المحرر موضوع: العراق والعراقيون وخليجي 25  (زيارة 710 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عامـر ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
العراق والعراقيون وخليجي 25


الكثير من الناس قد لا يعرف معنى اسم العراق وما اصل التسمية .وتاريخ الاسم . وكلما كان للتسمية والبلد تاريخ قديم وموغل في القدم كلما زادت الآراء ومصادر التسمية.  ولان العراق يتميز بوفرة مياهه العذبة من خلال نهري دجلة والفرات وحيث ان الماء كان من اهم مقومات نشوء الحضارات القديمة ، لكون الماء عاملا مهما للزراعة ومصادر الدخل والغذاء في العالم القديم . وقد ذكر نهر الفرات في سفر التكوين كأحد انهر الفردوس الأربعة . وقد دون البابليون في ملحمة التكوين البابلية "الإلنيوما إيليش" في مطلع الألف الثاني قبل الميلاد بان لنهر الفرات الها وعندما يغضب يعاقبهم بالطوفان وقد عثر على لوح رقيمي موجه الى نهر الفرات ومحتواه : ( ايها النهر يا خالق كل شيء ، حينما حفرتك الآلهة العظام قد اقاموا أشياء طيبة على شطآنك و أنعموا عليك بفيض من المياه لا نظير له و النار و الغضب و الجلال و الرهبة، انت الذي تقضي بين الناس).هناك عدة اراء حول مصدر تسمية اسم العراق ومن أهمها:

 

المؤرخ اولستيد ذكر في كتابه تاريخ اشور بان اول استعمال لكلمة العراق كان في العهد البابلي الكاشي في وثيقة تعود الى القرن الثاني عشر قبل الميلاد وذكر الاسم بصيغة اراكيا.

اما الباحث لسيتر ارنج يعتقد بان العرب هم من اطلقوا اسم العراق على الجزء الجنوبي المحصور بين النهرين بمعنى الجرف او الساحل . واهل الحجاز يطلقون على الأراضي القريبة من البحر عراقا  .  ومن اكثر الآراء التي دونها المؤرخون، والتي تقترب كثيرا من حقيقة مصدر اسم العراق، هو  مدينة اوروك . اوروك كلمة سومرية اما الوركاء فهي المرادف العربي عن الكلمة السومرية. و ان اللغة الاكدية بفرعيها البابلي والاشوري لا تحتوي على صوت (ع) وانما يلفظ (أ) ، وممكن ان يتحول صوت (ك) الى صوت (ق) وهذا شيء مألوف في اللغات الشرقية ، واوروك هي مدينة سومرية وبابلية  تبعد حوالي 50 كم عن مدينة اور وحوالي 30 كم عن السماوة جنوب العراق. وتعتبر مدينة الوركاء اول مدينة بالعالم فقد اسست قبل حوالي 4000 سنة قبل الميلاد من قبل السومريين . واوروك هي المدينة التي عاش فيها گلگامش خامس ملوكها ابن الملك (لوكال بندا ) حسب قائمة الملوك السومريين وكتب ملحمته الشهيرة. وكانت المدينة مقراً لعبادة الإله أنو إله السماء وكبير الآلهة السومرية . وبالآرامية فإن المنطقة المحصورة بين النهرين التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين  بالآرامية و ميزوبوتاميا    Mesopotamiaباليونانية ( Μεσοποταμία) ومنها اشتقت الكلمة الأنكليزية .

  ولدراسة السيكولوجية الشخصية للفرد بشكل عام والتي تعتبر احد مداخل فروع علم النفس المتعددة ومن اهم العوامل التي تؤثر على شخصية الانسان :

العامل الأول الوراثي كالتسرع والكرم والشجاعة والجدية.

 العامل الثاني التكويني  فهي المراكز الحيوية الموجودة في الدماغ والتي تكون مسؤولة عن الادراك والسلوك والمشاعر.   

اما العامل الثالث فهو البيئة و تشمل العناصر المكونة للبيئة الطبيعية التي يعيش فيها الانسان كالهواء والماء والتربة واشعة الشمس ودرجة الحرارة والرطوبة: كلها عوامل تلعب دورا في تكوين شخصية الفرد،  ومن ثم البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الانسان كالأسرة والقبيلة والبلد والعادات والتقاليد والموروث والمعتقدات التي تؤمن بها ، جميعها تلعب دورا في بناء الشخصية .

فالتاريخ العراقي القديم، يذكر النبي إبراهيم الكلداني الذي يعتبره  أبناء الديانات التاريخية الكتابية الكبرى الثلاث، أبا مشتركا لهم، في العرق والإيمان، فهو الموحّد الأول وكليم الله، ويذكرون اسمه بالتقديس في كتبهم المقدسة، في التوراة والإنجيل والقرآن، هذا الوجه التاريخي الأبرز عاش في أور جنوبي العراق ومنها انطلق، فهو وجه عراقي أصيل وفي سلوكيته يعكس أوجه من تقاليد أرضنا وتاريخنا، والى جانب التوحيد.. كما تذكر كتب الديانات الثلاث أن أبرز صفاته العشائرية والنهرينية كانت ترحيبه وتكريمه واستقباله للضيف وكأنه يستقبل الله في خيمته ( إقرأ سفر التكوين 18: 1- 8).  وهناك شواهد وادلة كثيرة من التاريخ القديم والحديث على طيبة وكرم هذا الانسان العراقي الذي سكن وعاش على هذه الأرض الطيبة. ولا زال العراقي متمسكا بالكثير من هذه الاصالة على الرغم من زحف المدنية وفرضها للكثير من العادات والتقاليد والقيم المادية. والى يومنا هذا  عادة ما تكون صالة استقبال الضيوف هي الغرفة الأكبر مساحة  عند بناء البيت العراقي. فلقد كان  للبيئة دور مهم أيضا في تكوين الشخصية العراقية. فالبيئة العراقية كثيرة الخيرات ووفرة المياه والزراعة ساعدت الانسان العراقي على العطاء وان يكون كرمه غير محدود وبمحبة صادقة.

مشاهد مؤثرة على الكرم العراقي في بطولة الخليج العربي 25

المشهد الأول

امرأة عراقية ستينية تلتقي بضيوف العراق في البصرة ويدور حديث بينها وبين الضيوف، ويحاول الضيوف ان يشكروها على الضيافة والكرم وحسن الاستقبال، فتقول له باللهجة العراقية  المحبوبة: "يُمَّه مو اني صاحبة فضل عليكم، انتو أصحاب فضل علينا اللي منحوتتنا فرصة حتى نخدمكم ونضيفكم". ما اجمله عطاء بلا حدود وبقلب مفتوح يفيض طيبة ومحبة صادقة فالكرم عندهم متميز ففقيرهم غني بكرمه كما غنيهم.

المشهد الثاني

رجل من محافظة الانبار يعاتب الضيوف في مدينة البصرة ويقول بمحبة: "انتم مقصرين معنا".  فقال الضيوف"كيف ؟". فأجاب:  بان الواجب ان تزورونا في بابل لنقوم بالواجب وتمنحونا الفرصة لاستضافتكم" .

المشهد الثالث

"عين غطه وعين فراش" هذه العبارة المعروفة في العراق عندما تلتقي عزيزا ويطلب منك شيئا فتقول له "اخليك بعيوني" مما يعني قمة الاستعداد للمساعدة والاستقبال بقلوب محبة، ويعبرون عن ذلك بأقصى حدود التعبير بان تكون احدى العيون الفراش والأخرى غطاء، وتقال العبارة بمعنى أنه لو لم تسع المكان ولم تكفي الاغطية فالضيف سيستقبل بالعيون، فأصبحت هذه العبارة شعارا يقوله العراقيون لكل ضيف .

وهنا في استراليا وبقية بلاد الاغتراب جلب العراقيون معهم هذا الكرم المتأصل في الشخصية العراقية، وهذا ما يحدث كثيرا عندما يجتمع الأصدقاء في مطعم او كافتيريا ويحين موعد الخروج من المطعم فترى التدافع القوي لدفع الحساب وهذا الكرم السخي لقلما تجده لدى أي شعب اخر، وهو غائب تماما عن الشخصية الغربية. وقد أصبحت هذه الظاهرة معروفة هنا و صاحب المطعم يعرف ذلك فيسأل مباشرة are you Iraqi.هل انتم عراقيين. والشي الاجمل ان هذه الصفات الجميلة انتقلت الى أولادنا ونأمل ان تتواصل مثل هذه الصفات والعادات الجميلة للإنسان العراقي في كل بقاع العالم .

د. عامر ملوكا