المحرر موضوع: بيان/ إِتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان بمناسبة عيد رأس السنة البابلية ( 7323) عيد أكيتو  (زيارة 888 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ChaldeanWriters

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بيان//
إِتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان
بمناسبة عيد رأس السنة البابلية ( 7323) عيد أكيتو
    بمناسبة عيد رأس السنة البابلية ( 7323) عيد أكيتو . يتقدم إتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان بأحر التهاني والتبريكات لِأبناء أُمتنا الكلدانية في داخل الوطن وخارجهِ. راجينَ مِن الله ، أن يعم السلام والوئام في وطننا الأُم العراق  وأن يحفظ أبناءه ِويعم الخير والفرح عليهم،
ويعود الأحتفال برأس السنة الرافدية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى حيث يبدأ عيد رأس السنة الجديدة اكيتو في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة احد عشر يوماً . أي إلى مطلع الإلف الثاني قبل الميلاد ,إذ تم على عهد السلالة العمورية التي تنحدر عن الكلدان الأوائل ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد مابين النهرين ، سواء من الناحية الدينية أو الأقتصادية أو الأجتماعية ,أما قبل ذلك التاريخ فكان الأحتفال بأكيتو أو كما يسمى بالسومرية أكيتي. 
ويمثل أحدى المناسبتين الرئيسيتين (اكيتو وزاكموك) ,و كان شعب الوسط والجنوب يحتفلون بهما منذ عهد الكلدان الأوائل وفي أريدو 5300 ق.م ,وكان الأحتفالين يتميزان بأهمية خاصة في كيش وأور وأوروك وفي فترة ما قبل الهجرة السومرية حتى نهاية العهد السومري الحديث 2112-2004 ق.م.
 وبهذه المناسبة ، ندعوا أبناء شعبنا الى توحيد الصفوف والمزيد من العمل واللُحمة والوِئامْ والأتحاد والتنسيق بين كل تنظيماتنا وأحزابنا ومؤسساتنا الكلدانية من أجل تقديم أفضل الأنجازات وخصوصاً في داخل الوطن، لنيل حقوقهم كاملة. وأن يكون لهم تمثيل حقيقي في الدولة كمكون أصيل تنحدر جذوره من أعرق حضارة عرفها التأريخ والبشرية. وندعوا كل الكلدان الغيارى في أنحاء المعمورة أن يحملوا هذا الأرث العظيم لحضارتهم بكل أمانة في أعناقهم وأن ينقلوها الى أبنائهم وللأجيال القادمة وأن يحافظوا على لغتهِم الكلدانية الأصيلة وأسمهم التأريخي والقومي ، ويتباهون به امام الشعوب ، والأحتفال بأعيادهم التأريخية وكل موروثهِم الكبير لحضارتهم البابلية الكلدانية العظيمة ،وينقلوها معهم أينما حَلوْ . ويعتزوا بها أمام العالم ويكونوا محل أعجاب وتقدير أمام شعوب العالم .

كل عام والعراق العظيم وطن الحضارات وشعبهِ بألف خير 
كل عام وشعبنا الكلداني العريق بألف خير.

أتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان
23/03/2023