المحرر موضوع: الحكومة الاتحادية تخصص 40 مليار دينار لتسلم محصول القمح من مزارعي إقليم كوردستان  (زيارة 222 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحكومة الاتحادية تخصص 40 مليار دينار لتسلم محصول القمح من مزارعي إقليم كوردستان

شفق نيوز/ أعلنت وزير التجارة والصناعة في إقليم كوردستان، يوم السبت، تسلم الاقليم 40 مليار دينار عراقي مبالغ تسويق محصول القمح من مزارعي الاقليم للموسم الزراعي الحالي.

وقال وزير التجارة والصناعة في إقليم كوردستان كمال مسلم في مؤتمر صحفي عقده اليوم، وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، إن الوزارة باشرت اليوم بتسلم قمح بذور الرتب العليا من المزارعين، مردفا بالقول إن نوعية القمح المنتج لهذا الموسم جيدة جدا، معربا بأن تكون المحاصيل المسلمة إلى صوامع الحبوب تكون كذلك.

وأضاف مسلم، نأمل أن يكون محصول هذا العام أفضل من حيث الكمية والنوعية، مبينا ان هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة لإيداع مبالغ جيدة في حساب وزارة التجارة في اربيل لتسلم المحاصيل في المحافظات الثلاث ونسعى الى تسليم المبالغ المالية على المزارعين ولن تتأخر اكثر من اسبوعين.

وبين مسلم، أن "سعر كل كيلو من الحنطة وفق تسعير وزارة التجارة العراقية هو 850 دينار عراقي الى سايلوات العراق بشكل عام و سايلوات كوردستان"، موضحا "الآن أكثر من 40 مليار دينار عراقي موجودة في مصارف كوردستان".

وتابع، أن "20 مليار منها في مصارف السليمانية، و10 مليارات دينار في مصارف اربيل، و10 في مصارف دهوك"، لافتا الى أن الفلاحين سيستلمون هذه المبالغ بعد تسليمهم الحنطة الى السايلوات".

من جانبه، قال مدير عام التجارة في حكومة إقليم كوردستان ، نوزاد شيخ كامل، إن عملية استلام القمح من المزارعين في صوامع حكومة إقليم كوردستان قد بدأت وستستمر لعدة أيام، وكان من المقرر أن تبدأ العملية يوم الخميس الماضي.

وقررت وزارتي الزراعة والموارد المائية في الحكومة الاتحادية استلام 375 ألف طن قمح من إقليم كوردستان هذا العام، 120 ألف طن قمح في أربيل و 113 ألف طن في دهوك و 142 ألف طن في السليمانية.