من سرسبيدون إلى منكيش أجمل تحية
بداية : انتهزها فرصة وألقي تحية على أبناء منكيش الاعزاء بالنيابة عن عائلتي وعن جميع ابناء ((سرسبيدون )) أحفاد أولئك الذين احتضنتهم يوما ((منكيش )) و ناسها الطيبين لا لكونهم مسيحيين فالبون شاسع في تلك الأيام ما بين النسطورية والكاثوليكية . لقد كان هناك شعور آخر أقوى من الرابط الديني والإنساني . اعتقد جازماً ما كانوا يفعلون ذلك لأقوام أخر لا يجمعه معهم دين ولغة وتراث ومصير لقد منح اهالي منكيش الكرام دوراُ وعقاراً لجميع ابناء سرسبيدون بعد الرحيل الثاني من هكاري . لم تكن غايتهم من ذلك التبشير أو إقناعهم بالانتساب إلى الكنيسة الكاثوليكية . للتأكيد على ذلك عدم ( تكثلك أو تكلدن) أي من ابناء سرسبيدون . عذراً من التعبير فأنا أعتز بكلدانيتي وسريانيتي واشوريتي
تنويه : ليست غايتي البحث في موضوع التسميات والسجالات السخيفة وإنما الدعوة لاستنباط أمثل السبل لإنقاذ شعبنا المبعثر المهلهل المشرد المتواجد في محيط غير متجانس مبتلياً بالعشائرية والطائفية والمذهبية وبباحثين وشعراء وكتاب دعاة أو داعمي التخندق غير مستثنى أي من رؤساء كنائسنا آبائنا البطاركة الاجلاء ويحضرني هنا دعوة مثلث الرحمات مار عمانوئيل دلي في الاجتماعات الأولى لمؤسسة برو أورينتي للتخلي عن الأسماء القومية والعودة إلى التسمية القديمة ((كنيسة المشرق)) .
أسئلة ساذجة :بعيداً عن مهزلة التاريخ بحسب مقولة أحد مدرسي علم الاجتماع من أبناء شعبنا وعلى ذمته إن أضحت دراسة التاريخ من المهازل ! أستميح البحاثة في علم الاجتماع عذراً بهذه الاسئلة التي قد تبدو ساذجة بعض الشيء لكن دعوني اتجرأ :
أ - ترى هل دراسة الأنساب مهملة في مناهج علم الاجتماع ؟ أليست بعض العوائل والعشائر كنيتها تعود إلى مواطنها الأصلية ؟ لقد أفادنا مشكوراًالدكتور عبدالله مرقس رابي أبن منكيش حين عرفنا في كتابة سابقة بابن منكيش القس العلامة ((شليمون صارا)) ونسبه العائد إلى عشيرته ((صارا)) . لعلمكم لعشيرة ((صار )) قريتين في سوريا على الخابور (( ܨܪܐ ܥܠܝܬܐ ، ܨܪܐ ܬܚܬܝܬܐ )) من أتباع كنيسة المشرق . إليكم بعضاً من أسماء عائلات العشيرة ((بيث شمو وبيث نادر وبيث كوركو وبيث صادوق ….)) ومثالاً آخر كاتب هذا المقال وكنية اسرة ((د برزانا )) تعود إلى موقع في سرسبيدون في هكاري حيث كانت تجف بعض من الينابيع في أواخر الصيف ومن فعل (( ܒܪܸܙܠܸܗ بريزليه)) التي تعني بالعربية جف جاءت تسمية الموقع وهناك في الشمال العراقي وتحديدا ً في ديانا عائلات من ( برزانا ) التي منها الاركذياقون الدكتور كيوركيس توما راعي كنيسة مار أندريوس في إلينوي
ب - في كل مجتمع ظواهر معينة يتميز بها ترى هل تؤخذ تلك الظواهر بعين الاعتبار ؟ وسأكتفي باثنتين منها على سبيل المثال في مجتمعنا سموه ما شئتم من الأسماء :
1 - ظاهرة ريادة المثقفين ((السريان , الكلدان , البروتستانت )) في انبعاث الفكر القومي الآشوري فمن السريان الارثذوكسيين الصحافي الشهيد آشور يوسف د خربوط وابراهيم بالخ وفريد نزهة ونعوم فائق والبطريرك مار أفرام برصوم الأول و الدكتور يوسف أحد مؤسسي اتحاد الاندية الاثورية في أمريكا مع سنحريب بالي وديفيد بيرلي والبروفيسور القس وليم وردا البروتستانتي والقائمة طويلة أما قائمة الكلدان والبروتستانت ليست أقصر منها و سأكتفي بالقس بولس بيداري والجنرالين آغا بطرس ومالك قمبر و هرمز رسام ويوسف مالك وليس آخرهم سعيد قرياقس أحد مؤسسي المنظمة الاثورية الديمقراطية* في سوريا عام 1957 مع باقي رفاقه من مختلف الطوائف والتي تعتبر مدرسة ريادية في الوحدة القومية في زمننا القائم وأغلبهم كانوا حملة شهادات عليا ومن جامعات مشهود لها طبعاً جامعات غير (( مؤدلجة )) .
2 - أليست ظاهرة التوزع الجغرافي والطائفي للعائلة أو للعشيرة الواحدة جديرة بالأخذ بها واعتبارها من مواضيع علم الاجتماع ؟ وهذه الظاهرة متجلية في شعبنا في كل مناطق تواجده في ديار الاباء والاجداد . أغلبها على دراية بنسبها وشاهدي على ذلك القس العلامة ( شليمون صارا) . ومن الشمال العراقي قرية بيرسفي الكلدانية واغلب سكانها من سرسبيدون (( بيثوثا دإيشواثا )) ومن تخوما والقوش (( آل شيخو)) ولدي من الامثلة الكثير من كل المناطق ومن مختلف الطوائف والعشائر وليعذرني قارئي الكريم من السرد, لكني لن أغفل مثلث الرحمات مار روفائيل ومقابلته مع القناة اللبنانية ال بي سي خير شاهد ودليل وفي الوقت ذاته كان اللقاء دعوة المتشبثين بقناعات مسبقة للتوافقات وما من توافق من دون تنازلات , إنه منطق الزمن الذي نعيشه وللاسف ما زلنا خارج الزمن
تعقيب :
مشكور الدكتور عبدالله مرقس رابي تعريفنا بالثقافة أنها مجموعة القيم والتقاليد والعادات الاجتماعية والدينية والأفكار واللغة يكتسبها الفرد منذ الولادة . أستميح استاذنا الكريم عذراً سأكتفي بعنصرين مما ذكره ((الأفكار واللغة )) وسؤالي لمقامه ألا تدخل ظاهرة ريادة المثقفين من مختلف طوائفنا في انبعاث الوعي القومي في إطار وحدة الأفكار؟ ترى الا يفند هذا سعي بعضهم في إشادة حيطان التفرقة ؟
أما عنصر اللغة إن كلمة (( السورث )) هي تعريف للغتنا نسمعها من ابن الخابور وأشيثا و اورميا ومن ابناء كرمليس والقوش ترى إلا تعتبر من مكتسبات الفرد (الكلداني الآشوري ) منذ الولادة ومؤثرة فيه ومتحولة إلى اللاشعور وتدخل ضمن ذلك الإطار التعريفي للثقافة حسب تعريف الدكتور عبدالله رابي ؟ أما كلمة سورايا كدليل للانتماء القومي المشترك بين طوائفنا ليست إلا من المتحولات إلى اللاشعور بحسب تعريف أستاذنا القدير الدكتور عبدالله مرقس رابي وكثير من الكتاب من أبناء جلدتي (الكلدان ) يدعون إلى تبني الكلمة كحل توافقي لإشكالات التسمية وجاهل من يعتبر كلمة ( سورايا ) دلالة على مسيحيتنا .
أما سؤالي غير البريء إلى الدكتور عبدالله رابي ولكل دعاة التخندقات (القوميوية ) لأي من القوميات تنسبون ابناء جلدتكم من الكنائس غير الرسولية ((البروىتستانت )) مثالاً ؟ ترى هل نتبرأ منهم ؟
ملاحظة :
قد أتفق مع الآخذين بالنظرية الفرنسية (( الإرادة الحرة )) المبنية على قضية الألزاس واللورين المتعددة القوميات وأختيار الألمان في المنطقة ((فرنستهم )) لكن على الباحث الاجتماعي العودة إلى تاريخ العلاقات الدولية ودراسة الحالة السياسية والاقتصادية زمن الاختيار وخاصة بعد الحربين العالميتين إنها حالة مشابهة إلى حد ما لمن أختار من أبناء شعبنا العروبة بديلاً تحت شعار( أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة)
نداء:
قرائي الكرام كثير منا خان التربة دعونا الانخون الجذور . لقد أضحينا جميعاً شهود زور على زماننا دعونا ندعم ما يجمعنا لتكن
وقفة منكيش ومواقف القوش في كل الأزمات ومواقف أبن القامشلي مع أبن الخابور أيام عطشهم وأيام سبيهم عبرة لنا كفانا تناطحات نترجى الرب أن يفتح بصائرنا جميعاً . إننا جميعاً في المركب ذاته للغرق آيلون . لنبارك جميعاً اللقاء الأخير** لآبائنا الاجلاء راغبين إليهم الاستمرار إن زمن الاتهامات بالهرطقة والتحريم هو ما اوصلنا لما نحن عليه اليوم . لم نعد نريد كرسياً انطاكياً وحيداً فلتكن أريكة أنطاكية تجمعكم على المحبة كما دعاكم الرب له المجد .
فلنتذكر جميعا كهنة وعلمانيين مؤمنين أو ملحدين أن وحدة المأساة تجمعنا . إننا أبناء
أمة الدماء والدموع
كل عام وأنتم بألف خير و نترجى لأوطاننا في شرقنا الرائع اللعين الأمن والسلام لتكون بيوتاً للجميع دعائمها العدل والمساواة وسقفها الحرية
مسكها :أبناء منكيش أينما كنتم لكم من ابناء سرسبيدون في الوطن والشتات أجمل التهاني وأطيب المنى بالميلاد المجيد وكل عام و منكيش وأهلها الرائعين بألف نعمة وخير
*إن اختيار مؤسسي المنظمة الآثورية الديمقراطية ((مطاكستا )) التسمية الاثورية كون قضية شعبنا عُرِفت ونوقشت في المحافل الدولية تحت هذه التسمية
** اللقاء تم في لبنان في المقر البطريركي في العطشانة في لبنان افتتح بتاريخ 16 ك1 2022
يوخنا أوديشو درزانا
سكوكي 6 - 01-2023