المحرر موضوع: صومـــــا دباعوثـــــــــــــا دننوايــــــــــــــــــــه ؟؟؟ وبعدهــــا الروحـــــــــي ...  (زيارة 2149 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                                                        صومـــــا  دباعوثـــــــــــــا دننوايــــــــــــــــــــه ؟؟؟
                                                                                وبعدهــــا الروحـــــــــي ...
        يعكوب ابونا
    نعيش هذه الايام تقليدا كنسيا شرقيا متوارثا عبر التاريخ وهو صوم باعوثا ننوايه التي تعني في الارامية الطِلبة أو التضرع أو الاستغاثة. أتخذت كنيسة المشرق بعده الروحي من سفر النبي يونان.. كما اخذته الكنائس الارثوذكسية والقبطية اذ تصوم ثلاثة ايام ويطلقون عليه ( فصح يونان ) وهو مصطلح فريد لايستخدمونه الا لعيد الفحص ( القيامة )، ، والفصح كلمة عبرانية معناها العبور سفر الخروح 13 : 12 و23 " ..

  في الكتاب المقدس العهد القديم ورد اسم نينوى المدينة العظيمة ، وكان البعض يعتقد ان ما ورد فيه ليس الا أساطير، ولكن التنقيبات الاثرية التي تمت في تشرين من 1845م من قبل القنصل البريطاني لايارد ( 1817 – 1894 م) اثبتت صحة ماورد في التوراة  ، عن ( سفر يونان ) .. وبالرجوع الى السفر المذكور ظهر بان يونان  هو ،
النبي يونان أحد أنبياء العهد القديم، (من انبياء الاثنى عشر الصغار ) تكشف سيرته من الجانب الروحي عن بحث الله عن كلّ نفس بشريّة لتحقيق خلاصها برجوعها إليه. اسم يونان من أصل عبري، ويعني حمامة. هو ابن أمتاي من سبط زبولون وتحدّر من مدينة جت حافر في الجليل وهي تبعد مسافة ساعة سيراً على الأقدام عن الناصرة، فهو جليلي كما كان المسيح من الجليل.
  كما للنبي يونان أشار اخرى كذلك (في سفر 2 ملوك 14: 25). يقول في السفر .". عمل الشر في عيني الرب.لم يحد عن شيء من خطايا يربعام بن نباط الذي جعل اسرائيل يخطئ هو رد تخم اسرائيل من مدخل حماة الى بحر العربة حسب كلام الرب اله اسرائيل الذي تكلم به عن يد عبده يونان بن امتاي النبي الذي من جت حافر "..
  اذا يونان نبي توراتي ، ولا مجال للشك بنبوته او شخصه ، فكل المعطيات الكتابية التي هي منبع ايماننا المسيحي تدعونا ان نؤمن وبقناعه وجدانية ان كل ما ورد بالكتاب هو من عند اله ، لانة الشك باي سفرمن اسفاره هو الشك بالكتاب المقدس كله ،  لانه ليس من الصواب ان نفرز كلام الله كما نريده اليوم ضمن تفسيرات منطقية عقلية لنحدد مفهوم الوحي الكتابي ، لان التحليل العلمي لمعطيات روحية تتجنب الخلاص وتتقرب الى الانكار، وهذا ما لم يكن بوجدان الاتقياء الاباء عندما سردوا وامنوا بما جاء بعموم الكتاب االمقدس بدون فرز او تحديد اوتغيير ... منطلقين بوحي ايماني معبثه روح القدس ،..
  الكتاب مكتوب بوحي من الروح القدس ، كما يقول الرسول بطرس في رساله الثانية 1 : 21  لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ". .. فلا شك بيونان ولابنبوته بل وهو نبي حقيقي لا غبار عليه ، واكثر من هذا هل يعلوا قول فوق قول الرب يسوع عنه ، عندما طلبه منه الكتبة والفريسيين اية فقال في متي 12 : ». 39 فقال لهم: «جيل شرير وفاسق يطلب اية ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي. 40 لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال. 41 رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان وهوذا اعظم من يونان ههنا! 42!؟؟
  فهل كان يسوع يجهل حقيقة يونان ؟ لناتي نحن اليوم ونشك بها ؟  كما يقول البطريك ساكو المحترم . هل هذا هو ايماننا الجديد ؟؟؟ !!!!!! كيف للبعض من يدعي الايمان ويحسب من المؤمنيين ، ويبث دعوة  الشك ويريد تصحح  مجرى الاحداث في الكتاب المقدس ،؟؟  يقول الرب يسوع في انجيل متي 5 : 17  لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل ، " ... وهم يردون ان يصححوا الكتاب المقدس .؟؟
الله  كلف يونان بمامورية للذهاب الى نينوى ، قال الرب قم اذهب الى نينوى المدينة العظيمة وناد عليها لانه قد صعد شرهم امامي".. بانها بعد اربعين يوما تنقلب ، ان لم يتوبوا ويرجعوا الى الله . .. بحساب التاريخ يقترب زمن هذه الدعوه ، في مرحلة من تاريخ نينوى عنما صنعت الشر في عين الله ، قد تكون هذه المرحلة التي وقع بها الحدث حسب الازمنه الاعتبارية في الكتاب المقدس تكون في الفترة التي حكم بها: (اداد نيراري الثالث 783 ق . م) و( شلمنصر الرابع 773 ق . م) وفترة (اشور دان الثالث 745 ق . م)...
  هذه الفترة تغطي فترة ظهور (يونان نبيا وهي فترة حكم الملك "يربعام الثاني"- ملك اسرائيل للفترة (753 – 793 ق م)....
    ولكن لنسائل كم كانت نينوى عزيزة بعين الرب ليدعوها للخلاص،؟؟  فامر يونان ليذهب ويحذرها من مغبة الشر الذي هي فيه ، ولكن لم يستجب  يونان لامر الله فبدل ان يتوجه شرقا الى نينوى هرب غربا الى ترشيش فنزل الى يافا وصعد سفينه ذاهبة الى هناك فدفع اجرتها ونزل الى جوف السفينة ونام نوما عميقا .. هنا نشهد الانحدار الروحي بمرحلة النزول يونان من اعالى الناصرة الى  قعر السفينه، وهكذا الخاطئ كلما يبتعد عن الله ينزل الى الهاوية بارادته، ولكن الله لم يترك يونان ان يتماى للخطية، وهكذا نحن مهما ابتعدنا عن الله فالله لا يتركنا مطلقا ان نحن تقربنا اليه وفكرنا بخلاص انفسنا..
  اختيار الله ليونان من الناحية المنطقية والتحليلية للانسان يجده غير موفق ، ولكن ما لا نعرفه نحن يعرفه الله ، لان مقاصدنا ليست كمقاصده ، وافكارنا ليست كافكاره ، لان الله  كان له ابعاد ومقاصد،  في اختيار يونان اليهودي ، البعد الروحي الخلاصي لكل من يؤمن بالرب من الامم وليس الخلاص حصرا على احد ، ومن الجانب الاخر كان قصد الرب  هو رسالة  تنبية لليهود بانكم لستم انتم فقط الشعب الوحيد الذي يهمني امره بل هناك اخرون من حظيره اخره يهمني امرهم، وثانيا كان هذا رمز المسيحية بدخول الأمم اخرى للخلاص ثالثا كان إرسالية الله ليدعو الأمم غير اليهودية للتوبة والايمان بالرب رابعا – ليظهر الله انه إله الجميع يهوداً كانوا ام أمم لا فرق بينهم  ، والله يريد الجميع ان يتوبوا ليخلصوا، ...
 والاهم كانت رسالة قصاص لليهود لانهم  في تلك الفترة كانوا اليهود يقاومون الأنبياء ويضطهدونهم؟؟ عكس أهل نينوى قبلوا كرازة يونان وامنوا برسالته  بكل رحابة صدر وايمان حقيقي بالله ، رغم معرفتهم بان هذا النبي هو يهودي... واليهود كانت يكرهون ويريدون الانتقام من الاشوريين لسبب السبي الاشوري  لدولة اسرائيل التي كانت في شمال فلسطين .
    اسباب هروب يونان من الارسالية التي كلفه بها الله؟ نجد في (2:4) بانه:
1- أنه عرف أن الله في رحمته سيقبل توبتهم ان تابوا.
2- كان يونان يتمنى هلاك أشور لأنها ألد أعداء إسرائيل، وليس الصفح عنهم،
3- لذلك خرج بعد أن وجه أنذاره لنينوى وصنع له مظلة أمام المدينة منتظراً خرابها ..
  يونان بعقلية البشر اعتقد بان عدم تنفيذ المامورية فان الله سينزل عقابه بنينوى؟؟  هذا هو عقل الانسان الضيق والفكر المحدود وان كان نبيا، لايمكن ان يدرك مقاصد الله..  صحيح "ان الله عندما يمنح موهبة النبوه لشخص ما،  لا ياخذ منه انسانيته، " بمعنى تبقى انسانيته عامله في شخصة وجسده وفكره ، لذلك كلما زاد عمل الروح القدس في حياته كلما قل توجهه الانساني  والعكس صحيح... قال بولس الرسول "في رومية 11 : 11 -12 بل بزلتهم ( اليهود)  صار الخلاص للأمم لاغارتهم ".. 
  بقى يونان ثلاثة أيام في جوف الحوت: و "أمر الرب الحوت فقذف يونان إلى البر". نلاحظ ان كلمة الحوت وردت في انجيل متي 12 : 40  فالكلمة يونانية المترجمه حوتا تعني "سمكة كبيرة" وفي مجلة بريستون اللاهوتية لعام 1927 تشير الى الحادثه بان الحوت كان من نوع "العنبــــــر" الموجود في البحر الابيض المتوسط اذ ليس لهذا النوع ضيق حلقوم، كما هناك ابحاث عن الحيتان فوجد أن هناك نوع  منهم ضخماً وبلا أسنان. ويبلغ طول هذا النوع (50-95قدم) وقد سد أحد حيتان هذا النوع قناة بنما. وتجويفه الأنفي أبعاده تصل إلى (14×7×7 قدم) وإذا ابتلع الحوت شيئاً ووجده كبيراً فإنه يقذفه إلى هذه الحجرة، وإذا شعر أن شيئاً كبيراً في رأسه فإنه يسبح إلى أقرب شاطئ ويقذفه هناك. وقد أخرجوا صياداً من هذا التجويف بعد 48 ساعة من ابتلاع الحوت له. وكان حياً، ولكنه في حالة إغماء من تأثير الصدمة، وكان ذلك بعد أن اصطادوا الحوت بقنبلة، وسمى هذا الشخص يونان القرن العشرين. وكان ذلك في القنال الإنجليزي....
   
   لنفكر قليلا هل هناك ما يعيق عمل الرب؟؟؟ لكي ينقذ يونان من الموت سواء في البحر أو في جوف الحوت. طبعا لا..؟؟ يقول الرسول بولس برسالته الى اهل رومية  8 : 28 " ونحن نعلم ان كل الاشياء تعمل معا للخير للذين يحبون الله " هنا نجد يونان يعود لله بالصلاة. فتسبيح يونان يكشف عن انتصار المسيح على الجحيم والموت وعمله الكفاري على الصليب ، الذي يرفعنا به الى السماويات.
   كما نلاحظ ان الله يهتم بمدينة نينوى يسميها عظيمة " ولايسميها عاصمة" يمكن ان لاتكون بتلك الفترة عاصمة؟.، كانت مسيرة ثلاثة أيام، يعطيها الله فرصة 40 يوماً فإن تابوا نجوا أنفسهم وأن رفضوا إنقلبت عليهم المدينة. ، بالاشارات الكتابية المقاربه روحيا ، نجد ان الطوفان نزل لمدة أربعين يوماً ، والمسيح جربه إبليس لمدة 40 يوماً. وأن أورشليم خربت بعد المسيح بـ40سنة. وموسى وإيليا صاما 40 يوماً. يذهب بعض اللاهوتيين الى القول بان رقم 40 هو رقم التجربة والإمتحان وبعده ننال مجداً أو عقاباً. "من يغلب يرث الحياة الأبدية"، الأربعين يوماً  تعبر عن زمنية حياتنا التي فيها إن غلبنا نرث المجد.....
    أهل نينوى امنوا بالله و نادوا بصوم ولبسوا مسوحا من كبيرهم إلى صغيرهم. حتى البهائم. مع أن يونان لم يعط كلمة رجاء واحدة لهم ولم يكلمهم عن محبة الله ولاعن رحمته  ولا علمهم شيئاً عن التوبة ولكن بنعمة الرب ادركوا حكمته ومقدرته على رجاء قيامته غفرة لهم خطاياهم وانعم عليهم محبته وعدله وسماحة لطفه.
  يقول ندم الله ولكن هل فعلا الله يندم ؟؟  لاهوتيا تعبير بالغة ومنطق البشر: لان الله لا يغير رأيه ويندم بل أن الإنسان هو الذي يغير سلوكه مع لله فيصير الحكم بالنسبة له مختلفاً. فعندما يعاند الإنسان يسقط تحت التأديب، وإذ يرتد عن شره ويرجع إلى الله، نجد الله دائما فاتحاً أحضانه لكل الخاطئين لانة الله يحبهم ولكن يكره الخطية التي يمارسونها 4 : 1 "الله رحم نينوى ولم يهلكها قبل ان يمنحها فرصة التوبه، ونجحت بالرجاء والصوم والصلاة التي مارسته لخلاصها، وهكذا نحن الرب يمنحنا فرصة للتقرب اليه لغفران الخطايا بالتوبه ننالها...لهذا يجب ان نصوم ونصلي.!!؟؟؟؟
  يونان يغتاظ و يلوم الله لانه رؤوف ورحيم وبطئ الغضب.لانه سمح وغفره ورحم اهل  نينوى، مع أنه لو كان الله غير ذلك لكان قد أهلك يونان اولا وفوراً. لان صلاته الخاطئة يا رب خذ نفسي، لواستجاب الله لطلبه لهلك يونان وخلصت نينوى، ولكن الله لا يتركنا في ضيقات انفسنا بل يدخل معنا في حوار كما فعل مع يونان اعطاه درساً باليقطينة حتى يتصالح معه...
   فرح يونان باليقطينة، ولم يفرح بمراحم الله نحو نينوى. لان بالنتيجة كل يقطينة تأكلها الدود، ولكن فرحنا بخلاصنا، لان السماء تفرح بتوبة خاطئ واحد فكيف كان فرحها بدخول ربوات من الخطاة من اهل نينوى؟؟
    لندرك مركز القوة للذات (الانا) في أحاسيسنا، عندما يحدث ما يمس كرامتنا الشخصية فحينئذ ينكشف من أي روح نحن، وسنجد أن فينا من روح يونان أكثر مما نظن....
  لتكن معانات شعبنا باعثا حقيقيا لهذا الصوم يعزز بصلاة التوبه لننال المغفرة، أجدادنا عرفوا كيف يُرضوا الله بتوبتهم وبابتعادهم عن الشر، فكم نحن اليوم احوج مما كانوا هم عليه بمصالحة رب المجد؟؟ لنطلب مراحمه لانه مملوء رحمة وعدلا فهو ينبوع النعمة، لنا وللعالم المملوء كل الشرور. إننا بحاجة ان نرجع السلام إلى قلوبنا والى بلداننا والى هذا العالم، وتُرجع ربّ السلام إليه لكي يُوحَّده ويُبعد عنه كل الشرور والانقسامات والحروب والدمار عن بلداننا وشعبنا.وفي العالم اجمع .  وليمجد اسم الرب دائما وابدا...
 يعكوب ابونا  ............. 30 /1 /2023 ..
 
 


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
القدير يعقوب ابونا المحترم
تحية وتقدير
لم يكن يوما من الايام بحرا بالقرب من نينوى الحالية خلا نهر دجلة ولم تثبت الابحاث الجيولوجية هذا وانا اتصور ان موضوع الحوت مقصود به شئ اخر كليا وليس معنى ان شخص ما بقى في بطن الحوت بالمفهوم الذي نحن نصدقه.
لا اعرف لماذا سمى بصوم نينوى ولم يطلق عليه بصوم يونان يكون اقرب الى التصديق
ارجو الشرح
تحيتي وتقديري

وليد
كوبنهاكن 

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الأخ يعقوب ابونا المحترم
تحية ومحبة

 تُشكر على اهتماماتك الدينية واللاهوتية، ليست مداخلتي هنا بخصوص المسالة المطروحة عن صوم باعوثا، لان اللاهوت ليس من اهتماماتي لكي اكتب عنه. ولكن اقرا ما يكتب عنه للاستفادة الشخصية او لأمور كتابية أخرى ذات الصلة أحيانا. وطالما أنى من اتباع الكنيسة الكاثوليكية فاترك ما يُقر لمن هو واجبه، ولا اعتقد أحد بإمكانه ان يتجاوز ما يُقر في مجمع او لجنة الحفاظ على العقيدة في الفاتيكان، فهي المسؤولة للحفاظ عن الايمان بإجماع الكرادلة ومعهم البابا، وهذه من اهم مزايا الكنيسة الكاثوليكية كي لا تظهر اجتهادات شخصية وتعم الفوضى في الكنيسة.
كما قلت ليس اللاهوت من اهتمامي اخي العزيز، بل الذي اثار انتباهي اثناء قراءتي لمقالك هذا، ذكرت ان عالم الاثار (اوستن هنري لايارد) قد ذكر في اكتشافاته في نينوى عن النبي يونان، في حين اول مرة اقرا هكذا معلومة تاريخية اثارية، علما في حوزتي كتابان للعالم المذكور باللغة الإنكليزية ولم اعثر على شيء من هذا القبيل فيهما، وإذا أمكن ان تسعفني وتساعدني لكتابة رقم الصفحة واسم الكتاب رجاءا. وارجو ان لا تذهب بعيدا وتفكر أني اقلل من متابعتك وعلمتيك ابداً، اذ اتابع كتاباتك الشيقة دائماً كلما سنحت لي الفرصة، بل للتأكد من المعلومة لان بعض الاخوة في المنبر الحر يؤكدون على عدم وجود ذكر تاريخي اثاري للظاهرة كما في نيتي الكتابة عن الموضوع مع فائق تقديري. والكتابان هما:
1-   Discoveries among the Ruins of Nineveh and Babylon

2-   Nineveh and Its Remains

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



 الاخ وليد بيداويد المحترم
تحية ومحبة
يسعدني مرورك على المقال و ما تفضلت به ، جدير بالملاحظة  . ولكن اسمح لي ان اوضح لجنابك بعض ما يستوجب التوضيح ، لان الظاهرهناك لدى الكثيرون نوع من الالتباس بما فيهم البطريرك ساكوالمحترم . عندما يقول واتباعه بان ليس هناك بحرقريب نينوى  ليفندوا كلام الله  بمجمله ، ؟؟؟
 سيدي الكريم ومن قال بان هناك بحر قرب نينوى ؟ الكتاب المقدس صريح وسفريونان واضح ولكن للاسف هناك من يحكم بدون علم او اطلاع مع احترامي لهم بما فيهم البطرك . ..
الاصحاح الاول من سفريونان "  وصار قول الرب الى يونان بن امتاي قائلا 2 قم اذهب الى نينوى المدينة العظيمة وناد عليها لانه قد صعد شرهم امامي " ... و1: 3  يقول  فقام يونان ليهرب الى ترشيش من وجه الرب فنزل الى يافا ووجد سفينة ذاهبة الى ترشيش فدفع اجرتها ونزل فيها ليذهب معهم الى ترشيش من وجه الرب  ، " ..
  لاحظ ان يونان نزل البحر وركب السفينه ليذهب الى ترشيش ، جزيرة جنوب اسبانيا ،  يونان بدل من ان يذهب الى نينوى اتجه الى البحرليهرب من المأمورية  ( بحر هوالابيض المتوسط ) الحالي نفسه .
و صلى يونان الى الرب الهه من جوف الحوت 2 وامر الرب الحوت فقذف يونان الى البــــر، "..

 نلاحظ هنا سيدي بان الحوت قذف يونان الى البــــــــــــــــــــــــــــر وليس الى البحر !!!!!!!!!!!! ؟؟ فاي بحر يقصودون وقصده البطرك  المحترم ساكو؟؟.. لا احد قال هناك بحرنينوى ولاهو قرب من نينوى ولا نينوى قريبه من بحر.؟؟ بل الذي كان في البحر يونان  ، وقذفه الحوت الى البـــــر . ومن البـــر قاله له الرب  ثانية كما في 3 قم اذهب الى نينوى المدينة العظيمة وناد لها ..؟؟ .. فسار الى نينوى .. حتى وصلها ومن اول يوم بدأ  ينادي بها  وينذرهم  بكلام الله من مغبة ما هو قادم .. . 
 لا حظ اخي العزيز الكتاب المقدس يؤكد مما جاء في سفريونان وله مكانه خاصه عند الرب يسوع المسيح . ؟؟  قلرأ في ؟؟ انجيل لوقا 11 : 29- 32 ، وانجيل متي 12يقول في: 38 حينئذ قال قوم من الكتبة والفريسيين: «يا معلم نريد ان نرى منك اية». 39 فقال لهم: «جيل شرير وفاسق يطلب اية ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي. 40 لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال. 41 رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان وهوذا اعظم من يونان ههنا! ..
 هل هناك من له القوة بان يصلح ما قاله المسيح . يونان النبي الوحيد قي العهد القديم يشبه يسوع المسيح نفسه به ؟؟ !! .. ماذا نقول للرب يسوع انك لا تعلم بان سفريونان اسطوره كيف تشبه نفسك به .. ؟ سؤال يطرح نفسه  للناكرين ؟؟
 3-  تقول اما لماذا لايسمى صوم يونان ، عزيزي يونان كان نبي انذراهل نينوى ليتوبوا والا سوف تنقلب نينوى. صاموا اهل نينوى  ، ويونان كان في قلب يفرح لان  نينوى سوف  تنقلب ، ولكن رحمة الله وعطفه ومحبته  قبل صوم اهل نينوى ، ولم يقلب نينوى .. ومنحهم الفرصة للتوبه الدائمية ،..
   لذلك هذا الصوم ليس فقط في كنائسنا حتى الارثوذكسية والقبطية اذ تصوم ثلاثة ايام ويطلقون عليه ( فصح يونان ) وهو مصطلح فريد لايستخدمونه الا لعيد الفحص ( القيامة )، لاحظ اهميةهذا الصوم عندهم ..؟؟ وهو يغصنا نحن .. نحن ننكره .. عجيب الامر...........  ؟  للاسف البعض يدعون بان الصوم بسبب مرض تفشى باحدى المدن المسيحية   ؟؟ ؟ وهل نفس المرض تفشى في الكنائس الارثوذكسية  لكي يصوموا هذا الصوم ؟؟ للاسف ..؟؟؟؟ اي بدعه هذه  ؟؟؟
  اتمنى ان تكون الفكره وصلت عزيزي ثانية الشكر الجزيل لمرورك وتعليقك .
الرب يحفظك وعائلتك الكريمه ..
 اخوك يعكوب .
 

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يعقوب ابونا المحترم

تحياتي

صوم الباعوثا دخل طقس كنيسة المشرق في القرن الثامن الميلادي حين انتشر وباء الكوليرا وادى الى هلاك الكثيرين من المؤمنين وقد دعا البطريرك حزقيال في حينه الناس الى الصوم والصلاة تشبها بما ورد عن صوم نينوى كما جاء في سفر النبي يونان ولم يكن هذا الصوم ملزما قبل ذلك التاريخ في كنيسة المشرق.

سفر يونان كتب بحدود سنة 400 قبل الميلاد والنبي يونان ظهر اثناء حكم ملك اسرائيل يربعام الثاني بين سني 783-743 قبل الميلاد ونينوى اصبحت عاصمة للدولة الآشورية بحدود سنة 705 قبل الميلاد حين اتخذها الملك سنحاريب عاصمة للبلاد بدل مدينة دور شاروكين عاصمة والده . المطلوب هو كيفية حل هذا اللغز التاريخي لنعرف هل زار النبي يونان نينوى وأنذر أهلها أم لا.

الكثير من تعاليم الرب يسوع جاءت بالامثال التي لها مغزى اعمق من ظاهرها وبموجب مفهومية المتلقين .كثير من امثاله كانت تعليمية وتصويرية مثل السامري الصالح والابن الضال والغني ولعازر الفقير وغيرها الكثير. اما عندما كان يريد ايصال تعليمه بشكل مباشر كان يقول (لقد قيل لكم كذا وكذا اما انا اقول ……..)

الفريسيون طلبوا منه اية لكي يجربوه ولم يرد تلبية مطلبهم واحالهم بقدر مفهومهم الى قصة النبي يونان وبقاءه في بطن الحوت ثلاثة ايام للتشبيه بصلبه وبقاءه في القبر ثلاثة ايام وهذا لا يعني اقرارا منه بصحة النبوءة.


غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذنا العزيز الدكتور عبد الله رابي جزيل الاحترام
سلام المسيح معك ..
أسعدني جدا مرورك على المقال ، وكم اثارني تعليقك الجميل مما حفزني ان اتحدث معك اخ لاخ ..
1-تقول ((  . وطالما أنى من اتباع الكنيسة الكاثوليكية فاترك ما يُقر لمن هو واجبه، ولا اعتقد أحد بإمكانه ان يتجاوز ما يُقر في مجمع او لجنة الحفاظ على العقيدة في الفاتيكان، فهي المسؤولة للحفاظ عن الايمان بإجماع الكرادلة ومعهم البابا، )) ..
  اسمح لي اخي العزيز و انت الباحث والمفكر والدكتور والكاتب ،  وتعتقد بان المجامع ولجان الايمان ، هي التي تقرر وما علينا الا ان ننفذ  ؟؟. ان كان قالها غيرك ممكن اما انت سيدي بصراحة وجدتها صعبه ، فاسمح لي ان اعلق على هذا بالمختصر ..
مما لاشك فيه بان هذه المجامع واللجان الكنسية وبتسمياتها المختلفه مع كل تقدير لها لا تقدم  الا ما ينفع عقيدتها الكنسية  ولا تعلمنا الا ما يجب ان نتعمله من اجل خدمة الكنسية وفق شكليات وطقوس معينه ، وهذا ما يجعلنا ناس مدينين  (  وهناك فرق بين المتدين والمؤمن )  وهناك الكثرمن مقال حول الفرق بين المتدين والمؤمن ،، ولكن الايمان لا تعطيعه لنا لا اللجان المقدسة والايمانية ولا الكنيسة ،  لانها لاتستطيع لانه  الايمان شئ شخصي يمنحه الرب بالنعمة لغيرمستحقيه ، لانه يشكل عمق العلاقة  بين الانسان وخالقه ، ويتحقق الايمان الخلاصي  ان نتعرف على الله  ونتقرب اليه من خلال كتابه وشرح لاهوته وبيان كلمته . ..
 الحياة الارضية لاتستحق كل هذا الجد اخي العزيز يقول سليمان بسفر الجامعة " 2 :  11
ثُمَّ الْتَفَتُّ أَنَا إِلَى كُلِّ أَعْمَالِي الَّتِي عَمِلَتْهَا يَدَايَ، وَإِلَى التَّعَبِ الَّذِي تَعِبْتُهُ فِي عَمَلِهِ، فَإِذَا الْكُلُّ بَاطِلٌ وَقَبْضُ الرِّيحِ، وَلاَ مَنْفَعَةَ تَحْتَ الشَّمْسِ  ".. تقبل اعتذاري ان كنت قد تجاوزت الامر ولكن ثق قد تكون رسالة والرب يباركك ..
2-  تقول اثار انتباهي اثناء قراءتي لمقالك هذا، ذكرت ان عالم الاثار (اوستن هنري لايارد) قد ذكر في اكتشافاته في نينوى عن النبي يونان، في حين اول مرة اقرا هكذا معلومة تاريخية اثارية "...
سيدي الكريم الذي قلته هو هذا "   
في الكتاب المقدس العهد القديم ورد اسم نينوى المدينة العظيمة ، وكان البعض يعتقد ان ما ورد فيه ليس الا أساطير، ولكن التنقيبات الاثرية التي تمت في تشرين من 1845م من قبل
القنصل البريطاني لايارد ( 1817 – 1894 م) اثبتت صحة ماورد في التوراة  ، عن ( سفر يونان ) .وكملت المقال .
 ولم اقل ان لايارد ذكر يونان .. بل قلت اكتشافاته ل نينوى اثبت صحت نبوة يونان بهذا المعنى ... وان نينوى في الكتاب المقدس  ليست اسطورة  كما كان يعتقد ،  وهذا كل  استاذنا العزيز ..
 تقبل تحياتي ومحبتي  والرب يباركك وعائلتك الكريمة  ..
اخوك يعكوب ابونا

 ..



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي يعقوب ابونا المحترم
كل الشكر والتقدير لهذا التوضيح الرائع
ارجو اتحافنا بالمزيد
احتراماتي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز وليد المحترم
 سلام المسيح
 اشكرك لمرورك ثانية على المقال واطلب من رب المجد ان يساعدنا لنقدم كلمته كما هي لخدمة المؤمنين
 ربنا صالح داءما
 محبتي واحترامي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ عبد الاحد سليمان بولص
اولا -اشكرك لمرورك على المقال واضافتك الجميلة .
 ولكن اسمح لي ان  اوضح بعض مما يمكن ان اوضحه لجنابك الكريم رغم ان المعلومات في اصل المقال والتعليقات على الاخوة كانت واضحة  ويمكن مقارتنها بما يمكن الاسترسال بنهجها لوصول الى معرفتها . ..
 ولكن تقول بان دخل طقس صوم باعوثا بالقرن الثامن الميلادي بسبب انتشارالكوليرا ، وعا البطريرك حزقيال  الى الصوم والصلاة تشبها بما ورد عن صوم نينوى  كما في سفر النبي يونان ..".. حسنا من قال بان باعوثا كانت ملزمه  ؟ .. الكلام هوعن النبي يونان كشخص وعن نينوى كمدينة والصيام وصلاة اهلها ،
 ولكن الست معي عزيزي بانها كانت دائما تذكارا بافكار المؤمنيين بانها كانت باعثا روحانيا حقا لانقاذ المؤمنين من الشرور .وهنا  كما ذكرت ومنها نفهم ان البطريرك حزقيال كان مؤمن بان هناك نبيا اسمه يونان جاء نينوى وخذرا اهلها فصاموا وصلوا ، فعفا عنهم  الرب وقبلهم .. لذلك تيمنا بذلك الحدث وايمانا برجاء الرب بانه حقق لاهل نينوى مطلبهم ، بالعمل بمجريات عملهم  ( الصوم والصلاة )  , فكانت ثقة البطريك بتلك الممارسة يمكن ان يحقق اله للانسان كل رجاء ونعمة ان هوطلب بقلب مشفوعا بالتوبه لينان الغفران  ، فيحقق له الله مطلبه ليس فقط في ايام صوم باعوثا فقط ، بل بكل الايام كلما  تصوم لغاية اومطلب تريد تحقيقه بالرجاء تجد اله الى جانبك ..
2- ثانية
 تقول سفر يونان كتب بحدود سنة 400 قبل الميلاد والنبي يونان ظهر اثناء حكم ملك اسرائيل يربعام الثاني بين سني 783-743 قبل الميلاد ونينوى اصبحت عاصمة للدولة الآشورية بحدود سنة 705 قبل الميلاد  "... المطلوب هو كيفية حل هذا اللغز التاريخي لنعرف هل زار النبي يونان نينوى وأنذر أهلها أم لا...
عزيزي
عذرا ان حكم يربعام الثاني هو كما ذكرته بالمقال اعلاه ( 753 – 793 قبل الميلاد ) وهوالزمن الذي عاصره النبي يونان . ..
ثانيا اما ان السفركتب بحدود 400 قبل الميلاد ، بصراحة لم اتوصل الى اي مصدر يؤكد هذا المعلومه ،،..  ولكن المعلومة الاكيده انه جمع مع الاسفار التي جمعها عزرا الكاتب في القرن الخامس قبل الميلاد ، والتي تشكل العهد القديم ، وقد ترجم سفريونان ضمن الترجمة السبعينيه عام 282 قبل الميلاد ،هذا دليل على ان السفركان معروف ومتداول قبل ذلك ،كما وجد سفر يونان مع اسفار مخطوطة قمران ".
وغيرها من المخطوطات الكثيره جدا سواء العبريه والترجمات القديمه باللغات المختلفة التي احتوي علي السفر متطابق مع الذي في ايدينا من بعد الميلاد وحتي الان من لاتينيه وسريانيه وقبطيه ، وبالمناسبة  ( ارجع الى ما قاله القديس جيروم  والقديس يوحنا فم الذهب عن سفر ياونان  ) ..
 كما ان شهادة اليهود انفسهم للسفر مثل التلمود واقوال الراباوات والتقليد وغيره من الشهادات اليهودية
 ايضا اباء الكنيسه اكدون قانونيته وان كاتبه هو يونان واقتبسوا من السفر ولم يشكك فيهم احد في قانونية السفر وكمية الاقتباسات من السفر في اقوال الاباء كمية ضخمه
كل المجامع التي تعرضت لقانونية اسفار العهد القديم اكدت قانونية السفر وان كاتبه هو يونان ولم يعترض منهم احد او يرفض قانونيته احد المجامع واجمعت عليه كل الكنائس سواء الارثوزكسيه والكاثوليكية والبروتستنتيه


ثالثا -
 تقول ان الكثير من تعاليم الرب يسوع جاءت بالامثال التي لها مغزى اعمق من ظاهرها وبموجب مفهومية المتلقين .كثير من امثاله كانت تعليمية وتصويرية مثل السامري الصالح والابن الضال والغني ولعازر الفقير وغيرها الكثير. اما عندما كان يريد ايصال تعليمه بشكل مباشر كان يقول (لقد قيل لكم كذا وكذا اما انا اقول )
 نعم كما تفضلت  اخي ، المسيح تكلم بالامثال   ، ولكن هل فقط بالامثال تكلم ؟؟  الجواب لا  .. اللاهوت الكتابي يبن لنا بان الكتاب المقدس هوكل ما عمل وتكلم به الرب يسوع المسيح كان بالامثال ، وبالرمزية ، وبالحرفي  . بمعنى هناك كلام الرب واضح بشكل جلي لايمكن الاجتهاد بتفسيره فهويفسرنفسه فهذه النصوص تسمى النص الحرفي ، وهناك نصوص لاتفهم بحرفيتها بل بمغزاها ومن رمزيتها تفهم  ، اذ ترمز لغيرظاهرها ، وهذهة تسمى الرمزية ،  وام الامثال فكانت كما قال للتلاميذ اتكلم بالامثال لتفهومها .
رابعا –
 تقول الفريسيون طلبوا منه اية لكي يجربوه ولم يرد تلبية مطلبهم واحالهم بقدر مفهومهم الى قصة النبي يونان وبقاءه في بطن الحوت ثلاثة ايام للتشبيه بصلبه وبقاءه في القبر ثلاثة ايام وهذا لا يعني اقرارا منه بصحة النبوءة. ...
    عزيزي هل يمكن المسيح ان يقول ما لا يعرف ، كلام  يسوع المسيح كان واضحا وصريحا بما يقول ولأول مرة بتاريخ الكتاب المسيح المسيح يشبه نفسه باحد الانبياء ،... وقد اكد انجيل متي ولوقا 11 :
29 وَفِيمَا كَانَ الْجُمُوعُ مُزْدَحِمِينَ، ابْتَدَأَ يَقُولُ: «هذَا الْجِيلُ شِرِّيرٌ. يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةُ يُونَانَ النَّبِيِّ.
30 لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوَى، كَذلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ أَيْضًا لِهذَا الْجِيلِ.
31 مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا!
32 رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا!
خامسا
وتقول هذا لا يعني اقرارا منه بصحة النبوءة. ...
 سيدي اضع بين يديك معلومات موثقه كتابيا  منها   
كاتب سفر يونان هو يونان النبي ابن متاي وهو واضح ذلك ، بدليل ان الله يخاطبه مباشرة باسمه ويقول
و صار قول الرب الى يونان بن امتاي
 16 مره في السفر ذكر اسمه  ويؤكد انه هذا السفر هو كلام الرب له .
جاء في التقليد اليهودي أن يونان هو ابن الأرملة التي أقامه إيليا النبي في صرفة صيدا ..
بالرجوع الى تواريخ الملوك الاشوريين ، ستجد بان الملك اداد نيراري الثالث ( 783-812 ) قبل الميلاد لقد قام بالاصلاحات الكثيرفي البلاد ، يعزا هذا الى
 أنه هو الملك الذي وجده يونان في نينوى عندما ذهب إلى هناك ووجد تجاوبًا ملكيًا مع تعليمه ..
 واخيرا يباركك الرب وعائلتك الكريمه
 يعكوب ابونا .


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس:
بالرجوع الى تواريخ الملوك الاشوريين ، ستجد بان الملك اداد نيراري الثالث ( 783-812 ) قبل الميلاد لقد قام بالاصلاحات الكثيري البلاد ، يعزا هذا الى
 أنه هو الملك الذي وجده يونان في نينوى عندما ذهب إلى هناك ووجد تجاوبًا ملكيًا مع تعليمه.

 انتهى الاقتباس.

الاخ يعقوب ابونا المحترم

شكرا على ردك التفصيلي والشرح المطول حول النقاط القليلة التي ذكرتها في ردي اعلاه ومع احترامي الكبير لمعلوماتك الموسوعية حول اللاهوت والكتاب المقدس الا اني قد اختلف معك في بعض التفاصيل ولا اريد الاطالة وتكرار ما قلناه سابقا  واكتفي بما ورد في الفقرة اعلاه المقتبسة من نهاية ردك.

اذا كان النبي يونان قد وصل الى نينوى في عهد الملك اداد نيراري الثالث (٧٨٣-٨١٢) قبل الميلاد كما تقول فالتاريخ  لا يقبل الجدل اذ يقول بان نينوى رغم قدمها فانها لم تصبح ذات اهمية كبرى الا بعد ان اتخذها الملك سنحاريب عاصمة للدولة الاشورية سنة ٧٠٥ قبل الميلاد وحضرتك اهملت هذه النقطة في ردك.

هل يا ترى كان يونان على قيد الحياة في زمن الملك سنحاريب وهل زار مدينة اشورية اخرى غير نينوى وهناك عدة مدن كانت عواصم قبل نينوى؟ ا اذا ثبت وجود خطاء واحد في اية حادثة يمكن الطعن في صحتها كليا.

مع التقدير والاحترام.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ العزيزعبد الاحد سليمان المحترم
سلام المسيح معك
اعتذر عن تاخيرالرد .. لانه بصراحة وكما ذكرت انني اطلت بالاجابة على تسائلاتك السابقة ، وكان قصدي من ذلك ان اقدم لجنابك الكريم كم من المعلومات الكتابية قد تكون مبعث الرد لتسئلاتك ، ولكن للاسف كانت بغيرجدوى ، لان ما تسائله الان ليس الا تكرار للسابق ،  والشك بروحانية  الكتاب المقدس ، باصرار جنابك على ان سفر يونان غير حقيقي ، وذلك اسوة ببعض الناكرين صحة نبوة يونان وعمله الارسالي وهذه طبعا هوما يسمى باللاهوت الانكار ،..
  اخي العزيز الرب لا يكذب و لا يجامل لقد ارسل يونان وكل المعطيات الكتابية تدل على ان الاسالية  قد تمت فعلا ، وبينت لك ذلك  سابقا ، ولكن جنابك لم تقتنع .؟؟ اعذرني بالسؤال هل انت مؤمن ام انت تابع متدين  فقط ؟؟ لان المؤمن المسيحي الحقيقي يؤمن بما هوكتابي وليس انساني ، يقول الرسول بولس برسالته الى العبرانيين 11: 1 "  اما الايمان فهو الثقة بما يرجى والايقان بأمور لاترى "" ..
عزيزي ان كان الله يخاطب يونان ويسمية بالاسم ويجري اكثرمن حوار معه واكثر من نقاش ، والرب يصف له المدينة المطلوبه نينوى العظيمة ولم يقل "  العاصمة " ان يذهب اليها  . ويوصف له المدينية ويحدد عدد الانفسه فيها بانهم اكثرمن 12 ربه عدا الحيوانات .. بلاضافة الى ما ذكرته لك سابقا ، لااعرف لما كل هذا الشك  ؟؟ هل لارضاء اراء الفاسده للبعض  ؟؟ ايهما اولى بالاتباع  والارضاء عزيزي الله ام الانسان ؟؟، وكما بينت بعنوان المقال بان الكلام هو عن البعد الروحي  للباعوث ، ولان السفر  روحاني تربوي تعليمي ايماني خلاصي ، وهذا هو كلام الرب يعلنه لنا ويعلمه لنا لان فيه الكثير..
  والا حاشا للرب ان نقول بما ان يونان لم يزور مدينة اخر ولم يكن في زمن سنحاريب فانت كاذب ، ؟؟؟ !! وكلامك لايطابق التاريخ الرسالة  ؟؟ اسمح لي اخي ان اسائلك سؤال واحد فقط  متى كان الكتاب المقدس درس في التاريخ ؟؟ الكتاب عزيزي بمجمله هو طريق الخلاص .وماذا نقول للمسيح الذي استشهد وشبه نفسه بيونان ؟ انت جاهل لم تكن تعرف بان يرنان اسطورة عبرها الله على اليهود ؟؟   
 ثانيا
 تقول اذا كان النبي يونان قد وصل الى نينوى في عهد الملك اداد نيراري الثالث (٧٨٣-٨١٢) قبل الميلاد كما تقول فالتاريخ  لا يقبل الجدل ؟..نعم  اخي وهل انت واثق بان التاريخ لا يقبل الجدل ، كم من التواريخ مزوره ولا تستحق حتى القراءة ؟؟  ومن ناحية الملك اداد نيراري  انا ذكرته مع ملوك اخرين بالمقال ، وحصل سهوا بانني لم اقول بان احتمال ان يكون هو بزمن يونان ؟؟
ثالثا
 تقول اذ يقول بان نينوى رغم قدمها فانها لم تصبح ذات اهمية كبرى الا بعد ان اتخذها الملك سنحاريب عاصمة للدولة الاشورية سنة ٧٠٥ قبل الميلاد وحضرتك اهملت هذه النقطة في ردك ( عزيزي اني اتحدث ليس من نفسي بل من الكتاب المقدس ، وليس لي اي اجتهاد بمضونه كلام الرب.و الكتاب لا يهمه ذكرالاسماء لانه كان بالدرجة الاولى يهمه ان يثبت لليهود انهم ليسوا الشعب الوحيد يستحق الخلاص ، فكانت هذه دعوة الامم الاخرى للايمان بالرب  . .
رابعا
 تقول هل يا ترى كان يونان على قيد الحياة في زمن الملك سنحاريب وهل زار مدينة اشورية اخرى غير نينوى وهناك عدة مدن كانت عواصم قبل نينوى؟ ا اذا ثبت وجود خطاء واحد في اية حادثة يمكن الطعن في صحتها كليا.".
 اخي العزيز ثقة انني لم اكن معه بهذه الارسالية  ، واما خطا واحد في اية يكمن الطعن بصحتها كليا .." ..اقول وهل تؤمن بالثوابت المطلقة .. ام ان كلش شئ يتغيرويتبدل ، لذلك ما ذهبت اليه اخي يكون العكس هو الصحيح ان وجدت قليلا  من الحقيقة  فابحث لتجد مكملها ،"" كما يقول المثل الشعبي لا دخان بدون نار "’ .. ان رايت بصيصا من النور بنهاية النفق اعلم ان هناك نورا كامل بعده ..  الذين يشكون بهذه الارساليةعليهم ان لا يعتقدوا انهم يعبرون عن ايمانهم المسيحي بل هو كلام غيرالمؤمنيين ، وهذه حجج الملحديين ، للطعن بكتاب الله وقدسية كلمته ..اسف للطالة ثانية  ، ولكم اعلم عزيزي ان ربنا صالح /  فالذي يؤمن بكلام الناس مهما كانوا هؤلاء الناس فهو يكون من الناس ،وبالناس وبكلام  الناس لا يوجد خلاص ؟؟ واما الذي يؤمن بكلام الله فهو من ابناء الله .لان الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه " يوحنا 1 : 13 .. ..

مع التقدير والرب يباركك وعائلتك  الكريمه ..
يعكوب ابونا ..



غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعقوب ابونا المحترم

ليس الهدف من الكتاب المقدس تاريخية الحدث، بل هو كتاب تعليمي يحمل رسالة من الرب الى البشر. سفر يونان هو سفر رمزي تعليمي، ولا نريد تكرار التعليم الذي أتى به. وعندما نقول ليس كتابا تاريخيا، لا يعني باننا نلغيه ونلغي تعليم الله منه. فلا يمكن ان نتشبّث بتاريخيته لكي نثبّت صحة محتواه، فكما قلنا محتواه رمزي تعليمي.

هذا ما يقوله علماء النقد الكتابي عن سفر يونان:

إجماع علماء النقد الكتابي هو أن محتويات سفر يونان هي غير تاريخية على الإطلاق. على الرغم من أن يونان النبي يزعم أنه عاش في القرن الثامن قبل الميلاد، وتمت كتابة سفر يونان بعد قرون في وقت لاحق خلال فترة الإمبراطورية الأخمينية. تظهر اللغة العبرية المستخدمة في السفر تأثيرات قوية من الآرامية، وتتشابه الممارسات الثقافية الموصوفة في السفر تلك الخاصة بالفرس الأخمينيين. هذا ما يقوله علماء النقد الكتابي، فمداخلة الاخ عبدالاحد سليمان ليست شكوكية كما تزعم حول تعليم سفر يونان.

ما هو النقد الكتابي؟

النقد الكتابي هو البحث والدراسة في الأسفار الكتابية بقصد التوصل لأحكام مميزة مستبصرة عن تلك الكتابات. يسأل النقد الكتابي عن زمان ومكان صدور نص معين وعن السبب والكيفية والمؤلف والمؤلَف له وظروف إنتاج النص والمصادر التي استعملت في تأليفه والرسالة المقصود إيصالها. يتعامل النقد الكتابي أيضا مع النص بما في ذلك معنى الكلمات وطريقة استعمالها وحفظها وتاريخها ووثوقيتها. يستغل النقد الكتابي عدة علوم متنوعة منها علم اللسانيات والآثار والفلكور وعلم الإنسان ودراسات التقاليد الشفهية والدراسات التاريخية والدينية.

تقبل تحياتي..



غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   الاخ سامي ديشو المحترم 
 تحية  ومحبة
 يسعدني مرورك على المقال وما تفضلت به يستحق التامل .. فسوف اعلق على ما تفضلت به .. بعد ان تجيب على سوال بسيط
واكون ممنون من جنابك ان تقول  اي مدرسة للنقد النصي او الكتابي  . درست ؟؟  ومن هم علمائها  .
 تقبل كل ورد ومحبة
 يعكوب

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

النقد الكتابي لاي كتاب ديني، تاريخي، فلسفي ..الخ معلومة عامة يقوم به مختصون وباحثون ومؤرخون ولغويون، ولا احتاج ان ادرسها، فهناك في كل زمان علماء مختصون في الكتاب المقدس، في كل الكنائس، من جميع النواحي التاريخية والرمزية والمعنوية واللغوية ويقومون بتحليل النصوص استنادا الى هذه المعطيات، مثلما هناك علماء آثار وغيرها.

مثلاً: هناك وثائق كنسية تاريخية في دير الربان هرمزد، لا نعرف من كتبها وباي وقت ولماذا...الخ. يقوم المؤرخون واللغويون المختصون بدراسة تمحيصية عنها للخروج بنتيجة، عن مدى صحتها وتاريخها وهدف كتابتها.

نحن لا نؤمن بان الكتاب المقدس منزّل كما يقول البعض، بل للكاتب اسلوب معين في الكتابة، يتأثر ببيئته وخلفيته الدينية والثقافية وزمانه وهدفه. فاسلوب الانجيلي لوقا يختلف عن متى ، وكذا مرقس ويوحنا. لكن الجميع يكتبون بالهام من الروح القدس. تحياتي..

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 العزيز احيقر المحترم
 سلام الرب معاك
بدأ اقدم شكري وجزيل احترامي لجنابكم الكريم لما ابديتموه بتعديل عنوان المقال لكي يتماشى مع المقصود من المقال   ..
 ولكن بصراحة انني لم اعثر على اي كتاب لكنيستنا الشرقية عن الممارسات التي كانت تستعمل اوتقال عند العماذ .. واعتقد السبب لانه الكنسية كانت تمارس التقليد الكتابي كما في انجيل متي 28 : 19 ، وهذا ما اقره مجمع نيقية 325 م الذي ثبت الثالوث المقدس  ( الاب والابن والروح القدس ) ،لذلك يطلق عليه الثالوث النيقي " . وقد يكون ردا على يوسابيوس القيصري 265 -340 م الذي كان متعاطفا مع افكار اريوس ، وكان مرشدا ومفسرا للاهوات للامبرطور الاول ، وقد جاء بكتابه التاريخ الكنسي ص ( 100) ، عندما اقتبس من انجيل متي 28 :19  وكتب النص بان المسيح قال ( اذهبوا وتلمذوا جميع الامم باسمي ) ،وليس كما جاء بانجيل متي المتداول نص متي 28 : 19 ( فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس )  طبيعي ان يذهبوا البعض وخاصة المخالفين والمتصيدن  بالاعتماد على نص يوسابيوس واعتبار ان نص متي 28 : 19  المتداول بان فيه اضافه اسم الثالوث المقدس .. وطبعا هذا غيرصحيح ، لكن هناك ويمكن لازال من  يستعمل صيغة يوساتبيوس ، ....وطبعا الكنائس الرسولية لاتعترف بمعمودية هؤلاء ،  فلا مجال للخوض فيها .. 
 واخيرا يمكن ان تستفاد من هذه الوثيقية .. من القرن الثاني  هذه المخطوطه من الترجمات السريانيه / الاشورية ، وهي من القرن الثاني وتحديدا 165 م ، لان فيها اشارة الى انها مكتوبه
 م  بعد نيرون

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ سامي ديشو المحترم
   الف شكر لجنابك الكريم لجوابك على تسائلاتي .. وفعلا كما تفضلت .... ولكن اسمح لي  ان اقول ما تفضلت به تفسير عام  ، النقد علم يدرس ويدرس ، ولكن لكي لااطيل سوف ابين كيف ظهر النقد النصي اوالنقد الكتابي للكتاب المقدس ..
  النهضة الاوروبية في القرون الوسطى وانشقاق الكنيسةالكاثوليكية ، عندما قام المصلح مارتن لوثر ، في المانيا بالاحتجاجات على كنيسة روما ، فظهر علماء ولاهوتيين ومفسرين ، حاولوا الانتقاص من روما بالدخول في تفسيرات نقدية للكتاب المقدس ، ولما كانوا اليهود لهم قوة مالية واقتصادية في المانيا ولحقد الالمان
عليهم  بدأوا الالمان بنقد العهد القديم وصل الامران بعضهم نكر اسفارموسى بالاضافة الى اموراخرى نقدية، وكان من اهم هؤلاء .  "إيخهورن " J. G. Eichern
 (1752 - 1827م) أستاذ اللغات الألماني، حيث قال في مقدمة الطبعة الثانية لكتابه " مقدمة العهد القديم " سنة 1787م " لقد وجدت نفسي مضطرا انً
لبذل هذا القدر الكبير من الجهد في مجال غير مسبوق حتى الآن، وهو فحص التركيب الداخلي لكل سفر من أسفار العهد القديم بمساعدة النقد العالي" ..وهو يقصد بالتركيب الداخلي للسفر معرفة المصادر التي استخدمها الكاتب لكتابة سفره، وطريقة استخدامه لهذه المصادر، ومعرفة كاتب السفر، وتاريخ كتابته عن طريق ربط الأحداث الواردة في السفر بالتاريخ المدني، ولذلك دُعي إيخهورن أبو نقد العهد القديم. فهو أول من استخدم مصطلح " النقد العالي ".. فدعى ابو نقد العهد القديم  ،.
منها نشأت"مدرسة النقد الأعلى"  فكل اهتمامها ينصب علي نقض الكتاب المقدَّس، فهي لا تعترف بالوحي الإلهي، وتضع الكتاب تحت ميكروسكوب النقد، وتحكم فيه كما تحكم في أي كتاب بشري، فتنتقده بشدُّة وحدَّة، وتحدد هذا صح وهذا خطأ، ، وسيّدت العقل علي الإيمان، فأخضعت كلمة الله للعقل البشري عوضًا عن إخضاع العقل لكلمة الله المقدسة..إلخ.  " فسر البعض ان ظهور مدرسة النقد الأعلى هو طغيان المادة وإهمال الجانب الروحي، وإغفال دور الوحي الإلهي في كتابة الأسفار المقدسة، والانصراف عن روح الآباء والتقليد الحي، وسطوة العقل على الإيمان، حتى أنهم أخضعوا كلمة الله للعقل البشرى عوضًا عن إخضاع العقل البشرى لكلمة الله المقدسة ". ومن جانب اخرظهر فكر اخر اطلق عليه مدرسة بمهوم ايجابي " مدرسة النقد الأدنى "  وهى التي تقرُّ وتعترف بالوحي الإلهي في الأسفار القانونية، وتهتم بالنواحي الإيجابية مثل دراسة المخطوطات ومدى تطابقها مع الأصل، وتحديد أعمارها، وأيضًا دراسة اللغات القديمة التي كتبت بها الأسفار المقدًّسة وكذلك دراسة البيئة التي وُلدت فيها هذه الأسفار.. إلخ. وقد قدمت لنا هذه المدرسة الكثير من العلم النافع.
ويقول "بول ليتل": "إن فحص الأسفار وأصولها يُسمى علم نقد النص (وهو له علاقة بمدى موثوقية النص، أي كيف يمكن مقارنة النص الحالي مع الأصول وما مدى دقة نسخ المخطوطات القديمة إلى أن وصلت إلينا الآن" (1).
وقال الدكتور جوزيف موريس فلتس أن لفظتي " الأدنى" و"الأعلى " مستعارتان من صورة النهر الذي تجري مياهه من النبع الأعلى للمصب الأدنى، فالناقد الأدنى يضع نفسه في مستوى أدنى من الكتاب المقدَّس، معترفًا بوحيِّه محاولًا الارتواء منه والتمتع به، ولسان حاله يقول "فهمني يا رب فأفهم"، . أما الناقد الأعلى فهو يسعى للتوغل في أعالي النهر أقرب ما يكون من المنبع، مسلمًا نفسه لسطوة العقل فحسب، حاسبًا نفسه أنه هو الحَكم في كلمة الله، وإذ هو يترآى فوق ما ينبغي أن يترآى يتكبر ويسقط..."
  هذا هومفوم النقد لذلك سالتك عزيزي  ، لانه للاسف اجد الكثيرمن رجال الدين خاصة من كنيستنا يميلون الى المدرسة النقد العالي ، اما كتابنا لم يكن  بحاجة ان ينزل من السماء مثل الاخرين  لان صاحب الكتاب نزل بنفسه على الارض ، ..
"كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،" (2 تي 3: 16) ويقول الرسول بطرس
 
"لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ." (2 بط 1: 21) ...
هذا هوكتابنا عزيزي سامي هل يمكن  اي كان ان يجتهد في تعديله اوتبديله ؟ ..وان افترضنا  جدلا ان يرفع اسم يسوع المسيح من العهد الجديد  ، ماذا سيبقى من انجيلنا ؟؟  سوال ..
تقبل محبتي والرب يباركك وعائلتك الكريمه  ..
 يعكوب







غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعقوب أبونا المحترم

لا أعلم لماذا تحاول لصق صفة التغيير أو التبديل او التعديل او رفع  شيء من الكتاب المقدس، وهنا سفر يونان تحديدا، بالبطريرك مار ساكو. شرح البطريرك واضح واكرّره للمرة الاخيرة: سفر يونان رمزي تعليمي بامتياز، فيه دروس رائعة لكي نستفاد منها. لكنه ليس حدثاً واقعياً تاريخيا. وتذهب الى ابعد من ذلك وتقول بان النبي يونان هو كاتب السفر، مستندا بذلك على آباء الكنيسة في ردّك رقم ٨ على الاخ عبدالاحد سليمان.

لو كان يونان كاتب السفر، لكان قد استخدم ضمير المتكلم في سفره، وليس ضمير الغائب، بمعنى ان هناك شخصية اخرى تتكلم عن يونان.

اسلوب لغة السفر كما يقول المؤرخون واللغويون والمختصون في الكتاب المقدس، ومنهم الاباء اليسوعيون الذين لهم باع طويل في دراسة الكتاب المقدس، يجمعون ان سفر يونان كتب في القرن الرابع/الخامس قبل الميلاد بعد الجلاء. علما ان يونان النبي كما هو معروف، عاش في القرن الثامن قبل الميلاد.

اضافة الى الاسباب التاريخية التي ذكرها الاخ عبدالاحد سليمان، اذ يذكر السفر بوضوح ان ملك نينوى قام من عرشه... بمعنى ان الملك كان في نينوى العاصمة، وهذا لا يتفق مع الفترة التي عاش بها النبي يونان.

تحياتي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سامي المحترم
اسف لتاخيرالرد ، رغم ان الرد بصراحة لا جدوى منه لانني اقدم  تفاصبيل الحدث وتكلمني بالعموميات ...لانك تقول السفر رمزي تعليمي بامتياز ، ولم تقل ماذا يعلم  بامتياز ؟؟ وكانني قلت خلاف ذلك ؟؟ وتاكيدك على هذا الطرح اكثرمن مرة،  دليل انك لم تقرأ مقالي اعلاه موضع نقاشنا ، لانك لو كنت قراته ، كنت قد لاحظت من عنوان المقال اصلا هو الحديث عن السفر من الجانب الروحي ، والكلام في محتواه وفحواه يدور حول هذا الفكر ، ولكن جنابك بدون ان تقرأ نزلت علينا لتملء فكرك علينا كما سمعته من الاخير بدون ان تقارن وتتاكد بان المقال ليس فيه حسب اعتقادك مايخالف رائك .؟ اذا نحن متفقون من هذا الجانب . بس لوانت قراة المقال .؟؟ !!!!
 
   للاسف كنت تصر على ان السفر كتب قبل 400 سنه من الميلاد ؟؟ بدون اي اثبات بل مجرد ادعاء ، اقول ان اصحاب هذا الرأ ببساطة  هم خلطوا بين سفريونان وسفرملاخي الذي جاء قبل 400 من الميلاد ، وهو اخر انبياء بني اسرائيل جاء قبل المسيح ب 400 سنة  .  .
ومن جانب اخر بدلت  رائك واستندت الى
 فكرة اليسوعيين ذوي الباع الطويل بالكتاب المقدس كما تقول بانهم يقولون بان السفر كتب بين بالقرن الرابع / الخامس قبل الميلاد ،  اذا جنابكم  لست متاكد هل كتب بالقرن الرابع او الخامس، ؟ ولكن حسب السماع تقدرالموقف ،!! تعذرني عزيزي بان مثل هذا الفكر لايمكن ان يطرح للحوار الجدي والموضوعي ، كما انك لم تقدم لنا اسم اي من هؤلاء اليسوعيين اوكتبهم كمصدر ذكروا هذا الرأ ؟؟ . ومتى ؟؟  لكي توثق كلامك لا اكثر ؟؟؟ . تلاحظ انا لا اذكر معلومة الا ومعها دلالتها ومصدرها الكتابي لاثبات الحجة بالحجة ... 
واخيرا وهوالمهم .. تقول "  علما ان يونان النبي كما هو معروف، عاش في القرن الثامن قبل الميلاد.".. اخي العزيز هل هذا اعتراف بان هناك شخص اسمه يونان النبي معروف، عاش في القرن الثامن قبل الميلاد.".. حسنا انك تعترف بشخص اسمه يونان النبي ، وليس اسطورة ولم تقل لنا ماذا كانت نبوته في ذلك التاريخة، وكيف عرف انه نبي ، ؟ لكي يطلق عليه اسم نبي ؟؟ ..لذلك  أكتفي بهذا الحد لكي لايكون حوارنا بيزنطي ..
الرب يباركك وتقبل اعتذاري ومحبتي
 اخوك يعكوب