الاخ عبد الاحد سليمان بولص
اولا -اشكرك لمرورك على المقال واضافتك الجميلة .
ولكن اسمح لي ان اوضح بعض مما يمكن ان اوضحه لجنابك الكريم رغم ان المعلومات في اصل المقال والتعليقات على الاخوة كانت واضحة ويمكن مقارتنها بما يمكن الاسترسال بنهجها لوصول الى معرفتها . ..
ولكن تقول بان دخل طقس صوم باعوثا بالقرن الثامن الميلادي بسبب انتشارالكوليرا ، وعا البطريرك حزقيال الى الصوم والصلاة تشبها بما ورد عن صوم نينوى كما في سفر النبي يونان ..".. حسنا من قال بان باعوثا كانت ملزمه ؟ .. الكلام هوعن النبي يونان كشخص وعن نينوى كمدينة والصيام وصلاة اهلها ،
ولكن الست معي عزيزي بانها كانت دائما تذكارا بافكار المؤمنيين بانها كانت باعثا روحانيا حقا لانقاذ المؤمنين من الشرور .وهنا كما ذكرت ومنها نفهم ان البطريرك حزقيال كان مؤمن بان هناك نبيا اسمه يونان جاء نينوى وخذرا اهلها فصاموا وصلوا ، فعفا عنهم الرب وقبلهم .. لذلك تيمنا بذلك الحدث وايمانا برجاء الرب بانه حقق لاهل نينوى مطلبهم ، بالعمل بمجريات عملهم ( الصوم والصلاة ) , فكانت ثقة البطريك بتلك الممارسة يمكن ان يحقق اله للانسان كل رجاء ونعمة ان هوطلب بقلب مشفوعا بالتوبه لينان الغفران ، فيحقق له الله مطلبه ليس فقط في ايام صوم باعوثا فقط ، بل بكل الايام كلما تصوم لغاية اومطلب تريد تحقيقه بالرجاء تجد اله الى جانبك ..
2- ثانية
تقول سفر يونان كتب بحدود سنة 400 قبل الميلاد والنبي يونان ظهر اثناء حكم ملك اسرائيل يربعام الثاني بين سني 783-743 قبل الميلاد ونينوى اصبحت عاصمة للدولة الآشورية بحدود سنة 705 قبل الميلاد "... المطلوب هو كيفية حل هذا اللغز التاريخي لنعرف هل زار النبي يونان نينوى وأنذر أهلها أم لا...
عزيزي
عذرا ان حكم يربعام الثاني هو كما ذكرته بالمقال اعلاه ( 753 – 793 قبل الميلاد ) وهوالزمن الذي عاصره النبي يونان . ..
ثانيا اما ان السفركتب بحدود 400 قبل الميلاد ، بصراحة لم اتوصل الى اي مصدر يؤكد هذا المعلومه ،،.. ولكن المعلومة الاكيده انه جمع مع الاسفار التي جمعها عزرا الكاتب في القرن الخامس قبل الميلاد ، والتي تشكل العهد القديم ، وقد ترجم سفريونان ضمن الترجمة السبعينيه عام 282 قبل الميلاد ،هذا دليل على ان السفركان معروف ومتداول قبل ذلك ،كما وجد سفر يونان مع اسفار مخطوطة قمران ".
وغيرها من المخطوطات الكثيره جدا سواء العبريه والترجمات القديمه باللغات المختلفة التي احتوي علي السفر متطابق مع الذي في ايدينا من بعد الميلاد وحتي الان من لاتينيه وسريانيه وقبطيه ، وبالمناسبة ( ارجع الى ما قاله القديس جيروم والقديس يوحنا فم الذهب عن سفر ياونان ) ..
كما ان شهادة اليهود انفسهم للسفر مثل التلمود واقوال الراباوات والتقليد وغيره من الشهادات اليهودية
ايضا اباء الكنيسه اكدون قانونيته وان كاتبه هو يونان واقتبسوا من السفر ولم يشكك فيهم احد في قانونية السفر وكمية الاقتباسات من السفر في اقوال الاباء كمية ضخمه
كل المجامع التي تعرضت لقانونية اسفار العهد القديم اكدت قانونية السفر وان كاتبه هو يونان ولم يعترض منهم احد او يرفض قانونيته احد المجامع واجمعت عليه كل الكنائس سواء الارثوزكسيه والكاثوليكية والبروتستنتيه
ثالثا -
تقول ان الكثير من تعاليم الرب يسوع جاءت بالامثال التي لها مغزى اعمق من ظاهرها وبموجب مفهومية المتلقين .كثير من امثاله كانت تعليمية وتصويرية مثل السامري الصالح والابن الضال والغني ولعازر الفقير وغيرها الكثير. اما عندما كان يريد ايصال تعليمه بشكل مباشر كان يقول (لقد قيل لكم كذا وكذا اما انا اقول )
نعم كما تفضلت اخي ، المسيح تكلم بالامثال ، ولكن هل فقط بالامثال تكلم ؟؟ الجواب لا .. اللاهوت الكتابي يبن لنا بان الكتاب المقدس هوكل ما عمل وتكلم به الرب يسوع المسيح كان بالامثال ، وبالرمزية ، وبالحرفي . بمعنى هناك كلام الرب واضح بشكل جلي لايمكن الاجتهاد بتفسيره فهويفسرنفسه فهذه النصوص تسمى النص الحرفي ، وهناك نصوص لاتفهم بحرفيتها بل بمغزاها ومن رمزيتها تفهم ، اذ ترمز لغيرظاهرها ، وهذهة تسمى الرمزية ، وام الامثال فكانت كما قال للتلاميذ اتكلم بالامثال لتفهومها .
رابعا –
تقول الفريسيون طلبوا منه اية لكي يجربوه ولم يرد تلبية مطلبهم واحالهم بقدر مفهومهم الى قصة النبي يونان وبقاءه في بطن الحوت ثلاثة ايام للتشبيه بصلبه وبقاءه في القبر ثلاثة ايام وهذا لا يعني اقرارا منه بصحة النبوءة. ...
عزيزي هل يمكن المسيح ان يقول ما لا يعرف ، كلام يسوع المسيح كان واضحا وصريحا بما يقول ولأول مرة بتاريخ الكتاب المسيح المسيح يشبه نفسه باحد الانبياء ،... وقد اكد انجيل متي ولوقا 11 :
29 وَفِيمَا كَانَ الْجُمُوعُ مُزْدَحِمِينَ، ابْتَدَأَ يَقُولُ: «هذَا الْجِيلُ شِرِّيرٌ. يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةُ يُونَانَ النَّبِيِّ.
30 لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوَى، كَذلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ أَيْضًا لِهذَا الْجِيلِ.
31 مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا!
32 رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا!
خامسا
وتقول هذا لا يعني اقرارا منه بصحة النبوءة. ...
سيدي اضع بين يديك معلومات موثقه كتابيا منها
كاتب سفر يونان هو يونان النبي ابن متاي وهو واضح ذلك ، بدليل ان الله يخاطبه مباشرة باسمه ويقول
و صار قول الرب الى يونان بن امتاي
16 مره في السفر ذكر اسمه ويؤكد انه هذا السفر هو كلام الرب له .
جاء في التقليد اليهودي أن يونان هو ابن الأرملة التي أقامه إيليا النبي في صرفة صيدا ..
بالرجوع الى تواريخ الملوك الاشوريين ، ستجد بان الملك اداد نيراري الثالث ( 783-812 ) قبل الميلاد لقد قام بالاصلاحات الكثيرفي البلاد ، يعزا هذا الى
أنه هو الملك الذي وجده يونان في نينوى عندما ذهب إلى هناك ووجد تجاوبًا ملكيًا مع تعليمه ..
واخيرا يباركك الرب وعائلتك الكريمه
يعكوب ابونا .