المحرر موضوع: أستحداث محافظة اشورية في اقليم كردستان  (زيارة 1081 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أستحداث محافظة اشورية في اقليم كردستان


أخيقر يوخنا
( اعادة نشر مقالتي التي نشرت في عامً2005 )
ان  أفضل واصح وانجح  وسيلة لترجمة وتحقيق الطموحات  الاشورية  المشروعة القومية منها او الوطنية   الى انجازات  ملموسة  تتم عبرقيام سلطة اقليم كردستان العراق باستحداث محافظة اشورية .

حيث  ان لسلطة الاقليم الكردستاني صلاحيات قانونية  بالاقدام على استحداث محافظة اخرى كما نفهمه من الدستور المطروح حالياللاستفتاء  .

وان تلك الخطوة ستكون خطوة سياسية صحيحة لازالة كل انواع الشك  والتردد في العلاقات  الاخوية الكردية الاشورية والعراقية الاخرى .

كما ان كل متطلبات ودواعي استحداث المحافظة الاشورية متواجدة من حيث شرعية القرى والاراضي التي يمتلكها ابناء امتنا الاشوريةبكافة انتماءتهم الكنائسيية  في اقليم كردستان  والامكانية المادية التي تستطيع  الدولة العراقية وحكومة الاقليم ان تخصصها  لاستحداثالمحافظة اضافة الى تواجد الانسان الاشوري في ارضة وامكانية عودة الكثير من المغتربين الى قراهم في حال استحداث المحافظةالاشورية  .

كما ان استحداث محافظة اشورية في اقليم كردستان   سيعزز من ثقة المواطن الاشوري باخواننا الاكراد وببقية ابناء الشعب العراقي  ويزيل الشك من صدور ابناء اشور من امكانية استمرار الغبن السياسي و تواصل النظرة الاستعلائية والمواقف الاستبدادية والشوفينيةوالتهميشية الاخرى التي كانت تمارسها السلطات الديكتاتورية السابقة  بحق الامة الاشورية .

وهناك عدة بلدات اشورية تصلح لان تكون مركزا للمحافظة الاشورية الجديدة 
ونظن ان بلدة القوش الاشورية العريقة  او بلدة كاني ماسى تصلح كل واحدة منهما لان تكون مركزا للمحافظة الاشورية الجديدة .

والمعلوم ان القرى الاشورية في شمال العراق  وخاصة في محافظة دهوك قد تم تدميرها  وتشريد  سكانها من قبل النظام البائد  اثناءالنضال الذي كانت الحركات السياسية الكردية تمارسها  ضد الحكومة المقبورة .

وقد سالت دماء اشورية كثيرة  منذ اندلاع الثورة الكردية  حيث شارك العديد من ابناء امتنا الاشورية في مساعدة اخوانهم الاكراد فيالنضال المسلح انذاك .

واليوم تشهد العلاقات الاخوية الكردية الاشورية مزيدا من التقارب  والتفاهم الاخوي  كما ان الحاجة الوطنية والسياسية والاجتماعيةوالحياتية الاخرى تفرض على كافة الفصائل الاشورية والكردية ان تعمل بجد وتفاهم واحترام لبناء مجتمع متماسك موحد  متمدن .

حيث ان الحوار السياسي الهادف  هو  الاسلوب السياسي المعاصر الذي تتطلع اليه كل الاطراف السياسية الخيرة الاشورية منها اوالكردية او العربية او التركمانية  .

فقد ولى زمن العنتريات السياسية   بكل ما كان يعتمد عليه من وسائل المكر والتحايل والخداع  .
لان الانسان العراقي الشريف  اشوريا كان او كرديا او عربيا او تركماني او يزيدي

لن يسهم ا و يسند ايه اطراف او اتجاهات سياسية  تحاول خلط الاوراق من جديد لاثارة الفتن والاضطرابات  والفوضي التي سيتضرر  بهاكل ابناء الرافدين بصورة او باحرى .

 اننا كعراقيين قبل كل شئ نعيش في وطن واحد  منذ عصور ولنا قيم وعادات  وثقافات مشتركة كثيرة لا يمكن التجاوز عليها او اهمالها  لانها اصبحت ميراثنا الوطني العراقي .

كما ان مصيرنا كابناء بلد واحد مرتبط بشكل لا يقبل التجزئة او المشاحنات السياسية وغيرها .

وهناك حقائق جغرافية وقومية وتاريخية مشتركة بيننا جميعا لا تستطيع ايه قوة ان تزيلها او تبدلها لانها اصبحت  جزء من تاريخ الارضوالشعب .

واننا كاشوريين وكاكراد وعرب وتركمان وكل ابناء العراق نحلم جميعا بقيام وطن امن ومتطور تحقق فيه كل القوميات العراقية  طموحاتها  المشروعة .

وان سعادتنا جميعا مرتبطة ببعضنا البعض   فلا يستطيع الكردي ان ينام مرتاحا اذا كان اخيه الاشوري مسلوب الراي والارادة  ومهضومالحق  وكذلك ينطبق المثل على  كل ابناءالشعب العراقي .

وان تاريخنا كعراقيين ممتلئ  بالعبر والدورس  نستطيع ان  نقرأها  بيسر ووضوح من خلال الماسئ والاحداث الدموية التي مر بها شعبالرافدين عبر العصور .

واذا كانت العلاقات  السابقة بين القوميات العراقية   قد بنيت او كان يعتمد عليها  في تحديد موقعها  على مقدار القوة التي تمتلكها هذةالقومية او تلك فان الزمن الجديد والذي نطمح جميعا الى المجئ به هو زمن يتجه فيه الانسان العراقي الى مراعاة مصالح اخوانه العراقيينمن ابناء  القوميات الاخرى بدون حواجز او اراء او تقييمات سياسية تفرضها هذة الجهة او تلك لان الجميع سيحترم القانون وسيعملبموجبه .
وان تاريخ العقود الماضية الاخيرة  يثبت بجلاء  دور  ابناء الامة الاشورية في نضالها ضد كل انواع الظلم والتي كان شعبنا العراقي يعيشتحت وطاته .

والان  فان املنا كبير في ان ينجح الدستور في رسم خريطة انسانية جميلة لبيتنا العراقي الجديد   بفضل جهود كل الخيرين من ابناءالرافدين .

 ومن اجل الحقيقة  وبعيدا عن التملق السياسي الزائف فان  العديد من ابناء امتنا الاشورية  ينظرون  بنظرة  احترام وتقدير وامتنان لكلالجهود التي تقوم بها حكومة اقليم كردستان تجاه ابناء امتنا الاشورية  وقراهم حيث يحظى سيادة الرئيس مسعود البرزاني وحكومتهباحترام كبير لدى ابناء الامة الاشورية .

وبناء على ما نحلم به من نجاح الجهود  السياسية الخيرة في  قيام دولة القانون في عراقنا  الجديد  فاننا في نفس الوقت  نطمح  في ولادةانسان عراقي جديد  ممتلى بافكار  تحمل  كل بوادر الخير والمحبة والسلام .
وبولادة الدستور العراقي الجديد نكون جميعا  كعراقيين قد دخلنا في مرحلة جديدة نكتب مشاريعها وبرامجها وقوانينها  كيد واحدة  تنقاد  بفكر نير  تجعلنا  متحدين ومتحابين ومتعاونيين   .
ونستطيع ان نقول ان الانسان الاشوري مستعد على الدوام لمد يد المحبة والتعاون والعمل  مع كل ابناء  الشعب العراقي  بكل قومياتهواطيافه .

فهل ستستجاب مطالبه المشروعه ؟

والجواب سنتركه للزمن القادم



https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=13102.0


غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي

أستحداث محافظة اشورية في اقليم كردستان
أخيقر يوخنا
هاهاههااههااههاهاهاه
اقتباس
النص الحرفي لدستور إقليم كردستان العراق

الباب الأول
المادة: ٢
ثالثاً: لا يجوز تأسيس إقليم جديد داخل حدود إقليم كردستان

https://al-akhbar.com/Arab/135062

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي اخيقر
تحية
ما علاقة الاقليم وسلطاته بسهل نينوى فاقليم لايحق له دستوريا التدخل بامر سهل نينوى واهاليه من مختلف القوميات يرفضون هذا ألامر، من ثم اين الامكانيات ألاقتصادية لادارة اقليم اضافي في الوقت الذي الشعب في اقليم كوردستان يعاني الامرين من ضعف الامكانيات الاقتصادية وتفشي الفساد وتهريب النفط وحرمان المواطن منه وغيرها من الامور
اعتقد ان الطرح غير دستوري وغير قانوني ومرفوض تدخل الاقليم بامور خارج حدود الاقليم ويتمنى الشعب في سهل نينوى ان يقوم الاقليم بعيدا عن املاءات اقليم كوردستان

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوان
ساردار  كوردي   
وليد حنا بيداويد. 
المحترمين
فقط للتذكير ان المقالة نشرتها عام ٢٠٠٥
والواقع السياسي انذاك  كان غير مستقر كليا  وربما مختلف  قانونيا واداريا عن الواقع الحالي
ورغبت في التذكير بفكرة استحداث اقليم او محافظة لشعبنا سواء في الاقليم او سهل نينوى
لانني اعتقد ان المطلب القومي لشعبنا لتاسيس محافظة اًو اقليم. خاص به يجب ان يستمر
وشكرا لمداخلتكم التي  قد تتعارض مع دستور الاقليم الحالي ووضع سهل نينوى التابع للحكومة المركزية
حيث لم نعد نسمع من احزابنا السياسية شئ يتعلق بذلك المطلب القومي المشروع كما يبدو بان احزابنا اصبحت مشغولة بالمناصب السياسية لاعضائها
تحياتي