المحرر موضوع: أميل نـونا الأسـقـف يـنـكـث وعـدَه ويتجاهـل مَن يحـتـرمُه  (زيارة 914 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
أميل نـونا الأسـقـف يـنـكـث وعـدَه ويتجاهـل مَن يحـتـرمُه
بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ــ
مـنـذ صغـرنا تعَـلـّـمنا حِـكَـماً عـديـدة ومنها : ( أرأ بـكـْـنـوشْـتا و بَـرناشا بـلـْـوِشْـتا = الأرض بالجـماعة والإنسان بالمَلـْـبَـس ) بمعـنى أن الأرض تكـتـسب كـيـنـونـتها حـين يسكـنها الـبشر والإنسان بهـنـدامه ... وقـيل أيضاً : ( ﭙَـرديسا د لا ناش لا كـْـمَـبِأيا = الفـردوس بـدون بشـر غـير مرغـوبة ) وعـليه فـمتعة الإنسان تكـون عـنـد إحـتكاكه بالآخـرين ومنها تأتي التجارب مع الكـثيرين ، وقـد لا يكـفي ذلك للتميـيـز بـين الصالحـين والطالحـين إلّا بخِـبرة أخـرى مكـمّـلة لها وهي ــ معاشـرة ــ المقـرّبـيـن ! لـذا يسألـون : ( هـل جـرّبـتَ فلاناً ) ؟ نـقـول نعـم .. فـيتـبعه السؤال الحاد : هـل عاشـرته ؟ نـقـول : لا ... فـيـقـولـون : ( إذن أنتَ لم تُجَـرّبه ) أي لم تخـتـبـرهُ ولم تـدخـل إلى أعـماقه . فالتجـربة المؤقـتة سـطحـية أما المعاشرة عـميقة .
يقـول الأخ لـويس الـﭙَـتـرك ساكـو : (( نـنـشر الغـسيل لتـنـشيط الـذاكـرة ... لَـيْسَ بِوَسْعِ إنْسانٍ مَسْؤولٍ وَشَـريفٍ أنْ يَكْـتُـمَ كَـلِـمَـتَهُ لِأنَّ الصَّـمْتَ مَوْتٌ لِـلـذاتِ وَلِلآخَـر )) .
وعـليه لكي أكـون أنا شـريفاً لـن أكـتم كـلمتي ولا تموت ذاتي ( وأنـشّـط ذاكـرتي وأقـول ) :
أنا شماس غـير مرسوم بارز في الكـنيسة منـذ طـفـولتي ! غادرتُ بلـدتي ألـقـوش في عام 1966 للإلتحاق بالجامعة ، ولم يكـن الأخ أميل نـونا الأسـقـف قـد تـبَـلـوَر جـنيناً في رحـم أمه الموقـرة ، بمعـنى لم أكـن أعـرفه إطلاقاً ، ثم عـلِـمتُ أنه كاهـن وبعـدها درس في روما ثم أسـقـف في الموصل وسائح في أستراليا ، فـكـتـبتُ عـنه ومدحـته بقـصائـد عـديـدة ، وصرتُ عـريف الحـفـل أقـيمَ له أكـثر من مرة وأنا شماس غـير مرسوم .
ومن مصادري الخاصة عـلمتُ بتعـيـيـنه أسـقـفاً في أستراليا قـبل نـشر خـبره ! فكـتـبتُ مقالات عـديـدة دون ذكـر إسمه لكي أنـوّر الطريق أمامه ولا تعـثـر قـدمه ، ومع الأسف لم يكـتـرث لها تـكـبّـراً منه !! وكل ذلك كان إفـتخاري بإبن بلـدتي ألـقـوش وأنا شماس غـير مرسوم .
وتعـبـيـراً عـن إعـتـزازنا الفائق به ( نحـن مجـموعة أصدقاء ) خـطّطنا لمشروع التـقـريـر الكلـداني في أستراليا وأجّـلناه إلى حـين قـدومه كي يكـون الإحـتـفال بحـضوره ، مما تـطـلـّـبَ منا أن نـلـتـقـيه مرّات عـديـدة ، فأظهـرَ أمامنا فـرحـته ولهـفـته وتـشجـيعه مادياً ومعـنـوياً .
وبنياتـنا الصافـية ومحـبتـنا لأبناء قـومنا ، أقـدَمنا عـلى خـطوة إيجابـية أخـرى إحـتـراماً لممثـلي شعـبنا الكلـداني لكافة البلـدات ( الجـمعـيات الإجـتماعـية الكلـدانية ) فـدعَـوناهم إلى إجـتماع بحـضور الأسـقـف وأبلغـناهم عـن موضوع التـقـرير عـسى أن تكـون لـديهم مشاركة ( نـشاط أو أفـكار ) ولم نـتـوقع أنّ مِن بـيـنهم بُخلاء مخـرّبـين خِـفـية لمعاكـسة مشروعـنا الـقـومي ، مستغـلـّـين رخاوة ــ ﭼـبـيـر الـﮕـوم الأسـقـف ــ فاقـد الشجاعة ( ستأتي مقالات بشأنه ) ....... حـقاً إنّ الـقـصبة المرضوضة لا تـصلح للـتـوَكــّـؤ عـليها لأنها تُـحـبـط آمال صاحـبها ، شأنها شأن التخـتة ﭼُـرّك !!!.
كـيـف نـكـث أميل الأسـقـف وعـدَه ولم يحـتـرم كـلمته ؟
أولاً : كـلـّـمتُه عـن تـذمّـر الناس من غلاء أجـرة الأسـقـف السابق عـنـد مشاركـته مراسيم بـوراخا العـرسان ، مما يجـعـل الـبعـض يكـتـفي بكاهـن واحـد فـقـط (( ولا يخـصنا كم يـنـفـقـون لحـفلاتهم )) . فـقال لي أميل بلسانه وعـلى مسمع أذنيّ وجهاً لـوجه : حـين أكـون في الكـنيسة أثـناء هـكـذا مناسبات ، وحـتى إذا لا يـدعـوني فأنا سأشارك مجاناً !!!!
والآن نستـفـسر : هـل يوصي إدارة الكـنيسة بأن لا تـسـتـوفي أيّ أجـر عـن مشاركـته بوراخا العـرسان ؟ ............ وللعِـلم إن القائمين عـلى كـنيستـنا / سدني ، رفـضوا تعـميـذ طـفـل لشماس مرسوم إلّا بعـد أن يـدفع 100 $ ، فحـفـزني إلى التساؤل :   
إنّ مار يوحـنا المعـمـذان عـمّـذ يسوع المسيح في نهـر الأردن ، هـل أخـذ أجـرَته من مريم أم المسيح أو من مار يوسـف مُـرَبّـيه ؟ .
ثانياً : عـنـد مطلع تعـيـيـنه في أستراليا وعـظ أثـناء الـقـداس بحـضوري وقال : سـأزور أبناء الكـنيسة كافة مـبـتـدئاً من الساكـنين بعـيـداً ... ولكـن سـنيناً مضت ولم يَـفِ بـوعـده ؟..... وأنّ أحـد المؤمنين قال له : أنـت لم تـزرنا يوماً في دارنا ! ردّ عـليه أميل الأسـقـف : إنـك لم تخابرني ! .... لكـن المسيح هـو الـذي يـبادر ويـطرق الباب ويُسمع صوته فـيُـفـتح له ! هـل الراعي الصالح ينـتـظر من خـروفه أن يناديه ( باع ) كي يـردّ عـليه .... ( ماع ) ؟ .
وقـد أخـبرني صديق آخـر ( بتـوثيق ! ) أن أميل قال في وعـظه : نحـن نكـتـفي بـ 99 خـروفاً ولا نـبحـث عـن الخـروف الضائع ! وهـنا نسأله هـل يقـتـدي بأقـوال المسيح ويأخـذ بإرشاداته حـين يتـرك الـ 99 ويـبحـث عـن الضائع ؟ أم يتبع الأخ لويس ساكـو الـﭙَـتـرَك الـذي قال أنا أكـثر لطافة من يسوع ! ؟؟.... وسـيـدة أخـرى قالت للأسـقـف الموقـر أميل : يا سـيـدنا ، أنت لا تـضحـك كي نـضحـك معـك ولا تـبـكي كي نبكي معـك .
يقـول الـﭙاﭙا فـرانسيس : نحـن متساوون ، وعـنـدما يعـتـقـد أحـد الأطراف أنّه أهـمّ من الآخـرين ويرفع أنـفه قـليلاً ، فإنّه يُخـطِئ .
ثالـثاً : أثـناء أحـد لقاءاتـنا معه بشأن تـقـريرنا الكلـداني طلبـنا منه أنْ لا يُـبـعِـد ــ فلان ــ وإنما يجـعـله قـريـباً ، ربما يحـتاجه يوماً !!  فـقال أميل الأسـقـف لـنا : (( لالالالا ـ لا تـقـرّبـوا هـذا الفلان من الكـنيسة أبـداً أبـداً )) . ولما دارت الأيام صار هـذا الـ ــ فلان ــ هـو القائـد الـذي يقـود أميل ويوجّهه ويأخـذه إلى حـيث يشاء . فـهـل هـو الحـجـر الـذي قال عـنه يسوع ( رفـضه البناؤون وصار رأس الزاوية ) ؟ .
رابعاً : مـن مقـررات السنهادس 2015 ، أن الشماس قارىء الرسالة أو القـريانا في الـقـداس ليس ضرورياً أنْ يمشي أمام المذبح لـيَـصِل إلى المحـتـفـل بالقـداس ويُـقـبّـل أصابع يـده . ولما رجع الأخ أميل نونا من العـراق ذكـرتُ له ذلك ، فـقال : صحـيح ، ولكـن إذا كان المحـتـفـل بالقـداس أسـقـفاً فإن الشماس القارىء يجـب أن يأتي ويُـقـبّـل يـده ! . والغـريب في الأمر أنّ الأسـقـف نـفـسه ــ بعـد مـدة ــ أفـتى بأنْ لا حاجة لقارىء القـريانا أن يعـمل ذلك ، وإنما فـقـط قارىء الرسالة يجـب أن يأتي ويُـقـبّـل الـيـد . حـقاً فـتاوي إرتجالـية مُضحِـكة :
(1) ما الفـرق بـين القـس والأسـقـف عـنـدما يُـقـيمان القـداس الـذي هـو تـذكار العـشاء الأخـير للرب يسوع مع تلاميـذه ؟ (2) لماذا قارىء القـريانا معـفيّ من الـبـوسة ( القُـبلة ) أما قارىء الرسالة لا يُـعـفى ؟ (3) هـل كان تلاميـذ المسيح يُـقـبّـلـون يـده ؟ أم العـكس ، فالمسيح هـو الـذي إنحـنى وغـسل أرجـلهم ! (4) وإسمحـوا بسؤال : رجـل الـدين بكافة درجاته ــ درغه ــ ليس مقـدساً لأن الجـميع أخـطأوا وأعـوَزَهم نعـمة الله ... طيب ، أين تـواضعه حـين يَستعـبـِد الشماس لينحـني أمامه ؟ وإذا كانت الـقـبلة ضرورة مُـلِـحّة إحـتـراماً ، فـلماذا لا تكـون عـلى كـتـف الكاهـن أو عـلى جـبـينه ، وقـوفاً لا إنحـناءً ؟ .. ومَن أراد تـوضيحاً لكلامي أرجـوه أن يستمع إلى كـرازة المطران إبراهـيم إبراهـيم عـلى الرابط الآتي وخاصة من الـدقـيقة 2:40     
     https://www.youtube.com/watch?v=oyNbbUKMV3Y
خامساً : في سـدني عـنـدنا شاب كـلـداني ذو منـصب مُـقـرَّب من الـدوائر الحـكـومية ــ المانِحة ــ والتي تـتعامل مع الوافـدين الجُـدد ، إستـطاع أن يحـصل عـلى مِنح ٍ عـديـدة (( عـشرات وعـشرات الآلاف من الـدولارات نـقـداً !!! )) لأعـمال الترميم والصيانة والتأثيث لكـنائسنا الكلـدانية في سـدني وبـدون مساءلة عـن كـيـفـية الصرف !! . هـذا الشاب ألـّـفَ كـتاباً يتـضمن إرشادات مفـيـدة للمهاجـرين واللاجـئـين في أستراليا ، وحـدّد موعـداً لحـفـل تـوقـيع كـتابه وأبلغَ رجال الـدين المسؤولين في كـنيستـنا الكلـدانية بالإضافة إلى جـمعـياتـنا الإجـتماعـية الكلـدانية ، هـذا عـدا المسؤولين الحـكـوميّـين والمنـظمات الإجـتـماعـية للجاليات الأخـرى ، عِـلماً أن (1) المشاركة مجانية (2) نسخة مجانية من الكـتاب لجـميع الحاضرين .
وفي موعـد الإحـتـفال حـضر مسؤولون حـكـوميّـون + منـدوبـون من منـظمات الجاليات الأخـرى  ..... أما عـن جاليتـنا الكـلـدانية الواسعة ، حـضر ممثـلـو جـمعـية ألـقـوش وجـمعـية كـرملش فـقـط وفـقـط . لكـن الغـريـب أن أميل نـونا الأسـقـف الموقـر لم يحـضر ، ولم يـبعـث أحـداً نـيابة عـنه متجاهلاً جـهـود الشاب مؤلـف الكـتاب الـذي سانـد الكـنيسة مالياً .
سادساً : سـبق أن كـتـبتُ حـول طلب الأسقـف أميل من أبناء الكـنيسة المشاركة في تـظاهـرة عامة إعـتـراضاً عـلى قـرارات الحـكـومة لـفـرض قـوانين ضد مبادىء الكـنيسة ... لـبّـينا طـلبه نحـن بضعة شمامسة بعـدد أصابع الـيـد الواحـدة ، وعـدد شمامستـنا يـفـوق المائة ما عـدا الشماسات !!!!! وهـو لم يحـضر لأنه ( بشهادة سكـرتيرته ) كان مستـلـقـياً عـلى أريكة في مكـتـبه ، ولم يـبعـث كاهـناً ممثلاً عـنه ، ولا أحـداً من متـمـلـّـقـيه . فـنسأله : هـل الحـكـومة تسمعـني أنا الإنـسان البسيط المتـظاهـر ، أم الأسـقـف وعـرقـﭼـينـته الحـمراء فـوق رأسه والصليب الـذهـبي يتـدلى عـلى صدره ؟ .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
حـبـذا لو تأتي التعـلـيقات ناقـدة عـلى الكاتب ( عـليّ ) مهما كانت ........ فإذا كان المقال يستحـق النـقـد عـلى كاتبه ، فأنا أفـضّـل ذلك وأفـرح ، لكي أعـرف نـفـسي أين خـطأي !!!! والشكـر للجـميع
أنا لستُ أنـتـظر كـلمة ( منـوّر ) ولا ( ألله يقـويك ) ولا ( بـرافـو ) ....
أنا أنـتـظر أن يكـتـب القارىء عـمّـا يراه غـير مقـبـول أو كلاماً خـطأ .... كي أعـتـذر وأصحح

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ مايكل سيپي
تحية وإحترام. .. كنتم قد غبتم عن الكتابة في المنبر الحر لفترة من الزمن .. وهذا الغياب قد أقلق البعض كونكم عضو نشط جدا في كتابة مقالات كلها تصب في خدمة كنيستنا الكلدانية ورعاتها الأفاضل أينما تواجدوا  .. سلامات أخينا العزيز مايكل وعودتكم للكتابة اليوم بددت قلقنا وقلق هذا البعض.

الغريب في هذه المقالة بأنكم كتبتموها قبل أيام،  ولكن لم يعلق  عليها أحدا بعد وفي نهاية النهار وبسبب عدم التعليق عليها أراها في ذيل القائمة، ولكن بمجرد أن يبزغ النهار الجديد ( اليوم التالي ) أراها ( المقالة ) قد قفزت الى المقدمة والسبب هو لتعليقكم بنفسكم على المقالة قائلا أين المعلقين ولو حبذا يوجد من ينتقدني على مقالي هذا ويشخص إن كان هناك خطأ فيها …

أنا هنا أعاتب الكتاب الذين يعيشون في سدني والقريبين منكم ومن سيادة المطران أميل نونا الجزيل الإحترام وهم أدرى بما تقوله ..  ولماذا لم يعلقوا  عن ما كتبتموه ؟

أعتقد إن ما تكتبه ( نقد من كان ويكون ) وطلبكم من الكتاب ( المنتقدين ) كي يشخصوا  إن كانت هناك أخطاء في مقالك أو تجاوز حتى تعتذر لهم وأمام الجميع .. ألا ترى أن طلبك هذا قد أصبح  قوانة قديمة كررتها عشرات وربما مئات المرات، لدرجة أصبحت ولهذا السبب لا يعقبون على مقالاتك المكررة.

عالم اليوم قد تغيرت إهتماماته  وتغيرت حتى أخلاقه خاصة بعد جائحة كورونا التي أثقلت كاهل العالم أجمع لثلاث سنوات متتالية والتي أدخلت إقتصاديات العالم في ركود،  وجاءت بعد الجائحة حرب روسيا وأوكرانيا لتزيد الطين بلة ولتضاعف من مآسي البشرية  .. إنسان اليوم يفكر في كيف يعيش بأمان وكيف ينقذ نفسه من هذه الكوارث، وأنت تقول المطران الفلاني نكث بوعده.
نصيحتي لكم  هي أن تهتم بأنفسكم، وأكتب ما له علاقة بهذه الكوارث وتداعياتها على مجتمعنا ونصائحك لهم في كيفية  التقليل من آثارها المدمرة.

شكرا وتقبل إحترامي