المحرر موضوع: ماذا تعني الباعوثا  (زيارة 439 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا تعني الباعوثا
« في: 09:46 30/01/2023 »

 ماذا تعني الباعوثا عند الكلدان في العالم
تقع الباعوثا كل سنة في الاسبوع الخامس من موسم الدنح، وبالتحديد قبل ثلاثة اسابيع من مجيء الصوم الكبير..
  الباعـوثة وهي ثلاثة أيام صيام وصلاة وصدقة ، من حوالي 1440 سنة و في العراق فقط من دون بقية البلدان ، وفي الكنيسة الكلدانية شبه حصرا ، أينما انتشرَ أبناؤُها، من دون بقية الكنائس. وسبب ذلك ظهور وباءِ الطاعون ( كوليرا) وآنتشاره السريع، في مقاطعات كركوك وأربيل والموصل، وقوَّته الغاشمة بحيث لم يكن الناس يلحقون دفن موتاهم.
 صدرت حالا توجيهات الأساقفة الى توقف الناس عن أشغالهم اليدوية والى الصيام و التجّمع في الكنائس و دور العبادة للصلاة والتوبة. لبَّى الشعبُ النداءَ بايمان وعفويةٍ وتصميم بعمل كل ما يُرضي السماء لأيقاف عدوى الوباء والنجاةِ من بطشِه.
 إذ توقف الوباءُ نسبياً منذ اليوم الأول للصلاة ولم تُسَّجلْ إصاباتٌ جديدة. وفي الأيام التالية قلَّت وفياتُ المصابين به ، ثم توقفَ الموت ، وآختفت آثارُ الوباء كليا في اليوم الرابع ..
ولتخليد عرفان الجميل بهذه النعمة الألاهية العظيمة، ولحماية الناس من كوارث مماثلة، إتفق أساقفة المناطق المنكوبة المذكورة بأن يقيموا لها ذكرى سنويا باقامة القداديس والصلوات والصوم  ثلاثة أيام
يدعونا الرب الى ذلك وتوَّفرُ الكنيسة الفرصة لممارسةِ إيماننا الذي لا يجوز ان يبقى فاترا ولا ميتا ، بل يجب أن يعمل بالمحبة. والباعوثة ليست سوى تذكير لنا بأننا نخطأ كثيرا ، وأنَّ خطايا الناس هي التي تجلب البلية والعقاب على أصحابها. وتذَّكرُنا أيضا أنَّ الله ما يزالُ أبا رحوما ينتظرُ عودتنا اليه ليغمرنا بعطفِه وكرمِه. كل البلايا ومشاكل العالم لها حل. إنما الحل بيد الله وبطرقِه. يكفي الأنسان أن يثقَ بالله و يسمع له ويقرع بابه الأبوي بدلالة توبته ..
الصوم والصلاة وأعلان التوبة والمصالحة أسلحة قوية يتحدى به المؤمنين الخطيئة والضعف والمرض والكوارث والتهديدات لهذا عاشت الأجيال اللاحقة هذا الصوم وقدسته من أجل أرضاء الله ..
لنرددْ مع الجموع المصلية في الكنائس في كل العالم اللهمَ إرحمنا يا ربْ إقبَلْ دعائنا. يا رب أقبل توبَـتْنا آمين ..
باعوثا مباركه على جميع كل عام جميع المؤمنين بخير 
خالد توما