المحرر موضوع: برئاسة روميو هكاري... لجنة الشؤون الاجتماعية والدفاع عن حقوق الانسان تزور برلمان السويد  (زيارة 762 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حزب بيت نهرين الديمقراطي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1376
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لجنة الشؤون الاجتماعية والدفاع عن حقوق الانسان تزور برلمان السويد
بيت نهرين - خاص
في ١٩ شباط ٢٠٢٣ قام وفد من لجنة الشؤون الاجتماعية والدفاع عن حقوق الانسان البرلمانية برئاسة روميو هكاري بزيارة مملكة السويد من اجل الاطلاع والتعرف على التجربة السويدية في مسألة حقوق الانسان وادارة الاصلاحيات وبدعوة من البرلمان السويدي، واللقاء مع اللجان البرلمانية السويدية ذات العلاقة مع مهام واختصاص اللجنة ومؤسسة الاصلاحيات في السويد للاطلاع على آليات العمل وادارة الاصلاحيات والسجناء.
يوم ٢٠ شباط قام الوفد بزيارة ممثلية حكومة الاقليم في السويد واللقاء مع الاخ شورش قادر رحيم مسؤول الممثلية منسق الزيارة بين برلمان كردستان وبرلمان السويد، لدراسة برنامج اللجنة والحديث عن اعمال اللجنة البرلمانية ونشاطات الممثلية من الناحية السياسية والدبلوماسية والعلاقات بين الاقليم والسويد.
صباح يوم ٢١ شباط قام الوفد يرافقه ممثل حكومة الاقليم بزيارة مؤسسة الاصلاحيات في السويد - قسم الشؤون الدولية في العاصمة ستوكهولم وتم استقبال الوفد من قبل (مارتن ايليو) رئيس القسم الدولي وسرهنك احساني مدير المشروع في المؤسسة، حيث تحدث السيد ماتياس اندشون مدير البرامج حول آليات العمل وادارة الاصلاحيات ومهامها في اصلاح المحكومين والعودة الى المجتمع بعد اكمال مدة الحكم وتحدث ايضا حول عمل الاصلاحيات ضمن مشاريع الأمم المتحدة والاتحاد الاوربي والمشروع المشترك مع حكومة الاقليم. وقدم أعضاء الوفد من خلال مداخلاتهم واستفساراتهم نبذة عن مهام الاصلاحيات في الاقليم وآليات ادارتها ومقارنتها مع الاصلاحيات في السويد.
وفي عصر نفس اليوم قام الوفد بزيارة بلدية ستوكهولم (بيت الدولة) وبعد جولة في اروقة البلدية، التقى الوفد مع نائب رئيس البلدية ( اندش اويستربيري) حيث تحدث عن اعمال البلدية والعمل المشترك والعلاقات بين مؤسسات الدولة الرسمية مثل البرلمان، مجالس البلديات في المناطق والاقاليم وتحدث حول آلية انعكاس هذه الأعمال وتطبيقها في بلديات اقليم كردستان .
صباح يوم ٢٢ شباط قام الوفد بزيارة برلمان السويد واستقبل من قبل (أولا مويلر) رئيس منظمة الصداقة السويدية الكردستانية، ورافق الوفد وممثل الحكومة في البرلمان من اجل اللقاء والحديث مع البرلمانيين وتبادل آليات العمل في البرلمانين، وجولة في الاقسام المختلفة بمرافقة عضو لجنة العلاقات الخارجية (هوكان سفينلنك)، ومن ثم الاجتماع مع البرلمانيين ( أولا مويلر- دينيس بيكيج- انكا ليل شويبلوم) أعضاء اللجان المختلفة في البرلمان للحديث عن اعمال ومهام اللجان.
بعدها التقى الوفد مع القانوني والخبير في لجنة الضمان الاجتماعي (فين هولتين) للاطلاع على عمل اللجنة ودور الخبراء والعلاقات مع الحكومة.
ومن جانبه تحدث الوفد عن عمل لجنة الشؤون الاجتماعية والدفاع عن حقوق الانسان البرلمانية وعن اوجه التشابه والاختلاف بين اللجنتين، وأجتمع الوفد مع (آن فالانتهايم) عن لجنة العدل، حيث تحدثت عن الجنايات وسياسة الاصلاحيات للتعامل مع الجرائم والمجموعات الجنائية التي اخذت بالازدياد، وعن التفاهمات المشتركة وممثلي الاحزاب السياسية في اللجنة حول تقليل الجرائم وإيجاد الحل النهائي لها. ومن ثم الاجتماع مع (فريدريك مالم) نائب مسؤول منظمة الصداقة السويدية الكردستانية في برلمان السويد حيث تحدث عن الاوضاع السياسية السويدية المتقدمة، ودور المنظمة في تقوية العلاقات السويدية الكردستانية على مستوى برلمان السويد.
وأخيراً كان اللقاء مع نائب رئيس البرلمان (كينيت كي فوشلوند) حيث تحدث عن التطورات السياسية السويدية والمتعلقة بالاتحاد الاوروبي وحلف الناتو ورئاستها للبرلمان الاوروبي والحرب الاوكرانية الروسية ومبدأها الثابت في دعم الحريات والديمقراطية.
يوم ٢٤ شباط زار الوفد مركزين اصلاحيين مختلفين احدهما مفتوح في (تلبيركا) والاخر مغلق تحت مراقبة امنية مشددة، حيث يوجد به المجرمين الخطرين في ( ماري فريد)، كان الغرض من الزيارة الاطلاع على آليات عمل الاصلاحيات والتعامل مع السجناء و على الدورات المهنية والدراسية للسجناء عن طريق شرح وافي من قبل مدراء الاقسام المختلفة في هذه المؤسسة التابعة لوزارة العدل، والذي لها إستقلالية كاملة في العمل حسب التعليمات الحكومية الصادرة بهذا الشان، لذلك لا الحكومة ولا لجنة العدل البرلمانية لها الحق التدخل في شؤونهم.