المحرر موضوع: غبطة البطريرك ساكو لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ!  (زيارة 1281 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وإحترام سادتي المطلعين الكِرام,

أنه لعجب العجاب أن يقوم رأس الهرم لكنيسة ما بأقحامها بشؤون لا دخل لها بها بالمرة!  نعم سادتي الكِرام هذا ما قام به غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانيه وللمرة الثانية خلال أقل من أسبوع عندما قام بنشر تصريح جديد عن قول البابا فرنسيس (أن المثلية الجنسية هي ليست جريمة إنما هي خطيئة) على الموقع الأعلامي الرسمي للبطريركية الكلدانية. عن نفسي أجد فيه إساءه لنا كمؤمنين كلدان وللكنيسة عموماً, وما أنا بصدده اليوم يتعلق بالتوضيح الأخير الذي نُشر على الموقع الأعلامي تحت عنوان (فيديو توضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية) على شكل "فيديو" والآخر "كتابة" تحت عنوان (توضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية)!! والآن من حق البعض أن يتساءل "وأين المشكلة في هذا التوضيح"؟.

أُجيب وبكل صراحة وأقول, عندما يخطئ أخينا الأنسان علينا أن ننبه على خطئه, فكلنا نخطئ ومن منا لا يُخطئ؟ ويستحق الشكر من ينبهنا على ما بدر منا من أخطاء, وغبطته وقع في عدة أخطاء في تصريحه سأتطرق لبعضها, منها عندما قال في الفيديو الذي نشره الموقع الأعلامي للبطريركية واليكم الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=Y11GUmYYGYQ  وعند الدقيقة 02:10

( بعض الدول تعتبر المثلية الجنسية جناية يعاقب عليها القانون, لكن هذا خطأ, كيف يمكن إدانة شخص غير مسؤول عن خلقه, يعني ممكن أن يدان عندما يمارس الجنس مع آخر, أما إذا لا يمارس فهذا إنسان بريء)!! طيب ما المشكلة هنا؟ المشكلة عندما يسمع الآخرين أن راعي الكنيسة الكلدانية يتفوه بهذا الكلام سيقولون أنه يشجع على المثلية الجنسية بدليل قوله (بعض الدول تعتبر المثلية الجنسية جناية يعاقب عليها القانون) ورأي غبطته يعبر عنه بقوله (لكن هذا خطأ) ونتيجتها تعالوا أيها الكلدان وطلعوا نفسكم من هذه الورطة!! وأنتوا تشجعون المثليين جنسياً بدليل كبيركم يؤيدها ويقول بفمه "الكريم" خطأ أن يعاقب القانون على المثلية الجنسية!! فهل هذا تصريح يليق برأس كنيسة الكلدان؟ وماذا ستكون نظرة الآخرين لنا ككلدان؟؟.

يُكمل غبطته بعد كلمة "بريء" قائلاً بالدقيقة 02:34 ( مثلما هناك إنسان طبيعي لا يتزوج وإنما يُكرس ذاته لخدمة عظيمة)!! يعني غبطتكم ما لكيت غير المثليين مع أحترامي لهم ناس تشبه بيهم خدام الكنيسة من القسس والرهبان والراهبات ومن هُم بدرجة أعلى!!؟؟ يعني أنت تحجي صدك لو تتشاقه؟ سوايتك هاي واحد مسويها قبلك؟؟ عزيزي أنت تمثلني وتمثل الكلدان والكنيسة, هل فكرت لحظة واحدة قبل أن تنطق بهذه الجملة؟ وهسه راح يطلعلي لوكي بالتعليقات أثول راسه مسطح ويكلي أنت شلون تكلم بطريرك كنيستك بهذا الأسلوب!؟ مو شعلوا لقلبي >:(    >:(

نأتي لفعل آخر جانب الصواب به غبطة البطريرك أستهله ببيت شعر:

(لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ عَارٌ عَلَيْك إذَا فَعَلْت عَظِيمُ) واليكم أعزائي المطلعين الكِرام رباط السالفة هنا, في يوم 25 آب 2016 نشر الموقع الأعلامي الرسمي للبطريركية الكلدانية بيان تحت عنوان (بيان من اعلام البطريركية) يتهجم فيه على شخصي أنا يوسف أبو يوسف بكلام غير صحيح خال من الدقة أتحداه لليوم أثبات العكس, وجاء في البيان ما يلي:

منذ فترة بدأ شخص يدعى يوسف أبو يوسف، لا نعرفه شخصياً بنسخ بيانات البطريركية الكلدانية ورسائل غبطة البطريرك ومواعظه ونشرها على (المنبر الحر) في موقع عنكاوا – كوم بشكل (copy-paste) ويعلق عليها وكأنه الناطق الرسمي للبطريركية وتبدأ التعليقات التي عموما تفتقر الى الدقة واللياقة الأدبية.
بإمكانه ان يعلق ما يشاء على ما يصدر في الموقع، لكن منفصلا، كما يفعل الاخرون، ولا ان يقوم هو بنشرها وشرحها، فهذا الامر غير مقبول. عليه ان يتوقف عن هذا التصرف غير الادبي وغير المسؤول. وننبه القرّاء ان يوسف أبو يوسف ليس احد اعلاميي البطريركية ولا الناطق الرسمي لها.


تجدون صورة للبيان أسفل الصفحة, رباط سالفتنا هنا وبما أنني معني بالأمر والشئ بالشئ يُذكر فمن حقي أن أسأل من أقام غبطة البطريرك ساكو ناطقاً رسمياً بأسم بابا الفاتيكان ليصرح بتوضيحه عن كلام البابا فرنسيس؟ فهل غبطة البطريرك ساكو الناطق الرسمي بأسم بابا الفاتيكان ليقوم بفعله هذا؟ فإن كان الجواب نعم عليه إثبات ذلك بالدليل والبرهان بأنه الناطق الرسمي بأسم بابا الفاتيكان وإلا أقول له كما قال عني, عليه ان يتوقف عن هذا التصرف غير الادبي وغير المسؤول. وننبه القرّاء أن غبطة البطريرك لويس ساكو ليس احد اعلاميي بابا الفاتيكان ولا الناطق الرسمي له, وعليه إحترام درجته الكهنوتيه وعدم زجنا والكنيسة في احراجات نحن في غنى عنها.

لِذا عن نفسي أنا ظافر شَنو الذي أكتب بأسم يوسف أبو يوسف أعلن للجميع أن تصريح غبطة البطريرك مار لويس ساكو بشأن التوضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية لا يمثلني أنا من جميع الجوانب ولا يمثل عائلتي وغبطته بتصريحه هذا يمثل نفسه فقط ولا يمثل كنيستي ومؤمنيها ولم يأخذ رأي بهذا الشأن وأنا "بريء" منه, وأنه بتصريحه هذا يعطي صورة سلبية عن الكنيسة الكلدانية ومؤمنيها خصوصاً للمتصيدين بالماء العكر!.

وأختم كلامي بنص من رسالة بولس الرسول, ليستفاد منها من تشمله وياليت لو كانت إدانته للآخرين عادلة!!:

لذلِكَ لا عُذْرَ لكَ أيّا كُنتَ، يا مَنْ يَدينُ الآخَرينَ ويَعمَلُ أعمالَهُم، لأنَّكَ حينَ تَدينُهُم تَدينُ نَفسَكَ. (روميه 2\1)

ودمتم,

                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في سفر لاويين تعتبر جريمـــــــــــة.فهل بابا الفاتيكان لا يعترف بـ (الكتاب المقدس)؟

«وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا.»(لاويين 13/20)

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
منـذ أن كان مطراناً في كـركـوك ، وبعـد مقابلة تلـفـونية أجـراها معه المرحـوم ( ولسن يونان ) من إذاعة ــ SBS  ــ الأسـتـرالية ... كـتـبتُ مقالاً عـنه قـلتُ فـيه :
  (( أنت مـكـلــّـف بهـدم المســيحـية والكـلـدانية )) .... ولم يسـتـطِع أن يـردّ عـليّ !!!!!!!!!!!!!!!!!

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألأستاذ يوسف أبو يوسف
سلام المحبة
يقال بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
ما تطرق إليه قداسة البابا وأوضحه غبطة البطريرك أن المثلي الجنسي بريء حتى تثبت إدانته بممارسة الجنس مع مثيله بالجنس. أي أن مثلي الجنس يظل بريئاً ما دام متمسكاً بالعفة. أي المطلوب من مثلي الجنس أن يقمع ميله الجنسي ويلتزم بالعفة كما هو مطلوب من الكهنة الكاثوليك أن يتمسكوا بإصرار بنذور العفة. هنالك فارق بين ما مطلوب من الكاهن للإلتزام به كفرض تحاسب عليه الكنيسة وكنذر يقره الكاهن قبل رسامته وما مطلوب من الشخص المثلي الإعتيادي.
من الناحية الواقعية أن مثلي الجنس يمارس الجنس مع مثيله وفي بعض البلدان يُسمح له بالزواج من مثيله. إذن ما يقوله قداسة البابا وما ينقله غبطة البطريرك مجرد رأي يتعارض مع ما هو ملموس على أرض الواقع. فمثلي الجنس له الميل لإشباع رغبته مع مثيله سواء ضمن العلاقة الزوجية بينهما أم خارجها.
لا أظن ان الدول التي يحرّم قانونها العلاقات الجنسية المثلية تحاسب شخصاً لمجرد الإعتقاد أنه مثلي الجنس بدون إثبات واقعة جنسية مع قرينه.
ممكن الإستنتاج مما ذُكر أعلاه بأن تصريح قداسة البابا وما نقله غبطة البطريرك عنه قد يُفسر أنه دعوة لترك مثليي الجنس بحالهم ما داموا ملتزمين بالعفة. هذا ضرب من الخيال في ظل غريزة لا يمكن مقاومتها بسهولة, كما لا يمكن تحمل غريزة الجوع. لذلك من ألأفضل الإلتزام بنصوص الكتاب المقدس التي ترفض المثلية الجنسية بأنواعها والكف عن اللعب بالألفاظ أو التساهل بالثوابت الإيمانية لإرضاء الفكر العلماني وأحابيل البعض من ساسة الدول والقوانين الشاذة التي يروجون لها.
أرفق الرابط حول ما نشرته في حينه حول المثلية الجنسية
تحياتي

تصريحات قداسة البابا حول المثلية الجنسية في ميزان الحقيقة
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,994739.msg7726633.html#msg7726633
[/color]

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
في سفر لاويين تعتبر جريمـــــــــــة.فهل بابا الفاتيكان لا يعترف بـ (الكتاب المقدس)؟

«وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا.»(لاويين 13/20)

تحية أخي يوسف شيخالي وشكرا لمرورك ومداخلتك, بصراحة من يتابع تأريخ بابوات الفاتيكان يرى في بعضهم العجب العُجاب وبصراحة هذا أحد الأمور التي تجاوزت التطرق إليها في موضوعي هذا بسبب ما يهمني هو كنيستنا الكلدانية أولا وأخيراً أما كنيسة روما فلها من يهتم بها, وشكرا لك مشاركتنا دليل من الكتاب المقدس بشأن هذا الفعل الذي يُغضب الرب, ولو جعلنا من الكتاب المقدس حكما بهذا الشأن لوجدنا أن الرب بنفسه أهلك مدن الوادي ومن فيها التي كان يتواجد فيها لوط وحتى الحجارة لم تسلم في هذه الأرض من غضب الرب!

تك 19-1   فجاءَ المَلاكانِ إلى سدومَ عِندَ الغُروبِ وكانَ لُوطَ جالسًا بِبابِ المدينةِ، فلَّما رآهُما قامَ لِلقائِهِما وسجدَ بِوجهِهِ إلى الأرضِ .
تك 19-2   وقالَ: ((يا سيّديَ، ميلا إلى بَيتِ عبدِكُما وبيتا واَغْسِلا أرجلَكُما، وفي الصَّباحِ باكرًا تَستأنِفانِ سَفَرَكُما)). فقالا: ((لا، بل في السَّاحَةِ نَبيتُ)). .
تك 19-3   فألَحَ علَيهِما كثيرًا حتى مالا إليهِ ودَخلا بَيتَه، فعَمِلَ لهُما وليمةً وخبزَ فطيرًا فأكلا. .
تك 19-4   وقَبلَ أنْ يناما جاءَ رِجالُ سدومَ جميعًا، شُبَّانًا وشُيوخا، وأحاطوا بالبَيتِ مِنْ كُلِّ جهةٍ، .
تك 19-5   فنادوا لُوطًا وقالوا لهُ: ((أينَ الرَّجلانِ اللَّذانِ دَخلا بَيتَكَ اللَّيلةَ؟ أخرِجهُما إلينا حتى نُضاجعَهُما)). .
تك 19-6   فخرج إليهِم لُوطَ وأغلقَ البابَ وراءَه .
تك 19-7   وقالَ: ((لا تفعَلوا سُوءًا يا إخوتي. .
تك 19-8   لي بِنتانِ ما ضاجعَتا رَجلاً، أُخرِجهما إليكُم فاَفعَلوا بهما ما يحلو لكُم. وأمَّا الرَّجلانِ فلا تفعلوا بهما شيئًا، لأنَّهما في ضِيافتي)). .
تك 19-9   فقالوا لَهُ: ((اَبتَعِدْ مِنْ هُنا! جئتَ أيُّها الغريبُ لِتُقيمَ بَينَنا وتتحكَّمَ فينا. الآنَ نفعَلُ بِكَ أسوأَ مِمّا نفعَلُ بِهِما)). ودفعوا لُوطًا إلى الوراءِ وتقدَّموا إلى البابِ لِيَكسِرُوه. .
تك 19-10   فمَدَ الرَّجلانِ أيديَهما وجذَبا لُوطًا إلى البَيتِ وأغلقا البابَ. .
تك 19-11   وأمَّا الرِّجالُ الذينَ على بابِ البَيتِ فضربَهُمُ الرَّجلانِ بالعَمَى، مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم، فعجزُوا عَنْ أنْ يَجدوا البابَ. .
تك 19-12   وقالَ الرَّجلانِ للُوطٍ: ((مَنْ لكَ أيضًا هُنا؟ إنْ كانَ لكَ أصهارٌ وبَنونَ وبَناتٌ وأقرباءُ آخرونَ في هذِهِ المدينةِ، فأخرِجهُم مِنها. .
تك 19-13   فهذا المكانُ سَنُهلِكُه، لأنَّ الشَّكوى على أهلهِ بلغَت مَسامعَ الرّبِّ فأرسلَنا لِنُهلِكَهُم)). .
تك 19-14   فخرج لُوطَ وقالَ لِصهرَيهِ الخاطبينِ بِنتَيهِ: قُومَا اَخرُجا مِنْ هُنا، لأنَّ الرّبَ سَيُهلِكُ المدينةَ)). فكانَ كَمَنْ يَمزَحُ في نظَرِ صِهرَيهِ. .
تك 19-15   فلمَّا طلَعَ الفَجرُ كانَ الملاكانِ يستعجلانِ لُوطًا ويقولانِ لهُ: ((قُمْ خذِ اَمرأتَكَ واَبنتَيكَ الموجودَتينِ هُنا، لِئلاَ تَهلَكُوا معَ المدينةِ عِقابًا لها)). .
تك 19-16   فلمَّا تباطأ لُوطَ أمسَكَ الرَّجلانِ بيدهِ وبيدِ اَمرأتهِ واَبنتَيهِ، لشفقةِ الرّبِّ علَيهِ، وأخرَجاهُ مِنَ المدينةِ وتركاهُ هُناكَ. .
تك 19-17   وبَينَما هُما يُخرجانِهِ مِنَ المدينةِ قالَ لَه أحدُهُما: ((أُنْج بنفْسِكَ. لا تَلتَفِتْ إلى ورائِكَ ولا تَقِفْ في السَّهْلِ كُلِّهِ، واَهرُبْ إلى الجبلِ لِئلاَ تَهلِكَ)) .
تك 19-18   فقالَ لُوطٌ: ((لا يا سيّدي. .
تك 19-19   نِلْتُ رِضاكَ وغمرْتَني برحمتِكَ فأنقذتَ حياتي. ولكني لا أقدِرُ أنْ أهرُبَ إلى الجبلِ، فرُبَّما لَحِقَني السُّوءُ فأموتُ. .
تك 19-20   أمَّا تِلكَ المدينةُ فهيَ قريبةٌ وصغيرةٌ، فدَعْني أهربُ إليها، فأنجوَ لصِغَرِها بحياتي)). .
تك 19-21   فقالَ لَهُ: ((إكرامًا لكَ لن أُدمِّرَ المدينةَ التي ذَكرْتَ. .
تك 19-22   أسرِعْ بالهرَبِ إلى هُناكَ، لأنِّي لن أفعَلَ شيئًا حتى تَصِلَ إليها)). ولذلِكَ سُمِّيتِ المدينةُ صُوغرَ. .
تك 19-23   فلمَّا أشرقتِ الشَّمسُ على الأرضِ ودَخلَ لُوطَ مدينةَ صُوغرَ. .
تك 19-24   أمطرَ الرّبُّ على سدومَ وعَمورةَ كِبريتًا ونارًا مِنَ السَّماءِ، .
تك 19-25   فدَمَّرَها معَ الوادي وجميعِ سُكَّانِ المُدُنِ ونباتِ الأرضِ. .
تك 19-26   واَلْتفتتِ امرأةُ لُوطٍ إلى الوراءِ فصارت عَمودَ مِلحِ. .
تك 19-27   وبكَّرَ إبراهيمُ في الغدِ إلى المكانِ الذي وقفَ فيهِ أمامَ الرّبِّ، .
تك 19-28   وتطلَّعَ إلى جهةِ سدومَ وعَمورةَ والوادي كُلِّهِ، فرأى دُخانَ الأرضِ صاعدًا كدُخانِ الأتونِ. .
تك 19-29   ولمَّا أهلكَ اللهُ مُدُنَ الوادي التي كانَ لُوطَ يُقيمُ بها، تذَكَّرَ إبراهيمَ، فأخرج لُوطًا مِنْ وسَطِ الدَّمارِ.


شكرا لمرورك عزيزي وتقبل تحياتي وإحترامي.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
منـذ أن كان مطراناً في كـركـوك ، وبعـد مقابلة تلـفـونية أجـراها معه المرحـوم ( ولسن يونان ) من إذاعة ــ SBS  ــ الأسـتـرالية ... كـتـبتُ مقالاً عـنه قـلتُ فـيه :
  (( أنت مـكـلــّـف بهـدم المســيحـية والكـلـدانية )) .... ولم يسـتـطِع أن يـردّ عـليّ !!!!!!!!!!!!!!!!!
عزيزي مايكل الرجل حي يُرزق وبالتأكيد يقرأ ما ذكرته حضرتك, ومن حقك كؤمن من أتباع الكنيسة الكلدانية تحصل على رد من غبطته فيه يُفسر أو يدافع عن نفسه بهذا الشأن, وهناك الكثير من الأمور التي قام بها تحتاج الى تفسير وتوضيح منه للرأي العام الكلداني.

تحياتي,

                               ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي

يقال بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
ما تطرق إليه قداسة البابا وأوضحه غبطة البطريرك أن المثلي الجنسي بريء حتى تثبت إدانته بممارسة الجنس مع مثيله بالجنس. أي أن مثلي الجنس يظل بريئاً ما دام متمسكاً بالعفة. أي المطلوب من مثلي الجنس أن يقمع ميله الجنسي ويلتزم بالعفة كما هو مطلوب من الكهنة الكاثوليك أن يتمسكوا بإصرار بنذور العفة. هنالك فارق بين ما مطلوب من الكاهن للإلتزام به كفرض تحاسب عليه الكنيسة وكنذر يقره الكاهن قبل رسامته وما مطلوب من الشخص المثلي الإعتيادي.
من الناحية الواقعية أن مثلي الجنس يمارس الجنس مع مثيله وفي بعض البلدان يُسمح له بالزواج من مثيله. إذن ما يقوله قداسة البابا وما ينقله غبطة البطريرك مجرد رأي يتعارض مع ما هو ملموس على أرض الواقع. فمثلي الجنس له الميل لإشباع رغبته مع مثيله سواء ضمن العلاقة الزوجية بينهما أم خارجها.
لا أظ ن ان الدول التي يحرّم قانونها العلاقات الجنسية المثلية تحاسب شخصاً لمجرد الإعتقاد أنه مثلي الجنس بدون إثبات واقعة جنسية مع قرينه.
ممكن الإستنتاج مما ذُكر أعلاه بأن تصريح قداسة البابا وما نقله غبطة البطريرك عنه قد يُفسر أنه دعوة لترك مثليي الجنس بحالهم ما داموا ملتزمين بالعفة. هذا ضرب من الخيال في ظل غريزة لا يمكن مقاومتها بسهولة, كما لا يمكن تحمل غريزة الجوع. لذلك من ألأفضل الإلتزام بنصوص الكتاب المقدس التي ترفض المثلية الجنسية بأنواعها والكف عن اللعب بالألفاظ أو التساهل بالثوابت الإيمانية لإرضاء الفكر العلماني وأحابيل البعض من ساسة الدول والقوانين الشاذة التي يروجون لها.
أخي الدكتور صباح قيا تحية وإحترام وشكرا لمروركم ومداخلتكم, في عالمنا اليوم البشرية تضم الكثير من التنوع والميول والأفكار وحدث ولا حرج, منها ما يُجاهر بها ومنها المخفي وهذا الأمر تتحكم به البقع الجغرافية وطبيعة وما اعتاد عليه البشر في تلك البقع, والمثليين أحد أنواع هؤلاء البشر وهم موجودين تقريبا في كل زمان ومكان لكن بنسب متفاوته  والكتاب المقدس تطرق الى البعض من هؤلاء.

عن نفسي أجد على الكنيسة أن يكون دورها توعوي أكثر من تطلق أحكام على هذا وذاك, فالشخص المثلي الذي أختار أن يكون مثلي "عنده الشغلة موده! يعني كعد بنص الليل وحب يصير ثاني يوم مثلي! لأنه لكه جاره أو صديقه صار مثلي!! خاطر يجذب الأنظار إليه!!" المهم أمثال هؤلاء عندما يريد أن يتقرب للكنيسة عندها من الممكن أن تقدم الكنيسة وراعيها النصائح وتشرح له أو لها موقفها من هذا الأمر, وأن الرجل رجل والمرأة مرأة هكذا خلقهم الرب ونتيجة العلاقة بينهما يستمر الجنس البشري, والكنيسة لا تخالف إيمانها, أما مسألة الخطيئة والجريمة فهناك إله في السماء يحاسب, يغفر لمن يغفر ويحرق من يحرق وليس للبشر أن يأخذ دوره حتى ولو كانت الكنيسة.

ما يهمني هنا هو أن كنيستنا الكلدانية تواجه ظروف صعبة في بلدنا الأم وغيره وليست بحاجة أن تفتح أبواب جديدة عليها هي في غنى عنها لأنه بطريركها نصب نفسه وكيلاً ومدافعاً عن تصريح بابا الفاتيكان, فأظهر الكنيسة الكلدانيه بعد فعلته هذه بمظهر المدافع عن حقوق المثليين وشبة رجال الدين الكاثوليك بهم!! وهذه طامة كبرى, والسبب أن غبطته لا يعير أي أهتمام للنصائح المقدمة له بل يضربها كلها بعرض الحائط!! أنا البطريرك إذن أنا الفاهم الوحيد بينكم!!والحديث يطول.

تقبل تحياتي عزيزي دكتور وشكرا مرة أخرى مرورك.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.