المحرر موضوع: ظاهرة التضامن مع البطريرك "ساكو" /المعنى والدلالة/ رايٌ وتحليلٌ  (زيارة 4810 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                              ظاهرة التضامن مع البطريرك “ساكو"
                                المعنى والدلالة/ رايٌ وتحليلٌ


د.عبدالله مرقس رابي
   
               تعرض غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية مؤخراً الى هجمة إعلامية غير مبررة للإساءة لشخصيته ومكانته في الكنيسة الكلدانية والكنيسة الكاثوليكية في العالم من قبل حركة بابليون ممثلة برئيسها "ريان صادق دودا" الملقب الشيخ (ريان الكلداني). قام ببث اخبار في مختلف الوسائل الإعلامية ومنها منافذ التواصل الاجتماعي مفادها اتهام غبطته في بيع ممتلكات الكنيسة الكلدانية والتزوير، وتلفيق اتهامات أخرى لا أساس لها من الصحة.
بالمقابل ومن جهته، نفى البطريرك ساكو تلك الاتهامات صراحة وعلنا عبر وسائل الاعلام المختلفة، وبحجج منطقية وقانونية، وطالب الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه استناداً الى القانون العراقي الذي يمنع الإساءة الى الرموز الدينية ومكانتهم والتشهير بهم باي شكل من الاشكال. وعن طبيعة رد غبطته إعلاميا، (كنت متحفظاً وتمنيت لو اقتصر على مطالبة رسمية من الحكومة العراقية، واما إعلاميا ان يتحدث ناطق قانوني باسم البطريركية الكلدانية للرد على ما بث الطرف الاخر وتفنيد ذلك قانونياً).

يتميز البطريرك ساكو بنزاهة عالية ورقي مبادئه الإنسانية والوطنية، وبشهادة كل من عمل معه وكان قريبا منه سواء من المدنيين او الاكليروس، وشخصيا هذا الذي لمست وسمعت عنه طيلة فترة وجودي في مدينة الموصل عندما كان كاهنا في كنيسة ام المعونة. حافظ غبطته وهو كاهن واسقف ولا يزال على هذه النزاهة والتصرف، وعليه أرى حالياً ما نُسب اليه زوراً من اخبار، عارية من الصحة.
بعد تسلم غبطته السدة البطريركية للكنيسة الكلدانية عام 2013 في ظل ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية مضطربة وقاسية في العراق، لم ينام له جفنٌ وهو يرى حالة بلاده المتدهورة ومعاناة الشعب العراقي برمته وأخصهم المسيحيين جراء الاضطهادات المتوالية متمثلة بالقتل والتهجير والسطو على ممتلكاتهم والاستيلاء عليها وتشريدهم في ظل غياب الدولة وسلطة القانون وتناحر الأحزاب السياسية فيما بينها على السلطة لتحقيق مصالحها وانتماءاتها الطائفية والقومية. وتلبيةً لواجبه الديني كمسؤول كنسي كبير وحرصاً على المؤمنين ولمشاعره الإنسانية تجاه الشعب العراقي، ووفقاً للقوانين واللوائح الكنسية الكاثوليكية التي تُجيز لرجال الدين ان يكون لهم كلمتهم ودعواتهم ومناشداتهم للجهات المختصة لتحقيق العدالة بين الناس ومنح حقوقهم المسلوبة ومناهضة الاضطهادات والظلم، منطلقاً من هذه اللوائح، لم يتوان غبطته كل هذه السنين والى اللحظة من تكرار مناشدته لكل الجهات الدولية والإقليمية الرسمية والإنسانية سواء من خلال اللجوء اليهم في الداخل او الخارج، او اثناء زيارتهم له في الدائرة البطريركية لغرض الوقوف على رايه. يناشدهم لتحقيق الأمان والركون الى دولة ذات سيادة قانونية وفرض النظام عن طريق أجهزة امنية وبدعم من جيش منظم وليس كما هي الحالة عليها من السلاح المنفلت والميليشيات السياسية الموالية للأحزاب المتنفذة، ورفع الغبن والظلم عن الجميع دون استثناء، ومنها دعوته لإعادة النظر في قضية وآلية الانتخابات البرلمانية بخصوص الكوتا المسيحية لتظل محصورة عند المسيحيين لاختيار ممثليهم، لكي لا تستحوذ الكتل الكبيرة عليها (شخصياً اتحفظ من الكوتا ولا اعيرها أهمية من حيث وجودها من عدمها). ولكون مثل هذه الدعوات والأفكار تصدر من شخصية ذات مكانة عالمية، فلا يستسيغها او لا تتوافق مع اهداف البعض في الحكومة او من السياسيين في البلد. عليه كانت احدى العوامل الاساسية في خلق الازمة التي نحن بصددها، ولا غرابة من بعض سياسي العراق اليوم المساهمة في خلق هكذا مشاكل اجتماعية لاعتبارات متعددة واهداف تصب في تحقيق المصالح الذاتية.

ولما تفاقمت الازمة الحالية، وتزايد التطاول الذي لا يتوقعه الانسان المسيحي الا من القلة تجاه الرئيس الروحي للكنيسة واخص بالذكر في المجتمعات النامية التقليدية، فأبدى العديد من الشخصيات والمؤسسات المتنوعة عبر ممثليها حول العالم من الكلدان وغيرهم، وبل من المسلمين ايضاً ومن مختلف المستويات الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والحكومية الرسمية تضامناً رائعاً للتعبير عن تعاونهم واتفاقهم مع غبطته واستنكارهم لما نُسب اليه من أفعال لا يقرها العقل البشري.
والتضامن كمفهوم، يُستخدم اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً على المستويات الفردية والجماعية والمجتمعية، وهو وسيلة لتحقيق العدالة والحفاظ على كرامة الانسان وحقوقه من قبل طرف إزاء الشخص المستحق الذي قد تعرض لمشكلة او ازمة ما، دون مبرر والوقوف الى جانبه. يحقق التضامن التعاون والتماسك ويتجلى ذلك في تقديم المساندة، كما يعد عملاً مشتركا دون تمييز على أساس الدين او الاثنية او الجغرافية او اللون والجنس او العمر او المعتقدات السياسية.
ومن مراجعة للبيانات التضامنية والحوارات التي جرت بين الوفود الزائرة وغبطته يمكن استنتاج دلالات ومعاني التضامن، واهمها:
 يتبين من الإحصائية ادناه يظهر التنوع في مصادر التضامن، سواء على مستوى الافراد او الجماعات، مما يدل ان مختلف الفئات والمكونات من شعبنا العراقي أبدت تضامنها متمثلة بالتنوع المهني والتعليمي، والسياسي والديني والمذهبي والقومي والمؤسساتي.
ان ما ورد من كلمات التعبير في مضامين البيانات المرسلة تدل على القناعة التامة لأصحابها عن وجود تطاول على غبطة البطريرك من الطرف الاخر.
أدرك المتضامنون جيدا مدى نزاهة البطريرك ساكو، وان ما اسند اليه باطل وافتراءات، اذ تضامنْ رئيس وزراء الإقليم ورئيس وزراء الأسبق للعراق وحقوقيين وأكاديميين واعلاميين وسفراء دول ليس الا تعبير عن المكانة الدينية الرفيعة لغبطته محلياً واقليمياً ودولياً، والادوار الوظيفية المناطة اليه في حاضرة الفاتيكان تُشير الي تمتعه بنزاهة وإخلاص ونشاط، فهي أدوار أساسية ومهمة وترتبط بالنزاهة الشخصية، فهو، عضو مجلس الاقتصاد الفاتيكاني ومستشار في المجلس البابوي لحوار الاديان في الفاتيكان، وعضو في مجمع التربية الكاثوليكية الفاتيكاني.
يتضح من محتوى كلماتهم وأحاديثهم انهم، يدركون جيداً التطلعات الإنسانية والوطنية المتمثلة في تأكيده على بناء دولة ذات سيادة وقانون لتحقيق العدالة دون تمييز.
الوضوح التام لنزاهة البطريرك وصدق اعماله في التصرف بأموال الكنيسة الكلدانية وممتلكاتها من خلال كلمات الاقربون اليه في العمل من السادة الأساقفة الكلدان والقريبين منه من طوائف اخرى، واللجنة المالية للبطريركية، ومستشاريه، ومجلس الكهنة ومجلس الرهبنات.
دليل واضح آخر للنزاهة تبين في كلمة رئاسة الديوان للأوقاف الديانات ذات الصلة والمسؤولية الرسمية المرتبطة بالكنائس وأماكن العبادة في البلد.
 البيانات التضامنية للأعداد الكبيرة من الجمعيات الكلدانية ومؤسسات المجتمع المدني والصلوات التضامنية للمؤمنين هي دلالة واضحة على مدى تقبلهم وحبهم وارتباطهم وتأييدهم على دور غبطته وانه الشخص المناسب في المكان المناسب، وما يمسه من سوء، يمس الكنيسة الكلدانية.
بيانات الاشخاص والمؤسسات غير المسيحية من كل الأديان الإسلامية والايزيدية والصابئة، ومجلس الشيوخ العراقي، ليست الا دلالة واضحة على مدى مقبولية المكانة الرفيعة لغبطته شعبياً ورسمياً عندهم وقناعتهم بنزاهته ووطنيته، وانه يعمل للجميع دون تمييز تحت يافطة العراق. 
زيارة مستشار الامن القومي العراقي لغبطته منفرداً، لها دلالة على مدى الاهتمام في الازمة رسمياً ولها مغزى وبعد كبيرين. كما ان زيارة السفير الفرنسي ونائب الفرنسي في البرلمان الأوربي والوفد المرافق مؤخراً لها بعد كبير في الاهتمام الدولي لما تعرض اليه غبطته.
   
وفيما يلي إحصائية اجريتها لهذه المبادرات التضامنية، حيث بلغت أكثر من (108) حالة لحد هذا اليوم مصنفة كالاتي:
المؤسسات الكلدانية الدينية ممثلة بالأبرشيات بواقع (6) إضافة الى المدبر البطريركي لأبرشية مصر والمدبر البطريركي في الأردن. فضلا عن الوكيل البطريركي ومطران فخري آخر.  وكنائس بغداد جميعها ممثلة ببيان مجلس كهنة بغداد وكلية بابل للفلسفة واللاهوت، ومجلس الرهبنات الكلدانية للرهبان والراهبات. وكان يستوجب على المطارنة المتبقين ابداء تضامنهم طالما هم أعضاء متقدمين في المؤسسة الكنسية، كما تضامن ثلاث مطارنة من الكنائس الشقيقة الشرقية ممن عملوا عن قرب مع غبطته ولهم المعرفة الكاملة عن شخصيته، والبيان التضامني لأباء الدومنيكان في العراق.
واما المؤسسات الكلدانية المدنية، تمثلت بواقع (60) جمعية كلدانية قروية واتحادات ثقافية وفروع الرابطة الكلدانية والجمعيات الخيرية في مختلف بلدان العالم، إضافة الى المجلس التنسيقي الموحد للتجمعات الكلدانية في كاليفورنيا لم يحدد عدد الجمعيات. علماً هناك (9) مؤسسات غير كلدانية سياسية وثقافية واجتماعية واكاديمية موقعة ضمن البيانات الصادرة. إضافة الى موقع مانكيش الالكتروني، ومسيرة الصلاة للتضامن التي أقامها أهالي مانكيش في بلدتهم، وتضامن مسيحي قرقوش وكرمليس، ومسيحي بغداد. والتجمعات الكلدانية في اور/ الناصرية، ومدارس الكلدانية في بغداد. وهيئة مستشاري البطريركية الكلدانية، واللجنة المالية في البطريركية.

المؤسسات الرسمية والمستقلة وتمثلت في: رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور البارزاني- اتصال هاتفي- مستشار الامن القومي العراقي، (12) سفير ونائب السفير للدول الاوربية، السفير الفرنسي والنائب الفرنسي في البرلمان الأوربي والوفد المرافق لهما، المجلس الدولي للحوار الديني والإنساني، الأمانة العامة لشيوخ عشائر العراق، وفد من الصحفيين العراقيين العاملين في وكالات إعلامية محلية واجنبية، رئاسة ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية. البرنامج الوطني لحماية التعايش السلمي في العراق، منبر تشرين، المؤسسة الايزيدية الدولية المناهضة للإبادة الجماعية، الكفاءات العلمية العراقية في بلدان الاغتراب من مختلف القوميات والأديان المنضوين تحت خيمة (شركة الحكمة للمشاريع التكنولوجية والعلمية)، مديرية الثقافة السريانية في أربيل. إضافة الى العديد من المحطات الفضائية العامة والشخصية التي أشادت بغبطته.

الأحزاب السياسية، وتمثلت في: الحركة الديمقراطية الاشورية، حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني.

الشخصيات السياسية والأكاديمية والإعلامية وهم:
 الدكتور اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الاسبق، خلف سنجاري مستشار رئيس الوزراء، آنو جوهر وزير المواصلات في إقليم كوردستان، سركون لازار وزير سابق، حسو هورمي رئيس المؤسسة الايزيدية الدولية، الدكتور سعد سلوم أستاذ جامعي ورئيس مؤسسة مسارات. مارينا عزريا من الشرطة الاجتماعية، القاضي السابق والباحث القانوني هادي عزيز علي، الأستاذ الدكتور علي كاظم الرفيعي عميد كلية القانون في جامعة اوروك / بغداد، الخبير الاقتصادي باسم جميل، مؤيد الجحيشي، مثقفين واعلاميين مستقلين وقع عنهم حسن البغدادي اعلامي ومخرج، البروفيسور رعد سلام عربو أستاذ في جامعة الرسول بولس في مدريد، مصطفى قيتواني. إضافة لمن اتصلوا هاتفياً.
وكُتبت عدة مقالات تهدف مواضيعها التضامن مع غبطته من قبل المتابعين والمهتمين من الكتاب.

وأخيرا أتمنى واناشد المعنيين والجهات المختصة الرسمية وغير الرسمية للتدخل لاحتواء هذه الازمة للصالح العام ليعم الاستقرار الأمني والسياسي والاجتماعي وفسح المجال للتنمية المستدامة في بلدنا العزيز العراق باستخدام المنطق السليم واستقراء واقع المجتمع العراقي الذي هو بأمس الحاجة للتغيير نحو الأفضل.   


 

     

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
حضرة جناب الدكتور عبدالله رابي الجزيل الاحترام
تحية ومحبة
التطاول والنكاية من قبل المدعو ريان صادق دودا" كانت ومنذ بدايتها فاشله والاكاذيب  التي افتعلها في بعض القنوات وفي ساحة التحرير والتي لاقت استنكار شعبي ورسمي وعالمي وكشف  بعض الكتاب الكلدان عن حقيقتهم وحقيقة اقنعتهم المزيفة عندما كانوا يدعون ويكذبون بانهم حريصين على الكنيسة وشعبها وتراتها ووقفوا وصفقوا وساندوا هذا الارهابي المطلوب دولياً  كان الاجدر بهم ان يبحثوا عن الحقيقة اولاً شيء مؤسف جنابك ان يصدف مثل هؤلاء مع الباطل فبيت الله له رباً يحميه ويصونه من كيد الاشرار والمارقين صلينا ودعينا الى الرب ان ينصر غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الوقار ونحمد ونشكر فضله الذي استجاب الى دعوات كل الخييرين من ابناء كنيستنا المقدسة وبانت الحقيقة والله يسامح من ناصروا ووقفوا من كتاب شعبنا مع الباطل ضد الكنيسة وشعبها المؤمن
ودمت في رعاية الرب / تقبل احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحـية للأخ عـبـد الله

يابا أوديشو الورد ، أنت صلي وأنا أصلي ، لماذا ؟
لكي يسوع المسيح يغـفـر له هـرطـقـتـه حـين إتـهـم أمه مريم العـذراء بأنها ليست بتـولاً بالمعـنى المادي ، وإنما هي بتـول روحـيا ..... وأكـد ساكو إعـتـقاده قائلاً : هي بتـول في قـلبها ................. ولم يقـل لـنا هل هي بتـول في كـتـفـها أو ظهـرها ؟ 
كما نـكـر وعـد المسيح للص اليمين فـوق الجـلـجـلة ... هاي شـلونـك بـيها ؟
لا تـروح لغـير موضوع !!

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا الاستاذ الدكتور رابي عبدالله لهذه المقالة اتي توضحت معالم الحقيقة امامنا وامام الجميع بان البطرك السامي الاحترامي انه بريئ من كل هذه الاتهامات والمغالطات والاكاذيب التي وجهت له من قبل عصابة وميلشيا ابن صادق دودا الايراني المطلوب دوليا بجرائمه الذي يختفي تحت عباءة الشيوخ الدجالين المنافقين وعماماتهم العفنة ضد الكنيسة وابناء جلدته مع كل الاسف ومعه الكتاب الذين يساندونه والمحسوبين على كنيسة ربنا يسوع المسيح..لقد عانت كل كنائسنا الشرقية منذ نشوئها بكل انواع الاضطهادات والتنكيل والتهجير والقتل رغم كل ذلك صمدت واصبحت اقوى بايمانها ووحدتها وشعبها ..واليوم ياتينا نفر ضال مستهتر مغتصب الاراضي والبيوت وتهجير ابناء دينه ليقول انا امثلكم بكل وقاحة وصلافة لاكن كل ابنائنا الغيارى المسيحيين الوطنيين الشرفاء حتى الدول الصديقة والاحزاب في وطننا العزيز والمنظمات وقفوا ضده الا من بعض او قلة من قريته وقف معه لاكن الرياح النظيفة البيضاء سترميهم الى خارج اوهامهم المريضة الاستعلائية وستبقى كنيستنا وكل الكنائس صامدة وقوية بوجه كل اعداء الذين لايريدون الخير والمحبة والسلام

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
نعم نحن جميعاً نصلي انا وحضرة البروفيسور عبدالله واخينا ديفيد لاننا مؤمنين وقلوبنا نظيفة بيضاء  طاهرة خاليه من كل حقد وكره وصلاة المؤمن ذو القلب النظيف يستجيب لها الرب لكن صلاة المخادع الذي يحاول زرع بذور الفتنة بين شعب الكنيسة فهو والشرير في طريق واحد والرب يسوع المسيح يقول ايها الانسان اعطيني قلبك فمن القلب يخرج كل الشر والحقد والكره / ردي وتعليقي شماس اخر زمان
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنت تـصلي ... هـذا شيء رائع
ولكـن لم تـؤكـد أنكم ستـصلي للهـدف الـذي كـتـبته لك
وإذا أجـبت جـوابا غـير مقـنع ، سأكـرره لك

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سبق وأن ناقشنا موضوع بتولية العذراء مريم، وان قداسة البطريرك ساكو لم يقل بان العذراء مريم ليست عذراء بالمعنى المادي، كما يزعم مايكل سيبي، الذي يحوّر الكلام ويقتطف أجزاء مما اتى في كتابات مار ساكو، لاحظ الفرق يا سيد سيبي. ما قاله البطريك نقلا عن آبائنا الشرقيين مايلي:

١. يثبت آباؤنا الشرقيون من خلال كتاباتهم بان مريم هي بتول عذراء قبل وبعد ولادة المخلص.
٢. يعتقد البطريرك عمّا فهمه من كتابات آبائنا، وهو مختص بذلك، ان اباءنا قصدوا في كتاباتهم، ان العذراء بتول في قلبها بالمعنى الروحي، أي أبعد من التعبير المادي الضيق.

هذا يعني أن ايمان آباءنا عن العذراء مريم هي بتول، ليس فقط بالمعنى المادي، إنما يتعدى ذلك إلى المعنى الروحي الخصب. هذا ما يقصده البطريرك، إذ يشرح عن فكر آبائنا حول هذا الموضوع، ولم يقل ان مريم ليست عذراء بعد ولادة المخلص، هذا تزوير للحقيقة !!!!

في الفاتيكان هناك مجمع يختص بالعقائد الكاثوليكية، بامكان اي شخص ان يقدّم شكوى على كاهن او اسقف او بطريرك  اذا كان هناك مخالفة إيمانية، ليتم دراستها من ذلك المجمع، واذا كان هناك فعلا خلل، يتم إشعار المعني لتصحيح المشكلة.

متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ الدكتور عبدالله رابي المحترم
رد شافي ودقيق لما يحصل هذه الأيام من هجمة شرسة ومقصودة ومدعومة من قبل من دمروا بلدنا خلال العقدين الأخيرين فأتوا لنا بدمية زينوها بإسم ال ( شيخ ) لتمثلنا مستهزئين بكل أبناء
الطوائف المسيحية التي جردت من كل مقاعدها لينتقلوا إلى صفحة جديدة وهي النيل من سمعة أبينا البطريرك الغني في علمه وإيمانه وشجاعته ونزاهته وحبه اللامحدود لوطنه المجروح ولأبناء شعبه المظلوم ، أبدعت في سرد حقائق كثيرة عن هذا الموضوع . أما عن إلتزام السلطة بالصمت فيدل على نفاقها وعدم إحترامها حتى للقادة الدينيين . فعلى الشعب المسيحي بمختلف طوائفه التكاتف مع بعضهم للدفاع عن رؤسائهم الروحيين وخاصة البطريرك مار لويس ساكو الذي يدافع عن حقوق المسيحيين المسلوبة . فكل فرد أن يعمل ما في وسعه ضد هذا المعتدي الذي يتحدى كل المسيحيين . فالبطريرك هو رأس كنيستنا الكلدانية وهو مصدر فخر لنا  . لا يجوز أن نجامل خصمنا كما يفعل بعض الأساقفة بآرائهم ومواقفهم المخجلة وخاصةً عندما يستقبلوه في كنائسهم . كل من يضع يده بيد هذا الشخص فموقفه نابع إما بسبب تورطه بإستلام حفنة من المال العام المسروق أو لخوفه منه  ومن أمثاله ، والكتاب يقول :
"وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ." (1 قور 6: 10). فالويل لمن يجامل الخاطئين . شكراً لك دكتور رابي لمواقفك الشجاعة في الدفاع عن الحق .

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صفاء صباح هندي

نعلن وقوفنا مع كنيستنا الكلدانية ومع شخص غبطة البطريرك مار لويس ساكو السامي الاحترام ضد الادعاءات والهجمات والافتراءات الغير قانونية ضده وضد كنيستنا، وفي سابقة تاريخية غير مالوفة او متوقعة ان يشن هكذا هجوم على هكذا مؤسسة دينية عريقة مشهودة النزاهة والشفافية.
في البدء نعبر عن اسفنا وامتعاضنا واستنكارنا لهذه التصرفات وان هذه التجاوزات على اعلى رتبة كنسية ورئيس اكبر الكنائس في العراق غير مقبولة مما ولد حالة من الاستياء الشعبي داخل وخارج العراق، والاستمرار بهكذا تجاوزات سينعكس سلبيا على وضع الحريات الدينية في العراق وخاصة امام انظار المجتمع الدولي وهذه الاساءات تعتبر منافية للدستور والقانون العراقي، وفي نفس الوقت الذي نعلن تضامننا هذا فانه ينبع من إيماننا بان الكنيسة الكلدانية وعلى راسها غبطة البطريرك بعيدة كل البعد عن كل هذه الادعاءات والافتراءات، وقد عملت كمستشار في البطريركية واطلعت عن كثب على هذه الحقائق ، بالاضافة الى معرفتي الشديدة بشخص البطريرك مار لويس ساكو ومدى نزاهته وحرصه على املاك وعقارات واموال الكنيسة.
اتقدم بشهادتي هذه وانا كلي امل بان تتوقف تلك الجهات عن بث هذه الهجمات والافتراءات والتهم الباطلة ، والعودة الى جادة الصواب والتفكير مليًا بانهم قد اتخذوا خطوة خطاً في الاتجاه الخطا، وان تتقدم بالاعتذار عن كل ما بدر منها، كون كنيستنا الكلدانية واجهة مشرقة لشعبنا العراقي عمومًا والمسيحي بوجه الخصوص، وانها كنيسة عريقة ومعروفة بوطنيتها ودفاعها عن القيم الوطنية سواء في داخل العراق او خارجه، وان غبطة البطريرك مار لويس ساكو عمل ومازال يعمل من اجل كنيستنا وشعبنا وعراقنا بكل ما اوتي من قوة وحكمة وشجاعة.
ان البطريرك الكاردينال لويس ساكو يمتلك من المؤهلات الدينية والاكاديمية وذو حضور محلي واقليمي ودولي ولها موقعها داخل العراق والعالم، ويعتبر من الشخصيات الوطنية البارزة، والتي لها مواقفها الوطنية المشهودة بها، والتي كانت دوما مع المشروع الوطني العراقي ووحدة العراق ارضاً وشعباً، ويدعو الى ترسيخ مبادئ العيش المشترك وبناء دولة المواطنة، وهذا ماكان ولايزال ينادي به في جميع المنابر المحلية والاقليمية والدولية، وكذلك علاقته المتميزه مع المرجعيات الدينية الاسلامية والتي ساهمت بشكل كبير في رأب الفتن الطائفية، وبالتالي كان هناك واجب ان تتدخل الكنيسة لحماية ممتلكاتها ورعاية ابنائها والمحافظة على المتبقي منه داخل العراق ونطمح في تشجيع المهجرين الى العودة، وكلنا ثقة بحكمة دولة رئيس مجلس الوزراء ورؤيته ضمن برنامجه الحكومي.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعاً شيء رائع وتـفـتـخـرون به أن تـقـفـوا مع سـيـدكم لويس إبن روفائيل ، ناكـر بتـولية مريم أم المسيح ، وناكـر وعـد المسيح للص اليمين فـوفق الجـلـجـلة
هـنيئا لكم وأنـتم تـفـتـخـرون بمَن يطلب من المسلمين قـراءة القـرآن في القـداس الإلهي .... وبمَن يمنع المسلمين من العـماذ ..... وبمَن يصف قـداسـنا بـ (( حـديقة الحـيـوانات )) ... وأنـتـم الأروع منه .
****************
لاحـظـوا كلامه يقـول : (( لا يقـصدون )) !!! أي ، لا يـقـصدون المفـهـوم المادي الضيّق !!! بمعـنى هي بتـول ليس بالمعـنى المادي ، ويـؤكـد إعـتـقاده قائلاً : هي بكـر في قـلـبها !! هـل تحـتـاجـون إلى إيضاح ؟؟؟؟؟ !!! بمعـنى ليست بتـولاً حـين ولـدت المسيح !!!
 

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
والله يامستر سيبي مهما تقول من ادعائات وتزييف وتحريف الكلام لااحد يصدقك سوى ريان دودا المتشيع

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعا الأعـمى لا يـرى
والساذج لا يـفـهم
والقـرّاء يحـكـمـون

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماهي الرابطة التي تربطك بسيدك المتاسلم ريان الايراني .... تسميها “ربطة” فهذه مشكلة نفسية لربما تخيلتها ربطة عنق وتخنقك بالرغم من ان لا وجود لك بين صفوفها ولذلك انصحك بمراجعة طبيب نفسي لعلاجك او زيارة سيد لتقول (اللهم اجعل الربطة في عيني رابطة ) وتحل ازمتك منها انشاء الله.

غير متصل nasir yako

  • أداري دردشة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 15897
  • الجنس: ذكر
  • حبيبي شلون حالتكم بعدنا..
    • مشاهدة الملف الشخصي
لو لم يكن المدعو ريان الكلداني من قبل المالكي والحشد لما استطاع التشهير بغبطة الكردينال ولذلك نطالب الحكومه باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه استناداً الى القانون العراقي الذي يمنع الإساءة الى الرموز الدينية ومكانتهم والتشهير بهم باي شكل من الاشكال.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور عبد الله رابي المحترم
  تحية خالصة وبعد
 استعراض جميل متعوب عليه وجرد اكثر من دقيق وتفصيلي لبرقيات الدعم والمساندة وتوثيق مهم يجب ان يحفظ لمشكلة لا تزال إلى يومنا هذا لم تحل ودعنا نناقشها ببساطة :
1 ) بداية المشكلة كان من خلال فيديو منشور على احدى القنوات الفضائية لشخص اسمه ( مهدي ) وحضرتك ذكرته في اتهام لغبطة البطريرك .
2 ) غبطة البطريك تمت اغاضته فزعل لأن الحكومة وكان المفروض ان تلزم ( مهيدي وتطيّح حظه ) لأنه تجاوز على الرموز الدينية التي حصنها القانون العراقي وحماها حتى وان كانت ( .... ) وكما حصل في زمن الكاظمي .
 3 ) بدلاً من ان يدفع غبطة البطريرك بمستشاريه لمتابعة الموضوع وتقديم ( مهيدي ) للمحكمة بدعوى التزوير والتلفيق ظهر على وسائل الإعلام يهدد ويتوعد الميلشياوي ريان ويتكلّم عن سرقته للكوتا ويتهمه امام الفضائيات بأنه سارق للمسيحيين و ( علكت بينهم ) ( وهنا نسأل ... وين صار مهيدي ... ؟ ملازم وين صار المستشارين بس ياخذون رواتب من البطريركية ولا شغل ولا عمل بحيث خلو غبطته وحده في الساحة ) .
4 ) كل دعوى اتهام يفترض ان تصدّر إلى المحكمة للبت بها بعد تقديم ادلة التجريم ويحكم على المجرمين ... إذاً التشهير ممنوع والتحريض ممنوع واسائة السمعة من قبل اطراف القضيّة في الإعلام ممنوعة لأن مكانها المحاكم .....  فهل صدّر احد الطرفين اتهامه للمحكمة ... لماذا ... ؟ ابو المثل يكول : العاقل يفتهم ... نحن نعتقد بأن اي تصدير للمحكمة لأي قضيّة سيفتح ابواب فساد غير مرغوب بفتحها من قبل اي منهم .
5 ) هدد غبطة البطريرك الحكومة بأنه سيشتكي عند مجلس الأمن والأمم المتحدة والمحافل الدولية في لقاء مع احدى الفضائيات ... طيّب ما هي القضية بسيطة فلماذا هذا التضخيم ... فهل المحافل الدولية محاكم .... القضيّة مكانها ( المحكمة ) فلماذا لا تصدّر إليها ( حتى نخلص من هذه المسرحية ) وهل هذه المسرحية تستوجب الدعوة للتضاهرات وقسان وماسيرات يطلعون لساحة التحرير وكرامات تهان وصور تداس بالأقدام وشعارات ( بسم الدين باكونا الحرامية ... وبسم السياسة باكونا السياسيين ) وحروب واهانات وقلّة قيمة وسفراء ومجلس امن وعشائر والجماعة راح ياخذون " فصل " وبكل بساطة ( القضية تنتهي بالمحكمة ) وكل من له حق يأخذه . السؤال لماذا ليس هناك محكمة لحد الآن ... ؟ بس قرقعة وصواريخ نووية وقنابل ذريّة
6 ) هل كانت هذه المسرحية مستوجبه إلاّ اذا كان هناك مبرر قوي ( لتأليفها واخراجها وتمثيلها ) ... لقد ذكرناه في موضوعنا المنشور على الصفحة ومفاده من الذي سيسيطر على اموال المسيحيين واقدارهم وكوتتهم ومستقبلهم " المشرق .. !!! " ومصير سهلهم النينوي ( السياسي الميليشياوي ام  السياسي الديني )
 7 ) يرحم والديكم اريد اعرف اخوان ... بلكي يا دكتور انت تعرف (( وين صار مهيدي ؟ 11 )) اللي يعرف له جائزة كبيرة
  تحياتي
 الباحث في الشأن المجتمعي ( السياسي والديني ) الخادم حسام سامي  27 / 5 / 2023

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى ناصر ياقـو الموقـر   .. Nasir Yako
لو لم يكـن سـيـدك ساكـو الإصطبلاني (( وأنت عـبـده )) لـو لم يكـن مسنـوداً مِن قِـبَـل ( ؟؟؟؟؟؟؟؟ ) ... ما كان يتـجـرّأ عـلى إتهام مريم العـذراء بأنها ليست بتـولاً بالمعـنى المادي !!!
ولا كان يتـجاسَـر أن يتهم المسيح بأن وعـده للص اليـميـن فـوق الجـلـجـلة كان خـدعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هـل تـريـد أكـثر ؟ فـفي الجـعـبة الكـثير الكـثير



غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سيبي ، مقتبس من ردك:

 كلامه يقـول : (( لا يقـصدون )) !!! أي  يـقـصدون المفـهـوم المادي الضيّق !!! بمعـنى هي بتـول ليس بالمعـنى المادي ، ويـؤكـد إعـتـقاده قائلاً : هي بكـر في قـلـبها !! هـل تحـتـاجـون إلى إيضاح ؟؟؟؟؟ !!! بمعـنى ليست بتـولاً حـين ولـدت المسيح !!! انتهى الاقتباس
.
قارن هذا مع النقطة ١ عن مريم في ردك:
يثبت الاباء بتولية مريم  اثناء الحبل والولادة وما بعدها.

فلماذا تغشّم روحك، الفقرة واضحة كالشمس، آقرأ بهدوء واستوعب ما هو مكتوب، ولا تحرّف المعنى. هل تحتاج الى إيضاح يا محرّف، هل انتى أعمى !!!

تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنت جاهـل في الـقـراءة
ما معـنى كلامه : لا يـقـصدون المفـهـوم المادي الضيّـق ، بـل .... !!!  ؟؟؟
هـل معـناه : يقـصدون ؟
لاحـظ التلاعـب بالألـفاظ .. كي نـتـصوّر أن كلامه فـوق مستـوانا ونحـن قاصرون لا نـفـهـمه !!!! ولكـنه مـكـلــّـف بأن يقـول هـذا الكلام الهـدّام للمسيحـية !!! أما مَن يكـون الـذي كـلـّـفه ؟؟ فـهـذه أتـركـها لـذكائـك !!!!!!!!!!!!!!!!!! إن كـنـتَ ذكـياً

غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي الأخ الصديق الدكتور عبدالله رابي
مقال مهم يضع في الميزان حجم الحملة الشرسة التي قادها ريان اللاكلداني رئيس حركة بابليون ضد كنيستنا الكلدانية بشخص رئيسها في العراق والعالم غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى المشهود له مواقفه الوطنية ودفاعه عن شعبنا العراقي عموما وشعبنا المسيحي بالخصوص مطالبا بالدولة المدنية يحترم الأنسان فيها كمواطن عراقي وليس على أساس الدين او المذهب وهذا يخالف ما يفكر ويعمل به الفاسدون ليشنوا حملتهم حملتهم التسقيطية باستخدام التابع اللاكلداني ريان وادواته الأعلامية من خلال اشخاص ومواقع مدفوعي الثمن , هذه الحملة اللاحضارية والغير أخلاقية بالأهانة والتسقيط والكذب والأتهام والتي فشلت فشلا ذريعا امام تصدي غبطة البطريرك ساكو ومعه الأساقفة وكل أبناء الكنيسة ووقوفه الوقفة الشجاعة بوجههم وتعريتهم إعلاميا من خلال المواقع المتاحة واستقباله العدد الكبير من الشخصيات المتضامنة , وكانت ردود فعل كبيرة وواسعة من أبناء شعبنا العراقي وبالأخص المسيحي غاضبة ومستنكرة ما يقوم به ريان ومجموعته ومتضامنة مع موقف البطريرك ساكو وكنيستنا رغم عدم استطاعة الكثير من الأدلاء بأرائهم علنا خوفا من الملشيات التي تطال اذيتها الكثير .
وهنا اود الأشارة الى حملة تسقيطية أخرى قبل حملة اللاكلداني ريان ومن خلال ادواته وخرجوا ببيان مزلزل وعارم مهددا متوعدا وحاولوا جمع التواقيع ضد البطريرك ساكو في محاولة ارغامه على الأستقالة ودعوتهم للمطارنة باتخاذ موقف ضده واعلنوا حملة التواقيع وفشلوا فشلا ذريعا وقاسيا حيث لم يستطيعوا جمع الا انفار  .... ورهاني شخصيا مع العديد من الناشطين بفشل خطتهم لأن ساحتهم ضعيفة لمواقفهم وافكارهم المرفوضة والمكشوفة التي يحاولون فرضها على أبناء شعبنا وقوميتنا الكلدانية .
محبتي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1830
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي د. عبدالله مرقس رابي المحترم
تحية 
 
ساذج  بل وساذج جداً من لا يقف بصف الكنيسة وكيانها المهدد
لا وبل كل الكيان المسيحي مهدد     فالمسالة والمؤامرة    اكبر  واخطر من على الهجوم على  الكنيسة والبطريرك    افهموها ياناس

فلو لو ضاعت قديسة الكنسية ومكانتها  وهيبتها ووزنها وثقلها الديني والاجتماعي والتربوي والاخلاقي ……. ماذا بقى لنا لا  شي
هذا ما يعمل عليه البعض  بمساعدة  من هو اكبر منه  ويستعمله ويستغله

يجب علينا  ان نتعاضد    مع  الكنيسة الكلدانية المحترمه في ما بمر عليها  من غبن وشر  ونقف مع غبطة البطريرك مار ساكو  في هذا المؤامرة   والتي الغاية منها  محاولة  اذلاله  وجعله  صغير والتالي  جعلنا صغار 
 حقاً انها  مؤامرة ومحاولة  سرقت حقوقنا كمسيحيين /   ‏  والسيطره  علينا     
فان ضاعت ضعنا   …. افهموها يا ناس 

                         
  على من يكتب عليه  ان يعي ما يكتب وينشر
 فالتضامن الحقيقي هو ما كتبته اعلاه 

الكنيسة هي واحد من اهم الاشياء التي تجمعنا بالاضافة الى الاشياء الاخرى  التي تجمعنا والتي يجب المحافضة والعمل عليها مثل اللغة والتقاليد والثراث والجغرافية والتاريخ والمصير المشترك  ووووو 
بدون  الكنيسة أولاً  والغيره والخوف عليها وغيرها من  الاشياء التي تجمعنا   نحن في متاهة وضياع  ونهاية

اعلم  ان بعضكم  له افكار قومية واشتراكية وشيوعية وشعبوية وعنصرية  قبلية وطائفية ووووو
لكن افكاركم هي لكم  نحترمكم   رغم الاختلاف بالفكر والطريق
ونحن  لنا  افكار وافتخار  بما نؤمن به ونعمل عليه 
لهذا فالكنيسة  هي  مهما  تكون افكاركم وشخصيتكم وشخصنتكم    هي بيت وجامع الجميع بجميع الوانكم واشكالكم ‏وطوائفكم
أنا  متضامن   وبقوة  مع الكنيسة  وغبطة البطريرك مار ساكو  ونعلن هذا من هذا المنبر وغيره

كنت قد طالبت ومن فترة طويلة  من المختلفين مع البطريرك  من كُتاب  هذا الموقع  فتح حوار  جاد وتقريب وجهات النظر وخاصة   من العاملين في الحقل الثقافي 
 والتوقف عن  النشر والشخصنة    كنت اتمى من  حضرته  التفكير  بهذه الفكره   ورعياته   شخصياً  لهذا الحوار ان حصل 
 
 . والبقية تأتي





غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد سيبي، انت تتلاعب بالالفاظ، اقرأ جيدا.
بامكانك ان تقدم شكوى على البطريرك في مجمع العقيدة والإيمان في الفاتيكان. وتقول لهم بان البطريرك يخالف العقيدة في موضوع بتولية العذراء، وبعدين إعطينا النتيجة واعرضها للقرّاء، لكي يروها. غير ذلك، اسكت واستر على تلاعبك بالالفاظ، لان الجميع عرفوا من انت يا مزوّر!!!

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
مثـلما قـلتُ لك يا غـبي
أنت جاهـل في الـقـراءة
ما معـنى كلامه : لا يـقـصدون المفـهـوم المادي الضيّـق ، بـل .... !!!  ؟؟؟
هـل معـناه : يقـصدون ؟
لاحـظ التلاعـب بالألـفاظ .. كي نـتـصوّر أن كلامه فـوق مستـوانا ونحـن قاصرون لا نـفـهـمه !!!! ولكـنه مـكـلــّـف بأن يقـول هـذا الكلام الهـدّام للمسيحـية !!! أما مَن يكـون الـذي كـلـّـفه ؟؟ فـهـذه أتـركـها لـذكائـك !!!!!!!!!!!!!!!!!! إن كـنـتَ ذكـياً

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا تقول كلمة الغبي لي ياعبيد ريان مستر سبي ...صدك لو كالوا من يقر بجهله يظهره مرة واحدة، ومن يحاول إخفاءه يظهره عدة مرات..انت كبير لاكن عقلك صغير

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
الغـبي هـو الـذي يكـشـف غـباءه للـناس حـين لا يمـيـز بـيـن الكلمتـين ( 1 ) يقـصدون ........ (2) لا يـقـصدون

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل الايام مستر سبي يشرب عرق القوش وسكران ومايعرف يحجي والمزة هوائيات لبلبي وباقلاء..وانت ايظا لاتميز بين الخير والشر الرياني القادم من نجف وكربلاء

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
أكـرر
الغـبي هـو الـذي يكـشـف غـباءه للـناس حـين لا يمـيـز بـيـن الكلمتـين ( 1 ) يقـصدون ........ (2) لا يـقـصدون

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الدكتور عبد الله رابي
تشكر على جهودك  للإحصائية الدقيقة  التي قدمتها مع ذكر الأسماء  للأعداد الغفيرة التي وقفت مع غبطة ابينا  البطريرك  الكاردينال لويس ساكو المعروف لكل واحد بنزاهته و حبه لوطنه و للشعب العراقي  جميعا دون تمييز  و لقد وقفت معه  العديد  و من شتى انحاء العالم و داخليا شخصيات  مرموقة و من كل أطياف شعبنا العراقي بطوائفه العديدة  و جميعها اشارت  و استنكرت  التهجم  على غبطته ,  و هذا له مغزي عميق  و مهم جدا ,  ان هذا العدد  و من كل أطياف الشعب العراقي  و الكلدان في كل انحاء العالم  و حتى سفراء الدول الاوربية  لدى العراق و هذا تأكيد للإساءة و بالمقابل  تأكيد لإدانة الفئة المسببة, اشارة واضحة لمكانة غبطة البطريرك لويس ساكو و مركزه المرموق , الاساء تنعكس على كل مسيحي  و نحن بحاجة  للتكاتف و الاتحاد  و الوقوف بوجه كل من يحاول المساس برمز مهم في كنيستنا . الرب يحفظ  غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو  ربان سفينتنا  و راس كنيستنا ,  الرب يقويه للاستمرار  و الصمود  امام كل من يحاول ان يجعل  كنيستنا غطاء  لاعماله  و هو معروف  ريان سالم صادق دودا  و الحاحه  المستمر لكسب راس كنيستنا   ولكن  هذا  مرفوض  فكل واحد له طريقه  و لا يمكن ان يلتقيان   والمهم هذا ليس بالضرورة   ان يكون السبب للتطاول على غبطته.
أرى ان يبتعد ريان سالم صادق دودا عن  كنيستنا  وهي ليس بحاجة لمشيخة و ليست بحاجة لاي قوة مسلحة .
و الله وراء القصد
.
ر

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألزميل الأكاديمي عبد الله رابي
سلام المحبة
إذا كان رجل الدين بشراً فلا بدّ أن تظهر خلال مسيرته الحياتية المتنوعة بعض السلبيات. حتى لو كان نبيّاً فله أيضاً بعض السلبيات, والتأريخ يحدثنا عن هفوات إلى حد الاخطاء عند الأنبياء. ألوحيد الذي تجسّد كإنسان ولم تُسجل عليه أية هفوة هو المسيح إبن الله الوحيد بل الله المتجسد نفسه.
كل مشكلة تحصل لا بدّ ان تُحل بالعقل والمنطق وليس بالعاطفة والإنفعال وتأجيج المواقف وإثارة ذاك على هذا أو بالعكس. ألمشاكل لا تُحل بقاعدة أنت قلتَ وأنا قُلتُ (آيُتْ ميرُخ وآنو ميري). ربما هنالك من يتحجج بالموقع والتحصيل والعمر وووووو كي يميل المراقب إلى طرف واحد فقط , وغاب عنه بأن الطرف الآخر هو واقع ملموس وضمن المؤسسة العراقية المضللة بالفساد والتبعية للأجنبي, وعلى المرء وخاصة من أبناء الرعية الرابض في الوطن الجريح التعامل مع الحدث برويّة وهدوء كما يتعامل مع الشلّة المتسيّدة طوعاً أو قسراً. أما الجالس في نعيم حرية المهجر مثلي ومثلك ومثل معظم رواد هذا المنبر فحاله حال بعض المقنعين بأسماء مستعارة والذي يكتب ما يحلو له ما دام مخفياً وبعيداً عن عين الرقيب.
ما أقوله ليس بالضرورة ينطبق على مقالك كلياً, لكن هنالك إشارتان وردت في مقالك تتميز بما جاء أعلاه:
ألأولى حسب الإقتباس:
وعن طبيعة رد غبطته إعلاميا، (كنت متحفظاً وتمنيت لو اقتصر على مطالبة رسمية من الحكومة العراقية، واما إعلاميا ان يتحدث ناطق قانوني باسم البطريركية الكلدانية للرد على ما بث الطرف الاخر وتفنيد ذلك قانونياً)

نعم ونعم. ذلك ما كان يجب أن يحصل لو توفرت الحكمة, لكن الحكمة تلاشت أمام الإنفعال الذي ساهم في إيصال الحالة إلى ما هي عليه اليوم.
ألثانية حسب اللإقتباس:
دعوته لإعادة النظر في قضية وآلية الانتخابات البرلمانية بخصوص الكوتا المسيحية لتظل محصورة عند المسيحيين لاختيار ممثليهم، لكي لا تستحوذ الكتل الكبيرة عليها (شخصياً اتحفظ من الكوتا ولا اعيرها أهمية من حيث وجودها من عدمها)

نعم ونعم. ألكوتا المسيحية الخماسية العدد "لا في العِير ولا في النفير" إذا صح التعبير. ماذا يستطيع أن يحقق الرأي الصائب والموقف الصحيح تحت قبة برلمان ينضوي معظم أعضائه تحت مظلة مليشيات مسلحة بلا ذمة ولا ضمير؟ وهل يتمكن المخلص في البرلمان من تبيان رأيٍ متقاطعٍ مع شلة المتنفذين؟ ألجواب حتماً كلا. إذن ما هي الضرورة من هذه الدعوة إذا لم تكن لها نيات شخصية ومردودات ذاتية.
لا أظن أن التضامن الذي أشرت إليه في عنوان المقال ومتنه يستحق تعبير "ظاهرة".
إسمح لي أن أبتعد عن العواطف التي لا تقدم بل تؤخر, وأتكلم بالواقع المنظور. نعم هنالك تضامن من المنظمات التي إستنكرت بوضوح الموقف السلبي من الرئاسة الكنسية. أما المظاهرات التي خرجت في العاصمة فأقول بمرارة وألم يا ليتها لم تخرج. لا أريد أن ادخل في مسبباتها ومن حركّها وتداعياتها وأبعادها حيث ما أوردته وسائل الإعلام كافٍ ليسيل جبين كل كلداني غيور من الخجل.
وبالنسبة لتضامن الخورنات  والأبرشيات فكل الدلائل تشير بأن أغلبها فضّلت الصمت ( وهذا عين العقل وينسجم مع الرسالة المسيحية من وجهة نظري المتواضعة) لسبب أو آخر وسأعرج على ذلك في المستقبل القريب إن شاء الرب.
ألمعروف لكل متابع للشأن الكلداني الكنسي بأن زيارات المسؤولين والمؤسسات والمنظمات وما شاكل لمقر الرئاسة الكنسية تجري على قدم وساق منذ سنوات. نعم, أن هنالك من ضمن الزيارات الأخيرة من أظهر تضامناً علنياً نقله موقع الرئاسة الكنسية. لكن أغلب الزيارات لم يُعلن عن ماهيتها بوضوح, بل مجرد ذكرها, وحسب معلوماتي البسيطة أن من ضمن هذه الزيارات هي وساطات لتقريب وجهات النظر وإحتواء المعضلة. إذن, ومن منطلق المصداقية, لا يمكن إعتبار كافة الزيارات تضامنية.
أِشد على قلمك عزيزي د. رابي وأتفق معك كلياً في ما سطره يراعك في السطور الأخيرة من ندائك المؤطر بعمق الوعي والشعور بالمسؤولية بحكمة وتوازن وهذا هوالمطلوب وما يستوجب على النفوس الحريصة حقاً على الكنيسة أن تنشده.
ألإقتباس ألمشار إليه:
وأخيرا أتمنى واناشد المعنيين والجهات المختصة الرسمية وغير الرسمية للتدخل لاحتواء هذه الازمة للصالح العام ليعم الاستقرار الأمني والسياسي والاجتماعي وفسح المجال للتنمية المستدامة في بلدنا العزيز العراق باستخدام المنطق السليم واستقراء واقع المجتمع العراقي الذي هو بأمس الحاجة للتغيير نحو الأفضل

تحياتي
   

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور الكبير عبدالله رابي المحترم ..مقالتك الغنية بالحقائق والثوابت التي لايعرفها البعض سوى تغيير مسارها بحسب مقاسهم وانك ادحضت كل اكاذيب الكتاب المحسوبين مع كل الاسف على الكلدان لايريدون الخير لامتهم ولا لقومهم وكنيستهم الكبيرة انهم ذيول الشيطان ريان وربعه المتامرين على بطركنا الجليل ساكو المحترم الذي يدافع عن كل المسيحيين وهم يدافعون على العصابات الماجورة من الدولة ضد ابناء جلدتهم ودينهم ويحسبون نفسهم شمامسة وخدام الكنيسة ومثقفين لاكن هم بعيدين كل البعد عن هذه الصفات المذكورة ..ستبقى كنيستنا العظيمة صامدة بابنائها الغيارى والمؤمنين الاصلاء الذين هبوا وخرجوا ضد عصابات ريان الايراني بالصلوات يرفعون صوت المحبة والسلام . وكل العار والخزي والخذلان الذين وقفوا ضد كنيستنا ورئيسها سوف تلعنهم امتنا وقوميتنا ومزابل التاريخ بانتظارهم لرميهم الى حاويات الخيانة والخنوع والذل والرذيلة...عاش قلمك استاذ رابي وكل الاقلام الشريفة من ابناء امتنا وقوميتنا العظيمة الرب يبارككم

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البطريرك  لويس روفائيل ساكو يؤكد :-
 الكنيسة في الأزمات تخرج أقوى وأقوى.
نحن أقلية عددية، لكن نحن قوة نوعية كبيرة بأخلاقنا وصدقنا ووطنيَّتنا.
البطريرك ساكو يترأس صلاة الجمعة الأخيرة من الشهر المريمي في كاتدرائية ام الاحزان في بغداد منطقة الشورجة/ عقد النصارى
إعلام البطريركية
ترأس غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو مساء الجمعة 26 أيار 2023 صلاة الشهر المريمي في كنيسة (كاتدرائية) اُم الأحزان في محلة عقد النصارى. قامت رعية كنيسة الصعود بإعداد صلوات هذا الاسبوع التي حضرها كهنة بغداد والراهبات وجمع غفير من المؤمنين.
في ختام الصلاة وجّه غبطة البطريرك ساكو كلمة قصيرة الى المؤمنين المكتظة بهم الكنيسة: “شكراً لك على صلاتكم وتضامنكم مع الكنيسة. شكراً للعديد من المسلمين الذين استنكروا الهجمة الشرسة ووقفوا معنا.. اعلموا ان الكنيسة في الأزمات تخرج أقوى وأقوى. نحن اقلية عددية، لكن نحن قوة نوعية كبيرة بأخلاقنا وصدقنا ووطنيَّتنا. وسنكون دائماً على صلة مع المواطنين الآخرين… المسيئون الى الكنيسة خسروا، لان الكنيسة غدت مرفوعة الرأس بقوتها الروحية والمعنوية. فالنور أقوى من الظلام والحق ينتصر على الباطل… الحكومة سوف ترد الاعتبار الينا وتتخذ الاجراء المناسب. ومع هذا أمامنا عدة خيارات…
سنقف سداً منيعاً أمام استهداف أية كنيسة أو رموز دينية.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المسيئون الى الكنيسة خسروا، لان الكنيسة غدت مرفوعة الرأس بقوتها الروحية والمعنوية. فالنور أقوى من الظلام والحق ينتصر على الباطل

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس القدير اوديشو يوخنا المحترم
شلاما
شكرا على مشاركتك الراي في المقال ، نعم اخي الشماس ان ما روج له ريان صادق معروفة انها اكاذيب واباطيل وتبين جلياً من الذين وجههم لنشر اكاذيبه اعلاميا، وتبين ايضا مدى التخلف الحضاري الذي تميزوا به الاشخاص الذين دفع بهم الى ساحة التحرير من خلال سلوكياتهم اللانسانية والهمجية في المسيرة مقابل السلوك الحضاري للمؤمنين الحقيقيين الذي تضامنوا مع غبطة البطريرك ساكو، ولم يعدو عددهم الاربعين .
نعم نصلي لاي كان هكذا علمنا يسوع المسيح ان نصلي للكل ان كان خاطئا ام قديسا فالكل بحاجة الى الصلاة ، هكذا افهم المسيحية ان احب واصلي من اجل الكل وعلى لسان السيد المسيح. اما لانه قال كذا وكذا ولا يستوجب الصلاة من اجله فهذا يخالف تعاليم المسيحية.
تقبل وافر محبتي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم كما قال الكاتب الكبير الاستاذ عبدالله رابي..نصلي من اجل ان كان خاطئا ام قديسا فالكل بحاجة الى الصلاة وخاصة مستر سبي والمنغولي عدو الكنيسة ورئيسها مايسمى ليون برخو الجبوري وخادم الكنيسة وراعيها العلامة العجوز حسام سامي وغيرهم من الذين اخطئوا بحق الكنيسة وباعوا دينهم في سبيل سيدهم الشيخ الشيعي المستهتر ريان اللاكلداني الايراني

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
لم أرَ جــباناً مثـلك يا  David Hozi  وأمثالك الـذين ليست عـنـدهم الغـيـرة عـلى ربـهم يسوع المسيح ولا عـلى كـنيسته ...
ولا عـلى والـدته الـبـتـول مريم العـذراء
أنـت وأمثالك ذيول لناكـر وعـد المسيح عـلى الجـلـجـلة ... أنـتم مرتاحيـن حـين يقـول : المسيحي الـذي يـريـد أن يصبح مسلم ، خـلـّـي يصير
لكـنه لا يتـجـرّأ أن يقـول الكـلام نـفـسه للمسلم !!! لأنه منافـق جـبان !!!
أنـتـم محـســوبين عـلى الكـنيسة (( إسماً فـقـط )) من أجـل إرضاء سـيـدكم المـنافـق ساكـو


غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجبناء هم الذين ينبطحون ويلعقون احذية اسيادهم ويزورون شبابيك واضرحتهم ويتوسلون بعبائاتهم وعماماتهم ويتاسلمون ويتشيعون ارضاء لاسيادهم الفرس المجوس لضرب قوميتهم وكنيستهم العظيمة وسرقة وتزوير بيوت شعبنا المسيحي المظلوم ..نحن ذيول الرب يسوع المسيح له كل المجد ونفتخر بذلك لم اسمع بحياتي ان راس الكنيسة يقول الـذي يـريـد أن يصبح مسلم ، خـلـّـي يصير هذه اكاذيب ريانية حتى لو قال هكذا لن نصبح ولم نترك دين المحبة والسلام ..نعم محسوبين للكنيسة بايماننا المسيحي وغصبا علينا وعل كل مسيحي شريف ومؤمن لارضاء الله ويسوع المسيح رب الارباب وليس للبشر كما تقول يامستر سبي احد رجال ريان وابن قريته والمدافع لجرائمه.. هنيئا لك سيدكم الشيعي المتاسلم عبيد المال والذل والشر والخذلان ..يعني اذا انت شماس حقيقي يعني مو مزور اصلي ياباني مو صيني كان لاتبالي مايقوله البطرك وتتجه لخدمة مذبح الرب ..لاكن لانه تكرم حشا السامع ريان ابن قريتك او قريبك وبطركنا ليس منكم وماقام ريان بافعاله الشريرة ضد ابناء جلدته ولما الكنيسة فضحت اعماله انتم وغيرك من الالاقشة وطبعا ليس كلهم اقصد البعض قمتم بدفاعكم المميت لريان الجربان وصار عدائكم للكنيسة ولشخص البطرك ..شكرا لخنوعكم ورذيلتكم وجبنكم على افعال سيدكم المبارك من قبل اسياده الوثنيين والملالي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
لم أرَ جــباناً مثـلك يا  David Hozi  وأمثالك الـذين ليست عـنـدهم الغـيـرة عـلى ربـهم يسوع المسيح ولا عـلى كـنيسته ...
ولا عـلى والـدته الـبـتـول مريم العـذراء
أنـت وأمثالك ذيول لناكـر وعـد المسيح عـلى الجـلـجـلة ... أنـتم مرتاحيـن حـين يقـول : المسيحي الـذي يـريـد أن يصبح مسلم ، خـلـّـي يصير
لكـنه لا يتـجـرّأ أن يقـول الكـلام نـفـسه للمسلم !!! لأنه منافـق جـبان !!!
أنـتـم محـســوبين عـلى الكـنيسة (( إسماً فـقـط )) من أجـل إرضاء سـيـدكم المـنافـق ساكـو

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
سيد ميخا اذا عندك ذرة من الغيرة كان لازماً عليك ان تقف مع الكنيسة وراعيها ومهما كانت خلافاتك التي تتزعم بها تتركها جانباً لكنك فظلت ان تسطف مع قرايبك المصنف في قائمة الارهاب الذي فظلته على الكنيسة وراعيها فعن اي غيرة تتحدث ياشماس اخر زمان
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مستر سبي اعذرك لانك مصر على دفاعك اللامتناهي على ابن قريتك وهذا شيء جدا طبيعي عندك وعند غيرك وتتفاخرون وتتباهون به ..مبروك عليكم

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 د . رابي المحترم
  نطلب تحليلكم لهذا الفيديو عساك تشخصه اجتماعياً
  رأيكم اخوتنا المعلقين في هذا الموضوع جميعكم في هذا الفيديو اعتقد لا حاجة من ذكر اسمائكم واحداً واحداً
https://www.youtube.com/watch?v=LjbTD59sdcc
 انصحونا رجاءً ... كيف نواجه هذا الفيديو الذي اطلقنا عليه ( الفيديو المهين )
واذكركم ( الكلدان بخير ... وكل ازمة نخرج فيها اقوياء ... ارجوك لا تستقيل ولا تخرج على التقاعد لأننا بحاجة لأن نبقى على كرامتنا ... الخ )
 كذلك اشير عليكم بقراءة هذا الموضوع تحت الرابط اذا كنتم لم تقرأوه بعد
  https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1044772.0.html
  لنسمع منكم الحلول التي ستخلّصنا مما نحن فيه اليوم
  الباحث في الشأن الأجتماعي ( السياسي والديني ) والمختص بالمسيحية
  الخادم  حسام سامي    30 / 5 / 2023

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نرجو من استاذنا الكبير المحترم الاخ عبدالله رابي  نطلب تحليلكم لهذه الصور عساك تشخصه اجتماعياً ونرجو من الاخوة المعلقين الشرفاء ان تقولوا كلمتكم والمؤيدين لهذا المجرم العاهة لااريد اذكر اسمائهم هنا لانهم معروفين ضد الكنيسة والبطركية الكلدانية وموالين لسيدهم المهدي المنتظر ريان الجربان دام ظله

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المهدي المنتظر عبيد الشبابيك والقبور

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أوديشو يوخـنا
لو كانت لـديك ذرة من الغـيرة ، وغـرام واحـد من الإيمان بالرب يسوع المسيح ، وقـيـراطاً واحـداً من المحـبة لمريم العـذراء ....
كان المفـروض بك أن (1) تـوبّـخ سـيـدك ساكـو إبن المرحـوم روفائيل ، عـلى نـكـرانه وتجاوزه عـلى كـل أسس إيمانـنا ... هل تـريـد أن أذكــّــرها بها ؟؟؟ 
(2) كان المفـروض بك أن تـلـعـنه ألـف لـعـنة عـلى حـذفه إسم (( بابل )) من كـنيستـنا العـريـقة
(3) .... إن لم تـكـتـفِ بتـلك الـنـقـاط ... سأذكـر لك العـديـد غـيـرها  كي تـقـتـنع بما كـتـبـته له منـذ ( 11  سـنة ) حـين كان أسـقـفاً في كـركـوك بأنه (( أؤكـد بأنه مـكـلــّــف !!!!!! )) بهـدم كـيـنستـنا الكـلـدانية وقـوميتـنا الكـلـدانية
يا أخي : إنه مُـكــلــّــف وليس حـراً .... لا تـسَـوّي نـفـسـك غـشـيم
هـل سألـته لماذا رفـض إستلام رسالة مُـرسَـلة له من روما بــد سـفـير الفاتيكان في بغـداد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا أخـي : كـيـف تـقـبل عـلى نـفـسـك أن تـكـون عـبـداً لـتافه ؟؟؟؟   أكـررها : لـتافِـه !!!!

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايك سيبي المحترم
تحية وتقدير
 شكرا على قراءتك المقال، ولكن اسمح لي ان ابين بعض الشئ عن طبيعة مداخلتك.
اخي تعرف بالنسبة لي شخصيا احترمك وتعرف جيدا أني احترم الذي يختلف معي في الراي عن ما اكتبه، لان هكذا مواضيع التي نكتبها هنا قابلة للاجتهاد تعكس ظواهر اجتماعية التي مختبرها هو الفرد او الجماعة او المجتمع، وهي غير ثابتة كالظاهرة المادية، ولا يستوجب ان ادخل في التفاصيل.
اخي القدير مايك: واضح جدا المقال يتحدث عن نقطة محددة جدا، وهنا عن التضامن مع غبطة البطريرك ساكو وما هي مدلولاتها من وجهة نظري كظاهرة، وقدمت رأيي عن نزاهته في مسالة محددة أيضا غير لاهوتية، وهي نزاهته مما اسند اليه من أكاذيب في إدارة أملاك الكنيسة وغير ذلك فلا علاقة الموضوع باللاهوت ولا بالآراء الأخرى التي يمتلكها عن ما تتفضل به وتكرره. وهذا لا يعني أنى اتفق مع كل أفكاره ولا ضرر في ذلك لان الاختلاف في الآراء حالة طبيعية وصحية، اطرح رأيي مرة واحدة وانتهى الموضوع، يتقبله الاخر المختلف فذلك حسن واما لا فتلك مشكلته وهو حر كما انا حر في طرح الفكرة، فهنا أيضا اختلفت في مسالتين ووضعتها بين قوسين، ففي الوقت الذي غبطته مهتم بالكوتا المسيحية فانا شخصيا لا أرى ضرورة لوجودها وثبتها في متن المقال مثلما ابديت رايي عن خروجه في الاعلام وقلت من الأفضل هناك قانوني يتحدث باسم البطريركية.
 تعرف جيداً اتجنب الدخول في مناقشات لاهوتية لانها ليست من صلب اختصاصي، تأثرا باختصاصي المعرفي العلمي اننا نعتبر كل ما كتب ويكتب في الفلسفة ومنها اللاهوت الميثولوجيا التي هي جزء من الفلسفة نعتبرها افتراضات فكرية لانها غير خاضعة للاختبار ولهذا اوكست كومت الفرنسي مؤسس علم الاجتماع في القرن الثامن عشر ناشد وبرهن على تأسيس علم جديد يعمل وفق منهجية العلوم الطبيعية ولا نشغل نفسنا بما وراء الطبيعة وعن أصول الاشياء، بل ننظر الى الواقع وندرس المشاكل التي عكستها الثورة العلمية والتكنولوجية، فسماه الفيزياء الاجتماعية، وثم تغير الى علم الاجتماع يعتمد في تحليل الظواهر على العقل ومكملة بالحواس، أي نرى ونسمع ونشعر وثم التحليل وباستخدام الإحصاء المتقدم، إضافة الى التحليل العقلي واستخدام الاستقراء للتحول من الجزء الى الكل لغرض التعميم، بينما الفلسفة واللاهوت تستخدم التحليل العقلي فقط معتمدة على الاستنباط التأملي وعلاقة المقدمات بالاستنتاجات، فيجتهد الفيلسوف او اللاهوتي في تفسير الظواهر غير المرئية ومنها المرتبطة بالدين.
 لكي لا يجتهد اللاهوتي ويؤثر على العقيدة في المذهب الكاثوليكي وحتى في المذاهب الأخرى الأرثوذكسية وكنيسة المشرق وضعت أسس ولجان ودوائر خاصة لمراقبة من يخرج عن السياق العقائدي لمحاسبته، ولهذا هناك دائرة الحفاظ على العقيدة في الفاتيكان ويتولى رئاستها احد الكرادلة، بدلا من ان تشغل نفسك هنا بتكرار ما يعتقد به الكاردينال ساكو لو افترضنا جدلا انها توثر على العقيدة الكاثوليكية اكتب مقالات مستقلة في الاعلام لعله تصل اليهم للنظر فيها والا ما الفائدة هنا من تكرارها على مجموعة من المساكين مثلي لا يمكننا ان نحرك ساكنا ولا تعتقد ابدا اذا كان هدفك الإساءة لشخصيته وذلك سوف تعكس على مواقف المؤمنين منه ، فلا ابدا لم يحصل ذلك وانا متأكد فمهما تكتب وتعده صح في نظرك تبقى في نظرهم انت الخطأ. ولا تقول لي ان بعض الأشخاص يؤيدونك لمواقف معينة، لا قيمة معنوية ودالة احصائية لآرائهم قياسا للآخرين. كما اود الإشارة اليه ، هل من المعقول تقليد وظائف مهمة جدا في التربية والمناهج وفي الاقتصاد والمالية والأخرى في الحوار الديني من قبل الفاتيكان للبطريرك ساكو لا يعرفون بأفكاره وتطلعاته ليسندوا اليه هذه الوظائف الأساسية؟!
طالما لا توجد أي ردة فعل من أسقف او كاهن او شماس او مؤمن، فاذا معناه أنك تتعب نفسك دون نتيجة.
وعليه اخي ارجو إذا لديك ملاحظة على المقال ولا اقصد مقالتي هذه فقط، بل الاحظ معظم المقالات تكتب عنها وتوجه البوصلة الى أمور لا علاقة لها في المقال، كما قلت في البداية، ان الموضوع الحالي محدد جدا، وجاء الشماس القدير اوديشو يوخنا في تعقيبه بملاحظات عن الموضوع، وحضرتك على الفور كأنما كنت مراقبا وحورت الموضوع الى أمور أخرى لتشويش المقال وتوجيه اهتمام القارئ نحو ما تنسحب المناقشة اليه وتفقد قيمة المقال في المناقشات العقيمة. فهذا لا يجوز احتراما لصاحب المقال أي كان.

اخي العزيز: كل انسان حر بما يلتزم به من موقف تجاه الفرد او الجماعة او المجتمع او اية ظاهرة ما، فهل مثلا تريد ان يكون الجميع مع موقفك تجاه البطريرك ساكو؟ مثلما لك رأيي للاخر أيضا راي، ولا يجوز إلزام الاخر في الالتزام بما تقرره، فلا أحد مسؤول على الاخر لكي يفرض غبطة البطريرك رئيسا روحيا عليه من عدمه، فالآخر يرضى به كما هو وانت حر ان لا ترضى، لم يلزمك احد.

اخي انت تعرف جيدا، ان نظام المؤسسة الكنسية هو نظام ثيوقراطي، معروفة طبيعة الإدارة فيه لمن هو مهتم ومتابع مقارنة مع الأنظمة الإدارية الأخرى، فهو نظام فيه تدرج مرتبي لا يحدد تلك المراتب الا المنتمين الى الهرم التراتبي هذا، وتعرف جيدا ان المؤمنين لا يحق لهم التدخل في تحديد من يقلد مرتبة ما من أعضاء ذلك الهرم، اما ان ننقد بعض الأمور المرتبطة بالمؤسسة الدينية فهذه تختلف، ولكن النظام الثيوقراطي الذي يخول لهم السلطة لا يمكننا التدخل فيه، فهل انت او انا مثلا اخترنا اسقف او كاهن رعيتنا او ابرشيتنا، بالطبع لا، جاء حاضرا من ترشيح النظام الإداري التراتبي، ففي هذه الحالة اذا لسنا مقتنعين بالنظام الاداري في المؤسسة الدينية ممكن ان نحلل وننتفد القوانين التي ثبتت هذا النوع من النظام.

اطرح آراؤك في مقال مستقل فالذي يريد مناقشتك وله رغبة بما تطرحه سوف يناقش، اما الذي له رغبة في القراء فقط لزيادة المعلومات يكتفي بالقراءة وهكذا، هناك بعض الاخوة لهم مواضيع تخص غبطة البطريرك يكتبونها مستقلة ويتم النقاش حولها.

فأرجو اخي مايك ان لا تكررها على اقل احتمال معي، عندك فكرة عن كتابات كاتب معين اكتبها مستقلة رجاءا، لو كان قد ذكر الشماس اوديشو أي شيء عنك او عن افكارك لقلت الحق معك ولكن تعقيبه كان عاماً وبوضوح.
ارجو ان تعتبر هذه مناشدة اخوية وشكرا، وليس لي أي رد آخر إذا تفضلت بالتعقيب على ما كتبته، لان لا وقت لي، اذ سبق وقررت مع نفسي لا اكتب اكثر من تعقيب على أي رد.
تقبل فائق تقديري

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورون 
 كنت أتمنى ان ينحصر  النقاش  حول الموضوع المطروح و لا يستغل البعض الخروج عن مضمون الموضوع و تكرار نفس الجواب   و اعتقد البعض هذه فرصة للتعرض لرئاسة كنيستنا  غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو  و أي رد لا علاقة له بالموضوع الرئيسي يجب تركه إعطاء  صاحبه  صفر.
و ما دام الامور اخذت هذا المنحنى اود انا أيضا إضافة  و لتخرس كل الأقلام  التي  لم تشجب  التطاول على غبطة ابينا  البطريرك لويس ساكو  و أقول لهم :
ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا  و لربما يسال البعض  ماذا جرى  ،نعم  المتصيدين بالماء العكر  و طرح اراء  و بأسلوب غير حضاري  و ممكن ان نقول  غير أخلاقي اكيد و التطاول على كل من لا يتفق مع طروحاتهم , ذيول و غيرها – تعرفوها – لن نتخلى عن كنيستنا و رءاستها -   و ما دام هم  في الساحة و لا تفوت شاردة و اواردة  دون التعليق عليها  أقول  هل تابعتم القنوات الفضائية و بالذات ما ذكره الإعلامي  قحطان عدنان  عن الفاسدين  و استحواذهم على أملاك المسيحيين و حتى قتل المسيحيين  و بطلها  ريان سالم صادق دودا  و حبيبته وزيرة الهجرة  و تمعنها بنشاطها الفاسد  لنكن واقعيين  من اين اشترى ريان سالم صادق دودا  قناة فضائية بأربعة ملايين دولار ؟؟ و هذا هو  بيت القصيد  و من حقنا ان نرفض و بشدة ان يقبل غبطة ابينا البطريرك ساكو  بالفاسد ريان سالم صادق دودا قبل ان يرد الأموال التي استحوذ عليها  و قبل ان ترفع أمريكا اسمه من قائمة الإرهاب .
هو الموضوع الأساسي  و الرئيسي  ارجو ان تكون الردود ضمن هذا المنطلق  فقط  و لكم خالص التحيات
غانم كني


غير متصل اسطيفان هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 315
  • الجنس: ذكر
  • افعل كل شيء بالحب
    • MSN مسنجر - www.astefan@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://wwwlovelanbd.blogspot.com/?m=0
    • البريد الالكتروني
    سيادة الدكتور عبدالله رابي المحترم ..
  هناك من له فوبيا من اسم غبطة البطريرك ساكو
وهناك من له عقدة اومشكله مع غبطة البطريرك ساكو . هؤلاء شغلهم الشاغل هو تصيّد بعد ترصّد لكل كلمة أو تصرف يصدر عن غبطة البطريرك ، كي يفرغوا ما جوفهم من (....)
  انت تكلمت في مقالك الموقر عن التضامن مع غبطة البطريرك ساكو وعن نزاهته مادياً .
اما الملخبطين والمتصيدين ولضعف حجتهم بعدم امتلاكهم ادلة تثبت عدم نزاهة غبطة البطريرك ، لذا تراهم يتشبثون بقضايا الإيمان أو اللاهوت ويطالبون العامة بمحاسبة البطريرك ساكو بعيدا عن رب العالمين .
  لذا انصح هؤلاء أن يحتفظوا باقوالهم إلى يوم الدينونة ليطابوا في ذلك اليوم رب العالمين بمحاسبة غبطة البطريرك ساكو بناءً على توصياتهم أو على ادعاءاتهم.
لأن العامة من الناس لايملكون حق محاسبة رجل الدين على طريقة إيمانه.
مع تحياتي ومحبتي       
AL HAMZEKY

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الموقـر عـبـد الله ... أنت وقـور ... قـل لمَن يهـز ذيله ( لا عـن إدراك ) ولكـن تملـقاً
وأقول للسيد إسطيفان :
عـن أية فـوبـيا تـتـكـلم يا رجـل ؟
هـل إطلعـتَ عـلى مداخـلة المطران إبراهـيم إبراهـيم في إفـتـتاحـية المؤتمر الكلـداني ( ديترويت / 2013  )؟؟ ردّاً عـلى كلام سـيـدك البترك في عام 2012 
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هـل تـصفه بالفـوبيا ؟
أنا أراك تـقـبل أن تكـون من بـيـن ( الجـماعة ) !!!! لا أسميك الآن بإسمهم إلّا بعـد أن تـتـضح صورتـك .
ودام الجـميع بخـير .. من أجـل الخـير لكـنيستـنا ، وليس لهـدّامي إيمانـنا .
************************
أنا بـدأتُ أكـتب بهـذا الشأن منـذ 2012 ... وكم طـلـبـتُ من القارىء أن يـؤشـر عـلى أي سطر فـيه خـطأ كي أعـتـذر ثم أصحح الخـطأ ... والآن أوجه طلبي ذاته إليك ، وأنا بإنـتـظارك .

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بارك الله بيكم الاستاذة الكبار عبدالله رابي وغانم كني واسطيفان هرمز على تعليقاتكم الباهرة القوية لكل المعتوهين والمتصيدين في الوحل الرياني

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـبـيـد آخـر زمان ، يُـرضون السيد الأرضي عـلى حـساب إرضاء الله
عاجـزون عـن محاكاة الأحـرار في كـتاباتهم

غير متصل اسطيفان هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 315
  • الجنس: ذكر
  • افعل كل شيء بالحب
    • MSN مسنجر - www.astefan@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://wwwlovelanbd.blogspot.com/?m=0
    • البريد الالكتروني
  السيد صنا انا لم اذكر اسمك تحديدا فلماذا تحشر نفسك بين هؤلاء أن لم تكن أحدهم.؟  ثم لماذا انت بهذا المستوى السوقي عندما تقابل من يختلف معك بالرأي  بصفات لاتليق بك وانت تدعي انك شماس والشمامسه يجب أن يكونوا على خلق عظيم .
 من يهز ذيله هو كل من يخاف من المقابل ومن مفاجئات،  وانت تعرف من يكون .ذلك . لقد اجبرتني أن ارد عليك باسلوبك الغير مهذب .
رغم اني اعرفك واعرف اسلوبك منذ زمن طويل ومع الأسف ابدأ لم تطور من اسلوبك وترتقي الى الردود المحترمة .
ولذلك لم نقرأ أحدا من المعلقين يمتدحك ، بل الكل ضدك وضد اسلوبك الغير مهذب . وان دل على شيء إنما يدل على قلة حيلتك . بتشبثك بما قال البطرك ومذا صرح ، رغم أن الموضوع بعيد عن ذلك
وساكتفي بهذا الا اذا تماديت واصريت على اسلوبك هذا .     
AL HAMZEKY

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المعقبين جميعا
تحية
شكرا على متابعتكم للمقال ومداخلاتكم سواء اتفقتْ مع المقال او اختلفتْ ، وقد طرحت رايي عن الحدث كما جاء في المقال.
تقبلوا وافر محبتي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا كاتبنا الكبير والمؤرخ  د.عبدالله رابي على مقالتك وكل المقالات التي كتبتها التي عبرت عن كل مايمر به شعبنا المسيحي في وطننا العراق العزيز بلد الحضارات والثقافة والعلم ..ان هجمة ريان اللاكلداني يهودا الاسخريوطي الذي باع كنيسته وقومه وابناء جلدته وسرق ونهب واغتصب البيوت المسيحيين ومن كان معه من الميلشيات الايرانية ..تبا لكم يااعداء المسيحية وكل الكتاب الهراطقة الذين وقفوا مع الاسخريوطي المجرم

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كتاب الخردة والتفصيخ الدجالين الموالين لريان الاسخريوطي لقد كنتم وستكونون مهزلة ومضحكة للجميع هنا لانكم شياطين هراطقة فاشلين ومخدوعين لاتعرفون لغة الحب والسلام والتاخي ان لغتكم المقيتة المسمومة هي لتخريب وتفرقة شعبنا المسيحي فيما بينهم لوقوفكم ضد الكنيسة وقوميتها بجانب المتاسلمين الشيعة التي تريد تفكيك وتشتيت وتشريد المسيحيين من العراق ...اصحوا يااغبياء عملاء سوف لن يفيد بكم الندم عندما تنتصر الكنيسة عليكم وعلى سيدكم الاسخريوطي اللاكلداني .كلما كتبتوا ضد كنيستكم وشعبكم كلما زاد اصرارنا بتمسك بالكنيسة والتشبث بها والحفاظ عليها من شركم وغباثتكم ياقليلين الايمان

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2493
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي د كتور عبد الله
تحية
اود اسجل اعتذاري لتاخري عن التعليق لمقالكم لاسباب وضحتها لكم
بلا شك كان هدفكم الرئيسي اعطاء اهمية وقيمة للمسيحة ومبادئها وللكنيسة وكرسي البطريركية و لغبطة البطريرك مار لويس ساكو الذي يشغل هذا الكرسي.
ان بطريرك الكنيسة الكلدانية كاثوليكية بلا شك هو شخص غير عادي، لذا كان يجب من حركة البابليون ورئيسها السيد ريان صادق يتعاطي معه بطريقة مختلفة بل مناسبة، فهو ليس رجل سياسة او رئيس حزب معارض او ند له. وكنا نتمنى ان ان يتم اجراء التحقيق في اي اتهام وجه لغبطة البطريرك ساكو كي يتم جلاء الحقيقة وكذلك يتم تبرئية ساحة غبطته كما حصل للكاردينال بيل الله يرحمه هنا في استراليا.

من جانب اخر كنت اتمنى من غبطة البطريرك ساكو ان يبتعد من الاعلام في طرح ارائه وافكاره باعتباره شخص  يشغل موقع راس الكنيسة الكلدانية العالمية، لان ذلك لا يتناسب مع موقعه  فالتراشق الاعلامي بعيد عن مباديء وتعاليم الكتاب المقدس والكنيسة، لا سيما هي مع شخص هو رئيس حزب سياسي.
كان الافضل لكرسي البطريركية ان يكون لها عدة مؤسسات تساعدها في حل هذه القضاياوهي :-
1- هيئة اعلامية للنشر،
2- هيئة استشارية للقانون
3- هيئة لادارة اموال والمؤسسلت المالية للكنيسة الكلدانية،
4- السكرتارية
 وبالاضافة مؤسسات اخرى لقد كتبنا سابقا عنها في عدة مناسبات كما هو مبين في الرابط المرفق.
تحياتي
https://ishtartv.com/public/ar/articles/yohanabedawed15908.html

هذا الهئيات طلبنا بها منذ عام 2008 في مقالنا اعلاه الفقرة العاشرة

عاشرا/  تاسيس مكاتب خاصة تابعة لكرسي البطريركية

البطريرك هي اعلى سلطة في الكنيسة لذلك يجب ان يكون هناك مكاتب ودوائر وموظفين مختصين في عملية ادارة الكنيسة الكلدانية تابعة لمكتبه، حسب اختصاصات عملها وهذه مقترح لاهم امانات يمكن تشكيلها :-

 

1- امانة مختصة بقضايا القوانين

مهمتها  اجراء الاتصالات مع الدولة العراقية او غيرها من الدول التي فيها ابناء الكنيسة الكلدانية  والدفاع عن حقوق المؤمنين حسب قوانين الدولة العراقية ودستورها  وحقوق الانسان والمحاكم التشريعية والقوانين الاقليمية او قوانين الدول التي يعيش ابناء الكنيسة الكلدانية.

 

2-  امانة مختصة بخدمة اسرار الكنيسة السبعة

مهمة هذه الامانة الدارسة والاهتمام  وتطوير وتثقيف المؤمنين عن اهمية ممارسة هذه اسرار الكنيسة بصورة نظامية وحسب تعاليم الكنيسة كذلك الاهتمام بالمشاكل الخاصة في ممارستها وايجاد محاكم كنسية لحل مشاكلها .

 

3 - امانة التربية والتعليم المسيحي

 لا اعتقد هناك شخص مؤمن  لا يعرف اهمية هذه اللجنة ( كما وضحنا في اعلاه)

 

4-  امانة لادارة املاك ومالية الكنيسة و مشاريعها ( كما ذكرت في فقرة الاولى)

هذه امانة مهمة في الوقت الحاضر ،حيث يتم حفظ التقارير السنوية من كافة الابرشيات والكنائس والوكالات البطريركية ويتم توثيقها ، كذلك ان يكون هناك امانة عامة  لاملاك الكنيسة تابعة لمكتب السينودس تقوم باجراء تدقيق لحسبات جميع الكنائس والابرشيات وسجلاتها وشرعية تشكيل لجانها وتدقيق تقاريرها وترفع هذه الامانة تقريرها لسينودس المطارنة الدوري كي يتخذ القرار المناسب اذا استوجب الامر. كي تسهل عملية نقلها بصورة سليمة حسب هذه الوثائق بين الاسقف القديم والجديد وكذلك بين البطريرك المنتخب والمستقيل و بين الكهنة اثناء تنقلاتهم.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
لمعالجة الشك في نـفـوس بعـض المريضين أقـول :
أنا يعـرفـوني الجـميع ومن بـينهم (( أصحاب مقالات وردود هـنا )) يعـرفـوني  مَن أنا
أنـشر بإسمي وصورتي وبكـل حـريتي وهي هـوايتي وغـيرتي عـلى كـنيستي وعـلى قـوميتي الكـلـدانية
وليس كما كـتب واحـد رخـيص من بـلـدتي في عام  2015 بأنـني مأجـور (( ضحـكـث عـليه فـكـتـبتُ ردي بإستـهـزاء .. مما جـعـله ينـهـزم منذ ذلك اليوم وحـتى الآن !!!!! )) ... وبالمناسبة سـبق أن كـتـبتُ عـلـناً كــيـف أن شخـصاً آثـورياً في سـدني دعاني إلى بـيـته وعـرض عـليّ الكـتابة ((((( بالأجـرة الـمُـغـرية ))))) لصالح ــ أخـيه ــ !!! وهـو شخـص آثـوري في العـراق .... فإعـتـذرت وقـلتُ : آسـف ،،، أنها هـوايتي ، ولستُ مأجـوراً .

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
معذرة ياسادة ياكرام ان منير خوشابا ببغاء بحديقة الزوراء
معذرة يا كتاب يا اقلام منير خوشابا طفل غلام
معذرة يا اساقفة يا اجلاء منير خوشابا ياكل باقلاء
معذرة يا كهنة يا احباء منير خوشابا في قمة الغباء
معذرة يا راهبات يا مكرسات منير خوشابا ابو الهلوسات