المحرر موضوع: رد على مقال الدكتور عبد الله رابي (شتان ما بين فكر وخطاب البطريركين (مار ساكو و مار آوا . .)  (زيارة 5376 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور عبد الله رابي المحترم

بداية أقول بأني مندهش لقابليتكم على قلب الحقائق رأسا على عقب !
 ففي بداية مقالك تصر على تقسيم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الواحد الى ثلاثة أقسام وكأننا ثلاث قوميات وثلاث أمم . ولا أدري بأي حق وبأية صفة تعطي لنفسك الحق في  ذلك مع العلم بأننا نمتلك مقومات الأمة الواحدة فجميعنا نتكلم نفس اللغة ولدينا نفس التأريخ ونفس البقعة الجغرافية ونفس العادات والتقاليد ولنا مصير مشترك واحد .
ترى هل شاهدت إحتفالات أبناء شعبنا يوم أمس بمناسبة عيد أكيتو التي جرت في نوهدرا ؟
هل تعلم بأن المئات من أبناء شعبنا الكلداني ومن أبناء شعبنا السرياني حضروا من مدن سهل نينوى ومن خارج العراق أيضا ؟  هل ميزتهم ؟ هل كان هناك أي فرق بين الجماهير المحتفلة  ؟
لماذا لا تجري إستفتاء بين أبناء  شعبنا من الكلدان فقط ؟  لكي تعلم كم نفرا سوف يؤيدون نظريتك التقسيمية .
أما بالنسبة لبيان قداسة البطريرك مار آوا الثالث بمناسبة عيد أكيتو فإنك تقوّل قداسته ما لم يقله حيث أنك تكتب ما يلي [ ومن هذه العبارات التي تعكس السياق الفكري لغبطته : قوله: (إلى أبناء وبنات كنيسة المشرق الآشورية وجميع أبناء أمتنا ألآشورية), واضح جدا من إضافة وجميع أبناء الأمة الآشورية المقصود الكلدان والسريان .] يا سلام ! أهكذا تبني نظرياتك في علم الإجتماع ؟ (واضح جدا ؟)  . فهل الأمة الآشورية تقتصر على أبناء كنيسة المشرق الآشورية ؟
فماذا عن أبناء الكنيسة الشرقية القديمة ؟ أليسوا من أبناء الأمة الآشورية ؟
وماذا عن الآشوريين المنتمين الى الكنائس الإنجيلية  وإلى الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية ؟ أليسوا من أبناء الأمة الآشورية ؟
فلماذا تظن أن قداسته يعني بذلك الكلدان والسريان ؟  أم إنه فقط إنتقاد وتشهير لمجرد الإنتقاد والتشهير ثم التغني بعد ذلك بعلم الإجتماع ؟

 أكرر مرة ثانية رأيي الشخصي بأن الكلدان السريان الآشوريين هم شعب واحد  لا ثلاثة شعوب وإثنية واحدة وليسوا ثلاث إثنيات ( وأنا متأكد بأن الغالبية المطلقة من هذا الشعب الواحد تؤيد هذا الرأي الذي جاء بناء على ما أراه في الواقع وما أسمعه و أقرأه كل يوم )

 وعلى هذا الأساس فإني متأكد بأن غبطة البطريرك لويس ساكو لم يكن موفقا حين وصف المكون الآشوري من شعبنا الواحد بالشعب الشقيق فهذا غير جائز على الإطلاق وأتمنى على غبطته أن يراجع هذا القول  . . لأن الشعب الشقيق لشعبنا هو الشعب العربي مثلا  أو الشعب الكردي  .. أما الشعب الكلداني السرياني الآشوري فهو شعب واحد  .

ولذلك كان الأصح أن يقول غبطته ( كذلك أهنئ الآشوريين من أبناء شعبنا الذين يحتفلون بنفس المناسبة )


ويسوع المسيح ( الذي قال كونوا واحدا كما أن أباكم السماوي هو واحد ) من وراء القصد


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ سركيس كانون المحترم

أتفق معك أن هناك قلبا للحقائق يصل درجة التشويه في مقال الزميل د. عبدالله رابي.

وأذكره بأن أسلوبه هذا في قلب الحقائق لأغراض لا يعلمها إلا الله هو ذات الأسلوب الذي إتبعه عندما كان مناصرا ومدافعا صنديدا للمطران سرهد جمو الى درجة أنه أقسم بالإنجيل والصليب على أنه لن يخون أمانة النهضة الكلدانية التي ألقاها على عاتقه، ولكنه استدار استدارة كاملة.
 
وأذكره أن هذا الأسلوب هو ذاته الذي أدى الى أن تصبح النهضة الكلدانية "نكسة" مدوية، وهذا حسب ما كتبه هو بذاته.

واذكره أيضا أن اسلوبه هذا سيؤدي الى نكسة كبيرة أخرى للكلدان ولا أظن أنهم سيفوقون منها، وهو يتحمل وزر النكستين.

أنظر كيف إنقلب على المطران جمو وصار يناصر البطريرك ساكو، رغم أن أن الأخير لم يبد قولا وعملا وممارسة أي احترام لثقافة ولغة وطقوس وشعر وآداب وتراث ورموز الكلدان، التي في الواقع عمل معوله الهدام فيها وأخرها إزالته لتسمية "بابل" من المؤسسة الكنسية رغم أن تسمية بابل أكثر تعبيرا عن الهوية الكلدانية من أكيتو.

ومن ثم هناك مغالطات وهفوات لا حصر لها في مقاله حيث لا يميز بين الكثير من المفاهيم مثل الفكر والمفكر، ويمط ويمد بعض المفاهيم لللغرض الذي هو فيه مثل الأثنية التي يخفق في تعريفها والتي لا تنطبق على شعبنا كلدانا ام أشوريين أو سريانا لأننا أثنية واحدة بدليل ما نحمله من مشتركات مثل اللغة والتاريخ والطقوس والتراث والشعر والأدب. لماذا ينكر كل هذا؟ لأنه، وليسمح لي، لا علم له بلغة شعبنا التي هي وعاء التراث والآدب والفنون والطقوس والتاريخ وغيرها والتي هي مشتركة بيننا، وهي من مقومات أي أثنية.

والأنكى، فإنه محاولته تحليل نص الرسالتين، للبطريرك أوا وللبطريرك ساكو، تحليل فاشل ومتحيز. تحليل النص ليس هكذا له مقوماته الأساسية  ما نطلق عليها order of discourse or text analysis وهي كالأتي: communicative order, social practice order, critical order, historical order, contextual order, inter-textual order, and cultural order.

ليس هناك أي مقوم من هذه المقومات في التحليل الذي يقدمه.

وأخيرا كم كنت أتمنى ان لا يلصق مقاله بالمصادر. هذا أسلوب ضعيف لأن غايته أن يتصور القارىء أننا امام بحث أكاديمي وهذا ليس صحيح لأن المقال حسب علمي ومعرفتي لا يعدو إلا مقالا عاديا شأنه شأن ما يظهر على صفحات هذا المنتدى.

تحياتي

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الدكتور الشماس  ليون برخو المحترم

شكرا لمرورك الكريم .
من المشاكل الكبيرة التي تواجهها أمتنا هي مشكلة المثقفين الذين يختارون الوقوف بالضد من مصالح شعبنا  الكلداني السرياني الآشوري الواحد .  فبدلا من محاولة البناء يختارون الهدم وبدلا من محاولة توحيد مكونات الأمة يحاولون زيادة التفرقة وتمزيق ما تبقى من نسيجها .
الدكتورعبد الله رابي يملك سلاحا قويا في يده الا وهو علم الإجتماع الذي يمكن أن يبني أمة لو أحسن إستخدامه وفي هذه الحالة سوف تخلد الأمة صاحبه وتكتب إسمه بحروف من ذهب  . ولكن في حالة إساءة إستخدام هذا السلاح فإنه سيرتد على صاحبه لأن للأمة ذاكرةً لا تنسى ولا تسامح .
أما أصحاب الردود الذين يهللون ويصفقون لمجرد إن كاتب المقال يدعو للفرقة فهم معروفون بمواقفهم لأن أقلامهم تتحول الى لسان للمدح والتملق ( وبعضهم يرد دون إن يقرأ المقال ) .
أما إذا كتب شخص ما مقالا لصالح وحدة الأمة فإن نفس الأقلام تتحول الى ألسنة للذم والشتم .
ولكني مع ذلك متيقن من أن الغالبية العظمى من أبناء شعبنا تدعو لبناء الأمة ووحدتها  .
شكرا لك مرة أخرى .

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ سركيس كانون المحترم

هناك نقطتان يجب تسليط الضوء عليهما كي يطلع شعبنا المسكين المغلوب على أمره:

اولا، ما أتيت به في تعقيبي في أعلاه حول أن مقال الزميل الدكتور عبدالله رابي ما هو إلا قلب للحقائق ومحاولة واضحة للتشويه وكذلك يفتقر الى أبسط المقومات الأساسية لتحليل النص ولا سيما مقوم social practice (الممارسة الاجتماعية) هو قيام موقع البطريركية الكلدانية بنشر المقال، والموقع كما هو معلوم يديره ويتحكم فيه شخص واحد وهو البطريرك ساكو. وأمل أن يحذفه إن كان له ذرة من الحرص على المحبة المسيحية والمسرة والبشارة ونحن في أسبوع الألام، أقدس فترة في المسيحية، كي لا يحدث شرخا كبيرا أخر. يكفيه ما تعانيه مؤسسته الكنسية من تشرذم وفوضى عارمة بسبب سياساته وممارساته وبياناته.

ومن خلال تطبيق معايير social practice هناك تناغم وتواصل بين الكاتب والبطريرك، وهذا جلي، فالذي يمحو اسم بابل من تسمية كنيستهم ويشوه ويهدم ويزور ويعرب لغتهم وتراثهم وطقوسهم والأنكى يحرق حوذرتهم المقدسة (أسمى وأقدس نص يمتلكونه بعد الكتاب المقدس والإنجيل) واصفا أياها بأقبح التوصيفات لا أظن يهمه يوم أكيتو او يكترث له. رسالته للكلدان بهذه المناسبة فيها أكثر من "إن" وأنظر أنها أتت بيومين في الأقل بعد أن نشر البطريرك أوا رسالته.

ومن ثم أي فكر هذا وأي مفكر هذا يكال له المديح بهذا الشكل وهو في ذاته إقصائي لا ينشر حرفا واحدا في موقعه لا يتماشى مع فكره ويحارب دون هوادة كل من انتقده من ابناء وبنات كنيسته ويشمت فيهم، وإن كانوا يعملون في معيته، أي من سلك الكهنوت او الرهبنة، دمر حياتهم. أقول هذا ولدي الدليل القاطع؟

إذا المسألة مدبرة ومرتبة بين د. رابي والبطريرك الذي نشر مقال د. رابي رغم الكم الهائل من التشويه الذي فيه دون مراعاة ما يمكن أن يحدثه نشره له في موقعه البطريركي الرسمي من شرخ في علاقاتنا كشعب وكنائس مع بعضنا. هل هذا صاحب فكر نير منفتح أم إقصائي ونرجسي الى أقصى أحد؟

ومن ثم عن أي علم اجتماع او بحث علمي تتحدث. ليس هناك علم اجتماع في ما يكتبه الزميل الدكتور عبدالله رابي، وأقول جازما، ومع كل اعتذاري، إنه ليس باحثا علميا او باحثا أكاديميا.

وهنا لدي الدليل أيضا. البحث العلمي هو الذي يحمل شارة نشر في مجلات علمية محكمة جرى فهرستها في   Scopus أو Web of Science    أو كانت جزء من الخانة الأولى أو الثانية او في أقل تقدير الثالثة من four quartiles: Q1, Q2, Q3 and Q4

لن يعتد بأي بحث علمي أو أكاديمي في الجامعات الرصينة اليوم إن لم يكن ضمن هذه المقاييس.

وأوكد ان د. رابي ومع أحترامي الشديد ليس له حرفا واحدا منشورا ضمن هذه القياسات، لا في الانكليزية ولا في العربية. فعن أي بحث علمي وأكاديمي يتحدثون؟

تحياتي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل سركيس كانون. .. تحية وإحترام

في البدء  أود القول بأن مقالكم هذا كان من المفروض أن يكون تعقيبا على مقال الدكتور  الفاضل عبدالله رابي المعنون ( شتان ما بين فكر وخطاب البطريركين الجليلين مار آوا الثالث ومار  لويس ساكو ) طالما هو نقد أو رأي مختلف عن المقال الآنف الذكر، وليس ردا على شكل مقال وأنا أحترم إختياركم غير المبرر له.

وثانيا: أنا شخصيا في الضد من قيام البطريركين الجليلين في توجيه رسائلهم الى أبناء أمتنا ( الكلدانية السريانية الآشورية ) في مناسبة هي ليست دينية ولا قومية، وإنما هي مناسبة تاريخية حضارية ( رأس السنة البابلية الآشورية ) التي تدور أحداثها بفترة تمتد لأكثر من خمسة الاف سنة قبل ميلاد السيد المسيح له المجد، وهنا أود القول بأن البطريركين الجليلين قد أقحما شخصيهما الكريمين في أمور ليس من إختصاصهما وأحدثا بلبلة تكاد تكون بمستوى زرع بذور الإنشقاق بين أبناء الأمة الواحدة.

والحقيقة التي لابد من التطرق إليها وبالرغم  مما ذكرته في أعلاه بخصوص الرسالتين الآنفتي الذكر واللتان قرأتهما بتمعن، فإن رسالة الپطرك الجليل مار آوا كانت رسالة قومية إقصائية بإمتياز وتبدو بأنها قد كتبت من قبل عتاة الكتاب العنصريين فيها إقصاء وعنصرية وتجاهل لتاريخ الآخرين، بينما كانت رسالة الپطرك الجليل مار لويس ساكو كانت رسالة معتدلة مفعمة بمحبة الآخرين وداعية للتحاور والعمل المشترك على أساس أننا أبناء أمة واحدة يجمعنا الدين المشترك الذي بسببه نلنا الإضطهاد والتهميش والإبادة على مر العصور وحتى يومنا هذا وجرائم عصابات داعش التي حدثت بالأمس هي خير دليل بأننا أضطهدنا لكوننا أبناء أمة واحدة ودين واحد.

أخي الفاضل سركيس كانون .. أرجو أن تسمح لي بالتعليق على نقطة جدا مهمة وهي:
(( والنقطة الأخيرة والتي أود ذكرها هنا والتركيز عليها هي مداخلتي الدكتور ليون برخو التي هي واضحة للجميع بأنها لا تخص موضوع الرسالتين أعلاه وإنما خصت ووجهت عن قصد سيء ضد الدكتور الفاضل عبدالله رابي، السيد برخو تهجم بشكل غير منصف وبطريقة غير أخلاقية تجاوزت كل الحدود ضد مقال ورأي الدكتور رابي في موضوع وتحليل خطاب الرسالتين، الدكتور رابي لم يقل أبدا بأن مقاله هو بحثا أو رسالة علمية والسيد برخو حشر هذه التسمية في رده كي يزيد من تهجمه على الفاضل الدكتور رابي )).

فعلا إنه من المعيب جدا ومن غير المنصف أن يقوم شخص يدعي إنه يحمل شهادة الدكتوراه التي تعني المزيد من التواضع والإحترام بكيل هذا الكم من التجاوزات على زميل له في الشهادة ومختلف عنه في الإختصاص، وشتان ما بين إختصاص الدكتور رابي الذي هو في علم الإجتماع ودراسة الإثنيات وتحليل أخلاقيات الشعوب وممارسات ثقافاتها، وإختصاص السيد برخو الذي أعتبره خلق الأكاذيب وسوقها تحت يافطة الأكاديمية كي يستسيغها الاخرون، ألم يكن الصحافيين ومعهم الساسة سبب ويلات شعوب العالم وأداة إندلاع الحروب وآلة صب الزيت على هذه النيران، ألا تبت أفكار وأيادي الذين دمروا البشرية والحضارات بسبب أعمالهم هذه.

كما أرى إن هناك سببا وجيها آخرا في تمادي السيد برخو في هجومه البربري على زميل له في الأكاديمية وهو كثرة محبي وقراء ومعقبي مقالات الدكتور رابي، وشحة إن لم نقل عدم وجود من يقرأ أو يعقب على مقالات السيد برخو والذي يعقب عليه هم نفر قليل من عتاة العنصريين،.

وكما هو معروف للجميع بأن السيد برخو هو مناصر ومدافع قوي عن الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تعيش في أوروپا من خلال الدفاع عنهم في مقالاته بجريدة الإقتصادية السعودية،  حيث يعتبر السيد برخو الأورپيون الذين أستقبلوا هؤلاء المتطرفين في بلدانهم لأسباب إنسانية يعتبرهم ( الأورپيون ) عنصريين بينما يعتبر المتطرفين الإسلام الذين عاثوا في أوروپا فسادا يعتبرهم أصحاب حق وكما إنه أي السيد برخو يحارب كنيستنا ورجالاتها في كل مناسبة ولأسباب خاصة به لا بل يتهجم على أكبر مؤسسة كنسية مسيحية وهي حاضرة الڤاتيكان وله عشرات المقالات في هذا الجانب.

وعلى العكس فأن الدكتور رابي يكتب من باب المنطق والبحث الرصين ويدافع عن كنيسته ورجالاتها وأبنائها المؤمنين بجميع تسمياتهم ولا يسيء الأدب في كتاباته كما يفعل السيد برخو دوما.

ملاحظة أخيرة للسيد برخو: أما كان من المفروض بك أن تعلق على مقال الدكتور مباشرة وليس عبر وسيط ( وأقصد الرد على رد كاتب اخر ) أم أنك تخشى المواجهة مع الدكتور رابي وتحسب ألف حساب على الإنتقادات التي ستنهال عليك من المعقبين على المقال المذكور.

شكرا وتقبل إحترامي.

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الدكتور الشماس  ليون برخو المحترم

في الحقيقة أنا لم أدخل أبدا في موقع البطريركية الكلدانية .  وأنا أتفق معك تماما بأن نشر الموقع لمقال الدكتور عبد الله رابي يفتقر الكياسة وروح الأخوة الصادقة  وكان الأجدر بصاحب الغبطة الكاردينال ساكو أن يترفع عما يكتبه العلمانيون في المواقع ولا ينشر ما يدعو لشق صفوف الأمة .
أما بالنسبة للدكنور رابي فإنه يوظف علمه مع الأسف الشديد في الإتجاه الخاطئ وهو إتجاه الهدم لا إتجاه البناء  .
شكرا لك مرة أخرى

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سركيس كانون  .. تحية وإحترام

تقول متناغما مع الشخص الوحيد الذي أيدك في كتابة ردك ( مقالك هذا ) على الدكتور الفاضل عبدالله رابي ما يلي:
(( أما بالنسبة الدكتور عبدالله رابي فإنه يوظف علمه مع الأسف الشديد في الإتجاه الخاطىء .. وهو إتجاه الهدم لا إتجاه البناء )) ؟؟

يا سلام عليك سيد سركيس ؟ كيف توصلت لهذه النتيجة المغايرة للحقيقة .. يا ترى هل كلفت نفسك وبحثت في موقع عنكاوا كوم مثلا عن المواضيع التي كتبها الدكتور رابي التي تتناول مواضيع الهدم وليس البناء ؟؟
 أم إن زميلك السيد برخو نقل لك هذا السر  ( التجاوز غير الأخلاقي ) كي يزيد من تهجمه على الأخ الدكتور رابي وهذه المرة تهجمه كان من خلالك ؟؟

لعلمكم أنت والسيد برخو .. فأن الأخ الدكتور رابي إنسان أكاديمي وباحث إجتماعي ويكتب في الإثنيات وهو لا يفرق أبدا لا بين تسميات إثنياتنا ولا بين تسمياتنا القومية التي تنحدر كلها من حضارة مشتركة واحدة وهي حضارة وادي الرافدين التي أمتدت من سومر وأكد وبابل وآشور وخرساباد ونينوى .. كما إن الدكتور رابي ومن خلال تتبعي لمواضيعه لا يفرق لا بين كنائسنا ولا بين أبنائها بمختلف تسمياتهم .. والدليل على كلامي هذا لديه الكثير من المواضيع والمقالات في هذا الموقع تثبت إنه يعمل لوحدة لا لفرقة أبناء الأمة الواحدة وللبناء لا للهدم وكما تقولون،:
بعض من هذه المقالات هي:
أولا: مقال طويل عن اهمية نقل كرسي كنسية المشرق الاشورية من شيكاغو الى العراق الام.
ثانيا: مقال عن تحريم الكنيسة النسطورية وثبت بأنه غير علمي.
ثالثا: مقال عن اهمية اتحاد الكلدان والاشوريين والسريان.
رابعا: مقال عن المطران الجليل مار ميلس وفي المقال تقييم لأعماله الكبيرة وخاصة في مجال التعليم واللغة.
خامسا: مقال عن المطران الجليل نيقاديموس داوود عن كنيسة السريان الارثوذكس وتقييم أعماله.
 سادسا: مقالات عن البطريرك الجليل مار لويس ساكو ، قسم منها تؤيد سيادته وأخرى فيها نقد بناء.
ومقالا أخرى كثيرة.

ياترى من يهدم كنيستنا ووحدة أبناء أمتنا أهو الدكتور رابي … أم السيد برخو الذي يتهجم على الڤاتيكان والكنيسة الكلدانية ورجالاتها ويمتدح الإسلام ويدافع عن المتطرفين الإسلام ويشرعن إرهابهم في أوروپا.

إتقوا الله يا سادة (( يا برخو ويا كانون )) ؟

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل كوركيس اوراها منصور . . . تحية واحترام

شكرا لمرورك الكريم .
بداية أخي الكريم أعتذر لهذا التأخير في الرد على مداخلتك (أسباب صحية) .
أولا أنا أرد على مقال الدكتور رابي لأن الرد أقوى من التعقيب أما إذا أردت أن ترى المعقبين  فإقرأ المقال المذكور فسوف ترى الكثير منهم يصفق ويعقب دون أن  يقرأ المقال !!
ثانيا من حق رجال الدين التهنئة بالأعياد القومية والإفتخار بإنتمائهم القومي لأنهم جزء من هذا الشعب . وأنا أتفق معك تماما بأننا (أي الكلدان السريان الآشوريين) أبناء أمة واحدة  .
ثالثا لن أعلق على بعض الكلمات المسيئة والمعيبة التي إستعملتها لوصف خطاب قداسته والتي كان عليك أن تترفع عن ذكرها لأنها رخيصة حقا ولا تليق بك .
 رابعا أنا لا أتدخل فيما حصل بين الدكتور ليون برخو والدكتورعبد الله رابي من قبل  فبإمكانهما أن يحلا مشاكلهما  . ولكني أستطيع أن أستنتج من كلامك بأنك تحمل رأيا مسبقا عنهما فأنت تسمي الثاني (الدكتور) رابي بينما تطلق على الاول (السيد) برخو وهذا غير صحيح وغير منصف .
شكرا لك مرة أخرى ,

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل كوركيس اوراها منصور . . تحية وإحترام

شكرا لك على مداخلتك الثانية
بداية سوف أتغاضى عن بعض الكلمات الهابطة التي إستعملتها في ردك والتي لا بد أنك كتبتها في عجالة وبدون تمحيص لإني متأكد بأنك أكبر من ذلك .
يا أخي العزيز أنت محق في رؤيتك لمقالات الدكتورعبد الله رابي التي ذكرتها وأنا كنت قد قرأت الكثير منها وأعجبت بها حقا لأن الدكتور رابي كان فعلا حريصا على العمل من أجل توحيد كلمة الأمة في ذلك الوقت ولكن في لحظة معينة حدث شئ ما لست أعلم كنهه وكأن الدكتور رابي قد إستدار في مسيرته إلى الوراء  وفجأة إنقلبت أفكاره مائة وثمانين درجة وبدا وكأنه شخص آخر حيث إنقلبت الأمة الواحدة في رأيه إلى ثلاث أمم وتحولت الإثنية الواحدة إلى ثلاث إثنيات والشعب الواحد تغير بقدرة علم الإجتماع إلى ثلاثة شعوب !!! . وبإمكانك التأكد من هذا الكلام بالإطلاع على جميع المقالات الأخيرة التي كتبها الدكتور عبد الله رابي في الفترة الأخيرة ومنها المقال الحالي .
شكرا لك مرة ثانية

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ سركيس كانون المحترم

تذكر في أحد تعقيباتك وكأن هناك مشكلة بيني وبين الزميل الدكتور عبدالله رابي حيث تكتب: "أنا لا أتدخل فيما حصل بين الدكتور ليون برخو والدكتورعبد الله رابي من قبل  فبإمكانهما أن يحلا مشاكلهما."

في الحقيقة ليس هناك أي مشكلة بيننا، والذي يتدخل، غرضه غير سليم، فشكرا لعدم التدخل وهذا موقف نبييل.

ما بيننا مسألة أكاديمية علمية بحثية بحتة.

هناك محاولة خداع من قبل د. رابي حيث يريد في الإنشاء الذي يكتبه أن يراه القارئ وكأنه بحث علمي وأكاديمي رصين. هذا إن إنطلى على البعض من الذي لا دراية له بالبحث العلمي، فإن ذلك لن يعبر على المتمكنين من البحث العلمي والأكاديمي من الذين أسسوا مجلات أكاديمية علمية في غضون عقد من الزمان وصلت الى قمة الترتيب الأكاديمي في حقلها.

وأقول مرة أخرى أي علم اجتماع وأي نظرية أجتماعية تدافع عن جريمة الإبادة الثقافية التي يقترفها البطريرك ساكو بحق شعبه وكنيسته؟ نعم إنه يقترف إبادة ثقافية، ونعم الذي يدافع عن جريمة الإبادة الثقافية هو د. عبدالله رابي، والدليل موجود وقاطع؟

ما هي جريمة الإبادة الثقافية؟ جريمة الإبادة الثقافية في أبسط تعريف لها هي محاولة طمس وتدمير وإلغاء وتغريب ثقافة ولغة وفنون وقيم ورموز وطقوس أمة او مكون إثني. في الغالب يقوم بهذا الأعداء ولكن هنا الذي يقوم بهذا هو البطريرك ساكو حيث لا يمارس لغة الكلدان وطقوسهم وفنونهم كما وصلت لهم كسكان أصليين في بلاد الرافدين، بل يحرق كتبهم (الحوذرا) ويشن حملة كبيرة وواسعة لإلغاء اللغة والطقوس والفنون الكلدانية بتعريبها وتهميشها وجلب كل ما هو دخيل وأجنبي محلها وهو البطريرك الوحيد الذي جعل اللغة العربية اللغة البطريركية الرسمية بدلا من الكلدانية، وهذا لم يتجرأ القيام به أي بطريرك منذ ألفي سنة. هذه هي بالضبط جريمة الإبادة الثقافية وهذا بالضبط أهم إنجاز للبطريرك ساكو.

أي عالم او باحث اوكاتب في علم الاجتماع يؤيد شخصا يقترف جريمة الإبادة الثقافية بحق شعبه وكنيسته؟ وأي نظرية اجتماع هذه تساند موقف باحث كهذا؟

والأنكى، فإن د. رابي يصف الذي ينتقدون ممارسات البطريرك ساكو التي ترقى الى جريمة إبادة ثقافية بحق الكلدان بأنهم أناس في حاجة الى طبيب نفسي.

حاليا، هذه هو الخلاف بيننا، هناك نقاط أخرى ولكنها ثانوية.

تحياتي


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ سركيس كانون المحترم
تحيه طيبه
احترامي لكل صاحب راي امر اعتمده في التعبير عن رايي خاصة عند اختلافي مع رايه، انا هنا في موضوعة مناقشة
خطابات رجل الدين المذهبيه،اصاب بالحيره في إيجاد ذريعه  منطقيه للاهتمام الزايد الذي يوليه  المثقفون الاكاديميون في خطاب المذهبيه...لأسباب سوف احاول التطرق اليها في مقال منفرد.
تقبلوا تحياتي

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ الدكتور الشماس ليون برخو المحترم

أنا أستطيع القول كشخص مشرقي بأني لم أجد شخصا يدافع عن الطقس الكنسي المشرقي بالشراسة التي تدافع أنت بها وذلك من خلال التراتيل والمقالات التي تنشرها في هذا الموقع .
ولكني شخصيا لا أسمح لنفسي بالتدخل في الخلافات التي تحصل داخل الكنيسة الكلدانية .
أما خلافي أنا مع ما ينشره الدكتور عبد الله رابي فهو خلاف قومي بإمتياز . لأنه يعمل على تقسيم أمتنا إلى ثلاث أمم مختلفة بثلاث إثنيات مختلفة ثم يحاول البرهنة على آرائه بإستعمال ما يسميه هو (نظريات علم الإجتماع) وهذا ما لا يقبله المنطق السليم ولا يتفق مع الواقع .         
شكرا لك مرة  أخرى


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل سركيس كانون المحترم

في تعليقكم أعلاه تصف السيد برخو بأشرس شخص يدافع عن الطقس الكنسي المشرقي … ؟؟؟
أخي العزيز سركيس: إن دفاع السيد برخو عن الطقس الكنسي المشرقي ليس حبا بهذا الطقس ولا لكونه مؤمن حقا بأرث كنيسة المشرق وإنما السبب يكمن في نقطتين:

النقطة الأولى: كرها برئاسة كنيستنا وخاصة كرهه لغبطة البطرك لويس ساكو ؟؟ ألم يكن تعريب الطقس الكنسي المشرقي قد بدأ منذ عقود طويلة وخاصة في عهد المثلث الرحمات مار پولص شيخو وبعده المثلث الرحمات مار  روفائيل بيداويد وبعده في عهد المثلث الرحمات مار عمانوئيل دلي ؟؟؟ لماذا يصب جام غضبه ويلوم غبطة الپطرك الحالي مار لويس ساكو .

النقطة الثانية: يكتب وينشر السيد برخو مقالاته وإنتقاداته ودفاعه عن الطقس الكنسي المشرقي لذر الرماد في العيون ولكي يوهم المؤمنين بانه يدافع عن هذا الطقس وكي يميط اللثام عن مدحه للإسلام والمسلمين ودفاعه عن مسلمي أوروپا الذين عاثوا في هذه البلدان الإرهاب والقتل ودهس الأبرياء والطعن بالسكاكين .. إن الدفاع الحقيقي الذي يستميت حقا السيد برخو عنه هو التراث والطقس الإسلامي .. والمقال أدناه يكشف حقيقة هذا الإنسان وكيف يصف شهر رمضان ويمتدح المسلمين وأفعالهم في هذا الشهر .. لا الأسوأ في المقال يقارن أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية بلا شيء وصفر مقارنة بشهر رمضان .. ؟؟

أقرأوا المقال الذي كتبه قبل بدء شهر رمضان وصيام الإسلام بأيام ونقلته عن الصحيفة الإقتصادية السعودية التي يكتب فيها منذ سنوات طويلة مقالا أسبوعيا ومعظم مقالاته خلال كل هذه السنوات هي عن تمجيد الإسلام والدفاع عن المسلمين في أوروپا وإنتقاد الحكومات الأورپية ( التي آوت السيد برخو وينكر فضلها وخيراتها عليه ) والمعظم الاخر من مقالاته يعظم اللغة العربية ويمجدها كونها لغة القرآن ؟؟

والأنكى في مقاله أدناه يصف السيد برخو صوم رمضان بأنه أصبح ظاهرة علمية عالمية ومصدر بحوث عالمية هههههه
وأعتمد على هذه المعلومة لبحث كتبه دكتور مسلم خليجي عن الصوم وتأثيره على حياة الناس .. ولكن السيد برخو حول إهتمام هذا الباحث الى ظاهرة علمية عالمية ؟؟؟. وهنا نسأله وهل صوم المسلمين عن الطعام يختلف عن صوم الاخرين عنه ؟؟ ما هذا التملق للإسلام والمسلمين يا شيخ برخو ؟؟

إليكم المقال في أدناه .. ولقراءة المقال على الصحيفة الإقتصادية السعودية ندرج لكم الرابط في أدناه:
https://www.aleqt.com/2023/03/17/article_2512467.html

——-///////////////——————
الصحيفة الإقتصادية
بحث
الرئيسية / مقالات 
الشهر الفضيل وعلوم الصوم
ليون برخو| الجمعة 17 مارس 2023

أيام معدودات وسيكون المسلمون في أرجاء المعمورة على موعد مع شهر ليس مثل كل الأشهر. إنه رمضان، الشهر الفضيل، الذي صار ظاهرة وممارسة ذات أبعاد تمس حياة الناس بصورة عامة وليس المسلمون فحسب.

وقد يكون هذا الشهر القمري أكثر الأشهر تداولا على ألسنة الناس. مقدمه فرصة للابتهاج وكذلك لمراجعة النفس والاستعداد الذهني والجسدي للولوج في فضاء لا مثله قبل وبعد.

في الدول الإسلامية، البهجة بحلول رمضان بادية للعيان، حيث تزدان المحال والشوارع، وتتكدس البضاعة من مأكل ومشرب، إنه الشهر الذي فيه يزداد التبضع بشكل ملحوظ.

القادم من بلاد الغرب إلى بلاد الشرق ـ ولنقل من البلدان الاسكندنافية إلى الدول الخليجية ـ لا بد أن ينبهر بالهالة العظيمة التي ترافق الشهر الفضيل. ما قد يذكره بما يحدثه عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة في الغرب. بيد أن هناك بونا شاسعا بين الهالتين. في الشرق، هالة رمضان يرافقها صوم ليس من الطعام فحسب، بل يجب أن تبعد الصائم عن كل ما يدنس النفس والجسد.

في الغرب، غادر الناس الصوم وتنحصر الهالة في البهجة والغلو في استهلاك الماديات فحسب.

وهكذا صار رمضان ظاهرة وصار تشبث المسلمين بأداء شعائره بحذافيرها كما سنها لهم كتابهم وأين ما حل بهم الدهر من الموضوعات التي تستأثر باهتمام بالغ من الإعلام شرقا وغربا.

وقد لا يخطر في بال كثير من المسلمين أن صوم رمضان هو اليوم مادة علمية لا بل فرع من فروع المعرفة يتناوله باحثون وأكاديميون في شتى الجامعات وتنشر لهم أمهات الحوليات والدوريات العلمية في الغرب.

وأصبح science of fasting أو علم الصوم مادة معرفية جديدة في العقود الأخيرة، وإن ذكرنا الصوم اليوم في حديثنا العابر أو ضمن صفحات مجلة علمية راقية، فإن رمضان هو المقصود في الغالب. وهناك مراكز عديدة في الجامعات في العالم تعنى بعلم الصوم، ومن بينها يبرز مركز فتي في جامعة خليجية، هي جامعة الشارقة، حيث ينكب علماء وأكاديميون على دراسة الصوم ـ أي رمضان ـ من جوانب علمية رصينة بحتة.

ويأتي بين مقدمة الباحثين على مستوى العالم في علم الصوم الدكتور معز الإسلام عزت فارس من جامعة الشارقة، الذي كرس مسيرته الأكاديمية لدراسة صوم رمضان وجعله مادة علمية في الأروقة الأكاديمية. ولأن رمضان، كما قلنا صار ظاهرة عالمية، سرعان ما جذبت أبحاث الدكتور فارس الانتباه وآخرها من مؤسسة بحثية يابانية التي قدمت له منحة بلغت مليون ين ياباني.

وساعدت المنحة هذه الدكتور فارس على كتابة بحث حول تأثير الصوم من حيث المضار والمنافع في الصائمين الذين يعانون السمنة.

وقد قام الدكتور فارس مع زملاء له بتقديم دراسات تعد شاملة لحالة البحث الأكاديمي في علم الصوم. وظهر أن الصوم بدأ يأخذ حصة كبيرة من البحث العلمي مقارنة بأول ظهور لأبحاث مثل هذا النوع قبل نحو سبعة عقود.

في الخمسينيات من القرن الماضي بالكاد كان ناظر المرء يقع على بحث يتيم واحد، بينما وصل عدد الأبحاث الأكاديمية في بعض الأعوام من هذا القرن إلى المئات، وفق الدكتور فارس.

وإن أخذنا الاقتباسات في الحسبان، يضيف الدكتور فارس، لرأينا أن الأبحاث في علم الصوم لها أكثر من 26 ألف اقتباس ـ وهذا مؤشر على أهمية الدراسات العلمية التي تتناول الشهر الفضيل بالبحث والتمحيص والدراسة.

وما النصائح التي يقدمها للصائمين استنادا إلى أبحاثه التي نشرها في مجلات أكاديمية شهيرة؟

نصيحة هذا الباحث الأكاديمي هي ألا يسرف الصائمون في الأكل والشرب لأنهم في ذلك سيخسرون المنافع الصحية الكثيرة التي ترافق صيام رمضان.

ويلخص المضار التي قد لا ينتبه إليها الصائمون، قائلا، "الإسراف في الطعام وقت الفطور، وعدم النوم وعدم ممارسة الرياضة، ورفض وجبة السحور قبل انبلاج الفجر".

إلا أنه يردف أن منافع الصوم، وتأثيراته الإيجابية حسب علم الصوم، تفوق كثيرا أي مضار قد يسببها الصائم نتيجة اتباعه قواعد غذائية غير مرضية. "لقد أظهرت الأبحاث التي أجريناها أن للصوم فوائد وتأثيرات إيجابية جمة في وزن الجسم واضطرابات القلب ووظائف الكبد والالتهابات المختلفة".

ولكنه يعيد النصيحة، قائلا إن الصائمين من خلال "الممارسات الضارة قد يهونون من تأثير المنافع".

ويفند الباحث ما يشاع عن أن الصائم قد يعاني الجفاف، خاصة إن وقع رمضان في أشهر القيظ أو أزمنة ترتفع فيها درجات الحرارة. "مسألة الجفاف من المسائل التي تثار دائما مع مقدم رمضان، إلا أن الأدلة السريرية لا تؤيد ظهور أعراض باثولوجية للجفاف لدى الصائمين".

وإن ظهرت أعراض الجفاف، فإنها تكون وقتية وتزول بتتبع النهج النبوي بكسر الصوم بشرب الماء مع حبات من التمر، حسب الدكتور فارس، ويضيف، "إن الصائم الذي يتبع هذا النهج (النبوي) يصحح أهم التغييرات التي يحدثها الصوم (لجسم الإنسان) ومن ضمنها أيضا انخفاض نسبة السكر والتأثير السلبي لفقدان السوائل".

وهناك كثير في الجعبة البحثية للدكتور فارس حول أهمية وفوائد الصوم وكيفية الوقاية من أي مضار أو سلبيات محتملة، ولا سيما بعد أن أصبح رمضان مادة علمية يبحث فيها العلماء والأكاديميون في مختلف الجامعات في العالم وتتلقف نتاجاتهم دور النشر الأكاديمية العالمية.

ولأهمية الموضوع، وفق هذا الباحث الاكاديمي، فإن جامعة الشارقة ستنظم أول مؤتمر عالمي حول علم الصوم في شباط (فبراير) من العام المقبل، وبهذا يدخل رمضان الأروقة الجامعية كمادة علمية لها رصانتها ونظرياتها وممارساتها وأساليبها البحثية الخاصة بها.

اخر مقالات الكاتب
هل نقول وداعا لهيمنة الغرب ؟؟

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ كوركيس أوراها منصور المحترم

كنت قد نصحتك ان تقرأ ولا تكتب، ولكن هذا متروك لك لأن ما تكتبه يرتد عليك وبالا.

أريدك أن تقرأ ما كتبه البطريرك ساكو عن رمضان وعن المسلمين وكيف دعاك أنت وأنا وغيرنا من رعيته أن نصوم هذا الشهر كي ننهل من فضائله، رغم أنني هنا لا أنتقده. الخلاف بيننا حول الثقافة واللغة والطقس ليس إلا.

وكنت أريدك أن تقرأ رسالة الفاتيكان بمناسبة شهر رمضان لترى كيف تنظر الكنيسة الكاثوليكية الى المسلمين وصومهم.

فأرجو، وهذا رجاء أخوي، أن تقرأ وبصوت عال جدا كي تستوعب وتكف عن التعليق لأن ما تكتبه يرتد عليك، والأمر متروك لك، بيد أنني أمل أن تاخذ بنصيحتي.

شيء واحد أنصحك القيام به هو أن تنسخ مقالاتي في الصحافة العربية او العالمية وتضعها هنا في هذا الموقع كما فعلت في أعلاه، وأن تستمر على قرأتها وبصوت عال جدا، فألف شكر على نشر المقال وكذلك على متابعتك لمقالاتي في الصحافة العربية ولكن لا تنسى ان تقرأ بصوت عال جدا.

تحياتي

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب الكبير  الأستاذ شوكت توسا المحترم

شكرا جزيلا لمرورك الكريم

نعم يا أخي إحترامنا للآراء التي تختلف عن آرائنا أمر واجب  ومفروغ منه وإختلاف الرأي يجب أن لا يفسد للود قضية كما يقولون .
نحن في شوق لقراءة مقالكم المقبل  ،

وشكرا لك مرة أخرى
 

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ليون برخو المحترم

لا تعتقد بأني ضد الإسلام والمسلمين أو أكرههم … لا أبدا  .. لأن المسلمين كما المسيحيين واليهود وأتباع بوذا واللادينيين هم بشر ولهم الحق في الحياة ودساتير البلدان المتحضرة تنصفهم كما تنصف الجميع في الحقوق والحريات.

وإذا قلت لك بأن لي اليوم مائة صديق كونتهم طيلة حياتي، فإن لا يقل عن خمسين منهم هم من المسلمين ولي معهم تواصل عبر الرسائل الألكترونية والإتصالات ووسائل التواصل الإجتماعي الأخرى وفي مناسبات كعيد الأضحى وعيد الفطر وبدء شهر رمضان ومناسبات خاصة غيرها، وهنا حتى في أمريكا لدي أصدقاء مسلمين في المنطقة والعمل أيضا.

وإنما ما قصدته هو الإسلام المتطرف والمتطرفين المسلمين كمجموعات داعش الإرهابية وأخواتهم والذين دمروا الإنسان والبنيان في تطرفهم وأول المتضررين منهم هم المسلمين المعتدلين الذين يريدون العيش بأمان حالهم حال بقية البشر ومن بقية الأديان ؟؟

والسبب الآخر لتعقيباتي هذه هي لكشف إزدواجية تفكيرك ونشاطاتك الكتابية التي فيها تدعي بانك تحافظ على أرث ولغة وطقس كنيستنا المشرقية ولكنك تحارب القائمين على كنيستنا بحجة تعريب لغة الطقس ؟؟ وفي المقابل تمجد لغة الضاد وتعتبرها لغة الثقافة العالمية ؟؟

أوا ليس هذا بالأمر الغريب وإنك تنفذ أجندة الذين يريدون الإنتقاص من هيبة وقدسية كنيستنا وطقسها ولغتها التي أضحت اليوم تمارس بجميع اللغات بدءا من اللغة السريانية الآرامية - السورت - لغة الآباء والأجداد ومن ثم اللغة العربية والإنگليزية وغيرها من اللغات التي تعتمد على جغرافية ودولة تواجد أبناء أمتنا التي فيها يتكلمون لغة ذلك البلد الى جانب السورت ( كالفرنسية والاسبانيه والألمانية والسويدية ).

وكما قلت لكم في تعقيبي السابق بأن تعريب طقس كنيستنا كان قد بدأ منذ عهد مثلث الرحمات مار پولص شيخو وإكتمل في عهد المثلث الرحمات مار روفائيل بيداويد وإزداد في عهد المثلث الرحمات عمانوئيل دلي ( رحمهم الله جميعا )، ولكنك تصب جام غضبك على الپطرك الحالي مار لويس ساكو أمد الله في عمره، أوا ليس هذا بالأمر المريب وهو موضوع شخصي وأنت كنت تريد إدارة موقع البطريركية الرسمي وتكون ناطقها الإعلامي وطلبك تم رفضه لسبب هو الإزدواجية في تفكيرك ونوعية كتاباتك في مواقع أخرى تخدم توجهات هي بالضد من توجهات كنيستنا.

إن الذي فعلا يدافع عن طقس ولغة تراثه الكنسي لن يقف في وجه القائمين على إستمرار هذه اللغة والطقس ولن يمجد لغة هي غير لغته ودين هو غير دينه وثقافة هي غير ثقافته ولا يكيل بمكيالين ولا يكتب بوجهين مختلفين في موقعين يختلفان كليا عن بعضهما البعض في التوجه والهدف ؟؟

أقول كل هذا بأعلى صوتي لعلك تسمعه … أنت الذي تصم آذانك عن سماعه وترفض الإجابة على تساؤلاتي وتساؤلات الكثيرين من كتاب هذا الموقع الذين سألوك قبلي لماذا تتهجم على رعاة كنيستك وتنتقص من كرامتهم بحجة الطقس واللغة ) وفي المقابل تمتدح ممارسات وثقافة الاخرين المختلفين عنك وعن كنيستك ولغتها وطقسها وثقافتها .. ؟؟

هنا اليوم أنا الذي سوف أنصحك عسى أن تفيد النصيحة معك (( إذا أنت فعلا مؤمن مسيحي تنتمي للكنيسة المشرقية …  عليك أن تحافظ على كرامة القائمين عليها وتعمل على نهضتها .. لا أن تنتقص منهم وتمجد الآخرين الذين يختلفون عن كنيستك في كل الأمور. .. ولا تعتقد بأن الإسلام والمسلمين هم بحاجة اليك والى كتاباتك .. كلا إنهم ليسوا بحاجة اليك .. فلهم من الملايين الذين يدافعون عن ثقافتهم وتراثهم ودينهم )).

والطلب الاخير مني هو أن تجيب عن أسباب تمجيدك للاخرين وثقافتهم ودينهم وتطرفهم كي يسمع قراء هذا الموقع ويسمع الكتاب الذين سبقوني وسألوك نفس التساؤل وتهربت من الإجابة وعدم إجابتك اليوم على هذا التساؤل الملح يعني إعترافك بأنك تلعب على الحبلين وإنك تضحك على الجانبين وهدفك هو المجد الزائل والمصالح الشخصية التي تدر عليك ربحا كبيرا وخاصة الربح الآتي من مقالك الأسبوعي الذي تكتبه في الصحيفة الإقتصادية السعودية.

تقبل والإخوة القراء الكرام إحترامي وعيد قيامة مجيد مبروك للجميع وكل عام والجميع بالف خير.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سركيس كانون المحترم

عيد قيامة مجيد لك ولكل الأخوة القراء والمعقبين

أرى أن إخراج الموضوع عن السياق يزيد من متانة الحجج التي أتيت بها وعلى الخصوص التي ورت في التعقيبات. فبدلا من الدفاع عن ما ذكرته في التعقيبين اللذين لدي في أعلاه  حول الشؤون التي ذكرتها والتي تخص الزميل الدكتورعبدالله رابي في شق منها، أرى أن بعض الأخوة يحول الموضع الى مسار غير ذات علاقة، مقدمين الدليل القاطع على أن ما أتيت به في هذا المضمار صحيح.

وكذلك الشأن في ما ذكرته عن البطريرك ساكو ومسألة اقترافه ما يرقى الى جريمة إبادة ثقافية في حق شعبه وكنيسته - والله أنا لست القائل بل اقتبست هذا الاتهام الخطيبر له وهو في محله من أستاذ كبير يعمل في جامعة رصينة في إحدى الدول الغربية- وأنه هو الذي  أحرق التراث ومنه كتاب الحوذرا (وهذا العمل لوحده يستحق اقصائه من منصبه) وشنه حملة كبيرة لتهميش وتزوير وتغريب مجمل التراث الكلداني وانتحال نصوص الأخرين لأغراض تدمير الطقس والتراث الكلداني (وحتى مفردة هينكا ܗܝܢܓܐ التي كان يستهجنها منذ أن أصبح قسا في الثمانينات من القرن المنصرم وهي تراثية أصيلة لم تسلم من معوله الهدام وكذلك مفردة بابل) وغيره من الأمور التي حتى الأعداء يتوروعون عن القيام بها.

وفي كل مرة يرفعون من شأن المقال المهم هذا ويصبح في مقدمة المنتدى ويعرف القارىء الحقائق التي ذكرتها في أعلاه ويعرف أنها صحيحة لأن اول إشارة الى صحة القول هو التهرب منه والأتيان برد خارج السياق واللجوء الى أمور غايتها تشويه السمعة ليس إلا. أي في الواقع يتفقون معنا في الموقف من مقال الدكتور رابي ويعززون من متانة موقفي عن البطريرك ساكو ويتركونه لوحده في العراء متشبثين بشخصنة الموضوع ويزيدون من طينه بلة، بدلا من الدفاع عنه من خلال البرهان والدليل.

فشكرا جزيلا لهم لأنهم برهنوا على متانة المقال هذا وما أتي به كاتبه المبدع ومن ثم برهنوا على أن تعقيباتي في المضمارين صحيحة وواقعية وليس في إمكانهم دحضها، واتمنى مزيدا من التعليقات مهما كانت كي يصل المقال هذا والتعقيبات التي أتت فيه الى اقصى مدى ممكن.

تحياتي


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ليون برخو المحترم

بعد الاستئذان من كاتب المقال الاخ سركيس كانون

يبدو انك تكرر نفس الكلام عن غبطة البطريرك  ساكو الى حد الغثيان الامر الذي يجعل المتابع يشمئز من محتوى تعليقاتك. كما يبدو انك قمت موخرا  بنشر  ردودك تحت عناوين ثانوية لا يفتحها الكثير من المتابعين.

اسلوبك مع الاخ الفاضل كوركيس اوراها منصور  استعلائي وكانه تابع تحت امرتك توجهه كما تريد.

 نحن في اقدس ايام السنة وانت متلهف لان تجعل من هذه الايام فسحة لتمتع بها ما يجول بخاطرك عن كل ما يسيء الى كنيستنا الكلدانية وقيادتها.

ارجو  الله ان ينور العقول لما فيه خير الجميع وقد اظطريت لكتابة هذا التعقيب بالرغم من الضروف الصحية الصعبة التي امر بها.

اخيرا لا يفوتني ان ارجو ربي ان يبارك للجميع عيد القيامة المجيد.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالاحد سلميان بولص المحترم

تحية طيبة وعيد قيامة مجيد،

أمل لك الشفاء العاجل وحزنت حقا لمعرفتي انك تعاني من امور صحية. فطول العمر أخي الكريم مع العافية والصحة والسلامة لكم ولأحبائكم.

لن أعقب على ما أتيت به، رغم عدم صحته وبعده عن االواقع، احتراما للمناسبة وكذلك تقديرا للوضع الصحي الذي أنت فيه، وأمل أن هذا الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب.

متمنيا لك السؤدد والصحة والعالفية.

ليون


غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الأعزاء
الدكتور ليون برخو المحترم
السيد كوركيس اوراها منصور المحترم
السيد شوكت توسا المحترم
السيد عبد الأحد سليمان بولص المحترم
كافة الأخوة القراء الكرام

شكرا  لكم جميعا لإغنائكم المقال بردودكم وكذلك للأخوة الذين كان مرورهم للإطلاع فقط على المقال .
أتمنى لكم ولعوائلكم جميعا عيدَ قيامةٍ مجيدا وأياما سعيدةً ومليئةً بمحبة ربنا يسوع المسيح . .

أخوكم  سركيس  كانون

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سركيس كانون المحترم

عيد قيامة مجيد مع تمنياتي لك ولكل المعقبين هنا ومعهم القراء الكرام بدوام الصحة والعافية.

بودي التعقيب على مقولة لك في أدناه، موضحا أنني نعم "شخص مشرقي" في كل شيء ولكن نشاطي في مضمار إحياء مشرقيتي وبعثها، وهذا لن يتم إلا من خلال إحياء تراثها ولغتها وفنونها وطقوسها وآدابها، قد أخذ منحى كبيرا وهو على قدم وساق خارج نطاق هذا المنتدى. وهذه بعض النماذج:

https://www.facebook.com/leon.barkho/videos/990359731761369/?mibextid=MB985L

https://fb.watch/jNo7YsaqSm/?mibextid=MB985L

https://fb.watch/jNog28Wc3c/?mibextid=cr9u03

أخصص جهدا ووقتا كبيرا لإحياء التراث وبعث الحياة في هويتنا المشرقية ومعي ابني العزيز نينوس حيث حول بيتي في السويد الى ما يشبه كنيسة مصغرة لكنائس المشرق، كل شيء فيه مشرقي وصدى التراث المشرقي يرن في كل زاوية منه.

وكما تلاحظ فإن موقعي في الفيسبوك يؤمه عشرات الالاف والقصيدة في أعلاه حصدت في موقعي فقط على أكثر من 30 ألف مشاهدة واكثر من 250 تعليقا، اما المدى الذي وصلته من خلال المشاركات فلا أستطيع متابعته لأنه فاق كل توقعاتي.

وأبذل كل هذا الجهد رغم أنني لا زلت أعمل استاذا جامعيا بداوم كامل.

كان هذا تعقيبي على مقولتك: "أنا أستطيع القول كشخص مشرقي بأني لم أجد شخصا يدافع عن الطقس الكنسي المشرقي بالشراسة التي تدافع أنت بها وذلك من خلال التراتيل والمقالات التي تنشرها في هذا الموقع."

تحياتي


غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الدكتورالشماس ليون برخو المحترم

شكرا جزيلا للترنيمة الرائعة التي أتحفتنا بها وللعزف الجميل ومهارتكما أنت وولدك نينوس .
إن قصيدة ( ܡܪܢ ܝܑܫܘܥ ܡܠܟܐ ܣܓܼܝܕܐ ) للملفان الكبير مار أفرام هي واحدة من عشرات القصائد الرائعة التي تجمع جناحي كنيسة المشرق ( الكلدانية والآشورية ).  وهذه القصائد الجميلة تعتبردليلا آخر على كوننا شعبا واحدا وأمة لا تقبل القسمة مهما حاول بعض أبنائها مع الأسف دق إسفين الفرقة بين مكوناتها .

شكرا جزيلا مرة أخرى  .