المحرر موضوع: البطريرك ساكو: لسنا هنا عبثاً!!!  (زيارة 1474 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وإحترام:

الرائع الدكتور غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو في مقاله الجديد تحت عنوان (لسنا هنا عبثاً، بل اننا نحمل رسالة المحبة والرجاء والثقة - الهجرة اختيار أم تهرب؟)!! بأختصار شديد فلنتابع ما جاء في المقال ونرد عليه بأقتضاب قدر المستطاع على شكل نقاط وبدون أي لف أو دوران وتجميل للواقع الكريه المقيت الذي يعيشه أبناء البلد الأصلاء في أرض وطنهم الأم.

1- (لسنا هنا عبثاً، بل اننا نحمل رسالة المحبة والرجاء والثقة)!! من يقرأ أسم موضوعك هذا يُخيل له أننا ككلدان قادمون من "الواق واق" وسكنا أرض العراق حاملين له رسالة من هناك!! كلا عزيزي نحن لسنا هنا عبثاً لأننا أصحاب الأرض الأصلاء مع أخوتنا الآشوريين والسريان وما خلا كلهم عبارة عن مجاميع من الضيوف والمهاجرين والغالبية دخلاء غزاة ومحتلين لأرضنا الأم بلاد الرافدين.

2- (الهجرة اختيار أم تهرب؟) لم تُصب بالأختياران! فهجرة أبناء شعبنا ليست أختيار ولا تهرب!! بل هي هجرة قسرية مفروضة على أبناء شعبنا من الكلدان والآشوريين والسريان لِأخلاء العراق من الشوكة الواقفة في بلعوم العرب والأكراد! لهذا وجب التخلص من أبناء بلاد الرافدين الأصلاء عندها سيكون الجميع غزاة محتلين ولا فضل لأحد على الآخر!!.

3- (بدأت موجة هجرة المسيحيين بالظهور في المشهد الحياتي من جديد، بسبب تصاعد الازمات واحتدام الصراعات بشكل عشوائي ومثير للقلق، ما سبب انعدام الاستقرار، والخوف من المستقبل، و انعكس بالتالي  على حياتهم وحقوقهم وكرامتهم.)!! ما هذا الكلام يارجل؟ الآن فقط تصاعدت الأزمات وانعدم الأستقرار وتزايد الخوف من المستقبل في العراق!؟ طيب ماذا تسمي ما حصل في عام 2014؟ عندما كنت تقف وتصرح أمام شاشات التلفزيون أن مسيحيي العراق بخير!؟ أم تراك نسيت تصريحاتك ونشاطاتك وقتها بهذا الشأن؟ هل تريد أن أُنعش ذاكرتك؟؟ يوم كانت النائبة فيان دخيل تصرخ بأعلى صوتها شعبي يُقتل, شعبي يُذبح والفتاة نادية مراد تصرخ عن معاناة شعبها يومها في كل المحافل الدولية!.

4- (حاليا توجد   1200 عائلة مسيحية مهاجرة  في تركيا ، 1000 في الاردن و2500 في لبنان)!! ومنهم من له ما يزيد عن الثمان سنوات ينتظر أن يحول ملفه الى بلد ألاستيطان! فمن السبب يا تُرى بهذا التأخير؟ الحر هنا تكفيه الأشارة ولا داعي لذكر البطل الهُمام عاشق المطارات والسفارات الذي عمل بكل جهد وقوة لعرقلة هذه الملفات ولازال لليوم يدق على هذا الوتد!! لماذا؟ سنفهم من سياق الكلام.   

5- (الهجرة ليست بطراً، بل أحيانا  هي ضرورية لانقاذ الحياة أمام تهديد موحش وخطر محدق.) في المرة القادمة عندما تستخدم كلامي الذي قلته سابقاً عليك أن تشير الى قائله الأصلي! لا أن تقدم وتؤخر به وكأنه لك.

6- (كانت الهجرة سابقاً تحدث داخل البلد الواحد، اما الان فقد غدت ظاهرة عالميّة، تجعل الانسان يترك موطنه الاصلي، قالعاً جذورَه، راحلاً الى بلد  آخر لايعرفه، ولا ينتمي اليه.  يتخلى المهاجر عن جنسيته واحبته( احيانا عن والديه المسنين)، وذكرياته، مفقرا ومضعفا من تبقى، ليبدء بإعادة حياته وترتيبها، والتأقلم مع وضعه الجديد الذي يختلف عما ألفه، ناهيك  عن البعد عن الاهل والشعور القاسي بالغربة،  وطول فترة الانتظار في دول الجوار، وغياب فرص العمل، وما يتحمله من تكاليف باهضة لتأمين الحد الأدنى من مستلزمات العيشة.)!! كلام انشاء فارغ مللنا منه!!وعشرات المرات قبلها عن نفسي وضحت أن طريق الهجرة ليس معبد ومفروش بالورود.

7- (الوطن ركيزة أساسية في حياة الانسان، وله صدى في الأعماق. الوطن هو ارض ىبائه واجداده،  هو المكان الذي  يولد فيها الانسان ويكبر ويتعلم.   الوطن  هوالخيمة التي تحتضن الجميع، هو  رمز هويته وتاريخه وتراثه ولغته،  الوطن هو الجماعة التي يرتبط بها بعلاقات وصداقات.. الوطن هو بمثابة الأم والاسرة.. حب الوطن والوفاء له امر طبيعي ومقدس.)!! وماذا لو كان الوطن مسروق من أصحابه الأصلاء ويعاملون فيه بسفالة وإحتقار من قبل الغزاة؟ مثال بسيط, في قرية تللسقف تم ضرب قس القرية وصفعه على وجهه من قبل أحد جنود البيشمركة الأكراد! لأن القس قال له "لماذا رميت قدح الشاي الفارغ على الرصيف وسلة المهملات قريبة منك"؟ أم غبطتك لم تصل الى مسامعك هذه الحادثة!!

8- (يعد قرار البقاء او المغادرة قراراً  شخصبا وعائليا تاريخيّاً ومصيريّاً، يجب ان يأتي مدروسا من كل  الجوانب، فعلى المهاجر  ان يدرك  انه ليس في رحلة الى الجنة ..  بل انه  سيواجه  عدة تحديات  وصعوبات من نوع آخر،  ربما  ستكون أقسى خصوصا إختلال الحريّة!)!! شكراً قلتها قبلك "فلا تشتري منا وتبيع علينا".

9- (وهنا تلعب الكنيسة دوراً كبيراً، اذ عليها  صياغة لاهوت( مفهوم مسيحي) للوطن/ الوطنية ولاهوت للهجرة/ الاستقبال، لتوضيح الامور جليا للمؤمنين، وخلق المزيد من الوعي والتضامن لاتخاذ القرار الصائب، وتجاوز المخاطر التي تنعكس على حياة من قرر المغادرة بلا عودة . )!! عزيزي لا أعلم من أين لك هذا "المفهوم" الجديد ومن أين أستقيته؟ وأنت المسيحي لا بل راعي كنيسة بأكملها!! لكن لا مانع لدي أنا المواطن العادي كي أدلك على الصواب وأنت الحامل لشهادات الدكتوراه! يقول السيد المسيج (لا يَجيءُ السّارِقُ إلاَّ ليَسرِقَ ويَقتُلَ ويَهدِمَ. أمَّا أنا فجِئْتُ لِتكونَ لهُمُ الحياةُ، بل مِلءُ الحياةِ.(يوحنا 10\10)) بالطبع بالنسبة لحال العراق السارق هنا لا يحتاج لنوضح من هو! أما عنا كمسيحيين فقال لتكون لهم "حياة" ولم يقل ليكون لهم "وطن" وأنت الراعي ومن المفترض بك كتلميذ للسيد المسيح تعلم جيداً أن مملكته ليست من هذا العالم! هل تحتاج الى شاهد كتابي يُثبت هذا القول؟, لهذا أدعوك أن تهتم ب "لاهوت الأبدية والملكوت" الذي جاء السيد المسيح ليأخذنا إليه, تأمل بكلام بولس الرسول:
عب 11-13   وفي الإيمانِ ماتَ هَؤُلاءِ كُلُّهُم دونَ أن يَنالوا ما وعَدَ اللهُ بِه، ولكنَّهُم رَأَوهُ وحَيَّوهُ عَنْ بُعدٍ. واعتَرَفوا بأنَّهُم غُرَباءُ نُزَلاءُ في الأرضِ، .
عب 11-14   والّذينَ يَقولونَ هذا القَولَ يُبَرهِنونَ أنَّهُم يَطلُبونَ وطَنًا. .
عب 11-15   ولَو كانوا ذكَروا الوَطنَ الّذي خَرَجوا مِنهُ، لكانَ لهُم فُرصَةٌ لِلعَودَةِ إلَيهِ. .
عب 11-16   ولكنَّهُم كانوا يَشتاقونَ إلى وطَنٍ أفضَلَ مِنهُ، أي إلى الوَطَنِ السَّماوِيِّ. لذلِكَ لا يَستَحي اللهُ أنْ يكونَ إلهَهُم، فهوَ الّذي أعدَّ لهُم مدينةً.


10- (وجود المسيحيين في العراق وجود تاريخي، فهم سكانه الاصليون. وجودهم ليس من باب الصدفة، انما هم يحملون رسالة المحبة والرجاء والثقة،   وينبغي ان يعمقوا هذا المفهوم ويعرفوا كيف يعيشونه.)!! "ليش المسيحيون بالعراق بقوا طريقة ما جربوها ليعيشوا بكرامة فيه ومع من هم من المفترض أخوتهم في الوطن!!  اسأل روحك" عوض أن توجه الكلام لهم!.

11- (بالرغم من كل المعاناة والضيق  والأزمات المتراكمة،  يجب الا تدفع  الظروف الصعبة المسيحيين  الى الاستسلام او الهجرة، بل  على العكس  ينبعي عليهم ان يتشبثوا بارضهم وتاريخهم وايمانهم   تمثلا  بأجدادهم  وآبائهم  وقديسيهم.)!! عفية, حياك والف حياك!! ونزيد من عدد مقابر المسيحيين في العراق!! وكأنه المسيحي ليس مشمول "بموتة الله" وعليهم أن يموتوا شهداء بيد "العفطية" !! لماذا ومن أجل ماذا؟؟.

12- (نحن كرعاة نتفهم ظروفهم وقلقهم وخوفهم من المستقبل، لكن هذا يشمل كل العراقيين.  وسنبذل كل ما في وسعنا للوقوف الى جانبهم وخدمتهم والدفاع عن حقوقهم وحمايتها.)!! إصرارك هذا يقودني للتساؤل "ماذا سيكون موقعك الكنسي من الأعراب في حال فرغ العراق من مسيحييه "الكلدان" ؟ أتُراك خائف على المسيحيين ومصيرهم في العراق أم تُراك تبكي على "الهريسة" ؟؟

13- (اننا نطالب الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان   الاهتمام ببلدات سهل نينوى وبلدات اقليم كردستان المسيحية، ذلك من خلال ترسيخ المواطنة، وتطبيق القانون والعدالة، وتوفير الحقوق المدنية التي تساوي بين الجميع، وتوفير الخدمات وفرص العمل،  والتعويض عما فقدوه بسبب داعش وغيرها من الحروب الطائفية.  انهم يهاجرون بحثا عن مستوى أفضل للعيش بامان وكرامة وحرية.، لذا هم بحاجة الى    تطمينات  حكومية تشجعهم على البقاء والتواصل مع مواطنيهم. )!! "سلم البزون شحمه"  يارجل سبب خراب مناطقنا من أشرت اليهم! فعن أي مطالب تتحدث ومن من تنشدها؟.

14- (كما ندعو  المجتمع الدولي  الى الاهتمام باعمار مناطقهم وخلق مشاريع استثمار لتشجيع الناس على البقاء والتواصل)!! "عفيه عفيه أخوي, تره هم زحمه باجر عكبه إذا نسلم هذه المناطق بعد ما يطلعونا بالجلاليق خرابة لأخوتنا العرب والأكراد الذين هم سبب دمارها بالأصل! يعني شنو يكولون علينا!".

15- (بقاء المسيحيين على ارضهم، وتواصلهم مع مواطنيهم في عيش مشترك متناغم  هو مسؤولية الجميع.)!! "كله ثور يكلك أحلبه" !!! البقاء للأقوى في العراق.

16- (في الختام ندعو جميع المسيحيين ليكونوا أقوياء وألا يفقدوا الثقة الله، وبالمستقبل، وباشخاص رائعين يقفون معهم و يسندونهم. )!!  :D :D  عجبتني مال أشخاص رائعين هاي!! منو تقصد بيها؟ الرائع الدكتور غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو؟ لو آني غلطان؟.

ختاماً, لم أكن أتصور أن يأتي يوم نشاهد فيه بعض الرائعين من رعاة الكنائس يفضلون كراسيهم ومراكزهم على حياة أبناء رعيتهم!! لكن على كل حال صدق من قال, كل رعية تستحق راعيها وأختتم ردي بهدية لمن أوصلونا لهذا الحال من هزازي الذيول الأوفياء من المتملقين وأهديهم هذا المقطع علهم يحتاجونه مستقبلاً:  https://www.tiktok.com/@hayder.alsultani/video/7025872785876634927  .

                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5242
    • مشاهدة الملف الشخصي
مَن كان يتـجـوّل بـيـن سـفارات دُوَل (( الهـجـرة )) في الخارج ويطـلب منهم بصريح العـبارة قائلاً :
ساعـدونا عـلى تـثـبـيـت أبناء شـعـبنا عـلى أرض الـوطن ــ العـراق ــ ؟؟؟
وماذا يعـني كلامه ؟؟
ومَن الـذي كان ينادي (( إرجـعـوا يا عـراقـيـيـن ، فالعـراق بأمان )) !!!!!!!!!!!!!!
أما أخـتـه فـلم تـسـمعه حتــى وافـتـها المنـية ، ألله يرحـمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
مَن كان يتـجـوّل بـيـن سـفارات دُوَل (( الهـجـرة )) في الخارج ويطـلب منهم بصريح العـبارة قائلاً :
ساعـدونا عـلى تـثـبـيـت أبناء شـعـبنا عـلى أرض الـوطن ــ العـراق ــ ؟؟؟
وماذا يعـني كلامه ؟؟
ومَن الـذي كان ينادي (( إرجـعـوا يا عـراقـيـيـن ، فالعـراق بأمان )) !!!!!!!!!!!!!!
أما أخـتـه فـلم تـسـمعه حتــى وافـتـها المنـية ، ألله يرحـمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أخ مايكل, علمتني الحياة أن أنصح ولا أعتب على بشر يمتلك نفوذ وسلطة, لأنهما يسرقان الكثير منه وفي سبيلهما يتخلى البعض عن إيمانه والمبادئ السليمة للأسف, خصوصاً عندما يكون مشمول بمقولتي التي جزء منها نص من الكتاب المقدس والمتبقي لي "فوق العالي من هو أعلى والكرسي أهم من الرعية الأدنى"!!.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بطريرك الكلدان يحضر الاحتفالية التي أقامتها السفارة الايرانية في بغداد في 11 فبراير 2023 ، بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية.بقيادة الإمام الخميني ، المؤسس العظيم للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

https://www.alahednews.com.lb/article.php?id=39511&cid=116


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

تحيه واحترام
بعد الاذن من كاتب المقال تعقيبي على منشور الاخ مسيحي من العراق
مولانا البطريرك ,عظّم الله أجركم  في الدنيا والآخره.

 اللله وأكبـــر ..... مار ساكو رهبر .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
بطريرك الكلدان يحضر الاحتفالية التي أقامتها السفارة الايرانية في بغداد في 11 فبراير 2023 ، بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية.بقيادة الإمام الخميني ، المؤسس العظيم للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

https://www.alahednews.com.lb/article.php?id=39511&cid=116
عزيزي من دخل وحل السياسة عليه أن يتحمل طينها والخوض فيه, بالعامية نقول "صار مثل بلاع الموس"!! ومع شديد الأسف أن يضع تلميذ للسيد المسيح نفسه بهكذا موقف!.

                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.