Scanned by: J. S. Arkenberg, Dept. of History, Cal. State Fullerton. Prof. Arkenberg has modernized the text.

Fordham University
https://sourcebooks.fordham.edu/ancient/greek-babylon.asp

المثير فيها ليس فقط من اين جاءت كلمة السريان وانما المؤرخ هيردوتس الذي جاء بعد السقوط باكثر من مئة سنة يقوم بوصف الاشوريين بطريقة هم يراهم فيها، بمعنى يؤكد على استمرارية الوجود الاشوري، حيث يصفهم بدقة كما يلي:
VII.63: The Assyrians went to war with helmets upon their heads made of brass, and plaited in a strange fashion which is not easy to describe. They carried shields, lances, and daggers very like the


نلاحظ الان بان قيامي بتلبية طلب موفق نيسكو بان ارفض وجود الاشوريين والكلدان في يومنا هذا لن يفيده باي شئ، فهو لن يتخلص مثلا بذلك من  الاشوريين القدماء وبوجود ادلة تاريخية بان اسم السريان مشتق منهم.

وملخص ما كتبته هو انني كتبت دحض لوثائق موفق نيسكو وبانها متناقضة مستقطعة تعتمد على خرافات وقصص هو يخلقها بدون ان ارد بنفسي. وراينا بانني في مسار موضوعي كنت دائما البي طلبات موفق نيسكو ولكن في كل مرة كانت النتيجة سيئة له.

الخاتمة:  انني ارى وكما راينا اعلاه بان ربط السريانية بالارامية تمثل الاحتمال الاضعف والاحتمال الاكثر هشاشة والاحتمال الاضعف. ولهذا ان استمرار الاراميين الجدد بالكتابة وكأن التسمية السريانية ماركة مسجلة بهم وبأن لا احد يحق له استعمالها هي عبارة عن محاولة لا تستند سوى على خرافات واسس هشة واحتمالات ضعيفة للغاية. وانا ارى بان الاراميين الجدد هم من يحاولون الاستحواذ على التسمية السريانية بالرغم من ان حججهم هي الاضعف.


الروابط:

الرابط رقم 1: وثائق موفق نيسكو التي كان يعتبرها دامغة والتي كان يقول عنها بانه ينشرها بعد تدقيق ودراسة عميقة

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1040860.msg7785763.html#msg7785763

الرابط رقم 2: الموقع الارامي حول ان سورس لا احد يعرف عنه شيئا وبانه خرافة

http://aramean-dem.org/Henri_Kifa/Aramean_Identity/060519.htm

الرابط رقم 3: المؤرخين العرب الذين طلب منا موفق نيسكو بان نعتمد عليهم

https://www.aljazeera.net/news/alquds/2017/11/6/%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE


الرابط رقم 4: المؤرخ فاضل الربيعي الاسم الاشوري هو نفسه الاسم اسوري
https://www.aljazeera.net/news/alquds/2018/1/28/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D8%B4%D8%B9%D8%A8-%D9%83%D9%86%D8%B9%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-2


يشير الفيلسوف والعالم في النظرية العلمية كارل بوبر بان الشخص الذي يلتجئ الى استخدام العصبية والاساليب الابتزازية هو حتما شخص تنقصه الحجة ويرى نفسه ضعيفا، وفي ان هكذا شخص سيقع  في تناقضات ليدحض نفسه بنفسه كانت دائما عبارة عن نتيجة حتمية.

شكرا للقراء على قراءة مقالتي


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا رابي لوسيان،
تفكيكية تطبيقية موفقة ومحكمة.
تحياتي

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

القراء الاعزاء
فعلا الباحث نيسكو أنهى هؤلاء الجهلة، فالمطران ميليس لوسيان العباسي يضحك على نفسه هو وزميله الإسرائيلي الرواي بولص الشاهنشاهي بمحاولة تمويه الناس كالمرة السابقة، وهو يعترف انه ليس مختصا ولم يسمع بهذه الامور والاسماء، فذهب إلى الأنترنيت وكالمفلس وجد غطاء قنينة كولا فحسبه ليرة، فهؤلاء جهلة يريدون مناقشة علماء بشتائمهم ودوائرهم الفيزيائية المضحة وليس بعلمهم.

هولاء الذين أخزاهم العلامة نيسكو بين العالم واثبت أن اسم السريان مطابق ويعني سوريا وليس آشور، والأهم أنه كشف كذبهم وعراهم في محاولتهم إيهام القاري أن ذلك هو رأيه فقط، واثبت أنه ليس رأيه فقط، بل يؤكد كل اباء الكنيسة السريانية على الإطلاق أن سوريا=سريان  

اما من أين اتى اسم سوريا، فهذا موضوع ثاني لا علاقة له بالاول مطلقا، كما يحاول هولاء الجهلة خلط الأوراق وإيهام القارئ
 
العلامة موفق نيسكو يقول اسم السريان مطابق لسوريا ويعني سوريا مئة بالمة، سرياني= سوري، وليس آشوري، هذا كان النقاش

اما من اين جاء اسم سوريا والسريان، فالعلامة نيسكو رغم أنه أكد مليون مرة وفي كتابه أيضاً أن مصدر الاسم او اشتقاقه لا علاقة له بهوية الشعب، وهو موضوع ثاني، وضرب مئات الأمثلة أن نصف دول العالم غير متأكدة من مصدر أسمها، ومنها اسم آشور وهو ليس اسماً سامياً ولا معنى له كما يقول قاموس الكتاب المقدس، أو أنه اسم ارمني يعني الجبل، أو يعني سكان المستنقعات أي الأهوار، أو السهل، أو البداية، أو يعني (مراحيض) بالوعة المياه القذرة، أو من كلمة ثور السريانية ومعناها المتوحشون، الطغاة، الهائجون، أو خطوة أي مشية، أو موقع أي أثر، أو من عشتار (أشتار)، وأمم ودول اخرى اعتمدت على قصص وأساطير كأوربا وروما، أو مثل الأحباش فاسمهم من قبيلة حبشت العربية لكنهم ليسوا عرباً، والراجح اسم العراق فارسي، لكن العراقيين ليسوا فرساً، وعمر الكردي لا يعني أنه عربي، وكلمة كردي ارمنية..إلخ، بل حتى لو تطابق اسمان 100 بالمئة، فلا يعني ان الشعبين واحد، فالروم البيزنطيين سنة سنة 337 أخذوا اسمهم من الروم اللاتين 100 بالمئة، لكنهما شعبان يوناني ولاتيني، بل هما شعبان عدوان، ودولة رومانيا أخذت اسمها من محتليها الرومان، لكن هوية شعبها واسمه داجيا، وليس رومان إيطاليا، ومع ذلك العلامة نيسكو علمي وأكاديمي أدرج في كتابه جميع الاراء وهي حوالي 15، فيقول:

إن اسم سوريا والسريان كغيره من أسماء عدة أمم ودول فيه أراء كثيرة، وطرح الكُتّاب والمؤرخون أراءً قسم منها استند إلى مؤرخين قدماء أعطوا اسماً معيناً لمنطقة، أو اسماً واحداً لمنطقتين، أو اسم منطقة بدل أخرى، أو اختلط عليهم الأمر..إلخ، كهيرودوتس وغيره، وقسم من الآراء حديثة غرضها سياسي، والآراء الرئيسة هي:
اسم سنسكريتي قديم 4000 سنة ق.م. معناه الشمس أطلقه هندو أوربيون قادمون من الشرق، من SU-BA-RI وهو اسم سوبارتو أي بلاد آشور قبل ان يحتلها الاشوريون، اسم أكدي ورد بصيغ عديدة سور سورات، اسم أكدي معناه ملك، حور المصرية وتطور الى سور، من سيرون الوارد في تثنية والمزمور، من Shryn في آثار أوغاريت، من جبال سرت في جزيرة العرب، من سوريان بن نبيط عند العرب، من بلاد آشور وهو رأي سياسي حديث، من آسوريم أو آشوريم بن دادان، من شوريا الآرامية معناها البداية، من مدينة صور، من الملك سورس الذي لا يؤكد العلامة نيسكو إن كان حقيقياً أم لا، ويقول اعتبره البعض Cyres كورش الفارسي الوراد في (إشعيا 45: 1)، أو سيمورس عند العرب كما في الفهرست لابن النديم، أو سورس ملك مستقل كدقليانوس (علماً أن نفس مصدر دقليانوس يذكر أن باني أوربا هو أخو أو ابن سورس)، أو سورس لقب وليس اسم، أو أنه لقب أو اسم ملك مدينة صور، والمهم علامتنا نيسكو يؤكد أن اسم سوريا والسريان هو من مدينة صور وملكها، فملك صور الشهير أحيرام (أخو آرام) 969 ق.م الوارد في (2 صموئيل 5 :11)، وأصبحت صور المدينة الأولى في المنطقة، واسم صور الأصلي بالعبرية في الآية المذكورة وغيرها، بالسين (ṣōr سور)، وأبو أحيرام الصوري النحَّاس الذي ساهم في بناء قصر الملك سليمان، بالعبرية هو (السوري، السرياني צֹרִי֮، ṣō-rî ،1 ملوك 7: 14)، وبدأ اسم السريان (السوريون أو الصوريون) يتردد شيئاً فشيئاً ويحل محل اسم الآراميين ليشمل مناطق لبنان وسوريا كجبل حرمون الذي ورد اسمه (Siryon سريون في تثنية (3: 9، ومزمور 29: 6)، ثم عَمَّ اسم السريان المنطقة ولبنان وجميع  بلاد الآراميين لتتسَمَّى به أكبر بلاد آرام، أي سوريا.

ومع ذلك يوكد علامتنا دائماً أن مصدر الاسم وصيغته واشتقاقه وتقاربه ليس له علاقة بهوية الشعب.
فعلامتنا يؤكد المهم وهو: بغض النظر عن مصدر اسم سوريا، فإن اسم السريان مطابق لسوريا وليس لاشور، والسوريون أو السريان هم الآراميون وليسوا آشوريين وهم أعداء الآشوريين القدماء
فليذهب ويضحك على نفسهم الجهلة غير المختصين

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقول المؤرخين ومنهم المؤرخ فاضل الربيعي ان جعل شعب وجوده خرافي (ولا يملك ممالك ولا بقايا قصور ولا نقود ولا سجلات تاريخية الخ) بانه كان يسيطر على مساحات شاسعة تمتد من حدود العراق مرورا بسوريا ولبنان وفلسطين ولحد حدود مصر، فهذا سيجعل من الامبراطورية الاشورية والبابلية مجرد دويلة او قبيلة صغيرة. وانا اقول باننا لو تركنا هؤلاء يكتبون اكثر فانهم سيقولون بان الامبراطورية الاشورية والبابلية كانت مجرد قرية صغيرة.

ومن ناحية اخرى فان الموضوع اعلاه لا يتعلق فقط بان هناك قسم كبير يربط بين الارامية والسريانية بالاعتماد على خرافة كما اكد على ذلك الموقع الارامي (انظر مداخلتي اعلاه)، وانما هكذا ربط حدث ايضا في الماضي. فقد كان هناك رجال الدين ( كما يؤكد موفق نيسكو في الملصقات التي يضعها)  يرون بان الاسم السرياني يرتبط بكلمات التي هي بالاساس خرافة لا احد يعرف عنها اي شئ.

هذه الاخطاء التي حدثت في التاريخ والتي على اساسها سار هؤلاء خلال التاريخ تقود بنا الى طرح سؤال مهم جدا وهو: ماذا كان سيحدث لو ان هؤلاء في الماضي كانوا قد عرفوا بانهم يتعاملون مع اساس لا صحة له وبانه خرافة لا حقيقة وجودية له؟

جوابي على هذا السؤال: هناك احتمالين وهما:

الاحتمال الاول: كانوا سيربطون الاسم السرياني بالاشوري وعندها كنا سنملك حاضر مختلف جدا في يومنا هذا. وما كنا اليوم سنرى من يقومون بربط قائم على خرافات واخطاء.

الاحتمال الثاني: وهذا الاحتمال يحتاج الى شرح: فعندما قام البطرك عيواص باعتبار كل الاراميين بانهم عرب وقال لنرفع راية العروبة عاليا، علق على ذلك بعض الاراميين الجدد وقالوا بانه فعل ذلك لكونه يشعر بخوف من ظروف المنطقة الخ. واذا كان كلامهم صحيحا، فانا اعتقد بان ذلك ما يكون قد حدث ايضا في الماضي، بانه كان هناك خوف من ربط الاسم السرياني بالاشوري، خوف من ظروف المنطقة التي كانوا يعيشون فيها ومن ردود الفعل عليهم.

ولكن في كل الاحوال فقضية انه كان هناك في الماضي رجال الدين قاموا بربط قائم على خرافة وعلى كلمات لا احد يعرف عنها اي شئ اصبحت لنا عبارة عن حقيقة مؤكدة لا شك فيها. وفي ان هؤلاء اذا ما كانوا قد بنوا هكذا ربط على اساس خاطئ فاننا كنا سنملك اليوم حاضر مختلف لا تستمر فيه هذه الاخطاء فانها أيضا اصبحت حقيقة مؤكدة ايضا.



غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف تحية للباحث العالمي القدير نيسكو الذي عرَّى النساطرة الهراطقة المتـأشورين عن بكرة أبيهم ونتمنى من الجهلة عدم اللاتجاء الى عمهم الربيعي العربي الذي جعل من المسيح عربيا, بل إلى ابائهم الفطاحل هولاء ليتعلموا التاريخ منهم
 





غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
عادل السرياني
اذا انت لست نيسكو
اشعر كم انت ضعيف الشخصية ومتملق لا تعرف ان تكتب شيئا من نفسك ولا قادر ان تستنبط من التاريخ شئ الا قال نيسكو وتحدث نيسكو وانت صفر بلا قيمة على يسار الرقم.
ولكن انا اؤكد انك نيسكو تتحاشي ان ترد واذا رديت ستعرف مصيرك
حقا انها عجيبة غريبة، امي واطرش واخرس
عمي نريد انت تكتب شئ من عندك بلا ان تلتجأ الى هذا العميل المخرب
قل لي هل السريان هم عرب ام هم سريان؟
اذا انت تعتقد انهم سريان فلماذا قال المثلث الرحمة مار زكا عيواص ان السريان هم عرب؟
ماذا تقول عن سيدك نيسكو الذي هو الاخر يقول ان السريان هم عرب.
خلونا نفتهم حتى نناقش بموضوعية من انتم؟

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى عادل المتناقض

اول ما نظرت الى ما كتبته رايت توترك واملك بان تنجح في تغيير الموضوع.

وانت من احرقت دماغي بان علي ان اعتمد على اخوانكم من المؤرخين العرب، وبعد ضغوطات كبيرة منكم فانا فعلت ذلك. وبعد ان بحثت وجدت اخواننا من المؤرخين العرب يعتبرون بان اسم السريان واسم سوريا كلها مشتقة من الاسم الاشوري -الاسوري ويعتبرون وجود شعب اسمه ارامي بانه خرافة  . وانا اتحداك ان اجد لكم مقالة تقتبس من المؤرخ فاضل الربيعي لتردوا عليه، اتحداكم.

انا فعلت تماما ما انتم طلبتوموه مني، وانا اتحداك ان تمكنت بان تنكر ذلك.

وفي دحض ما تسمى وثائق موفق نيسكو فاني اتحداك ان تقتبس مني اي جملة او سطر اكون انا كتبته بنفسي، فموفق نيسكو دحض نفسه بنفسه.

ولكي اعيد كتابة تلك الفقرات باسلوب اخر فانني ساكتب ذلك على شكل حوار وانت ستجد انه فيما يخص عملية الدحض انا لا املك اي اشتراك فيها.

.........................................................
والان الحوار بين عادل السرياني وجورج السرياني وموفق نيسكو وموقع ارامي:

عادل السرياني: نحن نمتلك اباء الكنيسة وهم يتحدثون عن مصدر التسمية السريانية...

موقع ارامي: قسم كبير يعتقد ان التسمية السريانية مشتقة من سوروس، ولكننا لا نعرف عنه اي شئ، وقضية وجوده عبارة عن خرافة.

موفق نيسكو: هذا الكلام صحيح جدا، وهذا لم يحدث اليوم فقط وانما حدث ايضا في الماضي، فيا اخي الحبيب عادل ، لقد كان هناك اباء الكنيسة من كان قد بنى موقفه على هكذا خرافات، وانا شخصيا لا اكتب اي شئ بدون تدقيق ودراسة عميقة وانا شخصيا امتلك وثيقة دامغة على ما اقوله وكلامي هذا لن يستطيع ان يدحضه احد. ووثائقي الدامغة تجدها في الرابط في الاسفل.

عادل السرياني: ولكن يا سيد موفق نيسكو، اذا سمعك لوسيان فانه سيقول لك "انت رائع يا علامة".

جورج السرياني: علينا ولو لمرة واحدة في حياتنا ان نكون عادلين، فلوسيان لم يتدخل اطلاقا في موضوع الدحض هذا، فهو لم ياتي بمواد تاريخية ليضعها هنا الخ.

عادل السرياني: ساقول لكم شئ بيننا، لوسيان هو شخص يحب اكل الشامية والشيبس وهو فقط يتفرج على ما نكتبه، ولكنه اذا كشف ذلك للقراء الذين لا احد منهم يقراء الهوسة التي نكتبها فكيف سيكون الموقف؟ وبالاخص للعلامة؟

جورج السرياني: هذه ستكون فعلا مشكلة، فالقراء سيرون بعدها بان افضل عمل لموفق نيسكو سيكون اذن ان ياخذ مكنسة كهربائية ليتوجه للصحراء لينظفها من الغبار.

موفق نيسكو: هممم ولكن انا لدي فكرة اخرى

عادل السرياني: وما هي يا علامة؟

موفق نيسكو : بالرغم من هذا الفشل اعلاه ان نستمر ونتالق بالهرطقة والتكفير  :) :)

عادل السرياني: انت رائع يا علامة المتالق  :)

جورج السرياني: انت رائع  يا علامة.  :)

موفق نيسكو : شكرا يا احبابي



روابط موفق نيسكو:
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1040860.msg7785763.html#msg7785763

http://aramean-dem.org/Henri_Kifa/Aramean_Identity/060519.htm



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اكثرية شعبنا السرياني يدين المدعو العميل موفق نيسكو ما يقوم به من محاولات لئيمة فاشلة يقوم بها هذا العميل المدفوع الثمن
شعبنا السرياني يرفض ان يكون عربيا مع اعتزازنا بالعرب والكورد ولكن لكل قومية خصوصياتها
في الرابط التالي لماذا انجر بعض السريان في سوريا واصبحوا عرب القومية، كيف تحولوا الى القومية العربية، سوال ينتظر اجابتهم
نيسكو سبق واعترف ايضا وقال ان السريان عرب

https://www.fouadzadieke.de/showthread.php?t=267



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
اكثرية شعبنا السرياني يدين المدعو العميل موفق نيسكو ما يقوم به من محاولات لئيمة فاشلة يقوم بها هذا العميل المدفوع الثمن
شعبنا السرياني يرفض ان يكون عربيا مع اعتزازنا بالعرب والكورد ولكن لكل قومية خصوصياتها
في الرابط التالي لماذا انجر بعض السريان في سوريا واصبحوا عرب القومية، كيف تحولوا الى القومية العربية، سوال ينتظر اجابتهم
نيسكو سبق واعترف ايضا وقال ان السريان عرب

https://www.fouadzadieke.de/showthread.php?t=267
ܡܝܘܩܪܐ ܘܠܝܕ ܗܢܢܐ ܒܝܬ ܕܘܝܕ ܪܒܐ ܕܘܙ ܒܐܡܪܐܝܘܬ ܛܝܦܐ ܕܥܕܬܐ ܐܣܘܪܝܝܬܐ ܬܠܬܐ ܣܗܡܐ ܡܢܗܝ ܒܕܥܝܐܠܗ ܫܪܪܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܐܘܦܙܐ ܪܒܐ ܨܦܝܝ ܝܕܥܝ ܐܦܣܩܘܦܐ ܝܥܩܘܒ ܐܠܒܪܕܥܝ ܫܢܬܐ ܕ  544 ܒܥܒܕܐܠܗ ܟܠܦܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܟܠܢ ܒܕܥܝܐܝܘܚ ܐܘܦ ܐܚܘܢܘܬܢ ܐܣܘܪܝܢܝܐ ܒܕܥܝܐܠܗ ܡܘܦܩ ܢܝܤܟܘ ܡܦܠܘܚܐܠܗ ܠܐܢܐ 4 ܐܪܒܥܐ ܝܢ ܚܡܫܐ 5 ܫܡܢܐ ܓܘ ܥܢܟܒܐ ܡܢ ܒܬܪ ܛܪܕܬܐ ܡܢ ܥܢܟܒܐ ܚܝܐ ܓܢܘܟ ܩܐ ܕܐܗܐ ܐܩܦܬܐ ܐܡܝܢ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 8-1-2023

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان المحترم
تحياتي
هناك استحواذ فعلا على كلمة سريان ولذلك اذكر المثال التالي:

في ترجمة وتحقيق مخطوطات بقلم السيد حبيب حنونا وبعنوان : مخطوطة كرمليسية نادرة تمجد شهداء وعظماء كرمليس في القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الميلاديين/ يوبطخين ( سفر الأحياء والأموات ).

نقرأ الفقرة التالية:
( وعلى تذكار مار يوحنان ديلومايا ( ربن يوخانا في كرمليس) الذي بنى ديرين للسوريايي وبرسايي ( المقصود الأشوريون المسيحيون والفرس ) ).

 سؤالي هو: هل كتبها هكذا اعتباطياً، أم أن لذلك أساس؟
الرابط:
https://karemlees.ahlamontada.net/t4735-topic
 وهل ينبغي اخذ المقولة التالية بنظر الاعتبار أم لا: (Marcus Junianus Justinus ; القرن الثاني) كان كاتبا لاتينيا عاش في ظل الإمبراطورية الرومانية. حيث يقول (الآشوريين، الذين أطلق عليهم لاحقاً السريان ).

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالنسبة لما ذكره رابي الاستاذ وليد حنا بيداويد حول العروبة ، فحسب مشاهدتي وملاحظتي ارى ان الاراميين الجدد ينقسمون بالفعل الى قسمين، قسم يرى بان الارامية هي مستقلة عن القومية العربية، والقسم الاخر يرى بان الاراميين هم اصلهم من الجزيرة العربية وبان اصلهم هو عربي، ولهذا يعتبرون الاراميين بانهم عرب. البطرك زكا عيواص مثلا كان من القسم الثاني.

ولان هناك قسمين احدهم يرى الارامية مستقلة عن العروبة والاخر يراها بانها جزء من العروبة، فانني ايضا لاحظت وجود قسم ثالث وهم اشخاص يتبنون مرة الراي الاول ومرة الراي الثاني.  وموفق نيسكو هو اما من القسم الثاني الذي يرى بان الاراميين هم أصلهم عرب ، او هو من القسم الثالث، مرة يراهم عرب ومرة يتحدث بشكل اخر.

وهناك عدة مرات كتب هو واعتبرهم عرب. منها مثلا الاقتباسات ادناه:

حيث في موقع يسمى بالكاردينيا كان قد كتب شخص قومي عربي اسمه سرور ميرزا محمود بان المسيحين كلهم عرب وبان عروبتهم لا جدال فيها

وادناه الاقتباس منه:

"وعروبة المسيحيين لا جدال فيها، هم عرب أصليين وأصيلين،"


فايده في ذلك موفق نيسكو في التعليقات وكتب له ما يلي، وهنا اقتباس منه:

"الأستاذ القدير سرور ميرزا المحترم
تحية طيبة وبعد
شكراً جزيلاً على هذا المقال الرائع

ليس مجاملةً ولكن صدقاً أقول لقد أجدت في شرح هذا الموضوع المعقد والشائك حتى لدى كثير من المسيحيين خاصة بداية دخول المسيحية للعراق."

https://www.algardenia.com/2014-04-04-19-52-20/fereboaliraq/46274-2020-10-05-10-01-24.html

وملاحظة مني: ارجو ان لا يفهم مني اي قارئ باني مستعد بان اضيع دقيقة من وقتي لابحث عن ما يكتبه هذا التكفيري في مواقع اخرى، فما اقتبسته اعلاه والرابط اليه كان قد وضعه احد تابعيه هنا في هذا الموقع او هو بنفسه تحت معرف اخر...

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي بولص ادم

انا ساتحدث ادناه عن الماضي القديم، على اساس افتراض باننا اليوم لا نملك اشخاص يسمون انفسهم اشوريين وكلدان وهذا حتى لا ياتي احد ويخرج عن الموضوع:

المشكلة مع تسمية الاراميين انها تحوي عدة احتمالات متعاقبة تشترط احدها صحة الاخرى التي سبقتها ، وهذه ساشرح ادناه ماذا اعني بها. ففي حالة الشعب الاشوري والكلداني فان وجودهم مؤكد، وتاريخهم واضح يمكننا رؤيته، وهم سجلاتهم التي كتبوها بانفسهم تتحدث عنهم...
اما في حالة الارامي، فوجوده غير مؤكد، وهو لا يملك سجلات بنفسه، وانما هناك حاجة للبحث في سجلات الاخرين ، وايجاد علاقة بينهم ومن ثم تحتاج الى اشتقاقات الخ. من ينظر في اي مصدر سيجد انه يبدأ بان اصل الاراميين غير معروف، وما نقلته عن المؤرخ فاضل الربيعي هو محق فيه، اذ جعل قبائل وجودها غير مؤكد بانها كانت تسيطر على مساحات شاسعة تمتدد من حدود العراق الى حدود مصر لتشمل كل مناطق سوريا ولبنان وفلسطين، فان هذا سيجعل من الامبراطورية الاشورية والبابلية مجرد دويلة صغيرة. لذلك فان كل ذلك غير منطقي ولا بد انه خرافة.

وبشأن تحدثي عن الاحتمالات، فنحن لو قمنا مثلا باستخدام قطعة معدنية او العملة المعدنية، قطعة نقود معدنية مثلا تحوي وجهين، "وجه" و "ذيل" Heads و Tails ، فلكون وجود الاشورين مؤكد جدا ولكون هناك ذكر ل الاسوريين وذكر مؤكد بان هناك من اطلق عليهم السريان ولكون الغاء حرف صوتي مقبول عند علماء اللغة فانت لن تحتاج سوى بان تقلب القطعة المعدنية لمرة واحدة، فاما اشتقاق سوريا والسريان هو من الاشوريين او لا.

اما في حالة الاراميين، فانت بحاجة الى ان تقلبها عدة مرات لترى بهل كان هناك فعلا وجود للاراميين ام لا heads او Tails، واذا فرضنا بان Heads هو لصالح  الادعاء بان الاراميين هم سريان و tails يخسرون، فاذا النتيجة كانت heads فانت ستحتاج مرة اخرى بان تقلب بهل القول بان السريان وسوريا هم مصدرهم كما يقولون ام لا، فاذا Tails يخسرون واذا heads هنا تحتاج ان تقلب مرة اخرى، بهل الاراميين كانوا فعلا في سوريا ام لا ، فاذا Tails يخسرون واذا heads هنا تحتاج ان تقلب مرة اخرى بهل ان ما يقولونه عن مصدر سوريا والسريان كانوا اصلهم ارامي ام لا، فاذا Tails يخسرون واذا heads هنا تحتاج ان تقلب مرة اخرى وهكذا لكونها تحتاج الى عدة احتمالات عديدة...

وهذه كانت فكرة عامة، ولاعطي فكرة عامة حول كيفية حساب الاحتمالات، فاني ساعطي المثال التالي لاوضح ماذا يحدث عندما تكون الاحتمالات مرتبطة ببعضها البعض:



لو اني قلت لك بانك ستفوز اذا لعبت بقلب القطعة المعدنية مرة واحدة وحصلت على heads، فاحتمالية ان تفوز هي 50 بالمئة. واذا قلت لك بانك ستفوز اذا لعبت مرتين وفي كل مرة حصلت على heads ، اي مرتين heads فاحتمالية ان تفوز ستقل وستكون 25 بالمئة، وهكذا ، فانت تستطيع ان تقوم بتكبير هكذا شجرة وتضع شروط جديدة مثل ان تلعب اربعة مرات وبشرط ان تحصل في كل مرة على heads  وهذه ستؤدي بالطبع الى ان تنخفض احتمالية ان تفوز في كل مرة...


ولهذا السبب كنت قد قلت بان احتمالية ان تكون الارامي تساوي السرياني بانها احتمالية ضعيفة جدا  وهشة للغاية. ما قلته اعلاه قد لا يعرفه هؤلاء ولكنهم يحسون بها، كيف يحسون بها؟ هم يحسون بها بسبب كثرة حاجتهم الى عدة مصادر تاريخية لاثبات عدة قضايا مختلفة: اثبات وجود الارامين، البحث عن مصدر اسم سوريا والسريان، البحث عن ايجاد عن علاقة ذلك بالاراميين الخ الخ وهم يشعرون هكذا بتعب واجهاد بحيث حولوا ما يكتبونه على شكل ملصقات للتقليل من تعبهم. وهم يحسون بذلك ايضا عندما يبحثون عن اصل كلمة ويجدون بعدها بانهم لا يملكون معلومات اخرى وبانها كانت خرافة كما في المثال اعلاه لموفق نيسكو حول خرافة وجود سورس، اذ هذا ارهاق لا يطاق... وهذه كانت قد جعلتهم بان يستخدموا اساليب اخرى، وهي الكتابة ضد الاشورين والكلدان بدلا من هذا التعب الكبير والمرهق جدا لاثبات ان الاراميين تساوي السريان. ولكنهم عندما وجدوا بان هذا ايضا غير مجدي فانهم فضلوا اخيرا التحول الى اساليب التكفير والهرطقة والابتزاز والاساليب البغيضة، وانا هنا وضحت سبب ذلك، في انهم يمتلكون احتمالية هشة وضعيفة للغاية ومتعبة ومرهقة حول ادعاءاتهم.