المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 أذار 2023 "عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة"  (زيارة 2861 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: March 9, 2023                                                                                                           Number: 3

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 أذار 2023
"عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة"
تقديم ألدكتور عبد الله رابي
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 9 آذار 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الدكتور صباح يعقوب قيّا من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من السبعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً في مشيكن بينهم عدد من العاملين في إذاعة صوت الكلدان. وشكر المحاضر د. عبد الله رابي على قبوله دعوة الصالون وتجشمه عناء السفر من مدينة هاملتن إلى مدينة وندزر لإلقاء محاضرة على رواده ومتابعيه.  ثمّ أوعز بالصلاة كل على طريقته من أجل شفاء المونسنيور لويس الديراني من الرواد المنتظمين لنشاطات الصالون الثقافي والراقد حالياً في المستشفى. كما تطرق إلى عدة نقاط جوهرية تخص سياقات عمل الصالون وأهدافه, وقدم بضع سطور تعريفية عن التجمعات الكلدانية في أور الناصرية. بعدها دعا الدكتور جورج منصور لإدارة المحاضرة الموسومة " عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة" من إعداد وتقديم الدكتور في علم الإجتماع عبد الله رابي.
بدأ مدير الجلسة حديثه بتقديمه نبذة رائعة عن السيرة الذاتية للمحاضر أطعمها بمعرفته الشخصية بالمحاضر منذ مرحلة الطفولة في مدينة منكيش وإلى حد اليوم ومقتبس مما كُتِب عن المحاضر حديثاً. بالإمكان الإستمتاع بالتقديم الجذاب بالنقر على الرابط المرفق أدناه. 
ثمّ قام المحاضر بإلقاء محاضرته التي جاء فيها عدم إمكانية القضاء على الجريمة في المجتمع لكن ممكن الحد من تفاقمها. وتطرق إلى معنى المخالفة والجنحة والجريمة, وربط كل ما يرتبط بعوامل السلوك الإجرامي ومخاطره في إثارة النعرات الدينية العقائدية والإثنية القومية والسياسية وبالاخص عن هؤلاء الذين يتقلدون أدوار الزعامة في المجتمع وفي إثارة التمييز العنصري والتمييز الطبقي. كما حلل إعتماداً على الدراسات كيف أن كل أبناء المجتمع من ذوي المدخولات المحدودة وأيضاً الاثرياء يتورطون في إرتكاب السلوك الإجرامي ويكون دوماً المجرمون الفقراء هم الضحية بينما الاثرياء يرتكبون الجريمة لكن بإمكاناتهم وعلاقاتهم وتضامنهم مع أصحاب القرار يمكن التخلص من العقوبة رغم أن إجرامهم أكثر تأثيراً على المجتمع.  كما ربط المحاضر بين القيم الإجتماعية والتنشئة الإجتماعية في الأسرة لتعلم السلوك الإجرامي وزملاء المهنة والأصدقاء. كما بين مدى تأثير المهنة في إرتكاب السلوك الإجرامي وكيف أن أنواع الجرائم ومعدلها يتباين بحسب المرحلة العمرية للإنسان. ومن جهة أخرى قارن بين إجرام الإناث والذكور إضافة إلى العوامل الجغرافية والسكنية والعيش في المدينة والقرية وعلاقتها بأنواع الجريمة ومعدلاتها. 
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألصحفي منصور سناطي. أعقبته ألمترجمة طليعه ألياس, ثم ألمترجم سعد المترجم, ألاستاذ سليمان البابو, ألفنان التشكيلي وردا إسحاق, وأخيراً ألشماس يوسف إيشو.
كان من المقرر أن يُلقي الشاعر والكاتب جان يلدا خوشابا من مشيكن قصيدة بالمناسبة إلا أن حدوث ظرف طارئ حال دون حضوره فأرسل مشكوراً رسالة إعتذار صوتية مع قصيدته.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "ألتلقيحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة" من تقديم الدكتورة ميرنا صباح يعقوب  في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 نيسان 2023 .
ثم تمت دعوة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية. 
قامت الدكتورة ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية.  تم التقاط الصور من قبل التعليمي نوار صباح يعقوب.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 9 آذار 2023
عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة
https://fb.watch/jm7_x1Hvj2/?mibextid=qC1gEa
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 نيسان 2023  وفي نفس القاعة حيث ستقدم الدكتورة ميرنا صباح يعقوب محاضرتها الموسومة:
" ألتلقيحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة "
تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر فرنسيس ساكو
ألدعوة عامة للجميع.



غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني