المحرر موضوع: متى بدأت الكنائس استعمال الصيغة الثلاثية للمعموذية ( باسم الاب. الابن والروحالقدس ) ؟  (زيارة 2037 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
متى بدأت الكنائس في  استعمال الصيغة الثلاثية  للمعموذية  ( باسم الاب  والابن والروح. القدس  ) ؟


ابو سنحاريب

مرت وتمر كل الاديان و حقول المعرفة من علم وسياسة وثقافة وغيرها بمراحل  تشهد اضافات واجتهادات لذوي النفوذ والمعرفة وبما ينسجم مع  مفاهيم الزمن المعاش  او  تحدث هناك الغاأءات لبعض المفاهيم السابقة . حيث تعتبر تلك الحالة صحية وربما  ملزمة لتجديد  المفاهيم. والاعتقادات  السائدة وتقوية الاواصر الروحية او الاجتماعية الاخرى التي تمس الانسان التابع لها او المؤمن بها كعقيدة  روحية قد تكون مقدسله .
ومن المستحيل من الجانب الاخر  الذي قد يقدس الموروث ان يتفادى مفاهيم معاصرة تختلف عن مفاهيم الاجداد لان تلك الحالة سوف تقودهم  الى الانكماش والانقباض وربما الاغتراب والانزواء عن الحياة المتجددة .
ولو القينا نظرة على  تاريخ بعض من معتقدات او ممارسات او طقوس كنيستنا الشرقية المقدسة لوجودنا بان  لكنيستنا تراث ضخم ومجيدمن  الكتب الروحية التي  ربما تحوي شرحا وافيا ومفصلا لكل تلك الممارسات والطقوس  الروحية .
 وبصدد استعمال معموذيتنا  بالصيغة الثلاثية ( باسم الاب والابن والروح القدس ) نود ان نسمع من رجال كنائسنا ، متى بدأت كنائسنا الشرقيةباستعمالها ؟
حيث  نقرا من خلال ما نشر في موقع الانبا تكلا هيمانوت ،تراث الكنيسة القبطية الارثوذكسية
تحت عنوان كتاب النقد الكتابي ،مدارس النقد والتشكيك والرد عليها ( العهد الجديد  من الكتاب المقدس ) أ،حلمي القمص يعقوب ،،،ما يلي
( هل قول المسيح "فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم  باسم الاب والابن والروح القدس  "  مت ٢٨:١٩ دخيل على النص بدليل انيوسابيوس القيصري ذكر النص  "وعمدوهم باسمي " عدة مرات قبل مجمع نيقية ولا يوجد اي دليل على اصالة هذا النص وقد ايد ذلك المطران  كيرلس  سليم  بسترس في كتابه اللاهوت المسيحي و " ر .ت. فرانس "في كتابه التفسير الحديث تفسير انجيل متي وهل المعموديةحتى القرن الثاني كانت تمارس باسم الثالوث ام باسم يسوع فقط ) انتهي الاقتباس
 للمزيد عن الموضوع  في الرابط

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/461.html

وهنا نكرر دعوتنا لذوي التخصص في التاريخ الديني لكنيسة المشرق  التوضيح. للمسالة

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز احيقر المحترم
ان المعمودية باسم الثالوث المقدس الاب والابن والروح القدس كانت منذ زمن المسيح عندما ارسل التلاميذ للتبشر ومن أمن يعمد باسم الاب والابن والروح القدس والإنجيل واضح وصريح بهذا الخصوص اما قال فلان اوعلان لا يمكن الاخذ بها لخلافها مع صراحة النص
 تقبل تحياتي
 يعكوب ابونا

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أخيقر المحترم

أدناه مقتطف من مقالة لقداسة البطريرك ساكو حول المعمودية ورموزها، منشورة على الموقع البطريركي_تعليم البطريرك. توضّح ان كنيسة المشرق ومنذ الاجيال الاولى، تستخدم في المعمودية صيغة: الآب والابن والروح القدس. وهذه هي الصيغة القانونية كما أتت على فم الرب في بشارته الانجيلية، وأشار اليها مشكوراً الاخ يعقوب أبونا.

طقس التغطيس: يتضمن طقس الغطس المراحل التالية : خلع الثوب، مسحة الجسد كاملا بالزيت، التغطيس في البركة، الثوب الابيض، الوسم ثم المناولة. وصف لنا ثيودروس بالتفصيل الغطس:” إذ ذاك تتقدم الى المعمودية المقدسة . تخلع اولا كل ملابسك، ثم تمسح كلك بزيت المسحة، ويبدأ الكاهن يقول : يمسح فلان بأسم الآب والابن والروح القدس. عندها تنزل الى المياه التي كرسها الكاهن، ثم يرفع يده ويضعها فوق راسك قائلا : يعمد فلان باسم الاب والابن والروح القدسن وهو متشح بالحلة السابقة نفسها. واذ يضع الكاهن يده على رأسك قائلا : باسم الآب، يغطسك في الماء في الوقت نفسه، ولو تمكنت من الكلام، لقلت : آمين ؟ اما انت فانك تغطس في الماء ثم ترفع رأسك، بينما الكاهن يقول من جديد : والابن، وعلى النحو نفسه، يغطسك بيده، ثم ترفع رأسك، ومن جديد يقول الكاهن : واروح القدس، وعلى النحو نفسه يغطسك بيده : وعندما تصعد من الماء، تتشح بثوب ابيض. ثم يتقدم الكاهن ويمسك على جبينك قائلا : يوسم فلان باسم الاب والابن والروح القدس “(3/401-402). في ختام الاحتفال يقود الكاهن المعمّدين وكانوا بالغين بطُوافٍ الى صحن الكنيسة حيث ينتظرهم المؤمنين، ويحتفل بالقداس ويتناول فيه المعمدون تناولهم الاول (يوستينس، الدفاع الاول، ذهبي الفم، ثماني مواعظ، افراهاط البينة الرابعة 19، نرساي 21ص347).

مع التحيات

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ ابو سنحاريب المحترم
حضرتك  في كلامك تستشهد بموقع الانبا تكلا هيمانوت ،تراث الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهل نسيت قول البابا شنودة الله يرحمة عندما قال الآشورين النصارى لا يدخلون الجنة لانهم هراطقة يتبعون نسطورس
وفهمك كفاية
https://www.youtube.com/watch?v=B7t9wjQ48TI
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي يعقوب ابونا
شلاما
ما تفضلت به هو ايمان الكثيرين  ومن جهة اخرى هناك راي بان التعميد بالصيغة الثلاثية لم تكن منذ البداية للتبشير
املين ان نحضى بكتاب تاريخي يوضح ذلك
تقبل تحياتي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز احيقر المحترم
شكرا للتعقيب ....
كما قالوا الاخوه  قبلي  ، وكان  تعليقي السابق تاكيد بان منذ الاول كان العماذ يتم باسم الثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس ...
عند كنيستنا الشرقية  ، وليس كما هوعند الاخرين الذين ذكرتهم ..
 لذلك اسمح لي عزيزي احيقرالجميل ،، ان اقول اصلاعنوان المقال ليس في محله ،لذلك في تعليقي الاول لم استرسل ..  وعندما تقول متى بدأت كنيستنا الشرقية استعمال الصيغة الثلاثية  للمعموذية  ( باسم الاب  والابن والروح. القدس  ) ؟ فكان جوابي الاول ضمنا بان كنيستنا من الاول كانت تعمد باسم الثالوث ، فالعنوان سيدي الكريم لا يجب ان تتهم به كناستنا الشرقية بما ليست عليه  ..
 اتمنى ان تعدل العنوان او كان يجب ان يكون  (( متى بداءة الكنيسة القبطية وليست الشرقية.؟؟ ))
عذرا ثانية  وتقبل احلى تحياتي ومحبتي والرب يبارك
 اخوك يعكوب 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي سامي ديشو
شلاما
تشكر عل اضافتك المهمة
وبمراجعةً تاريخ مار نرساي نجد انه عاش في عام ٥٠٢ الميلادي
وسؤالنا كان حول الصيغة( العماذ  التعميدية ) في القرن الاول للميلاد
واعتقد انه لا بد من اشارة للموضوع في كتب كنيستنا
تقبل تحياتي والرب يرعاك
Narsai was one of the foremost of Assyrian poet-theologians, perhaps equal in stature to Jacob of Serugh, both second only to Mar Aprem of Nisibis. He is the most important writer of the East Syriac Christianity after Mar Aprem. Wikipedia
Born: 399 AD, Duhok, Iraq
Died: 502 AD, Nusaybin, Türkiye
Books: The liturgical homilies of Narsai
Education: School of Edessa

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس عوديشو يوخنا
شلاما
سؤالنا هو تاريخ استعمال الصيغة التعميذية الثلاثية
وهو بعيد عن ماذا دعا اليه  قداسة المرحوم شنوده  حول الاشوريين
تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يعقوب ابونا
شلاما
 حول طلبكم (  اتمنى ان تعدل العنوان او كان يجب ان يكون  (( متى بداءة الكنيسة القبطية وليست الشرقية.؟؟ ))
لا مانع  لدينا من التغيير  بناء عل اعتزازنا واحترامنا وتقديرنا بمكانتك الثقافية والتوعوية في خدمة شعبنا
ومع ذلك اتمنى ان يحصل احدنا على مصدر تاريخي حول الموصوع قبل القرن الرابع الميلادي
حيث ما زلت اعتقد بانه. لا بد من اشارة ما حول الموضوع
تقبل تحياتي والرب يرعاكً

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 العزيز احيقر المحترم
 سلام الرب معاك
بدأ اقدم شكري وجزيل احترامي لجنابكم الكريم لما ابديتموه بتعديل عنوان المقال لكي يتماشى مع المقصود من المقال   ..
 ولكن بصراحة انني لم اعثر على اي كتاب لكنيستنا الشرقية عن الممارسات التي كانت تستعمل اوتقال عند العماذ .. واعتقد السبب لانه الكنسية كانت تمارس التقليد الكتابي كما في انجيل متي 28 : 19 ، وهذا ما اقره مجمع نيقية 325 م الذي ثبت الثالوث المقدس  ( الاب والابن والروح القدس ) ،لذلك يطلق عليه الثالوث النيقي " . وقد يكون ردا على يوسابيوس القيصري 265 -340 م الذي كان متعاطفا مع افكار اريوس ، وكان مرشدا ومفسرا للاهوات للامبرطور الاول ، وقد جاء بكتابه التاريخ الكنسي ص ( 100) ، عندما اقتبس من انجيل متي 28 :19  وكتب النص بان المسيح قال ( اذهبوا وتلمذوا جميع الامم باسمي ) ،وليس كما جاء بانجيل متي المتداول نص متي 28 : 19 ( فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس )  طبيعي ان يذهبوا البعض وخاصة المخالفين والمتصيدن  بالاعتماد على نص يوسابيوس واعتبار ان نص متي 28 : 19  المتداول بان فيه اضافه اسم الثالوث المقدس .. وطبعا هذا غيرصحيح ، لكن هناك ويمكن لازال من  يستعمل صيغة يوساتبيوس ، ....وطبعا الكنائس الرسولية لاتعترف بمعمودية هؤلاء ،  فلا مجال للخوض فيها .. 
 واخيرا يمكن ان تستفاد من هذه الوثيقية ..  هي المخطوطه من الترجمات السريانيه / الاشورية ، وهي من القرن الثاني وتحديدا 165 م ، لان فيها اشارة الى انها مكتوبه
  بعد نيرون100 سنةنة...
 ولكن للاسف بها صعوبه في ارسالها ساحاول بشكل او باخران ارسلها تقبل محبيتي  ..
والرب يباركك وعائلتك المحترمه ..

يعكوب















و



 

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابو سنحاريب المحترم
حضرتك  في كلامك تستشهد بموقع الانبا تكلا هيمانوت ،تراث الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهل نسيت قول البابا شنودة الله يرحمة عندما قال الآشورين النصارى لا يدخلون الجنة لانهم هراطقة يتبعون نسطورس
وفهمك كفاية
https://www.youtube.com/watch?v=B7t9wjQ48TI
                       ܞ
ܡܩܠܤܐ ܫܡܫܐ ܥܒܕܝܫܘܥ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܟܠܝܗܝ ܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܐ ܐܝܠܗ ܒܪܒܪ ܠܝܬ ܚܕܐ ܒܘܫ ܓܘܪܬܐ ܡܢ ܕܗܝ ܐܚܪܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܐܝܗܘܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܐܝܟ ܕܐܢܝ ܦܛܪܝܪܟܐ ܐܚܪܢܐ ܐܝܗܐ ܡܥܪܒܝܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܩܘܣܛܢܛܝܢܐ ܦܘܠܝ ܐܕܝܘܡ ܐܣܛܡܒܘܠ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܝ 4 ܦܛܪܝܪܟܹܐ ܐܚܟܝ ܐܝܗܘܐ ܓܘ ܟܢܘܫܝܐ ܕܐܦܣܘܣ ܫܢܬܐ ܕ 431 ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܕܐܒܗܬܐ ܕܤܗܕܐ ܠܐܗܘܐ ܗܕܪܬܐ ܓܘ ܕܐܗܐ ܟܢܘܫܝܐ ܗܕܟܐ ܤܒܒ ܕܠܐ ܤܙܓܪܬܗܝ ܡܢ ܐܘܚܕܕܐ ܕܟܐ ܐܢܝ ܬܠܬܐ ܒܐܡܪܐܠܗ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܐܠܗܐ ܘܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܒܐܡܪܐ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܡܫܝܚܐ ܬܡܐ ܒܚܝܠܘܬܐ ܕܫܘܠܛܢܗܝ ܕܗܝ ܥܕܢܐ ܘܐܝܬ ܗܘܐܠܗܘܢ ܡܥܒܕܢܘܬܐ ܓܘܪܬܐ ܛܪܕܠܗܘܢ ܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܡܥܪܒܝܐ ܠܚܕ ܓܙܝܪܐ ܓܘ ܡܨܪܝܢ ܗܠ ܕܡܢܝܘܚܐܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܤܒܒ ܕܐܗܐ ܕܪܐܠܗܘܢ ܠܘܡܐ ܠܥܕܬܐ ܕܐܒܗܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܩܪܝܐܠܗܘܢ ܒܠܘܡܐ ܢܤܛܘܪܢܝܬܐ ܕܟܐ ܠܐ ܩܘܫܕܪܐ ܠܗܝܡܢܘܬܐ ܕܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܡܥܪܒܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܩܠܤܐ ܫܡܫܐ ܥܒܕܝܫܘܥ ܐܗܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܩܘܒܛܝܐ ܒܒܐ ܫܢܘܕܐ ܠܐܠܗ ܕܝܢܐ ܕܝܢ ܐܬܘܪܝܐ ܐܘܦ ܗܘ ܐܝܠܗ ܚܕ ܦܛܪܝܪܟܐ ܐܝܟ ܟܠܝܗܝ ܐܢܝ ܦܛܪܝܪܟܹܐ ܕܦܐܫ ܕܝܢܐ ܕܠܐ ܫܒܩ ܐܬܘܪܝܐ ܕܥܒܪܝ ܠܦܪܕܝܣܐ ܗܠ ܟܠܝܐܠܗ ܪܫ ܓܫܪܐ ܩܕ ܟܠ ܐܬܘܪܝܐ ܕܐܬܐ ܕܪܦܐܠܗ ܓܘ ܢܗܪܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܚܪܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܫܘܒܚܐ ܐܠܗ ܐܝܠܗ ܒܪܒܪ ܗܝܟ ܦܛܪܝܪܟܐ ܠܐ ܡܨܐ ܕܡܟܠܗ ܘܡܗܪܐܡ ܚܤܠܝ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܚܕܐ ܥܕܬܐ ܐܚܪܬܐ ܐܡܝܢ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 3-2-2023   

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 العزيز احيقر المحترم
 سلام الرب معاك
بدأ اقدم شكري وجزيل احترامي لجنابكم الكريم لما ابديتموه بتعديل عنوان المقال لكي يتماشى مع المقصود من المقال   ..
 ولكن بصراحة انني لم اعثر على اي كتاب لكنيستنا الشرقية عن الممارسات التي كانت تستعمل اوتقال عند العماذ .. واعتقد السبب لانه الكنسية كانت تمارس التقليد الكتابي كما في انجيل متي 28 : 19 ، وهذا ما اقره مجمع نيقية 325 م الذي ثبت الثالوث المقدس  ( الاب والابن والروح القدس ) ،لذلك يطلق عليه الثالوث النيقي " . وقد يكون ردا على يوسابيوس القيصري 265 -340 م الذي كان متعاطفا مع افكار اريوس ، وكان مرشدا ومفسرا للاهوات للامبرطور الاول ، وقد جاء بكتابه التاريخ الكنسي ص ( 100) ، عندما اقتبس من انجيل متي 28 :19  وكتب النص بان المسيح قال ( اذهبوا وتلمذوا جميع الامم باسمي ) ،وليس كما جاء بانجيل متي المتداول نص متي 28 : 19 ( فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس )  طبيعي ان يذهبوا البعض وخاصة المخالفين والمتصيدن  بالاعتماد على نص يوسابيوس واعتبار ان نص متي 28 : 19  المتداول بان فيه اضافه اسم الثالوث المقدس .. وطبعا هذا غيرصحيح ، لكن هناك ويمكن لازال من  يستعمل صيغة يوساتبيوس ، ....وطبعا الكنائس الرسولية لاتعترف بمعمودية هؤلاء ،  فلا مجال للخوض فيها .. 
 واخيرا يمكن ان تستفاد من هذه الوثيقية .. من القرن الثاني  هذه المخطوطه من الترجمات السريانيه / الاشورية ، وهي من القرن الثاني وتحديدا 165 م ، لان فيها اشارة الى انها مكتوبه
 م  بعد نيرون100 سنة
 





غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ ابو سنحاريب
تحية ومحبة
حضرتك في ردك على الاستاذ يعكوب ابونا تقول {  اتمنى ان يحصل احدنا على مصدر تاريخي حول الموصوع قبل القرن الرابع الميلادي } كان من الافضل ان تضيف في مقالك هذا عبارة قبل القرن الرابع الميلادي ولكن عندما وضح لك الاستاذ يعكوب وبكفاية حاولت ان تغير الصيغة الى القرن الرابع الميلادي هذه هي طريقتك في نقل المواضيع الدينية وحتى التسميات تحاور من اجل الاطالة وغير الاستفادة ومع هذا انا مستغرب عن تساؤلك هذا وانت من اتباع كنيسة المشرق الشامخة والعريقة والتي اسست على يد الرسل مار ماري وما ادي فمنذ تاسيها وهي محافطة ولحد الان على التعميد  ( باسم الاب. الابن والروح القدس ) ومع هذا نعتبر اجاباتنا جميعاً غير صحيحة مع احترامي لكل المشاركين وتقول { نود ان نسمع من رجال كنائسنا ، متى بدأت كنائسنا الشرقية باستعمالها ؟ / طيب الان هات ما عندك واجب على تساؤلك لنستفيد جميعنا لكن لا تنقل من نفس المصدر
تحياتي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 رابي يعقوب ابونا
شلاما
تشكر عل اضافتك المهمة تلك  وهذا دليل عل ما كنت مؤكدا بان في. كتبنا الروحية ذكر لها
وطبعا ان ايماننا بعقيدتنا المسيحية  بكل صور التعبير عنها  تزداد قوة وثباتا
وغايتنا هي الحصول عن طريق البحث في كنبنا الروحية حول الموضوع لكي تكون بذلك مصدرا تاريخيا نعتز به .
للراغب في معرفة كل ما يتعلق بتاريخ  ( بالمعمودية الثلاثية )
هناك كتاب بهذا الموضوع

https://www.amazon.ca/Birth-Trinity-Testament-Christian-Interpretations/dp/0198779240

كما اننا  نقتبس  بعض المعلومات التاريخية حول الصيغة الثلاثية للتعميد من مصدر ثاني ادناه
حيث نتعرف  ان هذا المصطلح. لم  يضهر في الكتاب المقدس  ولكن مغزى او مفهوم هذا المصطلح  بدا سنة ٣٢٥ مجمع نيقيا
كما ان اول انجيل كتب سنة ٧٠ الميلادية ( انجيل مرقس )
كما انً ترتليون. ( ١٥٥-٢٠٠) كان اول من استعمل المصطلح اللاتيني trinity


https://www.worldhistory.org/Trinity/

The word 'trinity' appears nowhere in the Bible; the concept was finalized at the First Council of Nicaea in 325 CE after years of debate. It was an attempt to articulate Christianity’s belief in the oneness of God with their claims about Jesus and their experiences of the spirit.

By the time the gospels were written (beginning with Mark c. 70 CE),

Tertullian (155-200 CE) was the first to use the Latin term 'trinity'. He described it as a "divine economy" as in the household or monarchy of God. God the Father laid out the divine plan, God the Son carried out the will of the Father, and God the Spirit motivated the will of God in believers (Adversus Praxean, 27). In the Western Roman Empire, churches had been using what was called The Old Roman Creed, or The Apostles’ Creed by the 4th century CE. It included trinitarian beliefs, but without the philosophical concepts that became part of Nicaea.

In the discussions at the Council of Nicaea, various views were debated:
* Monarchianism - God as king who delegated his powers to the Son and Holy Spirit
* Subordinationism or Arianism - the Son was a creature, and subordinate to the Father
* Sabellianism - a perfect union between the Father and Son, and thus the Father was crucified in the Son. This concept was eventually declared herelical.
*

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
 وصلني من صديق عزيز   رابط  حول المعموذية حسب كنيسة الشرق
ونقتبس الاتي ( االرابط في الاسفل )
عن التعميذ باسم المسيح
نقتبس


(ويعلمنا سفر اعمال الرسل بأن الرسل بدأوا بنتفيذ وصية معلمهم منذ اليوم الاول من اقتبالهم الروح القدس. فعندما سمع الشعب خطبة بطرس يوم العنصرة سألوه “ماذا علينا ان نصنع ايها الاخوة؟ فقال لهم بطرس “توبوا وليعتمد كل واحد منكم باسم يسوع المسيح لمغفرة خطاياكم” (اعمال 2: 37 ــ 38).

المعمودية في تاريخ الكنيسة
أ: المعمودية في ايام الرسل.
بعد ان حل الروح القدس على التلاميذ في العلية خرجوا يبشرون بكلمة الله ويدعون الناس الى التوبة والعماد باسم يسوع لمغفرة خطاياهم كما ورد في قول بطرس لمستمعيه يوم العنصرة “توبوا وليعتند كل واحد منكم باسم يسوع المسيح لمغفرة خطاياكم فتنالوا موهبة الروح القدس” (اعمال 2: 38). فمن خلال هذه الاية يتضح ماهو المطلوب من طالب العماد.
1: التوبة: ان على طالب العماد تقديم التوبة اولاً. دلالة على ان العماد ليس مجرد عمل اغتسال خارجي بل هو ارتداد داخلي يفرض تغييراً جذرياً في حياته، وهذا العماد بالماء يمنح مغفرة الخطايا.

2: العماد باسم يسوع المسيح: وهذا يعني ان من يعتمد يعبّر عن ايمانه بأن يسوع هو المسيح والرب والمخلص. و”ما من خلاص بأحد غيره” (اعمال 4: 12). فالكرازة التي تسبق المعمودية لا تهدف الا الى الوصول الى اعلان هذا الايمان بأن يسوع هو وحده المخلص، وباسمه يجب ان يعتمدوا. كما هو مذكور في اعمال الرسل عن تبشير فيلبس في السامرة “فلما امنوا بما كان يبشر به فيلبس عن ملكوت الله واسم يسوع المسيح اخذوا يعتمدون رجالاً ونساء” (اعمال 8: 12). وكما فعل فيلبس عند تعميده لوزير ملكة الحبشة فبعد ان بشره بيسوع وتيقن من ايمانه عمده (اعمال 8: 35 ــ 38). وكذلك بطرس الرسول فبعد ان بشر لكورنيليوس ورفاقه باسم يسوع المسيح واعماله وعجائبه وقيامته، وبعد ان رأى ان الروح القدس حل على جميع الذين سمعوا الكلمة وامنوا بالمسيح المخلص امر ان يعمدوا باسم يسوع المسيح (اعمال 10: 34 ــ 48).

3: العماد بالروح القدس. ان روح الله نزل على يسوع المسيح يوم عماده. وقد وعد تلاميذه قبل صعوده الى السماء بأنهم سيعمدون هم ايضاً بالروح القدس عندما قال لهم “ان يوخنا قد عمد بالماء اما انتم فستعمدون بالروح القدس بعد ايام قليلة” (اعمال 1: 5). وهذا ما اعلن بطرس الرسول تحقيقه يوم العنصرة مستشهداً بنبوءة يوئيل النبي ثم يضيف “فيسوع هذا قد اقامه الله ونحن جميعاً شهود بذلك، وإذ قد ارتفع بيمين الله، واخذ من الاب الروح القدس الموعـود به، أفاض ما تـنظـرون وتسمعـون” (اعمال 2: 16 ــ 33). وان عمل الروح القدس في المعتمد ليس مجرد عمل تطهيري من الخطيئة بل هو تقديس واشراك في شخص المسيح ورسالته. فكل من يؤمن بيسوع المسيح ويعتمد باسمه ينال الروح القدس كما ناله التلاميذ يوم العنصرة.

ب: المعمودية في الكنيسة الاولى
بما انه لم يكن بعد قد شيدت الكنائس كما هي الان فكان في كل بيت كبير في المدن القديمة بركة ماء وكان المسيحيون يجتمعون في احد هذه البيوت لصلاة كسر الخبز وغالباً ما يحتفلون بالمعمودية عن طريق الغطس في البركة. فالكنيسة الاولى مارست العماد بطريقة في غاية البساطة كما يوضح لنا  كتاب الديداكي (تعاليم الرسل) والذي كتب حوالي سنة 215، حيث كانوا يعمدون بطريقة الغطس في جدول قريب او نبع ماء تماماً كما اعتمد يسوع ثلاثاً. وكان يتم بتلاوة العبارة “باسم الاب والابن والروح القدس” كما وردت في الانجيل. ويوصي بأن يصوم طالب العماد ومانحه يوماً او يومين قبل موعد العماد استعداداً للعماد. واثناء العماد كانت ترتل أناشيد وتعاليم توضح معنى العماد وكانت تشيد بطابع التنوير المقترن بالعماد

https://www.karozota.com/2008/08/28/مفهوم-المعمودية-بمنظار-كنيسة-المشرق/

وسوف نقتبس معلومات اخرى من كتاب  حول المعموذية فيما بعد
تحياتي
الرب يبارك

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ميقرا رابي أخيقر يوخنا
تحية ومحبة
شكراً لحضرتك على ردك الاخير والذي فيه الشرح الوافي والكامل
الرب يبارك حياتك واسرتك الكريمة
مع فيض احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ