المحرر موضوع: ما الذي دعا جمعية مار ميخا الخيرية في ديترويت للتضامن مع البطريرك ساكو  (زيارة 903 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

ما الذي دعا جمعية مار ميخا الخيرية في ديترويت للتضامن مع البطريرك ساكو ؟

هذا مجرد سؤال ! لأنه حسب علمي أن البطريرك ساكو رجل سياسة ، بدليل أنهُ أسس تنظيم سياسي أطلق عليهِ أسم ( الرابطة الكلدانية ) و رشّح لمناصب حكومية مَن رشح ، زكّى وعيّن ، ولا يمر يوم دون أن يستقبل سياسي أو سفير في مقرهِ الذي يخلو من الصليب المقدس ، حيث يخجل من الصليب لأنهُ قد يجرح شعور المسلمين الذين يعتقدون أنهُ شُبه بهِ ، وبدلاً من ذلك رفع صورة للسيدة  "مريمانة " إرضاءً لإخوتنا المسلمين .
ملخص القول ، البطريرك ساكو بطريرك الكلدان " سياسي " هو و الشيخ ريّان الكلداني "سياسي" ، يعني كلاهما سياسيان يتبادلان التهم اليوم وربما يتصالحان غداً ، إذاً ما خصكم بالسياسة يا جمعية مار ميخا ؟ أو  ليس عدم التدخل والامتناع عن (التصويت) حل أفضل ؟
القوش هذهِ البلدة العريقة ، تركيبتها الاجتماعية والسياسية معروفة ، قالوا عنها أنها (يمّا دْ مَثواثا) أم القرى بسبب مواقفها القومية المشرفة ، وقالوا عنها أنها (رومّية دْ تتيءْ) روما الثانية  بسبب إنجابها لعدد كبير من البطاركة و الكهنة والرهبان ، وقالوا عنها (موسكو ) بسبب إنتماء الكثير من مثقفيها الى الحزب الشيوعي العراقي .
هذا جزءاً من الوجه المشرق من التاريخ الحديث لبلدة القوش التي كانت لها مكانة مميزة لدي البطاركة السابقون أجمعين الى أن جاءنا غبطة البطريرك في آخر الزمان يستهزأ بالطقس الكللداني الذي يعتز بهِ أهل القوش ويُعيِّرهم بأنهُم ما زالوا يصلون القداديس وصلاة الرمش (صلاة المساء) بلغة غير مفهومة !
زار غبطتهُ القوش وخاطبهم بالعربية ( لغة قرية اصطبلاني أو لغة قرية ما سوريشو من أعمال زاخو!!! ) ،
وصف إداء نيافة المطران ميخا مقدسي بطريقة غير لائقة .
هذا ليس كل شيء بخصوص أداءهُ السياسي ومعاداتهِ لالقوش آخر معاقل الكنيسة الكلدانية في بلاد ما بين النهرين ...
وأخيراً وليس آخراً ، هل يستحق أن تتضامنوا معهُ يا أيها الإخوة والأخوات في الهيئة الإدارية لجمعية ما ميخا الموقرين في ديترويت ؟


ملحق: بيان المنظمات
منظمات وتجمعات الجالية العراقية في مشيكان تتضامن مع البطريرك ساكو
مايو 20, 20232 دقائقاخبار البطريركية 153 زيارة
منظمات وتجمعات الجالية العراقية في مشيكان تتضامن مع البطريرك ساكو

تتابع جاليتنا العراقية في مشيكان الامريكية بقلق بالغ تداعيات الهجمة غير المبررة ضد بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو والكنيسة الكلدانية والتي تقودها مليشيات بابليون المسلحة ورئيسها ريان الكلداني، لتحقيق أجندات سيئة مرتبة مسبقا.
هذه الهجمة على البطريرك ساكو من قبل ريان وميليشياته سببها موقف البطريرك ساكو مما يجري في العراق، ومطالبته بقيام دولة مدنية، وفصل الدين عن السياسة، وإدانته لنظام المحاصصة الطائفية والفساد، ومطالبته بحماية المسيحيين العراقيين، وإقامة دولة مواطنة للعراق. هذا الموقف أثار حفيظة المليشيات المسلحة من كلمة الحق والعدل.
اننا ضد المساس بشرعية ومكانة الكنيسة الكلدانية وبطريركها، ونطالب بوقف حملة التشويه والتجريح والاتهامات الباطلة ضدها، ونرفض أيّ شكل من أشكال التفرقة بين المسيحيين.
ان شعبنا المسيحي في العراق يمر بظروف قاهرة تهدد وجوده في بلاد الرافدين من جراء الهجمات ضده وضد كل مكونات الشعب العراقي من قبل المليشيات الطائفية المسلحة.
اننا نطالب المؤسسات المدنية والحقوقية والحكومة العراقية والمجتمع الدولي بالعمل الجاد والمثمر للحفاظ على ما تبقى من مسيحيي العراق ومكونات الشعب العراقي الاصيلة، وتشجيع عودتهم الى وطنهم عن طريق إعادة اعمار مناطقهم، وحمايتهم، والحفاظ على املاكهم وبيوتهم، وضمان حقوقهم المشروعة والعادلة في التمثيل والمشاركة في المؤسسات الحكومية ومجلس النواب.
ان ضمان مستقبل العراق يبقى بالتخلص من المحاصصة الطائفية والفساد، وانهاء وجود المليشيات المسلحة، وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية وبدونها سيفقد الشعب العراقي كل الوانه الزاهية الى الابد.

أيار 2023
المنظمات الموقعة على البيان التضامني:

الرابطة الكلدانية العالمية – فرع مشيكان
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
إذاعة صوت الكلدان
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
جمعية مار ميخا الخيرية في ديترويت
الحزب الديمقراطي الكردستاني – الفرع السابع – ولاية مشيكان
مؤسسة السلام العالمي فرع كردستان العراق
الجمعية الكلدانية العراقية الامريكية
جمعية نساء الرحمة الكلدانية
مؤسسة صوت الغد للإعلام
مؤسسة الجالية العراقية الامريكية
جمعية بطنايا الخيرية في مشيكان
جمعية مركايا الخيرية – ديترويت
مؤسسة بيتر انجلس
الرابطة المسيحية العراقية الامريكية
النادي الكلداني الأمريكي
جمعية أور الكلدانية الخيرية
جمعية امل الكلدانية

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
مستر جلال برنو

أنت لك الحق بعدم التضامن مع سيادة الپطرك الجليل مار لويس ساكو !!! ولكن ليس لك الحق بمطالبة الآخرين بعدم التضامن مع غبطته؟ لا أحد بحاجة الى صوتك ؟؟

هل رأيت الفرق الان ؟؟  الكل يعلنون تضامنهم مع الحق ضد الباطل ؟؟ وأنت تتضامن مع الباطل ضد الحق ؟؟
القائمة الطويلة من المنظمات والجمعيات التي أنت أدرجتها بنفسك هنا كافية لردع ما أتيت به من حقد وكراهية ؟؟

لا أدري ما علاقة اشخاص ماضيهم كانوا شيوعيين ويساريين بالدين والكنيسة ورجال الدين ؟؟ وما علاقة شخص يعيش في أمريكا بحرية وأمان … بآخرين يعانون في الوطن الجريح ويتعرضون للظلم والإضطهاد  ؟؟

من كانت له أذنان فليسمع .. وإن كان غير قادر على المساعدة فليسكت ؟؟؟

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخ كَوركَيس أوراها منصورالمحترم :

تذكر أنني بسهولة يمكنني أن أخاطب حضرة جنابكَ بمثل هذه الألقاب ...
  Your Majesty, Your Highness, Your Excellency
أو ربما بعبارة صلّى الله عليكَ وسلم تسلييييييييما

نرجع الى موضوعنا : أنا للأمانة أدرجت أسماء الجمعيات والمنظمات التي أعلنت تضامنها مع غبطة البطريرك ساكو وعمدت على إنتقاء جمعية مار ميخا الخيرية في ديترويت لأن جميع أعضاء الهيئة الإدارية والهيئة العامة ومناصريها من أبناء القوش الغيارى!
 وانا سألتهم ، أين هي غيرتكم على بلدتكم وأنتم تتضامنون مع  مَن يسعى جاهداً، علانية ، جهاراً و مع سبق الإصرارعلى تدمير إرث كنيستكم الكلدانية العريقة ؟

رأي الشخصي : أنا أعتبر أن كنيسة القوش هي آخر معقل للكنيسة القومية الكلدانية ، وبإستسلامها لمخطط البطريرك ساكو سوف يتم الاعلان عن فناء الكنيسة  الكلدانية باكملها واينما وجدت ، و تأسيس كنيسة عربية على أنقاضها من تصميم البطريرك ساكو أبو التأوين !
إذاً ، من أجل الإبقاء على كنيسة كلدانية حيّة ، نحن بحاجة إلى بطريرك حكيم وشجاع مثلهُ الاعلى البطريرك الشهير الذي تحدى الفاتيكان ... ألا هو مار يوسف أودو لهُ الذكر الطيب .

ملاحظة مهمة: أنا عندما أدعو الى عدم التضامن مع أحد طرفي المهاترات القائمة اليوم ، هذا لا يعني أنني متضامن أو أدعو للتضامن مع الطرف الأخر " إلا أنني أرى أن رجل الدين أخطر من السياسي لأن رجل الدين يستمد جبروتهُ من السماء ! وهو معصوم من الخطأ بنظر الكثيرين …والشعب بمعظمهِ  يكن له الولاء والطاعة العمياء !
أما التعامل مع العلماني فهو أسهل بكثير لأنه يستمد قوته من حكام مدة سطوتهم قد تطول أو تقصر وهكذا يمكنني وضعهم في خانة الأقل خطورة

 ودمت بألف خير أخ كَوركَيس


 


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ جلال برنو المحترم

هذا ثاني مقال مهم تكتبه في فترة قصيرة، وفاتني التعقيب على مقالك الأول، فعذرا.

بخصوص هذا المقال، أنا لست في وارد التعقيب على جمعية مار ميخا وموقفها اوالجمعيات الكلدانية الأخرى.

كما تعلم، القضية بالنسبة لي لا تتجاوز اللغة والتراث والطقس والفنون والآداب الكلدانية وحسب، والتي في مجملها تشكل أهم ركن من أركان الهوية (القومية) الكلدانية وهوية وخصوصية مؤسسة الكنيسة الكلدانية.

هنا، أنا معك مستغرب ومتعجب كيف يقف من يقول إنه كلداني مع البطريرك ساكو الذي لا هم له إلا تزوير وتهميش وتغريب وتعريب التراث واللغة والطقوس والفنون والآداب الكلدانية، ليس هذا فقط بل لا تفت مناسبة دون أن يهاجمها ويزدريها ويحتقرها. وهذا مثبت وهناك أدلة كثيرة، ووصل به الأمر في مقابلته الكارثية مع قناة الشرقية أنه سرد وبعنفوان وزهو أن أهم إنجازاته هي تعريب الطقوس والتراث وأستهزأ في المقابلة بشكل فج بالتراث الكلداني وهذا مثبت في المقابلة.

أسأل، كيف يقول المرء إنه كلداني، والأنكى، قومي كلداني ويصطف مع شخصية تهدم أركان تراثهم ولغتهم وطقوسهم؟

هل يعلم الكلدان (وأعتقد أن أغلبهم على دراية) بالكم الهائل من التزوير والتغريب والتهميش والتعريب والانتحال والسرقة التي يقوم بها ضمن حملة التأوين الهوجاء التي ما هي الا تدمير للتراث والطقوس واللغة والفنون والثقافة الكلدانية؟

هل يعلم الكلدان إنه أحرق حوذرتهم المقدسة لشدة كرهه للتراث واللغة والطقس الكلداني، و هل يعلمون ماذا فعل بتراثنا وميراثنا من الميامير وعونياثا وشوحلابى ومدراشى وشورايى وسوغياثا وتشبوحياثا ونقباثا وماذا فعل بالحوذرا وكتاب دقذام ودواثر وأداب الباعوثا وبوركاثا وعشرات وعشرات الدرر التراثية الكلدانية ومنها ما هو باللهجة الكلدانية الساحرة والدارجة في ألقوش وسهل نينوى التي ربما لا مثيل لها في الدنيا وأستبدلها وزورها وعربها وغربها وأحل محلها نصوصا عربية هجينة ...وغيرها وغيرها كثير.

طمس لغة وثقافة وفنون وطقوس وتراث أي أمة معناه قتلها، وهذا ما يفعله البطريرك ساكو في حملة التأوين التي يتباناها التي ترقى في كثير من تفاصيلها الى جريمة إبادة ثقافية.

أما عن الرهبنة الكلدانية، فهو عدوها اللدود. أه لو تعلم ماذا فعل ويفعل بالرهبنة الكدانية ....

لا أظن شهدت الدنيا شخصية تحمل مسؤولية شعبها وتقترف كل هذه بحق تراثه ولغته وطقسه وفنونه وآدابه وثقافته، لم تشهد ولن تشهد كذلك أن هناك في هذا الشعب من يسانده في إقتراف جريمة مثل هذه والتي كما قلت ترقى الى جريمة الإبادة الثقافية، أي قتل شعب وهو حي.

هذا هو بالنسبة لي بيت القصيد ونقطة الخلاف وأكرر إن الذي يزور ويهمش ويغرب وينتحل ويعرب لغة وتراث وفنون وطقوس شعبه من خلال حملة تأوين هوجاء، دون أن يرف له جفن، فتوقع منه أن يفعل أي شيء أخر.

هذا خلاصة موقفي ، أما الأمور الأخرى فثانوية بالنسبة لي.

تحياتي


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو المحترم ،
 
بماذا عساني أن أرد على تعقيبكَ الذي تسلط من خلالهِ الضوء على الحقائق و رغم أنها واضحة وجليّة إلاّ أن البعض يلبس نظارات سوداء عند قراءتها !
 
حقيقة لا تقبل الشك ما ذكرتهُ أنتَ بالعبارة التالية :
" طمس لغة وثقافة وفنون وطقوس وتراث أي أمة معناه قتلها، وهذا ما يفعله البطريرك ساكو في حملة التأوين التي يتباناها التي ترقى في كثير من تفاصيلها الى جريمة إبادة ثقافية ".
ترى مَن ذا الذي يُفند هذهِ الحقيقة ؟ شرط أن يكون صاحب فكر نيّر وحر ويأبى أن يحيد عن قول الحق .

عندما نكتب ونقول أن هذا الرجل البطريرك ساكو خطر على الامّة ، ينبري أحدهم ليقول : أنت متضامن مع ريّان !!!
وهو يجهل أو يتجاهل اننا نتكلم عن أمور تخص الهوية ومستقبل أمة وليس عن المتاجرين بالدين !

عجبي كيف يسكت القوميون الكلدان على كل هذا الإجحاف بحق الشعب و كنيستهُ التي لولاها لما كان هناك مَن يعتبر نفسهُ كلداني

لكم خالص تحياتي