المحرر موضوع: لا للتضامن مع البطريرك ساكو ولا مع الشيخ ريان دودا !  (زيارة 2158 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا للتضامن مع البطريرك ساكو ولا مع الشيخ ريان دودا !
كتب الاستاذ والدكتور رابي عبد الله كلمة بعنوان : ظاهرة التضامن مع البطريرك "ساكو" /المعنى والدلالة/ رايٌ وتحليلٌ ( إذا لم أنسى سأذكر الرابط ) !! الكلمة موجودة في المنبر الحر ( عنكاوا ) !!
تَصفحتُ الكلمة بعجالة ( لا للموضوع ولكن إحتراماً وتقديراً للدكتور ) فوجدتها غريبة أغرب من الغرب والشرق نفسه ! كلها عبارة عن أنواع التضامن والمطالبة بها ! لا أعلم لماذا لم يذكر الدكتور العبارة الشهيرة للمسلم : اُنصر أخاك ضالماً أم مضلوماً !!!
تتضامن مع من  يا دكتور ! هل تعتقد الامر يتعلق بالتضامن ! لا يا سيدي الكريم فالتضامن فات وقته ولا يجدي نفعاً إطلاقاً !!! ومن المهم أن تعي وباقي الكلدان بأن أي تضامن في هذه الظروف سيكون على حساب الكلدان وكنسيتهم ومعتقداتهم وثقافتهم لا بل حتى على وجودهم ! لا يجب أن تطالب أحدهم بالتضامن اليوم ، بل البحث عن الاسباب التي أدت الى هكذا تشرذم وبالتالي عن الحلول !!
الشعب الذي إنشق وأضحى مؤيداً للشيخ سيتضامن هو الآخر مع الشيخ فماذا ستكون النتيجة ! وعلى حساب مَن !!!! هذا هو السؤال !! ماذا سيجدي إن تضامن العالم كله مع البطريرك ساكو والكلدان ( أكثر من نصفهم ) إختاروا الشيخ  !! غريب أمركم وعجيب تفكيركم ..
قلتها سابقاً واليوم سأكررها هناك أخطاء وأسباب أدت الى هذه الحالة المزرية ! لا نقول جميعها تقع على عاتق البطريرك او الشيخ ولكن على الاقل يمكن مناصفتها ! إذاً عن أيّ نوع من التضامن تتحدث وعلى حساب مَن ! ألا يكون ذلك على حسابك وحساب كنسيتك وشعبك ! لا للتضامن مع البطريك او الشيخ بل التضامن من أجل الكلدان ومع الكلدان فقط ... غداً قد تتم مصالحة او أي تسوية أو إتفاق بين المتنافرين فعلى حساب مَن ستكون تلك المصالحة ! هل تعتقد ستكون من أجل الخير للكلدان ومستقبلهم ! لا يا سيدي الكريم أنت وغيرك ستكونون واهمين في ذلك الإعتقاد ! أي تفاهم ( اغلبه ) بين خصمين سياسيين يكون لحسابهم الشخصي ولا أكثر من ذلك ! دوماً في مثل هذه الحالات يتقاسم الرأسين الغنائم مناصفتاً بينهما وعلى حساب الشعب ... هذا علم ولا يحتاج النقاش ....
بعدها ستدخل الكنيسة والدين والثقافة والارث واللغه ( صاير مثل ثعلب الصحراء آني ) في حسابات السياسيين وما أدراك بتلك الحسابات !
كُنت أتأمل منك كدكتور ومتخصص وباحث كبير أن تلعن التضامن على حساب الشعب المنقسم ! أن ترفضه ، وأن تدعو إلى محاسبة او معاقبة المسؤولين عنه ! هاي شوية صعبة !! على الاقل أن تطالب وتناشد الشعب الكلدان بعدم الوقوع في مستنق الإنقسام ! أن تطالبه بعدم الهرولة خلف هذا او ذاك حتى إن كانوا رجال الدين لعدم الوصول إلى طريق اللاعودة ! أنتم اليوم كالحكومة الأوكرانية والغرب ( الشيطان ) كُلهم يرقصون أمام العميل الراقص ونصف شعب اوكرانيا قُتل وهُجر ولا كلمة عن ذلك الشعب ! ولا حرف عن الجيش الذي هُلك !
سيدي الكريم أنت تعي بأنني لا أكترث لأي رجُل دين ولا لأي سياسي لكن المصيبة هي إن الشعب إنقسم ! هذا هو الخطر الذي لا تتحدثون عنه بشكل حقيقي وعلمي ! الكل يرغب في التزمير والتهليل للقائد وطُظ بالشعب وتفككه !
عليكم البحث بجدية في سُبل بقاء الشعب الكلداني ككيان واحد موَحّد ومن ثم البحث عن المتسبب في هذه الإهانة للكلدان ! منذ متى كانت تُداس صُوَر البطريرك الكلدان على العالم في شوارع بغداد ومن على مرأى ومسمع المسلم ! نفس الشي فعله المسلم العراقي في صوَر الخامنئي والسليماني ! ف بماذا نختلف عنهم اليوم !
سيدي الكريم الوقت ليس للتضامن بل للإحتجاج ضد المتسبب ! للتظاهر ضد المتسبب ! لطرد المتسبب ! وهذا يقع على عاتق الكلدان أنفسهم ، فهل لك المقدرة على المطالبة بذلك !! هذا سؤال عالماشي ! هل لك المقدرة أو غيرك بالجلوس مع الشيخ ومناقشته ومغالطته دون أن يخرج من عنده وهو يرفع له القبعه ! أنا أتحداكم ! أنا لا علاقة لي به ولا إتصال او محادثة وحتى لا اعلم مَن هو ولكن الواقع الارضي يقول بأنه إستطاع أن يحصد الكثير والكثير من الكلدان ! إستطاع أن يجعل أغلب الكلدان مؤيدين له ! وهذا طبعاً سيكون على حساب الطرف الآخر ! وهذا يعني هناك ضُعف وتقصير من الطرف الآخر  ( البطريرك ) !! هذا الواقع الارضي وليس من عندي !!
هذه هي المشكلة ، وهذا الوضع لا يتطلب التضامن بل التوجه نحو الشعب ومحاولة لم الشمل قبل أن يستفحل الإنقسام !! قد تقول او غيرك بأن الوقت قد فات !! نعم اراه سابق ! إذاً عليكم البحث عن المتسبب ومحاسبته وليس التضامن مع هذا الجانب او ذلك !
نيسان سمو 27/05/2023


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد منير خوشابا : بالضبط كما تفضلت حضرتك تماماً، هذا هو المطلوب ! أنا معك قالباً وروحاًوكماً ونوعاً! بصراحة ابيات شعرية جميلة لم اقرأ مثيل لها في حياتي ! برافو عليك ولكن لي سؤالين بسيطين ، اتمنى ان تجيب عليهما بصراحة ( حتى لو كان الرد على هيئة ابيات شعرية لا يضر ) !
الأول : هل استوعبت شيئاً مما قرأته ! سؤال بسيط !
ثانياً : أنا لم اكن هناك ولا علاقة لي لا ب البطريرك ولا ب ريان ، والبطريك كان هناك وكان الرقم واحد دينياً وسياسياً للكلدان فلماذا سمح أن يحصل الذي حصل وهو على رأس السياسة الكلدانية ! هو الذي كان في الساحة لسنوات ثم أتى الريان وسحب البساط وقسّمَ الكلدان فمن هو السبب حسب ابياتك الشعرية !
بالمناسبة ، انت تعلم او لا تعلم بأن السياسة فن الممكن ، والمراوغات والإنقلابات ، والتحالفات والمضاربات ، فن النكران والغدر والخيانات ، لاشرف ولا اخلاق فيها ، فكيف لرجل دين ان يدخل تلك اللعبة ! ألا ترى بأن ذلك سيكون على حساب الدين نفسه والاخلاق والمبادىء ! أم تعتقد هذه ليست مهمة لرجُل الدين ولا للدين نفسه ! يمكن تعتقد بأن لا دين هناك أصلاً ! إذا قلت ذلك سأرفع لك القبعه ! بَس تقولها على هيئة ابيات شعرية تكون اجمل !
ألا تقولون بأن صدام كان سبب إنهيار العراق لأنه لم يدير الدفة بالشكل الصحيح ! ألا تقولون المسؤول الاول هو السبب في أي إنهيار لأي مشروع سياسي ! ألا تضعون اللوم على رئيس الحزب عندما يفشل ! ألا تلومن رئيس الدولة عندما تنهار ! ألا تلومون الرئيس عندما يفشل ! أم إن هذه الأقوال هي فقط للغير ! او يمكن تعتقدون بأن رجُل الدين مقدس ولا يخطأ ! خوفي من تكون الابيات الشعرية مبنية على القول الاخير لي ! الله لا يجبرك على الشعر !
تحية طيبة


غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم

اهنئك على هذه المقالة الثوريًة الرائعة ، لقد وضعت مرآة أمام المتملقيين و الدنبكجية و ماسحي الاكتاف ، بمقالتك اشرت لعين العقل و هو أن التضامن يجب ان يكون مع الشعب المفجوع بهكذا اشخاص يقودونه نحو الهاوية ،
أضيف على ما كتبته أن الكارثة تحل على المسيحيين داخل العراق و المهجرين منهم بالذات ، و ليس على الكلدان وحدهم .

أخي العزيز ، قرآت في تعليق على أحدى المواقع الالكترونية تعليق من شخصية يبدوا انها سياسية مسلمة جنوبية و هو يقصد أن يتضامن من البطريرك فيقول الى ريان " انت ترفعت من نزاح و بائع عرك الى رئيس فصيل مليشياوي مسلح..... " و المعنى في قلب الشاعر !!!
شعبنا اللي ساهم ببناء الدولة العراقية منذ الخليقة مرورا بأنشاء الدولة و حتى الساعة ، منا الأطباء و المهندسين و الصحفيين و الحرفيين و الفنانيين و العمال و الفلاحين و غيرهم ، حصرنا كلنا ب خانة ريان و عصابته و العرك.
أؤيدك أخي
نحن بحاجة الى من يهدئ النفوس و يوقف هذه الحملة الاعلامية الشعواء ، و يعيد أخواتنا الراهبات الى قلاياتهم و يبعدهم عن التظاهر و المتظاهرين .

تحياتي
سمير عبد الاحد
من ارض الله الواسعة .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد المسيحي العراقي : بما إننا اتفقنا هذه المرة فلا داع لأي إضافة ! اشكرك .

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نيسان سمو الهوزي

الشعب المؤمن والشعب المثقف والشعب المنتج لا يحتاج الى تضامن كونه مصدر السلطات حسب الدساتير الحديثة وهو الآمر والناهي وهو المشرع والمنفذ وهو الباحث والمبدع.

ولكن هل يتصف شعبنا بكل ما جاء في أعلاه وهل له الحقوق المكفولة في مثل هذه الدساتير الحديثة كي يشرع وينفذ ويكتب وينتقد ويبحث وينتج ويبدع ووو ؟

طبعا كلا ؟؟ شعبنا ( مع إحترامنا للطيبين والذين لا علاقة لهم بكل ما يحدث ) هو أسير الثقافات المتعاقبة، الثقافات المشحونة بالحقد والكراهية ( التي هي صفات غير المسيحي )، وغيرها من الصفات التي تمنع تطور أفكار أبنائه أو إبداعهم أو إستقلاليتهم.

ماذا تعتقد هو الأصح ؟ التضامن مع رئيس كنيسة وشعب تعرض لهجمة شرسة بسبب إعتراضاته المستمرة على ما يحدث لأبناء العراق عموما وشعبنا المسيحي بكل أطيافه على وجه الخصوص ومطالباته بإحترام الدستور وحقوق المواطنة وبناء دولة المؤسسات دولة ذات سيادة لا دولة منتهكة من قبل طبقة مجرمة تأتمر بأوامر المرشد الإيراني آية الشيطان خامنئي الذي لم يكتفي بتدمير بلده وشعبه بل غزا نظامه بلدنا العراق وسوريا ولبنان واليمن بحجة أفكار وثقافات بالية أفكار طائفية مذهبية مصالحية ضيقة ؟؟

أم التضامن مع فتى مطيع نصبته الطبقة المجرمة التي دمرت بلدنا وسرقت كل ما فيه وتتامر ضد مصالح بلدنا وتأخذ أوامرها  من آية الشيطان المذكور في أعلاه .. هذا الفتى الذي أعطوه صفة الشيخ ( وضحكوا على لحيته التي تشبه لحاياهم النتنة .. وهل يوجد صفة الشيخ لدى المسيحيين عموما والكلدان خصوصا ) ومن ثم أعطوه مصادر البطش كي يسرق حقوق وممتلكات وأراضي المسيحيين في بغداد وسهل نينوى ويسرق مقاعد المسيحيين في البرلمان ( تزوير الإنتخابات ) وكلفوه بمحاربة رئيس كنيستنا الذي فضح إنتهاكات وسرقات هذا النظام المجرم؟

من له أذنان فليسمع وعقل ناضج وضمير صاح ليفكر ويقرر من يتبع وعن من يدافع ؟

شكرا وتقبل إحترامي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم

كن على ثقة تامة بانه لا يوجد انشقاق في الشعب الكلداني والمؤيدون لرأيك وهم قلة من غير الكلدان او من المنقلبين ضدهم.

لا يحق لاي منا التكلم باسم الكلدان عموما كما فعلت في مقالتك هذه وعنوانها لاننا لا نمثل الا انفسنا وعليه ليس من حق اي واحد ان يقول لا للتضامن مع هذه الجهة او تلك وكل ما يحق له هو ان يقول انا اتضامن او لا اتضامن مع هذا او ذاك.


تقول بان اكثر من نصف الكلدان متضامنين مع الشويخ وهنا يجب ان تقدم اثباتا لهذا الكلام غير الدقيق.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد كوركيس المحترم : سيدي الكريم لنكن واقعين قليلاً كي نصل الى نقطة ولا نبقى ندور ونلف في نفس الحلقة الفارغة ( حياتنا اضحت جمها حلقات فارغة ) !
اولاً : انت تعلم كم كتبت ضد الميليشيات وكم انا ضدها ! هذه مصيبة ذلك العالم !
ثانياً : تقول في مداخلتك بأن البطريرك ساكو نادى وطالب الحكومة بتعديل الدستور او احترامه والحفاظ على حقوق المواطن ووووووالخ ! وهنا إسمح لي أن أسألك هل هناك حكومة دستورية في العراق كي نطالبها بذلك ! ألا تعتبر ذلك مضيعه للوقت وإضاعة الفرص ! هل يجب أن نقول بأن البطريرك عمل ما عليه في هذا الشأن ونحن نعلم بأن العراق عبارة عن ميليشيات نصفها ارهابية والنصف آخر ارهابي ! خاصة بأننا نعلم بأن الكلدان لم يكن لهم لا حزب ولا ميليشيات والبطريرك كان هو القائد والرئيس ! إذاً ليس من الخطأ أن تضع اللوم ( على الاقل جزء منه ) على القائد والرئيس ! حتى على مستوى العائلة عندما تقع هناك اخطاء يضع اللوم على الوالد ! أليس كذلك ! فما بالك بالسياسي والقائد الذي يقود القوم ! سيدي كوركيس البطريك استلم مبادرة السياسي و رجُل الدين في نفس الوقت ، وانت تعي بأن اكثر السياسيين المخضرمين في العراق لم يصلوا الى بر الامان ولم ينجحوا ، لا بل اغلبهم لم يستطع التكملة بسبب الوضع العراقي المعقد فكيف تعتقد بأن لرجُل دين ان يتحدى او يقاوم او ينجح في ظل هكذا وضع معقد ! هذا هو السؤال ! إذاً ولهذا السبب أن شخصياً( هو رأي شخصي ) اضع الكثير من اللوم على البطريرك ساكو ! لم ينجح في الحماية ولم يستطع الحفاظ على شمل الكلدان ! اخذ المهمة على عاتقه وهو كان يعلم بأن لا مكان لرجُل الدين في وسط هذه الميليشيات الارهابية ! حتى لم يستطع ان يجد الحل بينه وبين الشيخ منذ البداية ! ترك الوضع على ماهو عليه ، او اعتمد على الدستور والحكومة وهو يعي بأن لادستور ولا حكومة في العراق !
لا اعلم بالضبط ولكن قد يكون تشكيل ميليشيات كلدانية ( مسنودة ومحمية من الاقوى ) ليس بالخطأ الكبير في ظل هذه الظروف المعقدة ! إذاً حسب رأي الشخصي كان على البطريرك منذ اليوم الاول أن ينسق مع تلك الميليشيات او يجد الحلول لحماية الكلدان وعدم اعطاء الفرصة للريان أن يسحب البساط من تحت الاقدام ! أما أن يطلب من الراهبات والقساوسة في التطاهر ضد الكلدان ( بغض النظر عن الريان ) في شوارع بغداد ويحصل الى ما حصل ونصل الى ذلك المنظر المقرف ، فهذه لوحدها جريمة !
اعلم موقفك واعلم تأيدك الكامل للبطريرك ولكن هذا لا يعني أن لا نكون واقعين او ان نغمض عيوننا ونسير عالعمياوي ! إذا رغبنا أن نجد الحل علينا أن نبحث عن السبب والخطأ من كل جوانبه ! أما أن يبقى كل طرف يتهم الآخر  والسلام فنحتاج لمليون سنه كي نصل الى ……. لاء ، اصلاً سوف لا نصل ! وهذه هي المصيبة التي نحن فيها في هذه المواقع وحتى على مستوى المسؤول ! الكل يهمه إتهام الطرف الآخر دون محاولة البحث عن السبب وتداعياته والبحث عن إيجاد الحلول ! لنكن واقعين كي نستطيع أن ننقاش مثل هكذا مواضيع مهمة بمستوى الاهمية ! اتمنى ان لا يكون تأيدك الكامل للبطريك سبب في إضاعة ما كتبته ( شنو راح يروح تعبي ببلاش ) !
ملاحظة بسيطة : انظر سيدي الكريم أنا عدت للموقع ( وانا نادم ) لهذا السبب الحاصل عسى ولعله أن نُوَصل ماهو مفيد للجميع وكتبتُ ُ ثلاثة ( سخريات ) في هذا الشأن ، ولكن لم يُعلق عليها احدهم ! هل السبب ! لأن فيها الحقيقة ، ونحن متعودين على أن نهرب منها ! كل مَن قرأ الكلمة انزل رأسه للأسفل وترك الكلمة ! بالرغم من إنك تعي كم تستهوي هذه المواضيع الجماعه ! إذا لم تكن تحوي الحقيقة لكانت السيوف قد وقفت واشتغل الضمير ونهظت الهمم وتعالت الابواق وووووو كافي عيب ! نحن اهل التصفيق لا غير ! وليكن على حساب الحقيقة ولكن ليس على حساب اهوائنا ! يعني التصفيق للقائد هو الاهم في عقولنا ! هكذا كنا منذ الداية والى يومنا هذا ! وهذا خطأ قاتل ! والنتائج تقول ذلك وليس أنا .
تحية وتقدير




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيدي عبد الاحد المحترم ! توقفت كثيراً امام مداخلتك ( مشكور عليها ) ! والله وجدتها غريبة عجيبة !
تقول لا يوجد إنشقاق في الشعب الكلداني ! أنا لم اخرج للمظاهرات ولم اشق صور البطريك فمن كانوا الذين تواجدوا إذاً!
أنا رأي اقوله كما اجد الحقيقة  وليس بالضرورة أن تكون الاكثرية هي الصح ! كرة الثلج تبدأ بحبة صغيرة ومن ثم تكبر الى أن تتجاوز ارتافع رؤوسنا !
تقول لا يحق لنا التكلم بإسم الكلدان ! إذاً على الجميع من اليوم أن يكتب بإسم الافغان ! أو ان نكتب لزوجاتنا واطفالنا  فقط ! يطلبون مني المشاركة والذهاب الى الكنيسة ومشاركة فعالياتهم وتأيدهم والتصفيق لهم ودفع الاشتراكات ولكن لا يحق لي التحدث بإسمهم ! والله فكرة !
تقول لا يحق لأحد أن يقول لا للتضامن مع هذه الجهة او تلك بل يحق له ان يقول انا اتضامن او لا اتضامن ! وهذا القول اغرب من العجب نفسه !
اولاً سيدي الكريم انا لم اطالب بالتضامن مع هذه الجهة على حساب الاخرى ، بل طالبت بعدم التضامن إلا مع الشعب الكلداني . هذه نقطة ، الثانية أنا من حقي الشرعي أن ابدي رأي كما اراه ! من حقي ان ارفض او ان اوافق ، من حقي أن أتفق مع هذا الطرف او ذاك ! من حقي ان اقول كل ما اجده صحيحاً ! ومن ومن ومن حقي ولا احد له الحق في منعي !
عندما اقول انا اتضامن ! أتضامن مع مَن ! يجب أن اقول بأنني اتضامن مع هذا الطرف او ذاك ! في نفس الوقت من حقي إذاً ان اقول بأنني لا اتضامن مع اي من الطرفين !  ومن حقي ككاتب أن اطالب الجماهير بما اجده صحيحاً ! اعتقد كلامي واضح !
تطالبني بإثبات بأن نصف الكلدان مؤيدين للشيخ ! من وين اجيبلك دليل ! والله امركم عجيب غريب ! نحن نسمع ورأينا عدد المتظاهرين الموالين للشيخ في ساحة التحرير كانوا اكثر من المؤيدن للبطريك ! أليس هذا دليل كاف ! لنفرض لا يكفي وإن الربع مؤيد للشيخ فهل هذا بقليل ! لا تقول لي اربعه اشخاص فقط هم المؤيدين للشيخ ! معنى هذا إن كل الذي تقولونه عن الميليشيات والجيوش والتحالفات هي كذبة ! لا ميليشيات ولا هم يحزنون ! فقط ثلاثة من الكلدان ومعهم الرابع وهو شيخهم يفعلون كل الذي يحصل ! هَم فكرة ! يعني كل ما يقوله البطريك عن هذا الوضع وعن هذه الميليشيات في هذه الفضائيات هو كذبه لا اساس لها من الصحة ! يمكن !!!
انا لم اؤيد عالعمياوي كما يفعل الاغلب ! أنا رفضت الذي يجري بينهم إن كان على حساب الكنيسة والدين والكلدان ! أنا طالبت في إيجاد الحلول إن امكن قبل أن تستشري المصيبة ! أنا لا اصفق وانا مغمض العينين ! صدام ايضاً كان يطالب الشعب بذلك ! اين النتيجة ! بالمناسبة مَن يصفق ويهلهل لأي جريمة ومهما كانت دون وعي او إدراك فهو مشارك فيها ( انا اتحدث هنا بصورة عامة وليست خاصة ) كلامي واضح !
تحية طيبة




غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم

مقتبس من رد الاخ عبدالاحد سليمان:
(تقول بان اكثر من نصف الكلدان متضامنين مع الشويخ وهنا يجب ان تقدم اثباتا لهذا الكلام غير الدقيق).

ألظاهر ان حضرتك فقدت نقطة الصفر التي تنادي بها، فمن الضروري ان تفتش عليها قبل الشروع بالكتابة ثانية. تقبل تحياتي وتحيات نقطة الصفر.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذه المقالة عبارة عن ثرثرة ناتجة من وقت الفراغ الكبير.

اذ:
لا احد سيتضامن مع شيخ ارهابي كان سابقا من فدائي صدام والان هو مجرم تابع لسفاح ايراني ارهابي.

والهجمة التي يتم شنها ليست ضد غبطة البطرك لوحده، لماذا؟ لان غرضها هو ان يصبح مجرم ممثل لكل المسيحين سواء رغبوا بذلك ام لا، وهذه بمساندة وتوجيه وخطة من قبل مجرمين كبار امثال هادي العامري، ولذلك فان التضامن مع غبطة البطرك هو تضامن بالاساس ليس معه كشخص وانما هو تضامن ضد الغرض والغاية والتي تكمن في انها هجمة ضد المسيحين كلهم.




غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1090
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نيسان سمو الهوزي ابن عشيرتي ...كلامك ليس فيه اي حقيقة عما تقوله ..اذا اليوم لانتضامن مع الكنيسة والبطركية ونكون متحدين متى يكون التضامن اذا هل حضرتك صدقت كلام الريانيين الذين يكذبون ليلا ونهارا ويلفقون الاكاذيب والمغالطات والهجمات الشرسة ضد كنيستنا لارضاء اسيادهم الايرانيين وهل ترضى راس كنيستنا ينهان امام اعيننا ونحن نتفرج عليه من قبل عصابات تابعة للاحزاب الشيعة الايرانية .. الموالين لشيخ الارهاب عددهم اكثر كما تقول نعم اكثر هل تعرف لماذا لان اغلبيتهم شيعة موالين تكرم حشا السامع للعامري والخزعلي بثوب كلدانيين مع الاسف لولا الجيش والشرطة تدخل بالمظاهرة لكانت حصلت مصيبة وكارثة على المتظاهرين الذين خرجوا من الكنائس ويصلون ويتلون المزامير للحب والسلام والمحبة التي تعلمناها من ربنا يسوع المسيح...يااخوان الكتاب كونوا منصفين وعقلاننين بكلامكم انتم وانا وكلنا عايشين بالخارج ولانعرف بضيم المسيحيين في وطننا العزيز ..هل تعلم انا بطركنا العزيز لويس ساكو هو الوحيد بالساحة المسيحية يدافع ويقاتل من اجلنا ..خلوا الله بين عيونكم من تكتبون

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيدي الكريم سامي ديشو : نعم سيدي عندك الحق فقط ضاعت عليّ وإنني حاولت البحث عنها فلم اجدها ! ولكن الحمدلله انت وجدتها لي ! هل تعرف كيف ! لاء طبعاً لا تعلم ! لقد وجدتها لي عندما اخرجتها من كلمتي  هذه ! هذا الذي ذكرته في سخريتي هذه وانت وجدت السر ! سر نقطة الصفر ! طبعاً لا اعلم كيف اشكرك ! فوالله نحن في الطريق الصحيح بعد أن اكتشفت سر النقطة في كلمتي !
بالنسبة الى العودة للكتابة ، أنا حُر سيدي الكريم متى ما اعود او ارحل ! وإذا تطلب مني الرحيل سأرحل ! بالمناسبة صديقك ثعلب الصحراء هو الذي نصحني بالعودة ! إي والله شوف الصدفة ! هههههه
المهم شفنا وْچك بخير وسمعناك والباقي لا يهم !
بالمناسبة سيدي الكريم ! انت تعي قبل غيرك بأنني اكثر واحد يكتب ضد الميليشيات وبمختلف انواعها ( خاصة الارهابية والطائفيه ) وانا هنا لست مؤيداً لأي ميليشيات ولكن الواقع الارضي هو الذي يحركنا ! الخلاف الحاصل سمعنا عنه من الشيخ والبطريك وليس من نيسان سمو ! أم انتم متعودين على قتل الناعور وترك العنب ! هاي هي مصيبتنا !
تحية وتقدير
تحية سيدي الكريم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

 سيد لوسيان ! لا يوجع رأسي غير تخلف وجهلك ! إي واللههِ ! وانا ذكرت لك ذلك مراراً وتكراراً ! انت ابو الرياضيات لماذا لم تناقش الامور التي ذكرتها في السخرية !
انت ابو الخوارزمي هل تعتقد بأنني مؤيد لميليشيات تقسم البيت الكلداني ! والله يمكن لأنك ضعيف في كل شيء غير المكعبات ! يا رجُل اليوم ميليشيات ريان ، باچر ميليشيات سرحان ، بعدها ميليشيات مطران ، راح نصبح كاللبنان ! بَس انت وين راح تفهمها هاي !
مجموعة صغيرة باقية في العراق إذا استمر هذا الانقسام فيها ليس ببعيد ان تضحى كالمجموعات الليبية او اليمنية ! ستنهار بعدها كنيستك يا فيلسوف زمانك ويختفي دينك ! نحن الذي باقي فينا من رائحة عطرة هي رائحة مبادىء ديننا ، فإذا ما انداست سينتهي كل شيء ! سيدي هناك مشكلة كبيرة ولم نجد لها مثيل في السابق بين البطريرك والشيخ وعلينا إيجاد التسوية لها قبل ان تستفحل وينتهي الامر ! هذا الذي طالبت فيه ! إذا خرجت الرائحة من القدر فلا يمكن إعادتها إليه يا فرزدق زمانك ! بالمناسبة الرائحة بدأت تخرج ولست انا المخرج بل الطرفان الموجودان على الساحة ! وكل شخص له ذرة صغيرة من العقل عليه أن يوجه كلامه للطرفين  وليس لي ! بس حتى تلك الذرة ضاعت عندك ! الله يسامحك !
تقول في مداخلتك بأن هدف الشيخ هو ان يصبح شيخ لكل الكلدان وبمعاونة هادي العامري ( هل تعلم كم احب هادي العامري ) إذاً علينا مطالبة الكلدان في رفض ذلك والتمسك بالوحدة القومية والدينية وحتى السياسية ! هذا ما طالبته به في سخريتي ولكن يبدو لي بأنك مثلي قل نظرك ! او يمكن ما اتشوف إلا في العمليات الرياضية ! هم فكرة !
الله لا يجبرك !

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ديفد الهوزي ! يمكن هذه اول مرة نتقابل في هذه المواقع ! طيب ليتسع صدرك لرأي الشخصي !
انت قلت بأن لا شيء صحيح فيما ذكرته في كلمتك هذه ! سيدي الشغلة مو عواطف ، وضح لي ماهو الخطأ فيها ! حتى اعي كيف ارد او اجيب او اتفق او ارفض ! مثلاً !
تقول ألا يجب ان نتضامن مع كنيستنا ! سؤال مهم وخطير ! الشغلة مو عواطف او سحر او تنويم مغناطيسي ! انا قلت الذي يحصل سيكون على حساب دينكم وكنيستكم وشعبكم واعتقد هذا الذي لم تستوعبه ! ارجع واقرأ هذه الفقرة بتعمق ، فهي مهمة جداً !
التضامن مع البطريرك ! بالنسبة لي كل رجُل دين هو رجُل سياسة بإمتياز ( انا والاديان متنافرين ) إذاً التضامن مع البطريرك يجب ان يكون عندما يكون البطريرك نفسه في الطريق الصحيح ! انا لا اقول هنا هو في الطريق الخاطىء ولكن علينا الحذر والتأكد !
ليس علينا أن نتضامن مع أي جهه او طرف إذا لم نكن نعلم باليقين بأنه في الطريق الصحيح ! حينها لك الحق بأن نتضامن مع الطريق الصحيح ! اكرر للمرة المليون هناك مشكلة كبيرة للمسيحي والكلداني بشكل خاص في العراق بين البطريركية والشيخ الشيعي ، علينا معرفة الاسباب والمتسبب قبل التضامن ! علينا معرفة القصور والخطأ قبل التضامن ! هل تقبل ( مثلاً ) ان نتضامن مع البطريرك وهو على خطأ ! وهذا مثال وليس تأكيد ! هل تقبل ان نتضامن مع البطريرك وهو السبب في هذه البلوة ! وهل تقبل ان نتضامن مع الشيخ وهو البلوة ! وهل وهل وهل ! انا طالبت إنقاذ الكلدان وتنقيتهم ولمهم بغض النظر عن المخطأ ! وهذا الذي لم يستوعبه الاغلب ! انا لا ازمر ولا اطبل  لا للشيخ ولا للبطريك ( في النهاية هما سياسين لا اكثر ولا اقل ) انا دعيت للبحث عن المتسبب وإنقاذ الكلدان وكنيستهم من هذه المصيبة ! شنو كلامي مو واضح لو زرادشتي !
كل خلاف سياسي في العالم يشترك فيه جانبين ، لكل جانب اخطائه وإن تفاوتت كفة الميزان ! فلا يجب ان نتبع طرف معين ونحن معصوبي العيون بل مفتوحي البصيرة ! عُد الى الكلمة من جديد وهناك جُمل مهمة اتمنى ان تستوعبها بشكل جيد !
تحية يا ابن عشيرتي ! اتمنى ان اعلم عن أي عشيرة تتحدث ! هههههه
سيدي الكريم الهوزي : هل تعلم ماهي مشكلتنا نحن القوم المسيحي الشرقي ! طبعاً لا تعلم ! مصيبتنا إننا شعوب عاطفية ، العاطفة هي التي تقودنا وتُسيرنا وهذا خطأ قاتل ومميت ! العاطفة لرُجل الدين ، السياسي، القائد ، شيخ العشيرة وغيره وهذا مرض مزمن ! اغلب شعوب العالم تخلصت من تلك الآفة وانا واحد منهم ! انا لا عاطفة عندي ! انا اتحكم للعقل والمنطق لا غير ، وهذا قد يكون الفرق بيني وبين البعض في هذه المواقع !
العاطفة لا تؤدي إلا الى الخراب والتدمير !فاهم قصدي ابن عشيرتي ! اتمنى ذلك !
تحية طيبة سيدي الكريم !

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم
 عودة حميدة ... اهلاً بك ثانية ... النضوج الفكري يتبع تطوّر الإنسان فيسير في طريق ( الحكمة ) ... النضوج الفكري لا يقاس بسنين العمر بل بالأرتقاء لفهم الواقع الإجتماعي الذي يحيط بالإنسان ...
 مقالتك وضعت النقاط على الحروف ودللت على تحليل جميل لحدث ( مهين ) ممسرح بكل جوانبه وتداعياته ... انه ( صراع الأستحواذ !! ) من ينتصر يضع يده على اعناق البؤساء من المضطهدين ( المسيحيين ) والبداية ستكون مع ( الكلدان ) لقد اصبحنا نحن الكلدان ساحة تجارب يقودها ( اليوم قطبان متناقضان ) نعم لقد احسنت التعبير عندما استشهدت بحرب اوكرانيا ( لعبة تم نفخها لاستثمارها لتدمير بلد ومن بعده العالم كلّه في مغامرة سخيفة )
 لقد ألفنا من غبطته ان يشرخ الصف الكلداني بكل قطاعاته ... ولدينا ارشيف متكامل عن ذلك بالصوت والصورة وكيف يحرض غبطته مجموعة على اخرى ليتقاتلوا بينهم على وسائل التواصل الإجتماعي لغرض تكميم افواه من يعارض سياسته لتحويل المؤسسة الكلدانية من مؤسسة تربوية روحية إلى مؤسسة سياسية تتمحور حول شخصيته في خلق منظمات حزبية تعمل بواجهة اجتماعية وبعد ان تم كشفها انحسر تأثيرها ان غبطته تبنى شعار الأستعمار البريطاني ( فرّق تسد ) واستخدمه افضل استخدام في ( شق صفوف الكلدان ) .
 نعم اخي الفاضل ( فنقطة الصفر ) كانت واضحة جداً في موضوعك فقد حصرتها بحكمة الأيديولوجي الحريص على شعبه فلا يشككك احد بها .
 نعم لقد اصبت ( لا للتضامن مع اي جهة متصارعة من اجل المصالح والنفوذ تستخدم قوى الجماهير المخدوعة المغسولة ادمغتها المستعبدة من قبل الطرفين لتحقيق شهوات السلطة والمال تقودها نرجسياتهم ... وليذهب الشعب إلى الجحيم .. !! )
لماذا يخاف الطرفين من تحويل قضايا الفساد إلى المحاكم ... ؟ لأن بينهم ( مشتركات ) واغلب الشعب يعرفها لكن خوفهم الجم افواههم .
 لو فرضنا ان الطرفين تصالحا وتقاسما المكاسب يومها ( ستسود وجوه كثيرين من المرائين ... وطمطملي واطمطملك ) وخلي الشعب يمسح ايده بالحايط إذا وجد حايط .. !!
 من هنا نقول شعارك المرفوع (( لا للتضامن مع البطريرك ساكو ولا مع الشيخ ريان دودا ! )) يجب ان يتبناه جميع الكلدان بكل مشاربهم . ونحن كنّا قد تبنيناه منذ بداية المسرحية ولا زلنا ولسان حالنا يقول ( نص قرآني ) : قالت اليهود لموسى : اذهب انت وربك فقاتلا ونحن ها هنا قاعدون ... ونحن نقولها : اذهب انت ومن تضامن معك فقاتلا ريوني ومن تضامن معه ونحن ها هنا قاعدون ... وخلينا نشوف وين راح تصفا بيناتكم ...
  تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك عودة ميمونة واثارها ناضجة وقوية .
  اخوكم الباحث في الشأن المجتمعي ( السياسي والديني ) والمختص بالمسيحية الخادم حسام سامي   28 / 5 / 2023

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1090
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الكريم العزيز نيسان سمو الهوزي ياابن قريتي ..هل قصدك نتخلى عن كنيستنا وبطركنا بهذه الظروف التي نمر بها ونترك عاطفتنا الشرقية ونحولها للغربية..بكل الاحوال البطرك عراقي يتحاور مع كل العراقيين والاحزاب والحكومة حتى لو لم يكن سياسي هل تريده يسكت عن كل الذي تمر به كنيستنا وقوميتنا وشعبنا المسيحي هل تريده ان يغلق فمه وعينه واذنه بحجة انه رجل ديني ولايجب عليه ان يتدخل بسياسة البلد التي هي ضد المسيحيين ..يعني اذا تكلم تقولون هذا رجل ديني لايجب عليه ان يتكلم بالسياسة واذا صمت تقولون اين رجال الين الذين لايدافعون عن المسيحيين ونحن كذا وكذا ...والله احتارينا وياكم .هات لي رجل دين مسيحي مهما كانت قوميته يتكلم ويفضح ويدخل بعيونهم ويدافع عن كل المسيحيين بدون استثناء مثل الوطني العراقي الغيور البطرك ساكو كل الاحترام له ...شلون يعني نسكت ونعزل ونكعد بالبيت ونتفرج عليه..والله هذه ليست عاطفة كما تقول انه اندفاع حسي وشعور مسيحي لايجب ان نترك كنيستنا بين الذئاب والسفهاء والمتملقين للاحزاب في السلطة ..

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد حسام سامي : يتهمنا البعض بأننا نصف مع الشيخ ضد البطريرك وهذا ذنب كبير ! نحن لسنا مع الشيخ ولا مع الميليشيات ومن أي جهه كانت ! ولكن السيد البطريرك عندما وافق على التصعيد ومطالبة الجماهير الكلدانية للخروج في مظاهرات ضد الربان هذا تصعيد خطير وماكان يجب أن يحصل ! إذا طالب البطريرك بإخراج القساوسة والراهبات والرعية في مظاهرات تأيداً له هذا يعني تغير المسار من الديني الى السياسي ! وهنا نقطة البداية والخطأ القاتل ! لقد تم تسيس القضية وهذا يعني قد ينقسم الشعب في التأيد ايضاً ! وانت سيد العارفين في السياسة تتجلى المحظورات ! ألا يعني القيام بمظاهرات هو رسالة للحكومة بموقف الشعب ! أين اضحى الدين في هذه الحالة ! لا اعتقد بقى مكان له هنا ! وفي السياسة تختلف الآراء ! وهذا الشيء لم افعله انا بل هُم الذي إفتعلوه ! لو كنت مكان البطريرك ما فعلتها حتى لو كانوا قد سحبوا الكرسي من تحتي بالعنوة ! مَن هو الشيخ حتى اتضع راهباتي وقساوستي ورعيتي في هذا الموقف ضده ! ولكن الأن اتضح كل شيء وبانت اطراف النزاع السياسي ! والجماعة يطلبون التضامن على العماء ! حتى في ثقافة الاجداد البسيطة واقوال الأباء الى يومنا هذا يقولون في مثل هكذا حالات : هو واحد زعطوط ولا يستحي ( بهذا المعنى ) فهل ستضع عقلك بعقله وتفعل كما يفعل هو ! قبل ثلاثة عشر سنة ذكرت وكررت بأن إذا بقيتم هكذا ستتفككون وتنهارون وتتمزقون ! ولكن المصلحة الشخصية هي التي كانت دوماً في المقدمة واليوم جاء دور التقسيم لتلك المصالح ! انا في سخريتي هذه ذكرت مقولة مهمة لم ينتبه إليها احد ( على اساس هذه اول مرة ) قلت اذهبوا واجلسوا مع الشيخ وناقشوه وغالطوه وانا اتحداكم إن لم تخرجوا من عنده وانتم رافعي القبعه له ! لا لمعرفتي به او بمواقفه ( اصلاً ما اعرف منه هو وليش جاي ) ولكن لمعرفتي بضعف الطرف الثاني ! طبعاً احدهم لم ينتبه الى هذا الطلب والقول ! الكل اعتمد على العاطفة والدين وهذان العنصران لا مكان لهما في السياسة ! اكرر نحن لسنا مع هذا الطرف ولا ذاك ، بل نحن ضد الذي شارك واوصل الوضع الى هذا الحال المخجل !
اكرر للمرة المليون انا لا علاقة لي ولم اشارك بالذي حصل بل هُم الذي فعلوا وافتعلوا ، فالكلام واللوم يجب ان يكون معهم وليس معي ! الساحة مفتوحة لكل مَن يرغب الذهاب في المشاركة في التصحيح والتعديل ولكن هيهات ! يقولون : اللسان ليس فيه عظام ! وانا اقول كلما كانت الكلمة في لسانك هي مُلك لك وما أن خرجت فأضحت للجميع ولا يمكن إعادتها ! واعتقد كل الكلام الكلداني خرج خارج اللسان واضحى مادة للجميع وفي متناول الجميع ! رْوحو لْمو عاد !
تحية وتقدير

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ نيسان سمو المحترم

شكرا لعودتك وبما أنك أفصحت أن ذلك تم بعد طلب من "ثعلب الصحراء" فلك الشكر من الأعماق، رغم أن ثعلب الصحراء هذا كان مرارا هدفا لسخرياتك التي كنت استمتع بها وابتسم لها رغم قساوتها.

الكلدان بحاجة ماسة الى إشغال العقل والمنطق والابتعاد عن العواطف الجياشة التي لا  تغني ولا تسمن بل ترتد وبالا في الغالب.

ليس هناك من يقف في صف الشيح ريان الكلداني ضد البطريركية الكدانية (الكلدان يميزون بين الصرح البطريركي والشخصية التي ترأسه)، ولكن مهما كان فإن ريان هذا حوله البطريرك ساكو الى رقم صعب جدا، ومنحه بسبب أخطائه الكثيرة مكانة لم يحلم بها وها هم المسؤولون العراقيون والأجانب ورؤوساء الكنائس يزورنه، وفي قدرة قادر، ونتيجة للأخطاء الكارثية للبطريرك صار ندا وترسخت مكانته.

ومن هنا وحتى اللحظة لم تصدر أي مؤسسة كنسية في العراق بيانا رسميا بالوقوف في صف البطريرك ساكو.

وأزيد من الشعر بيتا أقول، إن أغلب الكلدان وأساقفتهم وكنائسهم في الوطن والشتات يغلب عليهم السكوت؛ لم نرى ولم نلحظ أن كان هناك تظاهرة في أي بلدة كلدانية في العراق او تجمع كلداني في المهجر لمناصرة البطريرك الكلداني والتنديد بالشيخ الكلداني.

هذا لا يعني أن الكلدان لا يقفون في صف كنيسة المشرق الكلدانية الكاثوليكية، ولكنهم يميزون بين البطريركية كصرح ورمز والشخصية التي تترأس البطريركية.

ونحن الذين ننتقد الشخصية التي تقود بطريركية بابل على الكلدان أجزم أننا أكثر حبا للصرح البطريركي من الأخوة الذين يقفون في صف الشخصية هذه ويرفضون رؤية الأخطاء وهي كثيرة جدا وأخرها ما أراه مسرحية الخلاف والتلاسن  وما حدث في ساحة التحرير وغيره.

في أقل تقدير نحن المنتقدين، كما فعلت حضرتك، نقدم بعض الحلول والمقترحات التي أراها غائبة تماما في خطاب الأخوة الذين يدافعون عن شخصية البطريرك.

التظاهرة في ساحة التحرير التي كما طرق سمعنا كانت ترهيبا وليس ترغيبا من قبل البطريرك، حيث فرض على الكهنة والراهبات إخراج الكلدان في التظاهرة لمناصرته وكانت كارثة بحق وسيخلدها التاريخ كنقطة سوداء على جبين أي كلداني مخلص لهويته وكنيسته.

والأن في إستطاعتي أن اؤكد كلامك أن البطريرك ساكو، بعد كل هذه المعمعة والجعجعة والمقابلات الصحفية الكارثية وتصريحاته بالمطلق أنه لن يتنازل لهذا "الكذاب" يعني الشيح الكلداني، يبذل وسعه كي يتصالح معه ويتواصل معه؛ فقط يريد شيء  لحفظ ماء الوجه؛ والشيح ريان الكلداني سياسي وميليشياوي سيمنحه هذا برحابة صدر بعد أن يكون قد حقق ما لم يحلم به نتيجية تخبط البطريرك ساكو في كل شيء تقريبا.

وأكرر ماقلته قبل سنين أنه آن الأون ان يشكل الأساقفة الكلدان لجنة أسقفية لإدراة البطريركية والطلب بكل محبة واحترام من البطريرك ساكو الجلوس جانبا كما وعد هو بنفسه، عسى ولعل نعيد نحن الكلدان بعض الاعتبار لأنفسنا وهويتنا التي في ظني لم يبق لنا البطريرك ساكو منها شيء.

تحياتي وشكرا لتلبية طلبي.


غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1090
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تريدنا نتظامن ويا حمدية ام اللبن لو ويا ليون برخو المنغولي العدو الاكبر للكنيسة وغيره من الدجالين مع كل الاسف اقلامكم لاتلبي ابدا طموح امتكم وشعبكم ولا منصفين بكتاباتكم حتى لو غلط او قال شيء خطا البطرك هو بشر مثلنا لاكن بعمري لم ارى هجمات شرسة قوية جدا ضد الكنيسة ورئيسها والمشكلة من ابنائها يعني الاعداء من اهل البيت نفسه

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم ديفد الهوزي :
إذا شفت العشيرة او الجماعة او المختار سلملي عليهم رجاءاً ! والله اشتاقينا !!
أراك نشطاً جداً بين الصفحات وتبذل جهد كبير  وتُدخر وقت طويل للرد هنا وهناك لهذا سأكرر لك ردي هذا وأتمنى أن تستوعبه وتدخر من وقتك ووقتي !! سأبدأ ببعض النقاط البسيطة !
اولاً : أنا لم أتضامن مع طرف ضد طرف كما تدعي في ردك الثاني ! لا حمدية ولا هُم يحزنون !
ثانياً : أنا لم أُهاجم الكنيسة ولا الكلدان بل أبدي رأي في قضية وضِعت وحُشرت الكنيسة فيها !!
ثالثاً : المسألة ليست بخطأ من البطريرك أو زلة لسان ونحن قمنا بإستغلالها كما يفعل البعض ، بل القصة تبدأ منذ لحظة السقوط إلى يومنا هذا أي اكثر من عقدين وسأشرح لك ذلك بعد قليل !
خامساً : أنا لستُ بقلم مؤجور ( هذا آخر شيء يجب أن تصل إليه )  ولا عدو الكنيسة ولا الكدان كما تصفني !! للأسف أن تُفكر بهذه الطريقة ضدي يا إبن عشرتي ! لا تنسى تُسلم على العشيرة والربع !!!!
بالمناسبة هل تعلم مَن هُم الاعداء ! الذين يتحدثون ليل نهار وفي هذه المواقع المختلطة عن بتولية العذراء من عدمه !
سيدي الكريم طلبك هو يجب أن نتضامن مع البطريرك وليس مع الميليشيات وووو الخ !
إسمع زين يا إبن عشريتي حتى لا تُضيّع وقتك ووقتي ...
سيدي الكريم الموضوع ليس بين البطريرك والكنيسة وبين طرف آخر نهائياً ! الموضوع تسيّس وأضحى بين طرفين سياسيين وأتمنى أن تستوعب هذه النطقة بشكل جيد !!! هناك فرق كبير !!
سيدي الكريم : أنا بحياتي ( يمكن كُلها ) لم أتضامن مع أحد ! أصلاً أكره التضامن ! المرة الوحيدة التي تضامنت هي هذا المرة مع روسيا في حربها وهذا أيضاً ليس من أجل عيون روسيا او حُبي لها بل حقارة ونكاية بموقف الغرب الشيطاني الحقير !! أقولها قبل أن يأتي لوسيان ويقول لاء إنك تضامنت !!!!
بالنسبة إلى التضامن مع أحد الطرفين : كيف أتضامن وأنا بعيد كل البُعد عن الحقائق والمجابهات والمناوشات والمناقشات التي حصلت بين الطرفين ! لهذا طالبتُ بعدم التضامن مع أحدهم ! حتماً هناك خلال العقد الاخير الكثير من اللقاءات وإجتماعات وتواصلات وووو الخ بين الطرفين والتي افضت إلى التظاهر ضد البعض في شوارع بغداد ! نحن بعيدن عن تلك السياسة التي فشلت بين الطرفين ، لهذا يجب علينا عدم الإسطفاف او التأيد على العمياوي !!!
لنفرض حصل واجتمعت مع الطرفين وأدلى كل واحد منهم بدلوه وإتضح بأن كفة أحدهم كانت أكثر عدلاً وصدقاً من الطرف الآخر فكيف سيكون موقفي وأنا المتضامن العمياوي !!
خطأ البطريرك هو إقحام الكنيسة والرعية البسيطة في  دهاليز السياسة الحقيرة . ستقول كما يقول غيرك بأن الساحة كانت فارغة من السياسي الكلداني ولم يكن أمام البطريرك غير التدخل بشكل شخصي في القضية !! سأتفق معك لفترة قصيرة وليس أكثر ! ولكن كان بإمكان البطريرك أن يُساهم ويُساعد منذ اليوم الاول لإنشاء حزب او بارتي كلداني سياسي يقوم هو بإدارة المعمة مع الميليشيات والحكومة وليس ان يتولى هو ذلك الشأن ! ألم يؤسس رابطة عالمية وأنشأ لها مقرات  في كل بلدان العالم !!!!! فلماذا لم يقُم بالمطالبة في  تأسيس حزب كلداني سياسي في العراق ! سيدي الكريم هو لم يرغب في ذلك كي يدير المشهد بنفسه والنتيجة إخراج القساوسة والراهبات في شوارع بغداد للتظاهر ضد جهة او ميليشيات سياسية ! وهنا ومن خلال هذه الحركة أضحت وبشكل قاطع المسألة سياسية بحتة ولا علاقة لها بالكنيسة . أتمنى أن تدرك وتستوعب هذا الكلام جيداَ !
هل أدركت الآن لماذا طالبتُ بعدم التضامن مع أي من الطرفين ! لأن هذا سيكون على حسابك وحسابي لمصلحة أحد الطرفين الشخصية ! لا علاقة له لا بالدين ولا بالكنيسة ولا بالكلدان !
أتفهم موقفك وإندفاعك وأحترم رأيك ( بَس مو هواية ) ولكن أتمنى أن تقرأ المشهد بشكل جيد قبل أن ترفض او تقبل وأنت في وادي بعيد !
سلامي وتحياتي إلى العشيرة والمختار والجيران !!!!!

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1090
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة لااحب كلمة سيدي ابدا لان لاسيد بالكون الا ربنا يسوع المسيح  يااخ نيسان سمو الهوزي المحترم خلينا من العشيرة والقرية والجيران خلي نتكلم بالمهم ..انا لم اقل انت مع ريان او ضد الكنيسة وانما اقصد لماذا هذه الهجمات ضد البطرك وماكان يجب ان نقوم بها انا لامن عشيرته والا اعرفه ولم اراه  ولا عندي اي رابطة معه لاكن الحق يجب ان يقال انت اعطيت رايك وانا ايظا اعطيت راي هل ترى ان الكنيسة يجب ان تتحزب ام تترك للاحزاب دورها يعني اذا البطرك رفض ريان اللاكلداني حزبه المتشيع ولم يقبل اندماج الكنيسة مع الاحزاب الموالية للحكومة برايك خطا.. كلنا نعرف ماهي نوايا الريانيين باتجاه الكنيسه وشعبه يريد كسب الاصوات من خلال البطرك والكنيسة ورفضه البطرك وقام المتاسلم ابن سالم صادق دودا بتلفيق الاكاذيب والمغالطات وبتحريك جماعات شيعية موالية للحكومة وايران ضد الكنيسة لتشويه سمعتها وزيادة شعبيته بين قوميته الذي رفضته من كل النواحي ...ان ارد هنا على كل من يتهم الكنيسة ويقف مع المجرم ريان الخربان..ارجو منك لاتعب نفسك بتعليق طويل ان يكون مختصر رجاءا سلامي وتحياتي إلى العشيرة والمختار والجيران !!!!!كما تقول

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيد ديفد الهوزي : شخصياً لا علم لي بمطلب الشيخ ريان في المطالبة بإندماج الكنيسة مع حزبه او الحكومة إطلاقاً ! هذا الطلب مرفوض قالباً وقلباً ! ولا يمكن حتى التفكير فيه !
لكن من الجهة الثانية على الكنيسة أن لا تحشر رعيتها لمواجهه الاحزاب الاخرى ! الكنيسة لها دور ديني ومواطنها حُر في التأيد او الاختيار السياسي ! أي إذا انت في العراق وتذهب لكنيستك ولكن في نفس الوقت تؤيد هذا الحزب او الآخر فهل من واجب الكنيسة منعك من ذلك ! لاء طبعاً ! للكنيسة واجب ديني والأهتمام بالرعية والفقراء إن امكن ذلك وحتى أنا شخصياً أرى من حق رجُل الدين أن يبدي رأيه في هذا الطرف او ذاك ولكن دون الأحتكاك او المواجهه كما حصل قبل ايام ! فهل هذا خطأ ! انت تعلم أي رجل دين ينزل للساحة السياسية ومضارباتها ومكاربها وحقارتها سوف تهبط قيمته ومكانته الدينية وهذا في كل الاحوال وكل الاماكن في العالم ! فهل هذا خطأ ! هذا الذي نطالب به ولا اكثر ، حتى لا اطالب به ولكنه رأي الشخصي ! فهل هذا خطأ !
تحية وتقدير

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو المحترم
بعد أذن الاخ نيسان..
تقول :
( لم نرى ولم نلحظ أن كان هناك تظاهرة في أي بلدة كلدانية في العراق او تجمع كلداني في المهجر لمناصرة البطريرك الكلداني والتنديد بالشيخ الكلداني.).
هل تعتقد بأن الكلداني "البسيط" في الداخل والخارج مهتم بما يجري بين غبطة البطريرك والشيخ " الكلداني".. انا متأكد ان اكثر من ٩٠٪؜ من الكلدان في الداخل والخارج لا وقت لديهم ولاتهمهم هذه المسألة او لديهم شعور بأنها لا تعنيهم بشكل مباشر لماذا ؟
لأنهم فقدوا الثقة في السياسيين ورجال الدين والمثقفين وحتى الكتاب الذين يزيدون الطين بلّة يبحثون عن كل صغيرة وكبيرة لتضخيمها !! أما مواقفهم اما انها تنطلق من أرضية عاطفية او مصلحية، او لتصفية الحسابات  مع هذا الطرف او ذاك ..
انت تعرف من صنع "الشيخ" ريان الكلداني ومن
يقف وراءه ويضخمه ليظهره بمظهر الند لبطريرك الكنيسة الكلدانية؟ وإن اختيار لقب " الكلداني " لم يأتِ من فراغ وإنما لمنحه حق "شرعية" تمثيل الكلدان والمسيحيين عموما بغرض ابتلاع ما تبقى لهم على ارض الاجداد  و ب(قانونهم) المطاطي والواطئ مثل "ديمقراطيتهم" المزيفة !!
أن دلّ هذا على شيء فأنه يدل على ان البطريرك رفض ان يكون دمية بين ايديهم فصنعوا دميتهم "ريان" انتقاما منه .
قد اتفق  مع البطريرك او لا اتفق معه في امور اخرى ، ولكن هذا ليس وقت ذلك..
المفروض ان يكون هناك رأي عام كلداني "موحد" تجاه هذه المؤامرة الخبيثة وخصوصا من اساقفة الكلدان ورؤساء الكنائس الاخرى لأنها ليست مشكلة البطريرك "ساكو" وحده كما يحلو للبعض تصويرها وأنما تتعلق بالوجود المسيحي ككل على اراضيه وهذه من صلب مسؤولياتهم.
تحياتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                          ܞ
ܡܝܘܼܩܪܵܐ ܟܵܬܵܒܼܵܐ ܩܸܒܼܝܵܐ ܒܘܼܫ ܡܼܢ ܟܹܐܦܵܐ ܘܩܵܝܵܐ نيسان سمو ܗܘܿܙܵܝܵܐ : ܗܲܕܟܼܵܐ ܒܹܐ̄ܡܵܪܹܐܝܘܸܬ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܪܵܒܵܝܵܐ لاللتضامن مع البطريرك ساكو ولا مع الشيخ ريان دودا : ܗܲܕܟܼܵܐ ܒܹܐ̄ܡܵܪܹܐܝܘܸܬ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܕܝܸܡܵܐ ܠܵܐ ܗܵܘܲܚ ܥܲܡ ܦܵܛܹܪܝܲܪܟܵܐ ܛܘܼܒܼܬܵܢܘܼܬܹܗ ܡܵܪܝ ܠܘܝܼܤ ܤܵܟܘܿ ܘܠܵܐ ܥܲܡ ܫܹܚ ܪܝܵܐܢ ܕܘܿܕܵܐ ܟܠܕܵܢܝܼ ܀ ܡܘܿܚܒܵܐ ܢܝܼܤܲܢ ܗܘܿܙܵܝܵܐ ܐܝܼܢܵܐ ܓܲܪܲܓ ܟܠܲܢ ܤܲܢܕܲܚ ܥܹܕܬܵܐ ܩܲܕܝܼܫܬܵܐ ܕܡܫܝܚܵܐ ܕܘܼܙ ܚܲܕ̄ ܕܐܝܼܠܹܗ ܫܩܝܼܠܵܐ ܤܲܦܝܵܢܘܼܬܵܐ ܕܡܫܝܼܚܵܐ ܠܵܐ ܥܵܒܼܪ ܓܳܘ ܫܘܼܓܼ̄ܠܵܢܹܐ ܕܦܘܿܠܝܼܛܝܼܩܹܐ ܐܵܗܵܐ ܡܠܘܼܐܝܼ ܝܲܢ ܐܲܩܲܦܬܝܼ ܐܝܼܠܵܗ ܐܝܼܢܵܐ ܐܵܢܵܐ ܥܲܡ ܥܹܕܬܵܐ ܐܝܼܘܸܢ ܐܵܡܹܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 28-5-2023


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد ليون برخو !
في البدأ اهنىء الرئيس اردوغان بفوزه بولاية ثانية ( ليس من اجل عيونه بل من اجل موقفه مع العملية العسكرية الروسية ) !
ها أنا اسد الدين الذي كان في رقبتي ( على الاقل جزء منه ) وانت تعلم ما اعنيه ، القرار كان صعباً جداً وخاصة بعد النكسة الاخيرة ! ولكن وعد الحر دين !
بالنسبة الى تنحي البطريرك  ومطلبك بتشكيل لجنة من المطارنة وووووو الخ لإدارة شؤون الكنيسة في المرحلة القادمة ، هذا الطلب اتحفظ عليه واعتقد الاصح هو الإنتظار الى أن يبلغ البطريرك الخامسة والسبعون ومن ثم يفي بوعده في التنحي واعطاء الفرصة لإنتخاب بديل له ! طالبت البطريرك أن يفي بوعده ولا يمدد فترته ولكنه حُر في الاختيار ! بالنسبة لرأي الشخصي ( اكرر الشخصي ) أي تمديد سيكون له أثار خطيرة على الكنيسة والكلدان وحتى على البطريرك نفسه ! لهذا اتمنى أن يفي البطريرك بوعده ويعطي الفرصة لآخر وبعدها نجد ما الذي سيحصل وكيف سيكون الجديد !
تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

 سيد لوسيان ! لا يوجع رأسي غير تخلف وجهلك ! إي واللههِ ! وانا ذكرت لك ذلك مراراً وتكراراً ! انت ابو الرياضيات لماذا لم تناقش الامور التي ذكرتها في السخرية !
انت ابو الخوارزمي هل تعتقد بأنني مؤيد لميليشيات تقسم البيت الكلداني ! والله يمكن لأنك ضعيف في كل شيء غير المكعبات ! يا رجُل اليوم ميليشيات ريان ، باچر ميليشيات سرحان ، بعدها ميليشيات مطران ، راح نصبح كاللبنان ! بَس انت وين راح تفهمها هاي !
مجموعة صغيرة باقية في العراق إذا استمر هذا الانقسام فيها ليس ببعيد ان تضحى كالمجموعات الليبية او اليمنية ! ستنهار بعدها كنيستك يا فيلسوف زمانك ويختفي دينك ! نحن الذي باقي فينا من رائحة عطرة هي رائحة مبادىء ديننا ، فإذا ما انداست سينتهي كل شيء ! سيدي هناك مشكلة كبيرة ولم نجد لها مثيل في السابق بين البطريرك والشيخ وعلينا إيجاد التسوية لها قبل ان تستفحل وينتهي الامر ! هذا الذي طالبت فيه ! إذا خرجت الرائحة من القدر فلا يمكن إعادتها إليه يا فرزدق زمانك ! بالمناسبة الرائحة بدأت تخرج ولست انا المخرج بل الطرفان الموجودان على الساحة ! وكل شخص له ذرة صغيرة من العقل عليه أن يوجه كلامه للطرفين  وليس لي ! بس حتى تلك الذرة ضاعت عندك ! الله يسامحك !
تقول في مداخلتك بأن هدف الشيخ هو ان يصبح شيخ لكل الكلدان وبمعاونة هادي العامري ( هل تعلم كم احب هادي العامري ) إذاً علينا مطالبة الكلدان في رفض ذلك والتمسك بالوحدة القومية والدينية وحتى السياسية ! هذا ما طالبته به في سخريتي ولكن يبدو لي بأنك مثلي قل نظرك ! او يمكن ما اتشوف إلا في العمليات الرياضية ! هم فكرة !
الله لا يجبرك !


ليس هناك شخص يعيش على الكرة الارضية ولا يستعمل الرياضيات، ساعطيك ابسط الامثلة:
الفلاح عندما يزرع الطماطة فانه يحفر سواقي على شكل خطوط متوازية وهي تبتعد عن بعضها البعض بنفس المسافة، وفي ذلك يستعمل في دماغه الرياضيات. وعندما سائق تاكسي  يسوق سيارته ايضا باتجاه معين وليس باتجاه اخر الذي قد يجعله يصطدم بالسيارات الاخرى، فهو في ذلك يستخدم الرياضيات... الخ الخ...ما يقوم به الفلاح وسائق التاكسي نسميه في الرياضيات بالعلاقات الرياضية الخطية Linear function... وهما طبعا يستعملون علاقات رياضية اخرى اعقد، وايضا يستعملون الاحصاءات والتوقعات مثل ما يقوم به الفلاحين حول هطول الامطار الخ.

لذلك فالكل يستعمل الرياضيات.  ولكن اين الفرق؟ الفرق هو ان هناك من يستعمله بشكل صحيح وهناك من يستعمله بشكل خاطئ.  في مثالي اعلاه فان الفلاح وسائق التاكسي يستعملون الرياضيات بشكل صحيح، بمعنى يمكن استيعاب وفهم قراراتهم منطقيا، فانا استطيع ان افهم المعلومات التي يتم ادخالها والمعلومات التي يتم اخراجها في مثالي عن الفلاح وسائق التاكسي. اما في مقالتك فانت تستعمل طريقة خاطئة ، فانت تسمي مقالتك بلا للتضامن مع البطرك ولا للتضامن مع ريان،  هنا انت تتحدث مثل شخص يقارن الطماطة بالبطاطس، اذ العلاقة التي تستعملها للمقارنة هي مضحكة وخاطئة. اذ من يتضامن مع شخص ارهابي يدعمه ارهابيين لن يكون سوى شخص مريض عقليا او له استعداد نفسي بان يصبح مجرم. اما بخصوص غبطة البطرك فانا شخصيا انتقدته في عدة مواضيع مختلفة، ولكن في هذا الموضوع انا اتضامن معه لكون الهجمة هي ليست موجهة ضده كشخص وانما هي موجهة ضد كل المسيحين.

اما لماذا انت تقارن الطماطة بالبطاطس؟ هذا لانك شخص تحب ان تمتلك شريط يحوي العديد من المشاهدات ولذلك تبحث عن عنواين مثل التي تختارها.

انا الان قمت بشكل متقصد بالكتابة لانسف طريقتك امام القراء،  ليعلم القراء بان هكذا طرق لا جدوى ولا منفعة منها، وليستعملوا الطريق الصحيح.


الماضي الذي كان هناك في هذا المنتدى اشخاص يكتبون بشكل عبثي هو ماضي قد ولى.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
صاحبي ابو الخوارزمي ! كنتُ استمع الى خطاب اردوغان الطويل والممل  بمناسبة النصر وجاءت حساباتك في وقتها ! فوالله ارتفع صوتي من الضحك والقهقهة الى أن تفاجأ الجميع وبدأوا يسألونني عن السبب ! قلتُ لهم لا علاقة لكم إنني اضحك مع الفرزدق ( طبعاً لا يعرفونه ) ! والله شكرتك من كل قلبي لإخراجي من الملل والكآبة التي كنت فيها بالرغم من سعادتي في فوز اردوغان ( ليس من اجل عيونه ) ولكن بسبب موقفه مع روسيا ! هذا موضوع آخر لا تستوعبه لأنه لا يتعلق بالبطاطا والطماطم ! الله يسحلك من گرونك من ويييييين طلعتنا بهاي القصة ! شنو إحنا في مزرعه خضروات !
تقول في خضراواتك الآتي : لا التضامن مع البطريرك ولا مع ريان ، هنا انت تتحدث مثل شخص يقارن الطماطم بالبطاطس ( وْلك نسيت الباذنجان والباميا ) إذ العلاقة التي تستعملها للمقارنة هي مضحكة وخاطئة . إذ من يتضامن مع شخص ارهابي يدعمه ارهابيين لن يكون سوى شخص مريض عقلياً او له استعداد نفسي بأن يصبح مجرم ! انتهى الاقتباس !!
استحلف برأس الخس والقرنابيط والفلفل الحار أن تشرح لي ردك هذا ! جسمي بدأ يحك من كثرة الفلفل الحار ولا علاج لي غير عندك !
بالمناسبة ورداً على كلامك واتهامي بإختيار عناوين مثيرة لكسب الكثير من المشاهدات ووووالخ ،هنا انت كالخيار المعفن الفاسد الكاذب ! أنا اقل واحد يتلقى المشاهدات وبإمكانك أن تقرأ في الموقع العناوين والمواضيع التافهه وتقارن بين عدد القراء والمداخلات لها وبين ما اكتبه من فلسفة عميقة ! هاي راح اتكون صعبه عليك ! شوف وقارن بين الخيار والبندورة الخائسة لغيري وبين الترعوز الاصلي لي وكيف أنا مضلوم فيها !
بالمناسبة قبل سنوات كتبتُ سخرية كان عنوانها : أنا افشل واحد في العالم في اختيار العناوين ولازلت عند مقولتي ! او يمكن موضوع بتولية العذراء هو الاهم عندك ! الله يسحلك من قرنابيطك ! عندك حب احمر للبيع !
باقي كلامك لا قيمة له !
دير بالك على خيارتك ولا تغسلها بالخل ! البندورة بالبيض !
كم كان يعقدني ويكأبني  اسمك اليوم تغيّر كل شيء واضحيت السلطة المفضلة عندي !
الله لا يجبرك على تخلف وجهلك يا الكمثري ! [/٦color]

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
استحلف برأس الخس والقرنابيط والفلفل الحار أن تشرح لي ردك هذا !

بامكانك ان تستعمل الفلفل الحار لصنع صلصلة تستعملها كقطرات للعين حتى تتمكن من الرؤية بشكل افضل لتختار عناوين صحيحة ولتكتب على اساس صحيح.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 

   هههههه الله يسعدك ويسعد خيارك ويفشل طماطايات جيرانك ... وداعة راس الخس والقرنابيط والفلفل الحار اللي حلفت بيه
 آني وكعت من الضحك ... الله يوفقك على هذي السالفة ...
   هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ جاك الهوزي المحترم

بعد الأستئذان من الأخ نيسان سامو

هناك عبارة مهمة ترد بصيغة فرضية في تعقيبك في أعلاه وهي في غاية الخطورة وفي غاية الأهمية والتي يجب أن تناقش عند التطرق على الوضع المأساوي الذي يعيشه الكلدان حاليا ومع مؤسستهم الكنسية، ولكن نتجنبه ومع الأسف، حيث تكتب وثم تسأل، لماذا:

"هل تعتقد بأن الكلداني "البسيط" في الداخل والخارج مهتم بما يجري بين غبطة البطريرك والشيخ " الكلداني".. انا متأكد ان اكثر من ٩٠٪؜ من الكلدان في الداخل والخارج لا وقت لديهم ولاتهمهم هذه المسألة او لديهم شعور بأنها لا تعنيهم بشكل مباشر لماذا ؟"

كل فرضية تحتاج الى مثال وتمحيص وأختبار وبرهان ومن ثم التطبيق والوصول الى نتائج.

أخذ مثال وأحد وهو الرهبنة الهرمزدية الكلدانية، التي كانت طوال التاريخ المعاصر للكلدان جوهر هويتهم وخصوصيتهم الكنسية. ماذا حلّ بها في عهد البطريرك ساكو؟

البطريرك ساكو نصب لها العداء والرئيس العام للرهبنة مهمش بينما حتى في عرف الفاتيكان، فإن الرئيس العام للرهبانيات يتقدم على الأساقفة ويحضر المجاميع المسكونية وكذلل المجاميع السنهادوسية.

هل رأيت رئيس الرهبنة الكلدانية يحضر اجتماعا للأساقفة الكلدان؟ هل رأيت البطريرك ساكو يزور الرهبنة؟ هل رأيته يفتتح مشاريعها؟

الذي يزور الرهبنة الكلدانية اليوم ويتقدم صفوفها هو بطريرك كنيسة المشرق الأشورية – وهذا شأن مرحب به لأننا في العمق كنيسة واحدة – ولكن أليس من الأولى ان يكون البطريرك ساكو في مقدمة الصفوف؟

العداء الذي نصبه البطريرك ساكو للرهبنة الكلدانية مخيف لأن بوده أن ينهيها عن الوجود. يشتكي عليها عند الكرسي الرسولي وعند السفير الفاتيكاني! ساعد بصورة مباشرة في أن يترك عدد من الكهنة الرهبان رهبانيتهم وينضموا إليه نكاية بالرهبنة وأسمائهم موجودة لدي، كل هذا بعد إثارته لزوبعة كبيرة جدا في مستهل فترته أن أمريكا هي التي تقوم بتهريب الرهبان الكلدان! ووصل الأمر الى منع حتى أي مطران كلداني من زيارة الرهبنة الكلدانية.

هناك المزيد حول هذا الموضوع لأنه يهمني شخصيا حيث أنا والبطريرك شربنا سوية من ماء هذه الرهبنة وأكلنا من عنبها وتينها وساهمت الرهبنة في تنشئتنا نحن الأثنين وتثقيفنا ولولاها لما كنا نحن الأثنين نتكلم اليوم اللغات العديدة ونمتلك ناصية معارف متعددة. كيف يكون المرء ناكر الجميل بهذا الشكل؟ والله لست أدري.

صدقني أخي العزيز، وضع الرهبنة الكلدانية ينطبق على الشمامسة الكلدان، والمطارنة الكلدان، والقسس الكلدان، والراهبات الكلدان، وكل الكلدان المحبين لتراثهم ولغتهم وفنونهم – أي هويتهم – التي داس عليها البطريرك ساكو بأقدامه، وربما الكلدان بصورة عامة، ولهذا ليس هناك من مكترث رغم الفجيعة التي وقعت في ساحة التحرير وامام كاميرات والتلفزة وخطورة الوضع.

فلا تتعجب، لأن الكلدان ضاقوا ضرعا بالوضع القائم وينتظرون التغيير بفارغ الصبر.

تحياتي