المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني "أللقاحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة " تقديم ألدكتورة ميرنا صباح يعقوب  (زيارة 1538 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 13 نيسان 2023
"أللقاحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة "
تقديم ألدكتورة ميرنا صباح يعقوب
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 13 نيسان 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الدكتورة مها جميل الريس من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الستين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. ولم تغفل تقديم التهنئة بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد وأيضاً شهر رمضان الكريم كدليل ملموس بأن الثقافة صديقة الجميع وللجميع. وأيضاً قدمت شكر الصالون لكل من ساهم برفد المائدة بما لذّ وطاب من المعجنات والحلويات. بعدها دعت الشاب التعليمي نوار صباح يعقوب لإدارة المحاضرة الموسومة " أللقاحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة" من إعداد وتقديم الدكتورة الصاعدة ميرنا صباح يعقوب.
بدأ مدير الجلسة حديثه بتقديمه نبذة رائعة عن السيرة الذاتية للمحاضرة أطعمها بمعرفته التامة بشخصيتها وكفاحها الدراسي كونها شقيقته التي تكبره بعامين وأكملا دراستهما الجامعية في نفس الجامعة. أظهر الحضور تعاطفاً وتفاعلاً مع السيرة الذاتية التي عكست الإصرار العنيد النابع من الطموح المشروع لتحقيق الهدف الذي سعت له المحاضرة وعملت على تحقيقه بالرغم من جسامة التضحيات وصعوبة شروط  القبول وضخامة الدراسة لنيل شهادة الطب في محيط تكون المنافسة من كافة الجوانب بين المتقدمين والمقبولين على أشدها. بالإمكان الإستمتاع بالتقديم الجذاب بالنقر على الرابط المرفق أدناه. 
قامت المحاضرة بإلقاء محاضرتها التي استهلتها بالإستفسار من الحضور عن إعتقادهم الشخصي باللقاحات؟ هلي هي خدعة؟ هل تؤدي إلى التوحد؟ هل هي سموم؟ هل تؤدي إلى الإنقراض؟ هل تسبب العقم؟ هل هي منقذة وتساهم في القضاء على الأمراض؟. بعدها قدمت شرحاً موجزاً عن معنى اللقاحات, وعن تأريخ اللقاحات حيث أشارت بأن لقاح الجدري هو الاول تأريخياً وظهر عام 1796 م. ثم تطرقت إلى الحقب التي تم بها إكتشاف بقية اللقاحات التي ساهمت في القضاء على الأمراض نهائياً أو الحد من خطورتها ومنها لقاحات الإنفلونزا عموماً ولقاح كوفيد19 خصوصاً.  بعدها تطرقت المحاضرة إلى ما هو أقرب إلى الخرافات التي يروجها البعض لسبب أو آخر ضد اللقاحات عموماً وفنّدت ذلك علمياً.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألأستاذ رعد شمعون. أعقبته ألمترجمة طليعه ألياس, ثم ألمترجم سعد المترجم, ألصحفي منصور سناطي, ألدكتور علاء الدوري, الفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي, ألسيدة ميسون شلال, ألسيد لازار توما, وأخيراً ألسيد شليمون إيشو.
وبعد إنتهاء فترة المناقشة قدّم الشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي قصيدة من الشعر الشعبي أطربت سمع الحاضرين.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان" من تقديم الأستاذ سرمد دمان في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 مايس 2023 وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم معرض الكتب والفنون والحرف يوم الأحد 17 حزيران من الساعة 12 ظهراً – 7 مساءً في نفس القاعة.
بعدها  دعا مدير الجلسة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية. 
قامت الدكتورة مها جميل الريس بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل الدكتور صباح يعقوب. كما قامت الأستاذة زينه رزوق بتدوين أهم ما جاء في النشاط الثقافي.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 13 نيسان 2023
أللقاحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة
https://www.facebook.com/profile.php?id=100044345957775
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 مايس 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الأستاذ سرمد دمان محاضرته الموسومة:
" ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان "
تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر جان يلدا خوشابا
ألدعوة عامة للجميع.